التحول الرقمي

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات

التجارة الإلكترونية

تعرف التجارة الإلكترونية بأنها واحدةً من أحدث أنواع التجارة التي تم استحداثها خلال السنوات الأخيرة الماضية، وذلك استجابةً لمتطلبات العصر الحديثة، وساهم في ذلك كون الإنترنت أحد الأساسيات في الحياة، وتُعرف التجارة الإلكترونية بأنها عملية البيع والشراء المعتمدة على الوسائل الإلكترونية، سواءً كانت المواقع الإلكترونية، أو تطبيقات الهواتف الذكية.

يمتاز هذا النوع من التجارة بأنه يتيح عملية البيع والشراء سواءً للمنتجات أو الخدمات دون أية قيود؛ إذ يتم ذلك على نطاق عالمي، وعلى مدار ساعات اليوم كاملة، بالإضافة إلى أنه لا يتكلف النفقات الناتجة عن عملية التجارة في المحلات، ويوجد العديد من مواقع التجارة الإلكترونية ذات الصيت العالمي، ومن أهمها: موقع أمازون، وعلي بابا، وسوق دوت كوم، كما اتجهت العديد من المواقع الأخرى لاستحداث العمل في هذا المجال مواكبةً لاحتياجات المستخدمين وخاصةً بعد أزمة كورونا، وعلى رأسها السوق المفتوح.

أهم فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات

ساهمت التجارة الإلكترونية في تحقيق العديد من الفوائد للعاملين بها، سواءً من الأفراد، أو من الشركات والمؤسسات، ومن أهم فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات:

  • خفض التكلفة، والتي تعد من أهم فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات؛ حيث إنها ساهمت في زيادة الأرباح مع خفض التكاليف في آن واحد.
  • الاعتماد على طرق التسويق الأكثر فعالية، والتي تحقق القدر الأكبر من الربح، وذلك لاعتماد الشركات على الإنترنت في ذلك، مما يساهم في إمكانية عرض منتجاتها، والخدمات التي تقدمها للعالم كله، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الأرباح.
  • توسيع التجارة الإلكترونية من السوق المحلي، لتشمل كلاً من السوق العالمي والدولي، وبتكلفة أقل، ويعود ذلك لأن الشركة أو المؤسسة التي تعتمد على التجارة الإلكترونية يمكن لها العثور على مستهلكين أو مزوّدين بشكل أفضل، وبصورة أسرع، ويعد ذلك واحداً من فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات .
  • تخفيف تكاليف الإنشاء ومعالجة التوزيع، بالإضافة إلى العمل على استرجاع المعلومات الورقية وحفظها بشكل أفضل من خلال الاعتماد على دائرة مشتريات إلكترونية.
  • خفض الفترة الزمنية بين دفع رأس المال، وتقديم المنتجات والخدمات، وبالتالي الحصول على الأرباح واسترجاع رأس المال.
  • إعادة هيكلة العملية التجارية من جديد؛ إذ يتم من خلال عمليات التغيير رفع إنتاجية البائعين والموظفين والإداريين 100%.
  • وصول منتجات الشركات والمؤسسات إلى العديد من الدول التي لا تحتوي على المنتج من الأساس، ويعد ذلك من أبرز فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات.
  • تشجيع المنافسة بين الشركات والمؤسسات العاملة في نفس المجال، مما يساعد على خفض الأسعار، وارتفاع الجودة.
  • تبادل الخبرات والآراء المختلفة بين أصحاب المنتجات والخدمات على الإنترنت.

مميزات التجارة الإلكترونية

بالإضافة إلى فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات فإن هناك العديد من المميزات التي تساعد على تحقيق هذه الفوائد بشكل أكبر، ومنها:

إقرأ أيضا:تركيبة أنظمة التشغيل
  • لا تحتاج التجارة الإلكترونية إلى رأس مال كبير؛ إذ يمكن للراغبين في العمل بهذا المجال من الأفراد أو المؤسسات إنشاء متجرهم الخاص مقابل مبلغ رمزي، أو مجاني في بعض الأحيان، كما أنه لا يحتاج إلى عدد من الموظفين خاصةً مع بداية إطلاقه؛ إذ إن المتجر الإلكتروني يدير نفسه بشكل كامل، إلا أنه على الشركات والمؤسسات توظيف كادر خاص لخدمة العملاء.
  • لا تتقيّد التجارة الإلكترونية أو الحصول على المعلومات عن المنتجات المعروضة في أي من الشركات والمؤسسات العاملة بهذا النوع من التجارة بزمان أو مكان؛ إذ يتم البيع والشراء على مدار اليوم، ومن أي مكان في العالم، خاصةً مع وجود خدمة توصيل المنتجات إلى الدول الأخرى، مما يساعد على اتساع دائرة الزبائن.
  • لا تتقيّد المتاجر الإلكترونية بمساحة معيّنة؛ إذ يمكن للشخص عرض ما يشاء من منتجات وخدمات في مكان واحد.
  • سهولة إنشاء المتجر الإلكتروني، وعرض المنتجات عليه، ويتمثل ذلك في رفع الصور، وتحديد مواصفات المنتج، مثل: النوع، واللون، والمواصفات، وإضافة السعر، وعرض طرق الشحن، بالإضافة إلى تقديم عدة خيارات للدفع للمستخدم.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
تجارة التجزئة الإلكترونية
التالي
طريقة فتح قناة على Youtube