كلب السلق الدليل الشامل

كلب السلق الدليل الشامل

كلب السلق من الكلاب ذات الأصول العربية الصديقة للبدو في رحلات الصيد، وتساعده في ذلك سرعته في العدو، ورشاقته؛ ما جعله الصيّاد الأمثل للطرائد البرية بامتياز، ويعود تاريخ الكلب السلوقي لآلاف السنين، حيث استدل العلماء على ذلك من المنحوتات، والجداريات، والأحافير العظمية التي تعود لحضارات قديمة، مثل الحضارة الفرعونية، والحضارة السومرية.

يشير المقال إلى كلب السلق، ويشمل: 

  • الموطن الأصلي للكلب السلوقي.
  • سبب تسمية الكلب السلوقي.
  • أنواع وسلالات الكلب السلوقي.
  • الصفات البدنية والسلوكية والاجتماعية للكلب السلوقي.
  • سرعة الكلب السلوقي.
  • تاريخ الكلب السلوقي عبر الحضارات القديمة.
  • سعر الكلب السلوقي.

كلب السلق

الأصل

تعود أصول كلب السلق إلى الجزيرة العربية، فهو من كلاب الصيد الشهيرة منذ آلاف السنين، حتى أنه أصبح جزء من التراث العربي، ويعتبر جزء مهم من الحياة البرية في أغلب الدول العربية.

سبب التسمية

هناك نظريتين وراء سبب تسمية كلب السلق بهذا الاسم؛ الأولى أن الاسم يعود إلى مدينة سلق في حضرموت في اليمن، إذ يُعتقد أن كلب السلق تم تدجينه لأول مرّة في هذه المدينة، ونسبةً لها سمّي بالسلق، والنظرية الثانية تُرجع سبب تسميته لأول قبيلة روضت هذه السلالة، وهي قبيلة سلق في اليمن، وإليها نُسب اسمه.

إعلان السوق المفتوح

أنواع السلوقي

  • السلوقي العربي: مشهور عند البدو باسم الأحرار، وتعود أصوله لبلاد المغرب العربي في شمال إفريقيا، وكانت بدايات ترويضه لدى العرب في القرن الثالث الميلادي، حيث درّبوه ليصطاد الثعالب، والأرانب؛ لسرعته العالية في اللحاق بالطرائد.
  • السلوقي التازي: تعود أصوله إلى العراق، إلى 600 ق.م، ويشبه إلى حدٍ ما السلوقي السويسري.
  • السلوقي الإيطالي: على الرغم من اسمه يوحي بأن أصوله تعود إلى إيطاليا، إلا أن أصوله تعود إلى الحضارة المصرية إلى حوالي 3200 ق.م، إذ كانوا يستخدمونه في السباقات، وهو يشبه الكلب السويسري، ولكنه أصغر حجمًا منه.
  • الكرايهاوند: يُقال أنه ينحدر من سلالة السلوقي العربي، وقيل أيضًا أنه ينحدر من التازي، ويعتبر من أسرع السلالات، إذ تصل سرعته إلى 75كم/س، لذلك كان يستخدم في السباقات، ويقال أنه وصل إلى إنجلترا عن طريق اليونان ما بين القرنين الثاني عشر، والثالث عشر، وهو من السلالات القديمة من هذه الكلاب، إذ عُثر على بقايا عظامه في مقابر فرعونية.
  • الكالكو الإسباني: وصل إلى إسبانيا مع العرب الذين فتحوا الأندلس، وانحدر من تزاوج السلوقي العربي، والباربودو؛ ما جعله سلوقي هجين بوبر قاسي وخشن نوعًا ما.
  • الدير هاوند: بدايات ظهوره وتدجينه تعود إلى القرن الخامس ق. م، إذ كان يستخدم لاصطياد الوعول.
  • السلوقي الروسي: هو هجين من الكلب السلوقي العربي والكلب القطبي لايكا، وكان يستخدم في صيد الذئاب.
  • السلوقي الأفغاني: يعتقد العلماء أنه من أقدم سلالات الكلب السلوقي، إذ يعود ظهوره لما قبل 1500 سنة ق.م، وكان يستخدم لاصطياد الفهود.
  • لازاواق: يطلق عليه اسم الطوارق، أو البلو بيبول، وتعود أصوله لحوالي 500 عام ق.م، وتعتبر السواحل المالية موطنها الأصلي، ويعتبر الكلب الوحيد المسموح له بدخول الخيمة.
اقرأ أيضاً:  تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

صفات كلب سلق

  • الصفات الشكلية:
    • رأس الكلب السلوقي طويل وضيق، وأذنيه صغيرتين، وعيناه داكنة، وله عنق طويل به بعض التقويس.
    • ظهر السلوقي عريض، وصدره عميق، وله ذيل طويل وناعم، وهذه الصفات تكسبه سرعة العدو العالية.
    • يتراوح وزن الكلب السلوقي البالغ ما بين 29.4 – 22.7كغم، أمّا ارتفاعه من جهة الكتفين فيتراوح ما بين 73.7 -61سم.
    • يغطي جسم السلق وبر قصير ناعم، تتدرج ألوانه ما بين اللون الكريمي الفاتح إلى اللون الأحمر، وقلة منه تصطبغ باللون الأسود.
  • الصفات السلوكية: أكثر ما يميز الكلب السلوقي ذكاءه، وحساسيّته على المستوى العاطفي مع مالكه، فهو شديد التعلق به، وشديد الإخلاص له، ويصعب عليه أن يتأقلم مع مالك جديد، إلى جانب أنه يحب الاستقلالية، ويستجيب للتعزيز الإيجابي، أمّا متوسط عمره الافتراضي فيتراوح ما بين 12- 15 عام.

سرعة كلب سلق

يتربع الكلب السلوقي على قائمة أسرع الكلاب من حيث السرعة، وهو ما أدخله موسوعة غينيس عام 1996 كأسرع كلب من بقية الأنواع الأخرى، إذ تصل سرعته إلى 68.8كم/س، وما يساعده على هذه السرعة أقدامه المبطّنة التي تمتص ثقل جسمه أثناء العدو، وتزيد من قدرة تحمّله على الجري لمسافات طويلة تصل حتى 800 متر.

تاريخ كلب السلق

استدل العلماء على تاريخ الكلب السلوقي من الرسومات والمنحوتات التي عثروا عليها في الحضارات القديمة، وكانت تحمل صورًا لكلاب أجسادها طويلة ونحيلة، يُعتقد أنها تشير إلى الكلب السلوقي، أو من خلال الأحافير التي عثروا عليها أثناء التنقيب عن الآثار:

  • عُثرت رسومات للكلب السلوقي في شوشان التي تقع في الجنوب الغربي من إيران، يعود تاريخها لحوالي 6000 عام، على الرغم من أن الصور تحمل نقوشات ورسومات كلاب آذانها مدببة الأطراف ومنتصبة، إلا أن العلماء يعتقدون أنها للسلوقي.
  • وجدت جداريّات للكلاب الشبيهة بالسلوقي في العراق؛ حيث كانت الإمبراطورية السومرية، ويعود تاريخها ما بين 6000 – 7000 ق.م.
  • عثر العلماء على هياكل عظمية لكلاب اعتقدوا أنها تعود للسلوقي، في تل براك في سوريا، يعود تاريخها إلى 4000 ق.م.
  • وجدت نقوشات لكلاب يعتقد أنها سلوقية رمادية في المقابر الفرعونية القديمة التي يعود تاريخها إلى حوالي 2134 ق.م في عصر المملكة الوسطى، ويعتقد أن الكلاب الشبيهة بالسلوقي ظهرت بدايةً في عصر الأسرة الثامنة في مصر، إذ تم استبدالها بكلاب الصيد تيسيم الذي أخذت بالانتشار بعدها جنوبًا باتجاه السودان.
اقرأ أيضاً:  ما هو اسم صغير الأرنب

تزاوج كلب السلق

تستطيع ذكور كلاب السلوقي التزاوج في أي وقت بعد بلوغها عمر السنة، ويُفضل تزويجها على عمر السنة والشهرين، أما إناث السلوقي تُصبح قادرة على التزاوج عند بلوغها العام ونصف، ويفضل الأخصائيون تزويجها بعد الحيضة الأولى؛ حتى تكون قادرة على الحمل بشكل سليم، ويتم تزويج الكلاب من خلال تقديم الأنثى للذكر لفترة 9 أيام متواصلة يتم فيها التزاوج يوم بعد يوم.

تزاوج كلب السلق

أماكن تواجد كلب السلق

تتواجد كلاب السلوقي بشكل كبير في الجزيرة العربية، ويستعمله العديد من الأشخاص في دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية في رحلات الصيد في الصحراء؛ ويتم تدريب كلاب السلوقي مع الصقور العربية في رحلات الصيد منذ القدم في شبه الجزيرة العربية، فهي تقوم بإيجاد الفريسة التي قامت الصقور بصيدها والتي تكون مختبئة بين الحشائش والشجيرات، كما يُستعمل كلب السلوقي في العديد من السباقات التي يتم تنظيمها في بعض المهرجانات التراثية التي تُقام في الإمارات وغيرها من الدول.

كلب السلق في المنام

تعددت تفسيرات الحلم بالكلب السلوقي، وقد فسر ابن سيرين رؤية الكلب السلوقي على أنه نصرة وهزيمة للأعداء، كما يدُل رؤية الكلب السلوقي في المنام الأمور الجيدة فهو فأل حسن، فإذا رأى الشخص في منامه كلب سلوقي يتبع فتاة فهذا يدل على حصوله على ميراث من أشخاص يجهلهم، وإذا رأى النائم أنه يملك كلب سلوقي في المنام فهذا يدل على أصدقاء كان يظُنهم أعداء.

سعر كلب سلق

حسب تصنيفات نادي بيت الكلب الأمريكي (AKC) يعتبر الكلب السلوقي من بين أغلى 10 سلالات الكلاب في العالم، إذ قد يبلغ سعره حوالي 2500 دولار أمريكي، أقل أو أكثر، وهو ما يعتمد على عمره، وتاريخ سلالته، ومواصفاته البدنية، والجدير بالذكر أن منصة السوق المفتوح تتيح لك عرض وشراء أنواع مختلفة من الكلاب، بما في ذلك كلب السلق، حيثُ توفر المنصة قسم خاص بالحيوانات يُمكنك تصفحه والبحث عن خيارات كلب السلق ومعرفة سعره في بلدك، كما تُمكنك من بيع كلبك السلق على المنصة بكل سهولة من خلال تحميل صوره وتحديد ثمنه.

اقرأ أيضاً:  معلومات عن وحيد القرن

فيديو عن كلب السلق

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن طائر النسر

دليلك الشامل عن طائر النسر

دليل شامل عن رمل القطط

دليل شامل عن رمل القطط

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران

كيف أقضي على الجرذان

كيف أقضي على الجرذان

حيوانات مهددة بالانقراض، من هي وكيف نحميها

حيوانات مهددة بالانقراض، من هي وكيف نحميها

معلومات عن القط السيامي

معلومات عن القط السيامي

أمراض القطط وكيفية علاجها

أمراض القطط وكيفية علاجها