أثاث وأجهزة منزلية

غرفة المعيشة بين الاحتياجات والجمال

غرفة المعيشة بين الاحتياجات والجمال

غرفة المعيشة

تعد غرف المعيشة هي أكبر الغرف الموجودة في المنزل، والتي تحظى باهتمام أكبر من غيرها، ولذلك كونها المكان الرئيسي الذي يجمع أفراد المنزل معاً، واستقبالها للضيوف خاصةً في حالة المنازل الصغيرة، الأمر الذي يجعلها بحاجة إلى أثاث يجمع ما بين الراحة والجمال والأناقة، ويوجد العديد من الأساسيات التي يجب أن تحتويها هذه الغرفة، بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الجمالية التي يمكن إضافتها في غرفة المعيشة.

أمور يجب مراعاتها قبل اختيار أثاث غرفة المعيشة

يوجد مجموعة من الأمور والنقاط التي يجب مراعاتها قبل اختيار الأثاث الملائم، وذلك للوصول إلى ما يجمع غرفة المعيشة بين الاحتياجات والمال، ومن أهمها:

  • اختيار الأثاث الذي يجمع ما بين الراحة والعملية، مثل: الكراسي المريحة، والأرائك المودرن، والأقمشة سهلة الاستخدام والتنظيف، والتأكد من أن يكون القماش الخارجي قابلاً للفك والتركيب.
  • الاعتماد على الألوان المبهجة، ومن بينها: الأحمر، والأصفر، والأزرق، والأخضر، والوردي، والبنفسجي، ومزج هذه الألوان بما يتناسب مع لون الأثاث والجدران.
  • دمج عدة ألوان في الغرفة الواحدة، وذلك من خلال استعمال النقوش والأشكال الهندسية.
  • استعمال الألوان المحايدة في حالة الرغبة باستعمال الألوان العملية، والاعتماد على الاكسسوارات المنزلية التي توفر لمسات جميلة، مثل: السجاد، وصور الحائط، والوسائد الصغيرة.
  • التخفيف من قطع الأثاث كبيرة الحجم، في حالة لم يكن لها قيمة حقيقية.
  • الاهتمام بطاولة الوسط؛ حيث إنها الأكثر استخداماً، ويجب أن يتناسب حجمها مع حجم الأرائك، والتركيز على أن تكون مصنوعة من خامات عالية الجودة.
  • إضافة مجموعة من الاكسسوارات، مثل: ساعة الحائط، والصور الشخصية، واللوحات الفنية.
  • جعل التلفاز النقطة المحورية الذي توضع حوله كافة مكونات الغرفة.
  • تناسق السجادة مع لون الأثاث، والاعتماد على السجاد المصنوع من الفرو أو الصوف، والابتعاد عن الحرير لأنه غير عملي، ولا يتحمل الاستهلاك.
  • مراعاة فئات أعمار العائلة عند اختيار الاكسسوارات، ففي حالة وجود أطفال يجب اختيار الاكسسوارات غير القابلة للكسر على سبيل المثال.

أفكار خاصة بـ غرفة المعيشة

يوجد العديد من الأفكار التي يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى ما يجمع غرفة المعيشة بين الاحتياجات والجمال، وتتنوع هذه الأفكار ما بين الألوان، والأثاث، والاكسسوارات، ومن أهم هذه الأفكار:

إقرأ أيضا:عيوب ثلاجات فريجيدير

اللون الأحمر

قد يظهر اللون الأحمر في البداية من الألوان التي يصعب تنسيقها في ديكور أي غرفة، لكن السر في إدخاله إلى ديكور غرفة المعيشة بشكل مودرن هو إضافته إلى اللون الأبيض بكافة درجاته، ويمكن ذلك القيام بذلك في طاولة القهوة واكسسوارات الزينة والإنارة.

الزخارف والألوان مبتكرة

الجمع ما بين الألوان المختلفة والمتناسقة مما يعطي شعوراً بالراحة، فعلى سبيل المثال يمكن دمج كل من الألوان الفضية والذهبية واللون البني مع درجات اللون البيج، ووضع الأريكة الأساسية أمام التلفاز، وفي منتصف غرفة المعيشة وضع المنضدة الأساسية، وأسفلها السجاد الفرو.

الإضاءة المناسبة

تعد الإضاءة من العناصر الهامة التي تضفي لمسةً خاصةً على غرفة المعيشة، لذلك فإنه يجب التركيز على كل من الإضاءة الطبيعية والصناعية، واختيار النوافذ الكبير، والمصابيح ذات الإضاءة الجيدة، ويمكن إضافة مفتاح dimmer إلى غرفة المعيشة؛ حيث إنه يقوم بتغيير شدة الإضاءة حسب الحاجة، بالطريقة التي يرغب بها أفراد المنزل.

تجديد الطابع التقليدي

يمكن إضافة الستايل القديم إلى ديكور غرفة المعيشة، ويتم ذلك من خلال دمج قطعة أو أكثر من الأثاث القديم مع الأثاث الحديث، مثل الكراسي الخيزران الملونة، والشكل المعتمد في الأرائك القديمة، وبهذه الطريقة يتم المزج ما بين الأثاث القديم والحديث.

إقرأ أيضا:مشاكل شاشات TCL وميزاتها

غرفة المعيشة المتصلة بغرفة السفرة

في حالة غرفة المعيشة المتصلة بغرفة السفرة، يجب التركيز على التجانس ما بين ألوان الغرفتين، والعمل على معالجة الفراغين بشكل عملي، ويمكن وضع الوسائد على مقاعد السفرة بشكل جميل، والاستعانة بوحدات إضاءة مميزة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أفضل شركات نقل أثاث في عمان
التالي
أفضل محلات أثاث في عمان