حياتك

كم تبلغ فترة الحمل عند الكنغر

كم تبلغ فترة الحمل عند الكنغر

الكنغر

يعود موطن الكنغر إلى أستراليا، كما ينتشر في دول عديدة أخرى مثل تسمانيا، ويُعد الكنغر من الحيوانات الثديية الجرابية، وينتمي إلى فصيلة الكنغريات، وتتميز أنثى الكنغر باحتواء جسمها على جيب كبير تضع فيه صغارها، ,يمتلك الكنغر أرجلًا خلفية قوية تساعده على القفز والهرب والدفاع عن نفسه، كما أنه يتميز بذيله الطويل الذي يُحافظ على توازنه عند القفز، ورأسه صغير نسبةَ لجسده.

فترة الحمل عند الكنغر

تبلغ فترة الحمل عند أنثى الكنغر من شهر واحد إلى أربعين يومًا، وقبل موعد الولادة بيوم تنظف الأنثى جرابها لتحضيره لاستقبال الطفل الجديد، وبعدما يولد الطفل يزحف بنفسه باتجاه جراب والدته حتى يدخل فيه، ثم يمسك بحلمة الحليب المتوفرة داخل الجراب بقوة، ويتميز الطفل بأن طوله لا يتجاوز 2سم، ولا يتجاوز وزنه 8غ، ويبقى داخل الجراب لمدة 190 يومًا، ولا يغادره أبدًا بحيث يأكل وينام بداخله، ثم بعدما يبلغ عمره سبعة أشهر يغادر الجراب ليبحث عن الطعام، ولكن إن شعر بالخطر يعود إلى جراب أمه ليختبئ.

أنواع الكنغر

الكنغر الأحمر

يُعد هذا النوع رمزًا وطنيًا في أستراليا، وهو من أكثر الأنواع انتشارًا، ويعيش في المناطق السهلية العشبية في المناطق الداخلية لقارة أستراليا، ويصل طول الأنثى إلى أربعة اقدام، أما الذكر فيصل طوله إلى ستة أقدام، ويتميز هذا النوع بأنه يأكل أوراق الشجر والنباتات فقط، ويحصل على الماء الذي يحتاجه من طعامه، ويعيش الكنغر الأحمر في مجموعات صغيرة تتراوح بين 2-10 أفراد، ويبلغ متوسط عمره 23 سنة.

إقرأ أيضا:ما هو تدجين الحيوانات

الكنغر الرمادي

  • الكنغر الرمادي الغربي: يعيش في الساحل الجنوبي الغربي في جنوب أستراليا، وفي الشمال الغربي من فكتوريا، وغرب نيو ساوث ويلز، ويبلغ متوسط عمرها 20 سنة، ويعيش في مجموعات عدد أفرادها 40-50 فردًا.
  • الكنغر الرمادي الشرقي: يعيش في تسمانيا، وشرقيّ ووسط كوينزلاند، ويعيش لمدة تتراوح بين 8-10 سنوات، وسرعته تصل إلى 15 ميل/ساعة، وطوله يقارب 7 أقدام، ويصل ارتفاع قفزته إلى ستة أقدام.

الكنغر الشجري والولر

 سميّ بهذا الاسم لأنه يقضي معظم وقته على الأشجار، وهو من الأنواع المهددة بالانقراض، ويعيش في بابوا غينيا الجديدة في الغابات الإستوائية، كما يعيش في الغابات المطرية الأسترالية على ارتفاع 3350 مترًا، ويمتاز بذيله الملتف، وقوائمه الخلفية القصيرة، ويتراوح طوله بين 94-179سم، أما وزنه يتراوح بين 7-10كغم، ويمكنه القفز من ارتفاعات تصل إلى 18 مترًا إلى الأرض، ومعدل عمره 20 عام، وهناك 13 نوع من الكنغر الشجري، أما الولر فيتميز بصغر أطرافه، ويعود أصله إلى أستراليا، ويمكنه العيش لعدة شهور دون الحاجة لشرب الماء، ولكنه يحصل عليه من الطعام، ويتراوح طول هذا النوع من الكنغر الذكر بين 100-140سم، أما وزنه يصل إلى 35كغم.

إقرأ أيضا:اسعار منتجات تسمين طبيعية في السودان

حقائق عن الكنغر 

  • يمتلك ذيل قوي يساعده كأنه قدم خامسة.
  • يمتلك حاسة سمع قوية، ويمكنه تحريك أذنيه في جميع الاتجاهات.
  • يستخدم القفز كوسيلة سريعة للتنقل والحركة.
  • يستلقي الكنغر أثناء النهار في الظل، وتبحث عن الطعام في الليل.
  • يحاول الذكور جذب انتباه الإناث باستخدام الساقين الخلفيتين والذيل.
  • ضربة الكنغر قوية؛ فبإمكانه قتل رجل بالغ بها، كذلك هو يمتلك مخالب حادة.
  • لا يستطيع الكنغر التحرك للخلف.
  • يستطيع السباحة عن طريق تحريك الساقين الخلفيتين.
  • يُعد من الحيوانات السريعة جدًا؛ فيمكنه أن ينتقل بسرعة تتراوح بين 20-70كم/ساعة، كما أن قفزته تساوي خمسة أمتار، وارتفاع قفزته يبلغ مترين ونصف.
  • يتغذى الكنغر على المكسرات، والنباتات، والحشرات، والتوت.
  • لا يوجد موسم معين للتزواج، إنما يتزواج حسب تقلبات المناخ وتوفر الطعام، وتبقى البويضة المخصبة في حالة انتظار حتى يحين الوقت المناسب لتنضج.
السابق
كم سنة يعيش الفيل
التالي
كلب روت فايلر