فوائد الذكاء الصناعي وأضراره

الذكاء الاصطناعي

هناك العديد من المفاهيم والمصطلحات الجديدة التي ظهرت في حياتنا مع ظهور التكنولوجيا، ويُعد الذكاء الصناعي واحد من أشهر هذه المصطلحات والمفاهيم، ويمكن تعريفه بأنه مجموعة من الأنظمة والأجهزة التي تُحاكي الذكاء البشري، والتي يتم تطويرها بشكل مستمر حتى تُحسن نفسها استناداً إلى المعلومات التي تعمل على جمعها من الوسط المُحيط بها.

تاريخ الذكاء الصناعي

تاريخ الذكاء الصناعي

ظهر مفهوم الذكاء الصناعي لأول مرة في العالم عند علماء اليونان، ودُرس لأول مرة في خمسينات القرن الماضي في مدرسة الاتصالية اليونانية التي كانت تعمل على تطوير ودراسة بعض المقتنيات التي يمكن أن تقوم بالتفكير كالبشر، وقد نجح الفيلسوف اليوناني تورينج عام 1950 بتدوين أول نظرية علمية تدور حول تنفيذ تقنية تفكر بطريقة العقل البشري، وقد تم تطوير هذه النظرية في آلة كان يعتقد العلماء وقتها أن تستطيع أن تقوم بإجراء بعض المحادثات عن بُعد عن طريق استعمال الطابعة، وتوالت النظريات بعد ذلك ليظهر المُفكر هودجكين هكسلي الذي قدم للعالم في ذلك الوقت جهاز كهربائي يشبه الخلايا العصبية الموجودة في جسم الإنسان والذي كان يُحاكي العقل البشري، وقد ظهر مفهوم الذكاء الصناعي لأول مرة في العالم في عام 1956 في مؤتمر دا تموت، ولمع مفهوم الذكاء الصناعي في بداية التسعينات مع ظهور خدمات الإنترنت والتطور الهائل الذي ظهر في مجال تقنيات المحادثات وبرامج الكمبيوتر والإنترنت المُختلفة.

أهم مميزات الذكاء الصناعي

غير مفهوم الذكاء الصناعي العديد من المفاهيم في حياتنا، وأصبح وجوده أمر ضروري ولا يمكن الاستغناء عنه في العديد من المجالات، ويعود الذكاء الصناعي على العالم بالعديد من الفوائد ومنها:

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  كيف أحذف محادثة الانستقرام من الطرفين

إيجاد حلول للعديد من المشكلات المُعقدة

استطاع الذكاء الصناعي أن يقدم العديد من الحلول العملية والعلمية للعديد من المشكلات المعقدة التي كانت تواجه العلماء فيما سبق، فقد أثبت الذكاء الصناعي قدرته على تطوير الإنتاج وزيادة الكفاءة، وحل مشكلات عدم القدرة على التشخيص في العديد من المجالات الطبية، إضافةً لقدرته على حل مشكلات التنبؤ بالطقس وإعطاء نتائج دقيقة، كما يستخدم لكشف طرق الغش والاحتيال من قبل الأشخاص، ويُقدم الذكاء الصناعي مجموعة كبيرة من نماذج التعليم التي تعتمد على تقنيات متطورة من التعليم الآلي الأساسي والتي تُقدم حلول جذرية للعديد من المشكلات.

التقليل من نسبة الخطأ

تقوم نماذج الذكاء الصناعي مثل الروبوتات بالحد من نسبة حدوث الخطأ في العديد من المجالات، وقد أثبتت الروبوتات فاعليتها في مجال الإنتاج، والتعليم، فهي من تقوم بإدخال البيانات والمعلومات مما يُقلل من نسبة الخطأ بشكل كبير، ويعود الفضل لذلك على قاعدة البيانات الرقمية التي تعمل بواسطتها الروبوتات والتي تجعلها أكثر دقة وكفاءة في العديد من مجالات الإدارة، والإنتاج، والعلم المختلفة.

القدرة على البحث والتحليل

تقدم أجهزة الذكاء الصناعي دور كبير في تحليل العديد من البيانات التي تحتاج لبعض الإمكانيات المُحوسبة المتطورة كما وتقوم هذه الأجهزة بتسهيل عملية البحث على الأشخاص التي يمكنهم القيام بها بدقة وكفاءة عالية، حيثُ تعمل أجهزة الذكاء الصناعي بوضع المعادلات والفرضيات التي تقوم بدورها بحل المشكلات، وتحليل البيانات.

إنجاز الأعمال بحرفية وكفاءة

تقوم أجهزة الذكاء الصناعي بإنجاز الأعمال بكفاءة وحرفية عالية على مدار اليوم ولساعات عمل طويلة ، وتقدم أجهزة الذكاء الصناعي نفس الكفاءة مهما طال الوقت، أو كثرة المهام، فهي لا تمل، ولا تتعب لذلك يتم توظيفها اليوم في خطوط الإنتاج والتعبئة بشكل كبير، لدورها في زيادة عملية الإنتاج بكفاءة وبنسبة خطأ قليلة.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن تردد القنوات اليمنية الإخبارية والرياضية وغيرها

القدرة على اتخاذ القرارات السليمة

تقوم أجهزة الذكاء الصناعي بتحليل البيانات بشكل سليم مما يُساعم في اتخاذ قرارات صائبة وسليمة فمن المعروف بأن أجهزة الذكاء الصناعي تقوم بحل المعطيات وتحليلها من دون تحيز لفئة معينة مما يجعل أجهزته قادرة على اتخاذ قرارات سليمة.

توفير خدمات مميزة للعملاء

تستطيع الشركات أن توفر خدمات مميزة لعملائها عن طريق أجهزة وأدوات الذكاء الصناعي والتي يمكن من خلالها الرد على كافة الاستفسارات والرسائل بسرعة، وحل بعض المشكلات بكفاءة، كما تعمل أجهزة الذكاء الصناعي على تقليل الضغط على الموظفين في الشركات من خلال تقنية معالجة اللغة الطبيعية وترجمتها على شكل رسائل يتم إرسالها الى العملاء للرد على استفساراتهم وحل مشكلاتهم.

أضرار الذكاء الصناعي

على الرغم من وجود فوائد عديدة للذكاء الصناعي إلا أنه يعود أيضاً على العالم بالعديد من المخاطر والأضرار التي تتمثل فيما يلي:

يزيد من معدلات البطالة

ترفع أجهزة الذكاء الصناعي من معدلات البطالة في المجتمعات، فقد أصبحت تحل محل البشر في العديد من الوظائف بسبب قدرتها على الإنتاج بكفاءة، وفاعلية و بمجهود مضاعف، لذلك تم توظيف الروبوتات في العديد من المجالات والتي بدورها أثرت على عمل الكثيرين وجعلتهم عاطلين عن العمل.

تكاليفه عالية

تحتاج أجهزة الذكاء الصناعي كأجهزة الكمبيوتر، وبعض معدات صنع الروبوتات إلى تكاليف باهظة، كما تحتاج صيانة هذه الأجهزة أيضاً إلى تكاليف باهظة مما يجعل أمر تطبيقها في العديد من المجالات أمر في غاية الصعوبة.

أجهزة قابلة للتلف

على الرغم من جميع المميزات التي تتمتع بها أجهزة الذكاء الصناعي إلا أنها أجهزة إلكترونية تتعرض للتلف بشكل مستمر، ولا يمكن لها أن تحل محل البشر بشكل كامل، فهي لا تتمتع بأي نوع من أنواع المشاعر، كما أنها غير قادرة على تطوير نفسها، فهي تعمل بلغات برمجة ثابتة وتتسم بالجمود وعدم التطوير الذاتي.

اقرأ أيضاً:  أفضل برامج مونتاج الفيديو

يفتقر للإبداع

تعتمد أجهزة الذكاء الصناعي على البيانات التي يتم تحميلها مُسبقاً على هذه الأجهزة مما يجعلها تفتقر للإبداع والتطوير الذاتي، بعكس البشر القادرين على الإبداع في العديد من المجالات مع زيادة الخبرة والقدرة على تطوير العمل وإنجازه بشكل مطور.

أمثلة على مفهوم الذكاء الصناعي

  • العمليات المصرفية المُختلفة.
  • الأجهزة المنزلية الذكية.
  • وسائل التواصل الإجتماعي.
  • المساعد الصوتي في متصفحات البحث المُختلفة.
  • خوارزميات التوصية.
  • تحويل الأصوات إلى نصوص والعكس.
  • أنظمة تمنع الاحتيال المالي.
  • روبوت الدردشة.

أسئلة شائعة

ماهي مظاهر تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع؟

أثرت أجهزة الذكاء الاصطناعي على جميع المجتمعات، فقد أصبحت موجودة في حياتنا في العديد من المجالات التي نستخدمها بشكل يومي، وقد ساعدت أجهزة الذكاء الاصطناعي المجتمعات وطورت منها، وزادت من فاعلية وكفاءة المؤسسات المختلفة.

ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي؟

يتوقع العديد من العلماء أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على العديد من المجالات في المستقبل، ووفقاً لمنظمة اكسفورد ايكونوميكس للتحليل الاقتصادي أنه وبحلول عام 2030 تتولى الروبوتات العمل في أكثر من 20 مليون وظيفة في التصنيع. 

ما هو الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم؟

يُمكن أن يُساعد الذكاء الصناعي على تطوير مفهوم التعليم من خلال خاصية التواصل التي توفرها أجهزة الذكاء الصناعي للطالب والمعلم، إضافة إلى خاصية التقييم، إضافة إلى زيادة التفاعلات في الفصل الدراسي بين المعلمين والطلبة، كما وتسمح أجهزة الذكاء الصناعي بتبسيط المهام، وسد فجوات الاحتياجات في التعليم.

مقالات مشابهة

عملة Bitcoin

عملة Bitcoin

إصلاح الفلاش ميموري

إصلاح الفلاش ميموري

استرجاع الصور المحذوفة

استرجاع الصور المحذوفة

عيوب طابعة كانون g2411

عيوب طابعة كانون g2411

كيف أحذف حساب شخص في الانستقرام

كيف أحذف حساب شخص في الانستقرام

كيفية استعادة الرسائل المحذوفة في Yahoo

كيفية استعادة الرسائل المحذوفة في Yahoo

عيوب لاب توب أسوس الجديد

عيوب لاب توب أسوس الجديد