العراق

كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة البصرة

كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة البصرة

كلية التربية للعلوم الصرفة

تأتي كلية التربية للعلوم الصرفة أو كلية التربية العلمية كما يسميها البعض، كواحدة من أهم الكليات في جامعة البصرة في العراق، التي تقع في محافظة البصرة جنوب الجمهورية، وتم تأسيسها في العام الدراسي 1975-1976، وكان الفوج الأول من طلبتها بعدد 956 طالباً وطالبة، وهي كلية منبثقة من كلية التربية، وتتشارك مع بقية كليات الجامعة في تأدية الرسالة التعليمية الجامعية التي تسعى جامعة البصرة إلى تحقيقه على أعلى مستوى، وكذلك مواجهة الإقبال المتزايد من الطلبة العراقيين على التعليم العالي، ومحاولة سد النقص في الكادر التعليمي الثانوي في المحافظة على وجه الخصوص، والعراق عموماً.

أقسام كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة البصرة

تضم كلية التربية للعلوم الصرفة عدة أقسام تعليمية، وهي:

  • قسم علوم الحاسبات.
  • قسم الرياضيات.
  • قسم الفيزياء.
  • قسم الكيمياء.
  • قسم علوم الحياة.
  • قسم الدراسات العليا.

نظام كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة البصرة

يخضع نظام القبول في هذه الكلية إلى خطة القبول المركزي الخاص بكليات التربية في مختلف الجامعات العراقية، وتبلغ مدة الدراسة فيها أربع سنوات، وهي بذلك تتبع النظام السنوي في التدريس، وتمنح طلبتها بعد ذلك شهادة البكالوريوس في الاختصاصات الرئيسية الموجودة فيها بحسب الأقسام التابعة لها.

عملت الكلية تأسيسها على تنفيذ رؤية ورسالة وهدف جامعة البصرة في خدمة المجتمع، وذلك من خلال انفتاحها على المؤسسات التربوية والصناعية، وتعمل أيضاً بكل كفاءة وجهد من خلال إدارتها وكادرها التدريسي والموظفين على خدمة ورعاية الطالب، الذي يعتبر أهم عناصر العملية الأكاديمية، بدءاً من توفير بيئة جامعية تربوية يشهد لها بالقدرة على صقل وتنمية الشخصية، وصولاً إلى القدرة على تطوير واستحداث أقسامها؛ وذلك من حيث المناهج المقررة، وطرق التدريس، والبرامج التي يتم تقديمها فيها، إضافة إلى أي أنشطة وبرامج أخرى.

إنجازات كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة البصرة

تقوم هذه الكلية بإصدار مجلة عليه تحت اسم؛ مجلة أبحاث البصرة/العلميات، ومن خلالها يتم نشر بحوث أعضاء الهيئة التدريسية من داخل وخارج كلية التربية للعلوم الصرفة، كما قامت بفتح قسم الدراسات العليا، الذي يشمل على درجتي الماجستير والدكتوراة، وذلك لأربعة أقسام فيها؛ هي: الرياضيات، علوم الحياة، الفيزياء والكيمياء، كما كانت الكلية تضم مكتبة نازك الملائكة، التي انفصلت عنها بعض انقسام كلية التربية إلى كلية التربية للعلوم الصرفة وكلية التربية الإنسانية، ويوجد فيها مركز الوسائل التعليمية الحديثة، ومختبر للصوتيات لتعليم اللغات الأجنبية

أهداف كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة البصرة

تهدف الكلية هذه إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تطوير أساليب ومناهج التدريس في المدارس العراقية للمرحلتين؛ المتوسطة والإعدادية.
  • إعداد كادر تدريسي مسلّح بالعلم والمعرفة؛ بغرض تلبية احتياجات المؤسسات التعليمية والتربوية للمراحل المتوسطة والاعدادية.
  • تخريج مدرسين ذوي تفكير وخلفية معرفية ونقد ورؤية في نقل المعلومات والأخلاق، التي من شأنها تأهيل الطلبة لتحقيق أهداف المواطنة؛ للحظي بحياة كريمة.
  • إعداد كوادر علمية على ثقافة وقدرة على مواصلة مشوارها التعليمي في مسار الدراسات العليا، والعمل في مركز البحوث التابع للكلية.

رسالة ورؤية كلية التربية للعلوم الصرفة

تتلخص رسالة الكلية بنشر العلم والمعرفة، وإثراء حياة الأفراد بذلك، بل وتحفيزهم على التفكير بشكل علمي، وإدراك أثر هذه العلوم على منحنى التطور في مختلف أمور المجتمع والحياة، والعمل على خلق بيئة توائم عمليتي التعلم والفهم والإدراك. أما فيما يخص رؤيتها؛ فإن العمل الصالح ورفع سقف الأمل والفهم المتبادل مع كل جيل، من خلال التربية المتوازنة والسير على مبدأ الخدمة العامة، هو أكثر الأهداف نُبلاً للجميع، مع الأهمية الواضحة لطرق التعامل مع الواقع التربوي المتغير والقدرة على التفكير واتخاذ القرارات بأسلوب تكاملي.

السابق
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائرة التعليم الجامعي الأهلي
التالي
التقديم على وزارة الدفاع العراقية