فحص كمبروسر السيارة

فحص كمبروسر السيارة

كمبروسر السيارة

كمبروسر السيارة هو أحد أجزاء دائرة التكييف في السيارة ويطلق عليه اسم الضاغط باللغة العربية، حيث يقوم بضغط غاز الفريون أو بما يسمَّى كيميائيًا (كلوروفلورو كربون) في دورة التفافية عبر شبكة أنابيب. في حال وجود خلل ما في الكمبروسر فإن دائرة التبريد لن تعمل بكفاءة أو ستتوقف عن العمل كليًا، وهناك ثلاث مؤشرات يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الكمبروسر يعمل كما يجب وهي: 

  • بعد تشغيل التكييف ستلاحظ أن الهواء الخارج من فتحات المكيف داخل السيارة غير مبرَّد كليًا أو مُبرَّد بشكل طفيف.
  • عدم انتظام مؤشر قياس عدد دورات المحرك (يرتفع أو ينخفض عن المعتاد) أو الشعور باهتزاز صادر من المحرك.
  • في حال صدور أصوات غير اعتيادية وظهورها فقد عند تشغيل المكيف فإن ذلك سيكون دليلًا على وجود عطل ما في فعالية ضغط الكمبروسر للغاز أو تسريب أدَّى الى انخفاض الضغط في الدورة. 

فحص الكمبروسر

التحقق من عدم تشكل الصدأ على جدران الكمبروسر

يُعد الصّدأ العدو الأول لكل ما هو معدني، حيث إنّه من الحالات التي تصيب المعدن الذي يتعامل مع الرطوبة أو السوائل حيث يؤدّي إلى تآكل جدران الكمبروسر الذي يعتبر الخزّان الذي يحتوي على الغاز المضغوط، الصدأ سيُفقد الهيكل صلابته وقد يؤدّي الى حدوث تشقّقات صغيرة لا تُرى بالعين المجرَّدة، فمن الممكن أن تكون النتيجة هي انفجار الكمبروسر مما سيعرض حياتك للخطر. عند ملاحظة تشكل الصدأ على السطح الخارجي فإن ذلك يعني أن الجدران الداخلية قد تعرضت للصدأ أيضًا، فغالبًا ما يتشكل الصدأ من الداخل أولًا، ثمّ يتشكل في الخارج؛ لأنّ ضغط الغاز يحوّله الى الحالة السائلة مجددًا (التكاثف)، حيث إنّ البيئة الرطبة عنصرًا مساعدًا على تشكل الصدأ وبالأخص اذ كان الكمبروسر قديم. يجب التحقق بشكل دوري من عدم تشكل الصدأ وذلك عن طريق تفقد الكمبروسر من الداخل باستعمال منظار يتم ادخاله داخل الكمبروسر وتفقد جدرانه الداخلية. كما ويمكن التحقق من كمية الصدأ بإدخال مغناطيس صغير في الداخل وملاحظة كمية فتات الحديد الصدئة التي ستلتصق بالمغناطيس بعد إخراجه. إن معالجة مشكلة الصدأ تُعد من الأمور الهامة جدًا للمحافظة على سلامة الراكب وسلامة المركبة. 

التحقق من حزام وبكرة الكمبروسر

يجب فحص الحزام الخاص بالكمبروسر من الداخل والخارج والتأكد من مرونته وخلوّه من التشققات والنتوءات والتمزقات الصغيرة، كما يجب أن لا يكون الحزام سلسًا ولامعًا من الداخل بشكل كبير، حيث سيتمدد جراء الاحتكاك المستمر ولن يتمم عملية الدوران بكفاءة، تأكد من أن الحزام مشدود بدرجة كافية وليس مرتخيًا، إذ يمكن معرفة ذلك بمجرد النظر أو بملاحظة حدوث انحناء بسيط في الحزام من بين البكرات. بعد ذلك يجب فحص البكرة للتأكد من عدم وجود احتكاك أثناء دورانها، إذ نقوم بلف البكرة يدويًا باتجاه عقارب الساعة والتأكد من عدم صدور صوت مزعج أثناء الدوران. 

إعلان السوق المفتوح

فحص الدوران السليم لكلتش الكمبروسر

كلتش الكبروسر يقع في المقدمة ويجب التأكد من أنه يدور بحرية تامة وبمقاومة قليلة جدًا للاحتكاك، أما اذ كان هناك إعاقة في دوران الكلتش فهذا يعني أن هناك خلل في الدوران ويتم التحقق من ذلك بلف الكلتش يدويًا لفحص حريّة حركته.

اقرأ أيضاً:  سيارات أودي 2019

التحقق من عدم وجود تسريب في زيت الكمبروسر

للتحقق من عدم وجود تسريب تأكد من عدم وجود زيت على هيكل الكمبروسر الخارجي ثم قم بفك الكلتش باستعمال مفتاح مقاس 8 إنش لفك البرغي الموجود في منتصف الكلتش، وبعدها ستتمكن من مشاهدة الصوفة والتأكد من عدم تلفها، ثمّ فحص جوانبها بدقّة والتأكد من أنها خالية من أية آثار تجمُّع للزيت أو الشحوم. 

التأكد من عدم وجود تسريب في غاز التبريد

يجب التأكد من عدم وجود تسريب في غاز التبريد؛ إذ إنّ ذلك يؤثر على كفاءة تبريد الهواء، وبما أن نظام التبريد هو نظام مغلق فإن أي تسريب سيكون نتيجة لوجود خلل في أحد أجزاء الدائرة، وهناك أجهزة مخصصة لكشف تسريب غاز التبريد ومنها كاشف تسريب غاز المكيف الإلكتروني الذي يمكنه كشف أي تسريب للغاز مهما كان ضئيلًا. كما أن هناك أجهزة أخرى تستخدم الأشعة الفوق بنفسجية لكشف التسريب. في حال تم الكشف عن تسريب في غاز التبريد فذلك يعني عطل محتمل في الكمبروسر. 

التأكد من أن الكمبروسر يقوم بتبريد ودفع الهواء بكفاءة

تأكد من أن الكمبروسر يقوم بتبريد ودفع الهواء بكفاءة، ضع يدك اليسرى على أحد فتحات خروج الهواء واغلقها ثم قم بتدوير (لف) الكلتش باتجاه عقارب الساعة بيدك اليمنى ثلاثة مرات ثم أبعد يدك عن فتحة الهواء وتأكد من قوة دفع الهواء الخارج منها. 

فحص الكمبروسر يعد أمرًا هامًا حتى وإن لم تلاحظ أي مشكلة في عملية التبريد حيث إنّ احتواءه على غاز مضغوط يجعله من الأجزاء الخطيرة والتي يجب التأكد من سلامتها بشكل دوري؛ لتلافي حدوث أي عطل مهما كان صغيرًا وحتى لا يتسبب في أعطال أخرى لاحقًا وبدرجة أولى للمحافظة على سلامة الراكب والمركبة.

كويل المكيف

يُعرف كويل المحرك بأنّه جهاز بسيط تتمّ صناعته من أسلاك دقيقة ملفوفة حول ملفّ ليتمكّن من إنتاج مجال مغناطيسيّ قويّ عند مرور تيار كهربائيّ في هذه الأسلاك، ويهدف هذا الجزء في مكيّف السيّارة إلى تشغيل الضاغط المعروف باسم الكومبريسور، ويتمّ تزويد الملفّ المذكور في كويل المكيف بصمّام ثنائيّ لضمان عدم ارتفاع فرق الجهد الكهربائيّ عندما نقوم بفصل التيّار فجأة، ونستطيع فحص الكويل بسهولة كبيرة عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • التحقّق من حالة كلتش المكيّف: يؤدّي تلف الكويل إلى تغيّر لون كلتش المكيّف نتيجة لعدم القدرة على خروجه من المسار المخصّص له أو دخوله إليه على النّحو المطلوب، ويمكننا التحقّق من آثار ذلك عن طريق استخدام مصباح كهربائيّ لتوفير الإنارة المناسبة ودون الحاجة إلى فكّ أيّة أجزاء أخرى.
  • توصيل الكويل مع البطاريّة: نستطيع فصل كويل المكيف عن دارته الكهربائيّة وتوصيل أيّ من قطبيه مع القطب السالب للبطاريّة مباشرة ثمّ توصيل القطب الآخر مع القطب الموجب والتحقّق من دخول الكلتش في مساره، ونستطيع تكرار هذه الخطوة عدّة مرّات للتتحقّق من عمله على النحو المطلوب.
اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لمواصفات سيارات هيونداي هاتشباك

استبدال كويل المكيف

لا بدّ من استبدال كويل المكيّف عند تعرّضه إلى التلف لضمان الحصول على درجات الحرارة المناسبة عند تشغيل نظام التكييف خلال الأجواء الحارّة، ويتمّ استبدال كويل المكيّف عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • فكّ الكمبروسر: لا بدّ من فكّ الكمبروسر لنتمكّن من الوصول إلى كلتش المكيّف ثمّ العثور على الكويل المطلوب وتبديله.
  • إخراج كلتش المكيّف: ينبغي علينا إخراج القطعة الدائريّة الموجودة في مقدّمة الكمبروسر وتُعرف باسم كلتش المكيّف للوصول إلى الكويل واستبداله.
  • تغيير الكويل: يتمّ تغيير الكويل عن طريق إزالة المقابس الكهربائيّة ثمّ إخراجه من مكانه وتركيب الكويل الجديد مكانه ثمّ إعادة كلتش المكيّف إلى مكانه وتركيب الكمبروسر ليعمل نظام التكييف على النحو المطلوب.

علامات نقص الفريون في السيارة

يعتمد نظام التكييف في السيّارات على غاز الفريون لتوفير درجات الحرارة المناسبة أثناء الصيف؛ حيث يقوم الكمبروسر بضغط هذا الغاز ثمّ تحريكه عبر الملفّات المخصّصة لتنخفض درجة حرارته ويتحوّل إلى سائل، وينتقل الفريون السائل عبر صمّام التمدّد من جديد ليتبخّر ويتحوّل إلى غاز بارد يسهم في تبريد مقصورة السيّارة من خلال الملفّات التي تعمل على امتصاص درجات الحرارة الباردة ونقلها إلى المقصورة عن طريق المراوح، وتستمرّ ورة الفريون هذه بالعمل لاستمرار توفير درجة الحرارة المطلوبة، وفيما يأتي نذكر بعضاً من علامات نقص الفريون في السيارة على النحو التالي:

  • فقدان البرودة بشكل مفاجئ: يشير ارتفاع درجات حرارة الهواء الخارج من فتحات التكييف بشكل مفاجئ بدلاً من توفير درجات الحرارة الباردة إلى وجود نقص في غاز الفريون بعضاً من الأحيان، كما يصحب ذلك وجود رائحة غريبة في مقصورة السيّارة عند تشغييل نظام التكييف.
  • وجود تسريبات واضحة للفريون: نستطيع التحقّق من المكوّنات المختلفة لنظام التكييف بما فيها الضاغط والمكثّف والمواسير للتأكّد من عدم وجود أيّة تسريبات من غاز الفريون، ويجدر الذكر بأنّ غاز الفريون يشبه الشحوم عادة في حالته السائلة إلّا أنّه ذو كثافة منخفضة.
  • انخفاض ضغط الفريون: يمكن معرفة مقدار ضغط غاز الفريون من خلال التوجّه إلى إحدى الورشات المختصّة وطلب التحقّق من ضغط الغاز، ويشير انخفاض الضغط عن المستويات المحدّدة من قبل الشركة إلى وجود نقصان في الفريون.
  • الاطّلاع على زجاج الفريون: تعمل بعض الشركات على تزويد سيّاراتها بزجاج مخصّص لمراقبة غاز الفريون والتحقّق من حالته، ويشير وجود بعض الفقاعات أثناء مرور الفريون إلى نقص الغاز في حين يشير عدم مرور أيّ سائل من الزجاج إلى نفاد غاز الفريون بشكل نهائيّ من السيّارة بسبب التسريب.

سعر الكمبروسر

هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على سعر الكمبروسر في السيّارة، وأبرزها: نوع السيّارة ونوع الكمبروسر، وتبدأ هذه الأسعار من 90 دولاراً أمريكيّاً تقريباً ثمّ ترتفع حتّى تصل إلى أكثر من 1,300 دولار، ونستطيع شراء الكمبروسر من خلال مواقع التسوّق الإلكترونيّة العالميّة عن طريق اتّباع الخطوات الآتية:

  • اختيار أحد المواقع الموثوقة: تضمّ شبكة الانترنت عدداً كبيراً من المواقع المختصّة بتسويق قطع السيّارات، وعلى كافّة الراغبين بشراء كمبروسر المكيّف باختيار المواقع الموثوقة لضمان عدم التعرّض إلى أيّة عمليّات احتيال تؤدّي إلى خسارة الأموال أو شراء القطع ذات الجودة المنخفضة.
  • تحديد نوع السيّارة: يُعدّ تحديد نوع السيّارة الخطوة الأولى للعثور على القطعة المناسبة؛ حيث تضمّ مواقع التسوّق الإلكترونيّة الكثير من القطع التي تشبه بعضها بعضاً في عملها وأسمائها مع اختلافها في بعض التفاصيل التي تحول دون توافقها مع جميع السيّارات.
  • العثور على الكمبروسر المناسب: نستطيع استخدام أدوات البحث للعثور على الكمبروسر الأفضل من حيث الجودة بعد تحديد نوع السيّارة، ويمكننا الضغط على تفاصيل الكمبروسر لمشاهدة كافّة الخصائص أيضًا.
  • مقارنة الأسعار المتوفّرة: لا بدّ من مقارنة الأسعار التي يقدّمها التجّار المختلفون في الموقع لضمان الحصول على الكمبروسر المطلوب بأقلّ ثمن ممكن مع المحافظة على مستويات الجودة التي نحتاج إليها، ويجدر التنبيه إلى ضرورة الابتعاد عن القطع الرخيصة؛ فإنّها تكون رديئة في معظم الأحيان.
  • استكمال عمليّة الشراء: يتمّ استكمال عمليّة الشراء من خلال إضافة القطعة إلى السلّة ثمّ الانتقال إلى السلّة والضغط على خيار الشراء، ويلي ذلك إدخال كافّة التفاصيل المطلوبة حول المشتري وعنوانه لشحن الكمبروسر إليه، كما يستطيع المشتري اختيار طريقة الشحن الأمثل في هذه الخطوة.
  • دفع ثمن القطعة: يتمّ الدفع من خلال إحدى الطرق الإلكترونيّة التي يدعمها الموقع، وأبرزها: الدفع من خلال باي بال أو عن طريق البطاقات الائتمانيّة مثل ماستر كارد وفيزا كارد.
اقرأ أيضاً:  سيارة نيسان التيما 2015

صيانة كمبروسر السيارة

هناك الكثير من الأعطال التي يتعرّض لها كمبروسر نظام التكييف وتؤدّي إلى انخفاض قدرته على توفير درجات البرودة المناسبة، وفيما يأتي بعضاً من أبرز خطوات صيانة كمبروسر السيارة حسب المشاكل الموجودة:

  • تهريب الضغط: هناك العديد من العوامل التي تؤدّي إلى تلف بعض الجلود والأختام التي تحيط بكمبروسر السيارة وتتسبّب بعدم توفير الضغط المناسب، ويتمّ حلّ هذه المشكلة بالتحقّق من الأجزاء التالفة ثمّ استبدالها والتأكّد من إحكامها وفق تعليمات الشركة المصنّعة.
  • نقص الفريون: ينشأ نقص الفريون عن وجود التسريب في الخراطيم أو غيرها من أجزاء نظام التكييف ويؤدّي إلى عدم قدرة كمبروسر السيارة على توفير الضغط المناسب لتبريد الهواء، ويتمّ حلّ هذه المشكلة بسهولة كبيرة من خلال إضافة الغاز حتّى الوصول إلى الضغط المطلوب.
  • وجود الهواء في النظام: ينبغي أن يمتلئ نظام التكييف بغاز الفريون مع ضرورة عدم وجود أيّ من فقاعات الهواء التي تؤثّر على عمل الكمبروسر، ويتمّ حلّ هذه المشكلة عن طريق الذهاب إلى إحدى الورشات المختصّة لتفريغ الغازّ بشكل كامل ثمّ إعادة تعبئته من جديد.
  • انسداد المكثّفات: يتعّرض المكثّف إلى الهواء القادم من الخارج لتبريد غاز الفريون في نظام التكييف، ويؤدّي انسداد المكثّف إلى ارتفاع ضغط كمبروسر السيارة بشكل كبير، ويتمّ حل هذه المشكلة من خلال فكّل المكثّف ثمّ تنظيفه وإعادته مع تعبئة غاز جديد بعد الانتهاء من التنظيف وتركيب المكثّف.
  • تصلّب قابض الضاغط: تكمن أهميّة القابض في وصل كمبروسر السيارة مع المحرّك ليبدأ بوظيفته عند تشغيل نظام التكييف، ويؤدّي تلف القابض إلى عدم ربط الكمبروسر مع المحرّك نهائيّاً، وهذا يعني عدم توفير البرودة المناسبة، ويتمّ إصلاح هذا العطل عن طريق استبدال القابض وحده دون الحاجة إلى استبدال الكمبروسر كاملاً.

مقالات مشابهة

الدليل الشامل لبرمجة السيارات

الدليل الشامل لبرمجة السيارات

محرك سيارة كيا سبورتاج 2017

محرك سيارة كيا سبورتاج 2017

احدث سيارات مرسيدس 2019

احدث سيارات مرسيدس 2019

سيارة شيفروليه امبالا 2017

سيارة شيفروليه امبالا 2017

سيارة كيا ريو 2013

سيارة كيا ريو 2013

سيارة هيونداي أيونيك كهرباء

سيارة هيونداي أيونيك كهرباء

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بويك ريجال

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات بويك ريجال