حياتك

فوائد اقتناء الكلاب

فوائد اقتناء الكلاب

اقتناء الكلاب

منذ فجر التاريخ هناك علاقة وطيدة بين الإنسان والحيوان لا يمكن إنكارها، يعود تاريخها إلا ما يزيد عن 100 ألف عام، ولا أحد يعلم السر وراء قوة الكلاب وكيف استطاعت الصمود والتطور، على مدار آلاف السنين، على عكس العديد من الحيوانات الأخرى، التي انقرضت، ويوجد منها عشرات السلالات، منها الشرس الذي يستخدم للحراسه، والصيد ومع قوات الشرطة، ومنها الأليف والمستأنس، ويصلح للحياة المنزلية والعائلية، وتتمتع الكلاب بالقوة والذكاء، وتشتهر بالوفاء، حتى أنها أكثر وفاءً من الإنسان لصاحبها.

ما هي فوائد اقتناء الكلاب

  • الإحساس بالأمان: يساعد اقتناء الكلاب على زيادة الشعور بالأمان؛ لأنه بمجرد أن يشعر باقتراب شخص غريب من المنزل لا يعرفه، سوف يبدأ في النباح المتواصل ولن يتوقف حتى يبتعد، مما يشعر اللصوص بالخوف ويجعلهم يبتعدون عن المكان.
  • الشعور بالنشاط : الكلاب تحب اللعب بصفة مستمرة وتشعر بالنشاط والحماس، والغريب في الأمر أنها تنقل ذلك الشعور بكل بساطه؛ إلا من حولها من كبار وصغار، ومن ألعبها المفضلة الرمي بالطابة، وتحب الخروج للتنزه والجري، كل ذلك يتطلب نشاط بدني ليجد مالك الكلب نفسه في حاله من النشاط المستمر، وينعكس ذلك على صحته النفسية والجسدية.
  • الوقاية من الحساسية:من فوائد اقتناء الكلاب المذهلة وبالأخص للأطفال، هي أنها تجعلهم يكتسبون مناعة قوية ضد أنواع الحساسية المختلفة، وذلك ما أكدته الدراسات التي تم إجرائها على بعض الرضع، الذين تربوا في وجود الكلاب، وكانت النتيجة أن نسبة إصابتهم بالحساسية هي 19% مقارنة بالأطفال الأخرين، الذين تصل نسبة الإصابة لديهم إلى 30%.
  • الحياة الاجتماعية تصبح أفضل: تحب الكلاب التنزه في الحدائق والطرق، لذا يجب على من يقتني كلب أن يتمشي معه يومياً على الأقل لمدة نصف ساعة، وعادة عندما يشاهد الناس شخصاً يملك كلب يحبون التحدث إليه، وبالأخص إذا كانوا من هواة اقتناء الكلاب، فيكون هناك تبادل للحديث والمعلومات ويتطور الأمر ليصبح صداقة، ليجد الشخص نفسه يكتسب أصدقاء جدد، يملكون قواسم مشتركة.
  • الصيد: منذ القدم والإنسان يستخدم الكلاب في صيد الفرائس، بسبب قوتها وسرعتها، وسهولة تدريبها، وقدرتها الفائقة في الانقضاض على الفريسة، بجانب أن الكلاب تمتلك حاسة شم قوية جداً، تساعد الصيادين في اقتفاء الأثر؛ لذا فهي وسيلة صيد قوية.
  • الحفاظ على الصحة العقلية: من فوائد اقتناء الكلاب أنها تجعل الشخص أكثر إيجابية، وأقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والأمراض العقلية؛ لأن التعامل مع الكلاب بشكل يومي، يساعد على التغلب على المشاعر السلبية من قلق وتوتر، واللعب معها يرفع من نسب هرمونات الأوكسايتوسين والدوبامين، وهما المسؤولان عن جعل الإنسان يشعر بالتفائل والإيجابية.
  • الكشف مبكراً عن الإصابة بالسرطان: من الفوائد غير امتوقعة لاقتناء الكلاب، هي أنها تملك قدرة غير عادية لاكتشاف الأورام السرطانية، وليس ذلك فقط، بل تكتشف مكان الإصابة، وذلك ما أكده بعض ملاك الكلاب الذين اكتشفوا إصابتهم بالمرض بفضل كلابهم؛ حيث إنهم قالوا أنها استطاعت أن تشم أماكن الإصابة بالورم؛ فمن المعروف أن الكلاب لديها حاسة شم حادة، ليكتشف الأطباء من خلالها أن للأورام الخبيثة رائحة مميزة تستطيع الحيوانات شمها؛ مما يساعد على اكتشاف المرض مبكراً وعلاجه. 

حكم اقتناء الكلاب

يوجد اختلاف بين العلماء حول حكم تربية الكلاب في المنزل، لكن الرأي الراجح منها أن اقتناء الكلاب يجوز شرعاً إذا كان الغرض منها الحراسة أو الصيد، أما إذا كان بغرض ترويع الأشخاص فهو حرام، ووفقاً لمذهب المالكية؛ فالكلب غير نجس، لكن يجب وضعه في  مكان خاص له في المنزل؛ فليكن في الحديقة مثلاً، ولا يدخل الكلب إلى مكان المصلي.

إقرأ أيضا:عطر بلاك
السابق
كيفية دهان الخشب آستر
التالي
زراعة الياسمين في الأصص