كم عدد عيون العنكبوت

كم عدد عيون العنكبوت

العناكب 

تنتمي طائفة العنكبوتيات إلى شعبة المفصليات التي تُعدّ من أكبر شعب الحيوانات، وهي ليست من الحشرات ولكنها حيوانات تعتمد على تناول الحشرات في غذائها، ولذا فهي تملك دورًا كبيرًا في التحكم بأعداد الحشرات المنتشرة على سطح الأرض، ومن مميّزات العناكب أنّها منتجة للحرير الذي تنصبه كفخ لصيد فريستها. 

أنواع العناكب

  • عناكب باب الفخ: تعيش الأنثى منه لمدة طويلة تصل إلى 25 عامًا بعكس الذكور التي لا تتجاوز مدة حياتها 7 سنوات. وبالنسبة للحجم فيتشابه حجم الأنثى مع حجم الذكر، ويكون لون الأنثى بني داكن جدًا والذكر بني داكن. ويُلاحظ أنّ هذا النوع من العناكب جسمه مُغطّى بالفرو، له غدد سامة في الجهة السفلى من أنيابه.
  • عناكب قطر الندى: وهذا النوع موجود في جميع دول العالم. 
  • عناكب الرمال: يعيش أغلبها في الصحراء الجنوبية في قارة أفريقيا، وما يُميّز هذه العناكب هو قدرتها على تغيير لونها ليناسب لون الرمال، وتحمي نفسها من خلال دفن رؤوسها في الرمال والبقاء ساكنة. يبلغ طول عناكب الرمال 14سم ولها ست عيون.

جسم العنكبوت

عند ملاحظة أجسام الحشرات نرى أنّ أجسامها مكوّنة من ثلاثة أقسام، أمّا أجسام العناكب فتنقسم إلى قسمين: 

  •  القسم الأول يحتوي على رأس وصدر وعيون ومعدة بالإضافة إلى الفم.
  •  القسم الثاني وهو البطن، الذي يتميز باحتوائه على كلّ من الجهاز الهضمي والجهاز التنفسيّ والتناسليّ بالإضافة إلى القلب.

 استطاع الخبراء من خلال أبحاثهم ودراساتهم المُتنوّعة في علم العناكب التعرّف على أكثر من 45 ألف نوع من العناكب، أصغرها يبلغ طوله .28 مم، وأكبر العناكب هو من النوع الآكل للطير ويندرج تحت مجموعة الرتيلاء. كما توصل العلماء إلى أنّ العناكب باستطاعتها تمزيق الفريسة بفكوكها القويّة، وللعناكب عيون بسيطة التركيب يختلف عددها حسب نوع العنكبوت، أما بالنسبة لعدد أرجلها فيبلغ عددها ثمانية أرجل، وتصل المسافة تقريبًا بين كلّ رجلين متقابلتين إلى 30 سم. أما بالنسبة لخطورتها على الإنسان فهناك القليل منها سامًا، مثل: عنكبوت الناسك البني، وعنكبوت الأرملة السوداء.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  معلومات عن كلب جولدن ريتريفر

عدد عيون العنكبوت

تمتاز العناكب باختلاف عدد عيونها حسب نوعها، وأغلب العناكب لها ثمانية عيون، وقليلًا منها يمتلك ستة عيون، وبعضها أربعة عيون، أو عينين فقط، وبعض العناكب ليس لها عينين أبداً، مثل: تلك التي تعيش في الأماكن المُعتمة كالكهوف، وتعتمد في اصطيادها لفرائسها على الشعور بالاهتزازات القريبة منها وعلى حاسة الشم دون الحاجة إلى الإبصار. ويعتبر عنكبوت الصيّاد كما هو معروف علميًّا من الأمثلة على هذه النوعية من العناكب، وقد عُثر عليه في أحد الكهوف في جمهورية لاوس من قِبل أحد العلماء في معهد سينكنبرج الخاص بالبحوث في ولابة فرانكفورت. وعدم امتلاك هذا العنكبوت لحاسة البصر يُعدّ نوعًا من التكيّف البيئيّ للقدرة على الحياة في الأماكن المُظلمة. 

إنّ عدم امتلاك العناكب لرقبة تُمكنّها من الحركة والالتفات لمُشاهدة ما حولها هو سبب لتعدّد العيون لدى أغلب العناكب. وتختلف وظيفة العيون عند العناكب حسب أنواعها، فالعناكب القافزة عيونها المركزية تساعدها على معرفة الأشكال وتمييزها. أمّا نوع العناكب المسمّى برامي الشباك فتساعده عيونه المُحيطة برأسه على معرفة مكان الفريسة واصطيادها بدقّة. 

تصنّف العيون لدى العناكب إلى العيون الأساسية والمُحتوية على أصباغ في المناطق القريبة من عدسة العين وتمتاز بأنّها حسّاسة جدًا للأضواء، وهذا بخلاف العيون الثانوية التي تكون الأصباغ فيها بعيدة عن عدسة العين. وللعناكب أيضًا عيون جانبية أمامية لها قدرة عالية في الإبصار. ويُلاحظ في العناكب التي تمتلك ثمانية عيون أنّها تأتي مُرتبة في صفيّن، أحدهما أمامي يتضمّن أربعة عيون ونفس العدد في الصف الخلفي. إنّ العيون الثمانية هي عبارة عن زوجين من العيون الأساسيتان تقعان في وسط الصفّ الأمامي، والعيون الستة الأخرى هي العيون الثانوية. 

كم رجل تملك العنكبوت

تملك العنكبوت ثمانية أرجل، وتجدر الإشارة إلى أنّ كل ساق لدى العنكبوت تتكون من سبعة أجزاء تنتهي بمخالب تختلف باختلاف أنواع العناكب، وتستخدم العناكب الضغط الهيدروليكي لتحرك ساقيها، والعناكب لها أنسجة عضلية في مفاصلها ثلاثة أوراك، حيث يمكن للعناكب الاعتماد على العضلات أو الضغط الهيدروليكي أو كليهما لتوليد الطاقة اللازمة للحركة والقفز، وتعتمد معظم العناكب على المخالب عند الصيد، حيث توجد خصلات سميكة ورفيعة بين أصابع العنكبوت، حيث تسمح هذه الخصلات للعناكب بالسير رأساً على عقب على الزجاج والسقف، كما تستخدم العناكب أرجلها للقبض على مجموعة متنوعة من الفرائس، بينما تستخدم بعض أنواع العناكب المشعرة أرجلها لحماية نفسها عن طريق رمي الشعر على جسم المهاجمين باستخدام الأرجل.

اقرأ أيضاً:  مكافحة الحشرات البلدية

ما هي أخطر أنواع العناكب 

بعد الإجابة حول السؤال المطروح حول كم رجل تملك العنكبوت ؛ سيتم التحدث حول أخطر أنواع العناكب، حيث لا يمكن التأكد من أن جميع العناكب لديها نفس الخطر، حيث تم اكتشاف نسبة صغيرة من أنواع العناكب التي يمكن أن تكون مهددة للحياة، ومن أخطر أنواع العناكب ما يلي:

  • العنكبوت الكيسي الأصفر: يبلغ طول هذا النوع من العنكبوت 3-15مم، وهو سام للإنسان وغالبًا ما يوجد في الداخل.
  • العنكبوت البرازيلي المتجول: تُعرف هذه العناكب أيضًا باسم عناكب الموز لأنها توجد بشكل شائع على أوراق الموز، وهذه العناكب لها سموم خاصة بالجهاز العصبي.
  • عنكبوت الذئب: يمكن أن تنمو بعض أنواع عناكب الذئب ليبلغ طولها حوالي 2.5سم، وتعيش هذه العناكب في أجزاء مختلفة من العالم، وعادةً ما يكون عنكبوت الذئب بني اللون.
  • عنكبوت الأرملة السوداء: يبلغ طول جسم عنكبوت الأرملة السوداء حوالي 2.5سم، وتنتشر هذه العناكب في أمريكا الشمالية.
  • عنكبوت الأرملة الحمراء: تتميز هذه العناكب بوجود علامة حمراء على أسفل البطن، وتوجد هذه العناكب في وسط وجنوب فلوريدا.

ما السبب أن معظم العناكب لها عيون كثيرة 

يجب أن يكون هناك عدد من الأسباب المباشرة التي جعلت الله خلق عيون العنكبوت الثمانية التي تمكن العلماء من الوصول إليها بعد مراقبة هذا الحيوان الصغير ودراسة خصائصه،  وفيما يلي شرح لهذه الأسباب:

  • تسمح العيون للعناكب برؤية واضحة وملونة، ورؤية الأشعة فوق البنفسجية غير المرئية للإنسان، مما يسمح بدوره بالعثور على فريسة في شبكة الصيد والانقضاض عليها.
  • تستخدم العيون الثانوية لتعزيز دور العيون الأولية، مما يسمح للعناكب باكتشاف الحركة، وبالتالي الاستجابة للحيوانات المفترسة وتحديد موقعها.
  • تسمح العيون الأمامية والجانبية للعناكب بالرؤية على نطاق أوسع وتسمح لها بالاستجابة للتغيرات السريعة التي تتطلب هجومًا مفاجئًا أو دفاعًا.
  • تعد عيون العناكب المتعددة من أهم أسباب بقائها على قيد الحياة، حيث يخشى العديد من أعدائها من أنظار أعينهم العديدة ذات الأحجام المختلفة، مما يمنحهم الوقت للاختباء والهرب.
  • تعمل العيون الموجودة على مقدمة رأس العنكبوت بمثابة تحذير من أن شيئًا ما يسد طريقه.
اقرأ أيضاً:  كيف أتخلص من فأر في البيت

ما هي أنواع عيون العنكبوت

  • العناكب النهارية يمكنهم رؤية الضوء أثناء النهار ولديهم رؤية ممتازة دون الاعتماد على الروائح أو الاهتزازات لتحديد الأشياء، وتتميز هذه العناكب بقدرتها على القفز بعد استخدام عيونها الجانبية والمركزية.
  • عناكب الذئب غالبًا ما يصطادون عند الغسق أو في وقت متأخر من الليل مع ضوء القمر الساطع، وأعينهم الخلفية الأربعة شبيهة جدًا بالقطط، وحساسة جدًا للضوء منخفض الكثافة، وتنعكس بشكل مشرق عندما تضربهم.
  • شبكة العناكب تتميز بوجود عيون خلفية كبيرة، وهي فعالة جدًا في الرؤية في الإضاءة المنخفضة، وفي كل ليلة تنتج أعينهم غشاءً جديدًا حساسًا للضوء يدمر نفسه في الصباح، وتسمى هذه العناكب بالعناكب الغول بسبب عيونهم الكبيرة ومظهرهم المخيف.

فيديو معلومات عن العنكبوت 

مقالات مشابهة

كلب دوبر مان الدليل الشامل

كلب دوبر مان الدليل الشامل

تعرف على مواصفات ومواطن الحيوانات

تعرف على مواصفات ومواطن الحيوانات

كيفية إطعام القطط الصغيرة

كيفية إطعام القطط الصغيرة

أقوى فكوك الحيوانات

أقوى فكوك الحيوانات

الحمار الوحشي

الحمار الوحشي

<strong>دليلك الشامل عن خيار البحر</strong>

دليلك الشامل عن خيار البحر

طريقة تربية الماعز

طريقة تربية الماعز