تقسيم محافظة قنا في مصر

تقسيم محافظة قنا في مصر

محافظة قنا

تقع محافظة قنا جنوب الصعيد المصري، وتبعد عن مدينة القاهرة ما يقارب 608كم، وتحدها من الجنوب مدينة الأقصر، ومن ناحية الشرق محافظة البحر الأحمر، ومن الجنوب مدينة سوهاج، ومن الناحية الغربية محافظة الوادي الجديد، وتمر هذه المحافظة ضمن خط السكة الحديدية، وتبلغ مساحة قنا ما يقارب 10798كم²، أما عن مساحتها المسكونة تبلغ 1740.72كم، كما يبلغ طولها ما يقارب 180كم، وتبلغ كثافتها السكانية ما يقارب 2657669 مليون نسمة؛ أما عن المساحات الزراعية تبلغ ما يقارب ألف فدان، ومن أهم محاصيلها الزراعية قصب السكر.

تسمية قنا

سميت محافظة  قنا في العصر الإغريقي باسم كينيويوليس، أما عن العصر الفرعوني كانت تدعى شابت، وتدعى مكسيميات في العصر الروماني، أما عن العصر القبطي كانت تدعى أوكونة أو قونة، وسميت مدينة أقني بعد الفتوحات الإسلامية.

سبب تسمية قنا بهذا الاسم

تتعدد المسميات التي أُطلقت على محافظة قنا منذ فجر التاريخ، فهي مدينة ذات أهمية استراتيجية على مر العصور، فقد كانت تُسمى في عصر الفراعنة بـ شابت، ثم تغير اسمها إلى كينوبوليس، ومع احتلال الرومانيين لأرض مضر أطلقوا على محافظة قنا اسم “مكسيمات”، ولكن هذا الاسم تغير في العصر القبطي؛ حيث سُميت قنا وقتها بـ قوته أو كوته، ومع دخول الإسلام أرض مصر، فقد أطلق العرب على هذه المحافظة اسم “اقنى”، وكان هذا الاسم الذي أطلقه العرب سبب تسمية قنا بهذا الاسم الذي تُعرف به في الوقت الحالي.

إعلان السوق المفتوح

اشتُق اسم قنا من كلمة “قنى” العربية التي تعني المحتضنة؛ وذلك بسبب احتضان مدينة قنا لنهر النيل، حيث تتميز بموقعها الجغرافي المتميز على أطراف النيل، وهناك رواية أخرى تشيع بين العوام وهي أن اسم قنا مُحرّف عن اسم فرعوني وهو “ثنى” الذي كان يُقصد به الأرض المحتضنة لأطراف النيل، وبشكل عام، تميّزت محافظة قنا بالنشاط الحيوي منذ بداية التاريخ المصري مرورًا بالعصور الوسطى وحتى الوقت الحالي، وتضم قنا عشر مدن، وتسعة مراكز، وإحدى وأربعين وحدة محلية.

اقرأ أيضاً:  أين يوجد وادي الحصى والجندل

تغير شعار محافظة قنا أكثر من مرة، وآخر هذه المرات كان مع بداية الألفية الجديدة، ويتكون الشعار الجديد لمحافظة قنا من ثلاثة رموز وهي: مياه النيل، ويدل هذا الرمز على احتضان هذه المدينة لنهر النيل شريان الحياة في مصر، كما يُشير أيضًا إلى اشتمال قنا على مساحات زراعية كبيرة، أما الرمز الثاني فهو معبد دندرة الذي يُعتبر أهم المعالم التاريخية في المحافظة، ويدل هذا الرمز على التواجد السياحي الكبير بقنا، واشتمل الشعار على رمزٍ ثالث وهو الترس الذي يُعبّر عن المصانع المتعددة في قنا، فتحتوي المحافظة على مصانع الألومنيوم، والسكر، والغزل والنسيج، وغيرها من المصانع الكبرى.

جغرافية قنا

يمر نهر النيل في وسط قنا ويساهم في نشاطها الزراعي، وفيها سلاسل جبلية من جبال البحر الأحمر في الناحية الشرقية؛ كما تميزت هذه المدينة بوجود كمية من الزيت الخام كشف عنه علماء البترول.

تقسيم محافظة قنا

تقسم محافظة قنا إلى عدة مراكز إدارية  وتتضمن مجموعة من القرى وهي كالآتي:

  • مركز نجع حمادي: يتضمن القرى التالية: أبو حزام، وبهجورة الشعانية، والصياد الغربي، والسلمية الغربي، وبهجورة القصر، والقمانة، والقناوية، والبحرية المصالحة، والهيشة، وأبو عموري، الحفناوي، والحلفاية السمانية، والشاورية الشرقي، وبهجورة أولاد نجم.
  •  مركز الوقف : يتضمن القرى الآتية: القلمين، والمراشدة، وجزيرة الحمودي.
  • مركز قنا: هي عاصمة المحافظة والتي تتضمن القرى الآتية: قرية المحروسة، وقرية الترامسة، وقرية دندرة.
  • مركز قفط: الذي يتضمن القرى التالية: البراهمة، وبير عنبر، والشيخية، والظافرية، والعويضات، والقلعة، والكلاحين، اللقيطة.
  • مركز أبو تشت: والذي يضم القرى التالية: أبو شوشة، والأميرية، والأوسط سمهود البحري، والحبيلات الشرقية، والحبيلات الغربية، والحسنات، والخوالد، والرزقة، والرفشة، والرواتب، والزرائب، والسليمات الشرقي، وسمهود الشقيفي، والعمرة العوامر الغربية العوامر، وبني برزة، وعزبة البوصة، وبخانس، وكوم جابر، وكوم يعقوب.
  • مركز دشنا:والذي يتضمن القرى التالية: أبو دياب، وأبو مناع بحري، وأبو مناع شرقي، والسمطا بحري، والسمطا قبلي، والصبريات، والشيخ علي، وشرق نجع سعيد، ونجع عزوز.
  • مركز فرشوط: والذي يضم القرى التالية: الدهسة، والعركي، والعسيرات، والقبيبة، والكوم الأحمر، والنجوع، ورفاعة، وكوم البجا، ونجع الحاج سلام.
  • مركز  قوص:يضم قرى الخط البحري الآتية: المقارين، والكراتيه، والحراجية، والمقربيه، والحمر، والجعافرة، والخط القبلي، والعليقات، والمخزن، والمسيد، الكلالسه، وحجازة قبلي، وحجازة بحري، وخزام شنهور، والعشي، والعيايشا، وجراجوس، وعباسة.
  • مركز نقادة: يضم القرى التالية: قرية الأوسط، وقمولا البحري، وقمولا الخطارة، والزوايدة، ودنفيق، وصوص، وأولاد ضياء.
  • مراكز أخرى: مركز أرمنت، ومركز إسنا.
اقرأ أيضاً:  محافظة حقل في السعودية

مناخ محافظة قنا

يتصف مناخ محافظة قنا بالمناخ القاري الشديد الحرارة في فترة الصيف، وشديد البرودة في فصل الشتاء، وهو مناخ جاف بشكل عام، ومن النادر أن تسقط الأمطار في هذه المحافظة، كما تبلغ درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى ما يقارب ست درجات مئوية، أما عن فصل الصيف تصل درجات الحرارة إلى ما يزيد عن 40 درجة مئوية، أما عن الرياح في أغلب مناطق المنطقة تكون رياح شمالية شرقية؛ ويذكر أن محافظة قنا غالبًا ما تتعرض للسيول المنحدرة من البحر الأحمر.

الصناعات في محافظة قنا

  • مصنع الخزف في مدينة جراجوس بمركز قوص الذي ينتج مادة الفخار باستخدام الطين الأحمر الأسواني، حيث تتم صناعة أطقم الشاي، والطواجن، والتماثيل.
  • معاصر زيوت النباتات الطبية والعطرية الموجود في مدينة قوص ومنها المستخرجة من بذور الخس، والجرجير للخصوبة، والثوم، والبصل للسرطان، والجزر لعلاج الرمد.
  • سعف النخيل أو ما يسمى بالجريد الموجود في مركز نقادة  المشهورة بإنتاج جريد النخيل.
  • صناعة الفركة الموجودة في مركز نقادة وهي عبارة عن شال مصنوع صناعة يدوية من الحرير، والذي يُعتقد أنه يجلب البركة.
  • صناعة الفخار الموجودة في نجع الشيخ بمركز نقادة مثل: أواني الطهي، وزبديات اللبن، والأباريق، والزهريات.
  • مصنع الحفر الخشبي التشكيلي الموجود في قرية حجازة، ومدينة قوص وقنا والتي تتوفر فيها الأخشاب التالية: السرسوع، والتوت، والجميز.
  • صناعة السجاد اليدوي المتوفرة في مركز نقادة.
  • صناعة العسل الاسود المتوفر في قنا والذي تنتجه من نبات قصب السكر.

مقالات مشابهة

محلة باب الشيخ في بغداد

محلة باب الشيخ في بغداد

الرمز البريدي للقليوبية

الرمز البريدي للقليوبية

تقسيم مدينة نزوى في سلطنة عمان

تقسيم مدينة نزوى في سلطنة عمان

وزارة التربية التعيينات الاستمارة الإلكترونية

وزارة التربية التعيينات الاستمارة الإلكترونية

مدن محافظة البصرة

مدن محافظة البصرة

مدن محافظة بابل

مدن محافظة بابل

منطقة الصوابر في الكويت

منطقة الصوابر في الكويت