سيارات ومحركات

فحص كمبروسر السيارة

فحص كمبروسر السيارة

كمبروسر السيارة

كمبروسر السيارة هو أحد أجزاء دائرة التكييف في السيارة ويطلق عليه اسم الضاغط باللغة العربية، حيث يقوم بضغط غاز الفريون أو بما يسمَّى كيميائيًا (كلوروفلورو كربون) في دورة التفافية عبر شبكة أنابيب. في حال وجود خلل ما في الكمبروسر فإن دائرة التبريد لن تعمل بكفاءة أو ستتوقف عن العمل كليًا، وهناك ثلاث مؤشرات يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الكمبروسر يعمل كما يجب وهي: 

  • بعد تشغيل التكييف ستلاحظ أن الهواء الخارج من فتحات المكيف داخل السيارة غير مبرَّد كليًا أو مُبرَّد بشكل طفيف.
  • عدم انتظام مؤشر قياس عدد دورات المحرك (يرتفع أو ينخفض عن المعتاد) أو الشعور باهتزاز صادر من المحرك.
  • في حال صدور أصوات غير اعتيادية وظهورها فقد عند تشغيل المكيف فإن ذلك سيكون دليلًا على وجود عطل ما في فعالية ضغط الكمبروسر للغاز أو تسريب أدَّى الى انخفاض الضغط في الدورة. 

فحص الكمبروسر

  • التحقق من عدم تشكل الصدأ على جدران الكمبروسر

يُعد الصّدأ العدو الأول لكل ما هو معدني، حيث إنّه من الحالات التي تصيب المعدن الذي يتعامل مع الرطوبة أو السوائل حيث يؤدّي إلى تآكل جدران الكمبروسر الذي يعتبر الخزّان الذي يحتوي على الغاز المضغوط، الصدأ سيُفقد الهيكل صلابته وقد يؤدّي الى حدوث تشقّقات صغيرة لا تُرى بالعين المجرَّدة، فمن الممكن أن تكون النتيجة هي انفجار الكمبروسر مما سيعرض حياتك للخطر. عند ملاحظة تشكل الصدأ على السطح الخارجي فإن ذلك يعني أن الجدران الداخلية قد تعرضت للصدأ أيضًا، فغالبًا ما يتشكل الصدأ من الداخل أولًا، ثمّ يتشكل في الخارج؛ لأنّ ضغط الغاز يحوّله الى الحالة السائلة مجددًا (التكاثف)، حيث إنّ البيئة الرطبة عنصرًا مساعدًا على تشكل الصدأ وبالأخص اذ كان الكمبروسر قديم. يجب التحقق بشكل دوري من عدم تشكل الصدأ وذلك عن طريق تفقد الكمبروسر من الداخل باستعمال منظار يتم ادخاله داخل الكمبروسر وتفقد جدرانه الداخلية. كما ويمكن التحقق من كمية الصدأ بإدخال مغناطيس صغير في الداخل وملاحظة كمية فتات الحديد الصدئة التي ستلتصق بالمغناطيس بعد إخراجه. إن معالجة مشكلة الصدأ تُعد من الأمور الهامة جدًا للمحافظة على سلامة الراكب وسلامة المركبة. 

إقرأ أيضا:سيارة نيسان 370Z 2014
  • التحقق من حزام وبكرة الكمبروسر

يجب فحص الحزام الخاص بالكمبروسر من الداخل والخارج والتأكد من مرونته وخلوّه من التشققات والنتوءات والتمزقات الصغيرة، كما يجب أن لا يكون الحزام سلسًا ولامعًا من الداخل بشكل كبير، حيث سيتمدد جراء الاحتكاك المستمر ولن يتمم عملية الدوران بكفاءة، تأكد من أن الحزام مشدود بدرجة كافية وليس مرتخيًا، إذ يمكن معرفة ذلك بمجرد النظر أو بملاحظة حدوث انحناء بسيط في الحزام من بين البكرات. بعد ذلك يجب فحص البكرة للتأكد من عدم وجود احتكاك أثناء دورانها، إذ نقوم بلف البكرة يدويًا باتجاه عقارب الساعة والتأكد من عدم صدور صوت مزعج أثناء الدوران. 

  • فحص الدوران السليم لكلتش الكمبروسر

كلتش الكبروسر يقع في المقدمة ويجب التأكد من أنه يدور بحرية تامة وبمقاومة قليلة جدًا للاحتكاك، أما اذ كان هناك إعاقة في دوران الكلتش فهذا يعني أن هناك خلل في الدوران ويتم التحقق من ذلك بلف الكلتش يدويًا لفحص حريّة حركته.

  • التحقق من عدم وجود تسريب في زيت الكمبروسر

للتحقق من عدم وجود تسريب تأكد من عدم وجود زيت على هيكل الكمبروسر الخارجي ثم قم بفك الكلتش باستعمال مفتاح مقاس 8 إنش لفك البرغي الموجود في منتصف الكلتش، وبعدها ستتمكن من مشاهدة الصوفة والتأكد من عدم تلفها، ثمّ فحص جوانبها بدقّة والتأكد من أنها خالية من أية آثار تجمُّع للزيت أو الشحوم. 

إقرأ أيضا:سيارات انفنتي 2013
  • التأكد من عدم وجود تسريب في غاز التبريد

يجب التأكد من عدم وجود تسريب في غاز التبريد؛ إذ إنّ ذلك يؤثر على كفاءة تبريد الهواء، وبما أن نظام التبريد هو نظام مغلق فإن أي تسريب سيكون نتيجة لوجود خلل في أحد أجزاء الدائرة، وهناك أجهزة مخصصة لكشف تسريب غاز التبريد ومنها كاشف تسريب غاز المكيف الإلكتروني الذي يمكنه كشف أي تسريب للغاز مهما كان ضئيلًا. كما أن هناك أجهزة أخرى تستخدم الأشعة الفوق بنفسجية لكشف التسريب. في حال تم الكشف عن تسريب في غاز التبريد فذلك يعني عطل محتمل في الكمبروسر. 

  • التأكد من أن الكمبروسر يقوم بتبريد ودفع الهواء بكفاءة

تأكد من أن الكمبروسر يقوم بتبريد ودفع الهواء بكفاءة، ضع يدك اليسرى على أحد فتحات خروج الهواء واغلقها ثم قم بتدوير (لف) الكلتش باتجاه عقارب الساعة بيدك اليمنى ثلاثة مرات ثم أبعد يدك عن فتحة الهواء وتأكد من قوة دفع الهواء الخارج منها. 

إقرأ أيضا:سيارات فيات 500 2018

فحص الكمبروسر يعد أمرًا هامًا حتى وإن لم تلاحظ أي مشكلة في عملية التبريد حيث إنّ احتواءه على غاز مضغوط يجعله من الأجزاء الخطيرة والتي يجب التأكد من سلامتها بشكل دوري؛ لتلافي حدوث أي عطل مهما كان صغيرًا وحتى لا يتسبب في أعطال أخرى لاحقًا وبدرجة أولى للمحافظة على سلامة الراكب والمركبة.

السابق
كيف أفحص ماء الرديتر
التالي
سيارة X5 2018 BMW