كل ما يهمك معرفته عن حضارة الإنكا

كل ما يهمك معرفته عن حضارة الإنكا

كانت حضارة الإنكا (حوالي 1400-1533م) من أهم الحضارات التي نشأت في أمريكا الجنوبية على يد الهنود الحُمر، من حيث التأثير والتراث الثقافي.

أهمية حضارة الإنكا التاريخية

أهمية حضارة الإنكا التاريخية

تتسم حضارة الإنكا بأهمية تاريخية كبيرة حالها حال الإمبراطوريات والحضارات القديمة، حيث يساعد الماضي على خبارنا بالمستقبل، والتعرف على كيفية معيشة الأفراد قديماً، وبالتالي يمكن أن تساعدنا على اتخاذ خيارات وقرارات أفضل. 

تمتد حضارة الإنكا جغرافياً على طول ساحل أمريكا الجنوبية لتشمل ما تُعرف في وقتنا الحالي بكل من الأرجنتين والإكوادور وكولومبيا والبيرو، إذ كانت تُمثل أكبر إمبراطورية في الأمريكيتين قبل أن يصل إليها كولومبوس، على مساحة تقارب من 2 مليون كيلومتر مربع، بعدد سكان يبلغ حوالي 6-14 مليون نسمة. 

إعلان السوق المفتوح

خلال فترة القرن السادس عشر ميلادي؛ أي نحو 1471 – 1541م، سقطت حضارة الإنكا أمام الإسبان، نظراً إلى أنها تنهار تدريجياً نتيجة الثورات التي قامت بها، وما واجهته من أمراض انتقلت إليها خلال فترة قدوم المستكشفون الأوروبيون إليها، إلا أنها على الرغم من ذلك؛ استمر تأثير حضارة الإنكا، فعلى سبيل المثال استمر مفهوم العائلة الذي كان سائداً بها، بحيث يجب أن تكون مترابطة، وعليه المجتمع ككل عبارة عن عائلة واحدة. 

طعام أهل حضارة الإنكا

طعام أهل حضارة الإنكا

كان الطعام مهمًا للإنكا لأنه كان هدية من الآلهة بالإضافة إلى كونه محور حياة الناس، وعمل الناس طوال اليوم لجلب الطعام من الأرض وكانوا عمومًا نباتيين، واحتفظوا باللحوم للأعياد والاحتفالات الدينية، وكانت كل طائفة في المجتمع بحاجة إلى ما يكفي من الطعام لتناوله والتجارة مع الآخرين.

اقرأ أيضاً:  منطقة أشبيليا في مدينة الفروانية

طريقة الكتابة في حضارة الانكيا

طريقة الكتابة في حضارة الانكيا

لم يكن لدى حضارة الإنكا نظام كتابة، لكنهم كانوا يعرفون نظامًا لحفظ السجلات يعرف باسم كيبو، والذي يستخدم سلاسل مرتبطة بهدف تحديد قدر معين من المعلومات، ولكن حتى يومنا هذا من غير المعلوم ماهية هذه المعلومات، وما هو نظام الكتابة هذا. 

شبكة الطرق عند حضارة الإنكا

شبكة الطرق عند حضارة الإنكا

كانت إمبراطورية الإنكا مترابطة من خلال شبكة واسعة من الطرق تمتد على مسافة حوالي 40 ألف كيلومتر، مما جعل الاتصال بين أبعد النقاط في الإمبراطورية ممكنًا في غضون أيام، وكان السعاة يعيشون في أزواج، وكانت مسؤوليتهم هي الاستعداد لتلقي رسالة والركض لتسليمها. 

بفضل نظام الطرق وخدمة السعاة، كان الملك قادراً على إرسال أي أمر أو رسالة لجيش للدفاع، وعليه سوف يستجيب رجال المجموعات المختلفة في وقت مناسب، كما انتشر بين أهل حضارة الإنكا المحطات والمخازن على طرقهم، مما يساعدهم على تجهيز الجنود وتوفير سبل الراحة للمسافرين. 

سقوط حضارة الإنكا

سقوط حضارة الإنكا

سقطت حضارة الإنكا عام 1533 أمام الإسبان بقيادة فرانسيسكو بيزارو، وساعد في ذلك وضعها المتدهور آنذاك، إذ توسعت الإمبراطورية حالها حال الآشورية، إلا أن الشعوب لم تكن راضية تماماً بذلك، وهو الأمر الذي ساعد على تحريض الشعوب ضد حكامها، كما زاد الأمر سوءاً الأمراض والثورات التي كانت منتشرة ودمرت ما يقارب 90% من السكان، إذ يمكن القول أن إمبراطورية الإنكا كانت ستسقط في جميع الأحوال، مع بيزارو أو دونه. 

فيديو حقائق لا تعرفها عن حضارة الإنكا

أين تقع حضارة الإنكا؟

تقع إمبراطورية الإنكا (بالإنجليزية: Inca,Inka) في منطقة أمريكا الجنوبية، وهي عبارة عن إمبراطورية قديمة تم بناؤها على يد الهنود الحمر ما قبل كولومبوس، وهي من الحضارات الضاربة في التاريخ. 

ما هي اللغة المستخدمة لدى شعوب الانكا؟ 

اللغة الرسمية السائدة بين شعوب الإنكا كان يطلق عليها اسم “رونا سيمي”، وهي عبارة عن لغة منطوقة غير مكتوبة، بحيث تم تناقلها بين الأجيال شفاهة. 

ما هي الطبقات الإجتماعية لدى شعوب حضارة الإنكا؟ 

  • طبقة النبلاء أو الأشراف: 
    • النبالة بالوراثة.
    • النبالة بالاستحقاق.
  • طبقة الشعب:
    • هاتونروناس.
    • ميتيمايس أو ميتماكوناس. 
    • ياناكوناس.

مقالات مشابهة

محافظة سدير في السعودية

محافظة سدير في السعودية

ناحية الزاب في محافظة كركوك

ناحية الزاب في محافظة كركوك

تقسيم ولاية نخل في سلطنة عمان

تقسيم ولاية نخل في سلطنة عمان

ولاية النيل الأزرق في السودان

ولاية النيل الأزرق في السودان

منطقة الخالدية في الكويت

منطقة الخالدية في الكويت

محافظة حلبجة في العراق

محافظة حلبجة في العراق

أين يقع برج إيفل

أين يقع برج إيفل