اقرأ » كفاءة محرك البنزين
سيارات ميكانيك السيارات

كفاءة محرك البنزين

كفاءة محرك البنزين

محرك البنزين

تتعدد أنواع المحركات ويتم تحديد هذا النوع حسب عوامل معيّنة تتعلق بطريقة التشغيل أو الوقود، حيث يتم تقسيم المحركات حسب عدد الأشواط، أو تصميم المحرك، أو نوع الوقود، أو طريقة الاشتعال، وغيرها. 

أنواع المحركات حسب نوع الوقود

تنقسم أنواع المحركات حسب نوع الوقود التي تعمل بها إلى أربعة أنواعٍ، وهي: 

محرك البنزين 

يعمل محرك البنزين عن طريق خلط الوقود بالهواء وضغطه والتأثير عليه بشرارةٍ كهربائيةٍ ليشتعل، ويعتمد محرك البنزين في عمله على وقود Gasoline

محرك الديزل 

يعتمد محرك الديزل في عمله على ضغط الهواء ثم حقنه بالوقود، حيث أن تزداد درجة حرارة الهواء عند ضغطه، الأمر الذي يؤدي إلى اشتعال الوقود، ويسمّى وقود الديزل بالسولار وهو أعلى كثافةً من البنزين، ويستخدم هذا المحرك في شاحنات النقل الثقيلة. 

محرك الغاز 

توجّه البعض إلى المحركات التي تعمل باحتراق الغاز الطبيعي كونها أقل تكلفةً من السيارات ذات المحركات الأخرى، كما تعد هذه المحركات قليلة التلوّث وصديقةً للبيئة. 

محرك الكهرباء

يعمل هذا المحرك عن طريق تمرير الطاقة إلى المحرك الكهربائي من البطارية، وقبل وصولها للمحرك يتم تحويل 300 فولت من التيار DC إلى 240 فولت من تيار AC، وتنتقل الكهرباء للمحرك الذي يحتوي نوعي مغناطيس الأول ثابت والثاني دوّار، ويقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقةٍ ميكانيكيةٍ تعمل على تحريك السيارة. 

كفاءة محرك البنزين مقارنة بغيره

محرك البنزين مقابل محرك الديزل

يختار بعض الناس سيارات الديزل بسبب كفاءة المحرك، حيث تنخفض كفاءة محرك البنزين مقارنةً بكفاءة محرك الديزل، وتستهلك سيارات الديزل كميةً أقل من الوقود مقارنةً بالسيارات التي تحتوي على محرك البنزين، حيث تقطع سيارة الديزل مسافةً أكبر بكثير من سيارة محرك البنزين باستخدام نفس كمية الوقود، إلا أن محرك الديزل يتألف من مكوناتٍ غالية الثمن ليتمكن من تحمل درجات الحرارة الأمر الذي يرفع من تكلفة تصنيع محركات الديزل، حيث أن سيارات الديزل أكثر تكلفةً من سيارات البنزين بأكثر من 700 دولار لأن محرك البنزين لا يحتوي على المكونات العالية الثمن. 

اقرأ أيضاً  معدات أمان السيارات

محرك البنزين مقابل محرك الغاز 

يعد محرك الغاز أنظف من محرك البنزين، حيث أن الانخفاض في نسبة مادة الرصاص في العادم تؤدي لقلة الرواسب على البساتم بشكلٍ كبيرٍ مقارنةً باستخدام البنزين، الأمر الذي يجعل عمر محرك الغاز أطول من عمر محرك البنزين مما يرفع كفاءته مقارنةً بكفاءة محرك البنزين، ويقلل الغاز الطبيعي من اهتزاز المحرك، كما أن استخدام الغاز في السيارة أكثر توفيراً من السيارات المعتمدة في الوقود على البنزين، كما يُعد الغاز أكثر أماناً من البنزين لكونه غير سامٍّ ويتصاعد للأعلى في حالة الترسب في حالة التسريب، وهذه العوامل تساهم في رفع كفاءة محرك الغاز مقارنةً بكفاءة محرك البنزين. إلأ أن كفاءة محرك الغاز تنخفض لكونه غير مناسبٍ لقطع مسافاتٍ طويلةٍ، كما أن تآكل اسطوانات المحرك والصمامات في محرك الغاز، مما يرفع نسبة كفاءة محرك البنزين في هذه الجوانب. 

محرك البنزين مقابل محرك الكهرباء 

تعد السيارات العاملة بمحرك الكهرباء صديقةً للبيئة حيث أنها لا تضخ غازاتٍ خلال عملها، كما أنها تعد اقتصاديةً بسبب انخفاض سعر الشحن مقارنةً بتزويدها بالبنزين، وتمتاز سيارات المحرك الكهربائي باعتمادها على بطارياتٍ للعمل، وليس على المحركات الميكانيكية كما في سيارات محرك البنزين، الأمر الذي يعني التخلص من تكاليف الصيانة المتمثلة في تغيير الصمامات والزيوت وغيرها، الأمر الذي يرفع كفاءة محرك الكهرباء مقارنةً بكفاءة محرك البنزين. إلا أن كفاءة محرك الكهرباء تنخفض بسبب عدم توفر محطات شحنٍ كهربائيةٍ لها، إضافةً إلى احتياجها ساعاتٍ طويلة لإعادة شحن البطارية، وارتفاع سعر الصيانة لها، مما يرفع كفاءة محرك البنزين عند الاعتماد على هذه الفروق.