معلومات عن كلب جولدن ريتريفر

معلومات عن كلب جولدن ريتريفر

جولدن ريتريفر أحد أنواع الكلاب  التي تنتمي للسلالات كبيرة الحجم، وهو كلب ودود، ورياضي، ومرح، ويفضل الأجواء العائلية، وأهم ما يميزه لون فرائه الذهبي الذي كان سبباً في تسميته.

يشير المقال إلى معلومات عن كلب جولدن ريترفير، ويشمل:

  • أصل كلب جولدن وتسميته ونسبه وسلالته.
  • أنواع كلب جولدن حسب صنفها.
  • مواصفات كلب جولدن.
  • الاهتمام بكلب جولدن من حيث التغذية، والنظافة، والتزاوج.
  • الأمراض الشائعة التي يتعرض لها كلب جولدن.
  • الصعوبات التي يواجهها المالك في تربية كلب جولدن.
  • توضيح سلوك كلب جولدن.
  • سعر كلب جولدن.

كلب جولدن

يعد كلب جولدن أحد أكثر سلالات الكلاب شعبية في الولايات المتحدة، وهو من سلالة الكلاب الودودة والمتسامحة، ومن نوعية الكلاب الأليفة التي تتمتع  بالذكاء والفطنة، ويستخدم من قبل الصيادين للتتبع، وشم البضائع، كما أنه يتمتع بخفة الحركة بالفطرة، والطاعة التنافسية، ومن السهل تدريب كلب جولدن ريتريفر في أي عائلة أو منزل كونهم يحبون الأطفال ويدافعون عنهم، وهو من أنواع الكلاب المخلصة والمحبة والذكية، ويطلق عليه المُسترد الذهبي.

الأصل

انتشرت شائعة لسنواتٍ عديدة بأن كلب جولدن يمتد أصله إلى سلالة الأغنام الروسية واشتريت من السيرك آنذاك، وتم تربيته في اسكتلندا وطُورت سلالته من قبل النبلاء مع تربية سلالاتٍ مختلفة من الكلاب، إلا أنّ الحقيقة تقول بأنّ كلب جولدن هُجن على يد اللورد تويد ماوث بتطويره من منتصف لأواخر القرن التاسع عشر، حيث تمت تربيتهم في جبال إسكتلندا ككلاب صيد لأكثر من خمسين عاماً، وقد عرف عنه أثناء تربيته بأنه شغوفاً باصطياد الطيور المائية، وكانت رغبة اللورد بنوعية كلب وسلالة جديدة تتكيف مع المناخ الممطر وتضاريس البلاد القاسية والوعرة، وأن يكون لطيفاً في المنزل، لذا عمل اللورد على تهجين المسترد الذهبي بسلالة كلب الماء Tweed Water Spaniel التي انقرضت الآن، وصُنفت سلالته باللون الذهبي واللون الأصفر.

إعلان السوق المفتوح

التسمية 

تعني كلمة ريتريفر (Retriever) باللغة الإنجليزية المسترد، وسُمي كلب جولدن ريتريفر بهذا الاسم؛ لتمكنه من الصيد بسهولة واسترجاع الفرائس من الطيور المائية لصاحبها واستردادها دون أن يأذيها، بل يحملها بين أسنانه بطريقة ذكية، وسمي بالمُسترد الذهبي نسبةً إلى ألوانه التي تتراوح ما بين الذهبي واللون الأصفر.

النسب والسلالة 

نُسبت سلالة كلب جولدن ريتريفر إلى اللورد تويد ماوث الأول كمؤسس للسلالة ابتداءً من تربيته كلب أصفر مع نوعية كلاب أخرى مستردة باللون الأسود المتموج، وأُنتج عن هذا التهجين والتزاوج 4 كلاب صفراء اللون يمتد نسبها إلى السلالة الأصلية، وأُنشئ عن التهجين كلاب مستردة صفراء في المقاطعات الحدودية في الجبال الإسكتلندية، وفي عام 1913 تم الاعتراف بأنها سلالة المسترد الأصفر أو الذهبي من قبل The Kennel Club، وفي عام 1920 تم تغيير اسم السلالة إلى اسم Golden Retriever المسترد الذهبي واعتُبر اسمه الرسمي، وعرضت سلالة كلب المسترد الذهبي عام 1908، وفي عام 1920 أصبحت سلالة كلاب جولدن شائع تربيتها في مختلف المنازل بالعالم.

أنواع كلاب جولدن

 كلب جولدن ريتريفر الكندي

 يختلف هذا النوع عن النوعيات الأخرى، حيث يتمتع بشعر خارجي غامق اللون مائل للذهبي، وأقصر بالطول، وأرق من الأصناف الأخرى، كما أنه يمتلك نسبة أقل من الشعر في الأجزاء الخلفية من الأرجل الأمامية، والذيل، والرقبة مقارنة مع الأنواع الأخرى، كما أن السلالة الكندية تتدرج ألوان الكلاب فيها بجميع تدرجات اللون الذهبي، ولا يوجد بينها كلاب بألوان أخرى؛ كاللون الأبيض الكريمي الفاتح الذي يوجد في النوعيات الأخرى، ويتصف كلب جولدن الكندي برأس عريض محدداً جيداً، وعينين غامقتين اللون ومدببة قليلاً، أما بالنسبة لطوله فيبلغ متوسط طول الذكور ما بين 23 – 24 بوصة، بينما يبلغ طول الإناث 21.5 -22.5 بوصة، ويبلغ وزن الذكور ما بين 65- 75 رطلاً، بينما يبلغ وزن الإناث من 60- 70 رطلاً.

كلب جولدن ريتريفر البريطاني

يتميز هذا النوع بشعر طويل مائل إلى اللون الأبيض الكريمي، وشعرٍ غزير مسطحاً أو مموجاً، ولهم حروف بارزة حول العنق، فيما يتميز الجولدن البريطاني بأنه أثقل من النوع الكندي والأمريكي، ويتمتع بعيون داكنة كبيرة واسعة، وتأتي الأذنين بنفس مستوى العينين، وتعتبر أصغر بالحجم قليلاً من الصنف الكندي، ويعتبر أكبر فرق بينها وبين أنواع كلاب جولدن الكندية والبريطانية هو لون الشعر الذي يكسو جسدها، ويتراوح طول الجولدن الذكر بين 22 – 24 بوصة، والإناث يتراوح طولها بين 20 – 22 بوصة، ويزن وزن الذكور 65 -75 رطلاً،  بينما تزن الإناث 50- 70 رطلاً.

كلب جولدن ريتريفر الأمريكي

يسمى بالجولدن الذهبي الأمريكي، يتمتع برشاقة أكثر وكتلة عضلية أقل كثافة من سابقيه، ويتميز بمعطفه الخارجي من الشعر أو الريش المتموج بظلال غنية مختلفة من  تدرجات اللون الذهبي، كما أن لون شعره من الخارج يأتي أغمق من الصنف البريطاني، وتعتبر هذه الميزة الوحيدة التي تميز الصنف الأمريكي بلون شعره، وطوله، وكثافته، وتموجاته التي لا يعلق عليها الماء، بالإضافة أن لديهم أيضاً ريش حول الرقبة، والفخذين، والذيل، والصدر بشكل كثيف، ويتمتع بعينين لوزيتين أفتح باللون من الأصناف الأخرى، ويعتبر الصنف الأمريكي أقل امتلاءً من الصنف البريطاني، إلا أن حجمه أكبر قليلاً، فيما يبلغ متوسط طول الذكر 23- 24 بوصة، بينما يتراوح طولها بين 21 – 22 بوصة من عند الأكتاف، أما بالنسبة للوزن يتراوح وزن الجولدن الأمريكي الذكر بين 65-75 رطلاً، بينما يبلغ وزن الإناث 55 -65.

مواصفات كلب جولدن

  • يتمتع  كلب جولدن بلياقة بدنية عالية؛ وهو من الكلاب الرياضية، ويُعتمد عليه في رحلات الاستكشاف والبحث والصيد.
  • يتميز بقدرته على استرداد الفرائس من الطيور المائية، أو باسترداد الألعاب المائية التي يرميها له صاحبه، دون أن يؤذي الشيء الذي يلتقطه بفمه.
  •  يختلف طول ذكر كلب الجولدن الذكر عن طول الأنثى؛ حيث يبلغ ارتفاع الذكور 23 – 24 بوصة، بينما يتراوح طول الإناث بين 21.5 – 22 بوصة.
  •  يختلف وزن كلاب الجولدن الذكور عن الإناث؛ حيث يتراوح وزن الذكور بين 65 – 75 رطلاً، بينما يتراوح وزن الإناث بين 55 – 65 رطلاً.
  • يبلغ متوسط عمر كلاب الجولدن ما بين 10- 12 عام.
  •  تتميز بشعرها وفرائها حسب صنفها، وبألوانه المتدرجة باللون الذهبي الفاتح أو الغامق، واللون الأبيض الكريمي.
  •  يتميز بأنه عضلي متوسط الحجم، ورأسه عريض، وأذنيه قصيرتين.
  •  يتمتع بنعومة وقوة في مشيته.
  •  يوجد بعض الأصناف تتميز بالشعر الكثيف الذي يغطي جميع أجسادها على شكل مستقيم أو مموج.
اقرأ أيضاً:  أفضل انواع الكلاب

عمر كلب جولدن

يبلغ متوسط عمر كلب جولدن 11 – 12 عام، ويعود السبب لتعرضه للعديدٍ من الأمراض، والاضطرابات الوراثية، والأمراض الأخرى.

شخصيته

  •  يتمتع المسترد الذهبي بشخصية طيبة واثقة ولطيفة، وجذابة ومنطلقة وقوية، وتمنعهم هذه الصفات من أن يكونوا مؤهلين للحراسة، إلا أنهم يمكن أن يكونوا كلاب تربى مع العائلة بامتياز.
  • يتمتع بالذكاء والحرص على إرضاء الآخرين، وهو نشيط ومرح، وقابل للتدريب بشكل مكثف.
  • يصبح قلقاً إذا ما تُرك لوحده لفترات طويلة، ويحب التعاون والمشاركة، ويحب مرافقة البشر، ويكره العزلة والوحدة.
  • يثق بقدراته ونفسه، متيقظاً لما يحدث حوله دائماً.
  • يصنف من الكلاب الرياضية الودودة المحبة للأطفال، ويمكن أن يكون صديقا للأسرة.
  • يتمتع بقوة تحمل كبيرة وصبر، وخاصة مع الطفل صعب المزاج والطباع.
  • يتأقلم سريعاً مع البيئة التي يوضع فيها، ويحب الماء والسباحة، ويفضل تخصيص وقت معين له لقضائه بالسباحة.
  • يجتهد في إتقان المهارات التي يتعلمها ويحرص على التدرب عليها.
  • يتميز بشخصية هادئة، لا ينبح كثيراً إلا إذا تفاعل باللعب مع صاحبه أو شعر بالانطلاق.
  • يتمتع بشخصية حساسة، ويملك الوفاء والإخلاص للشخص الذي يملكه، ويعتبر جديراً بالثقة التي يمنحه إياها مالكه.
  • يحب أن يقدم المساعدة للبشر، وخاصة للأشخاص المكفوفين؛ فيمكن أن يدلهم على تتبع الطرق أو أن يبعدهم عن أي أذى محتمل، ويميزه بهذا الأمر قدرته الكبيرة على الركض، وخفة حركته.
  • يتمتع بمواهب عديدة؛ حيث يمكنه صيد الفرائس، والتقاط الأشياء واستردادها لصاحبها، والمشاركة في عمليات البحث والاستكشاف لامتلاكه مهارة التتبع والمطاردة باحترافية.
  • يحب قضاء الوقت في المساحات المفتوحة، ويرغب بقضاء تمارينه فيها باسترداد الأشياء.

سلوك كلب جولدن

  • يتأثر سلوك كلب جولدن بمدى نشاطه الخارجي، فهو من الكلاب التي تحب الهواء الطلق، والتمرن في الحدائق والمساحات الواسعة والمكشوفة، كما أنه يحب التنزه والركض مع مالكه، ويحب الانضمام للألعاب التي يكون فيها التقاط كرميّ الكرة، أو استرداد شيء ما، لذا يفترض تنمية سلوكه بالاتجاه الصحيح وإجهاده يومياً بالتمارين القوية مرتين كحد أقصى يومياً، لمدة تتراوح بين 20-30 دقيقة، ستمنحه هذه التمارين النشاط والحيوية وتؤثر إيجاباً على سلوكه، بينما إهمال التمارين والتراخي فيها قد يؤثر سلباً على سلوكه، وسيفتقد طاقته وحيويته شيئاً فشيئا.
  • يحب كلب جولدن التقاط الأشياء بفمه، وهو سلوك يتأصل به كونه من سلالة المسترد الذهبي، ولطبيعة فمه المهيأة للالتقاط، ويتأثر سلوكه بمدى التقاطه للأشياء، فمثلاً يكون سعيداً عندما يحمل بفمه كرة ماء، أو دمية لينة، أو جريدة، أو ما شابه.

الاهتمام بكلب جولدن

الاهتمام بكلب جولدن

الاهتمام بجراء كلاب جولدن

يفترض البدء بتدريب جرو جولدن وهو صغير بعمر يتراوح بين 2-6 أشهر على الطاعة، ويمكن تدريبهم بسهولة لتلبية احتياجاتهم الجسدية والاجتماعية، واستكشاف إمكانياتهم الغريزية، ومعرفة الكلاب الأخرى التي يحبون أن يلعبوا معهم، كما يجب عرض عليهم مجموعة متنوعة من الأنشطة؛ لتفريغ طاقاتهم وتعليمهم على الود، مع ضرورة تفسير لغة الجسد من قبل مالك الجرو، كما يمكن تدريبهم على تجاوز مرحلة الخوف بتعريضهم للأصوات العالية؛ كجزازات العشب، والعواصف الرعدية، وتدريبهم على الحركات غير المتوقعة والمفاجئة، وخاصة إذا كان الكلب مخصص لرعاية الأطفال أو الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، وتعليمهم مهارات التأقلم، مع ضرورة وضع جدول زمني للجرو مبيناً القواعد والحدود التي يجب أن يفعلها بحدود المنزل؛ ليتمكن من العيش مع العائلة بهدوء فيما بعد.

الاهتمام بالعناية الشخصية

يفترض العناية بكلب جولدن بدايةً من قص أظافره أسبوعياً؛ على أن تكون قصيرة وتنظف بفرشاة خاصة عدة مرات في الأسبوع، وتنظيف أسنانهم أيضاً بفرشاة خاصة لإزالة الترسبات عن أسنانهم، مع الحرص أيضاً على تنظيف الأذنين، والفم، والقدمين، والذيل،  وإزالة الأوساخ والطين التي تتجمع بين الأظافر، فالعناية العامة بكلاب جولدن تقلل من الإصابة والتشوهات، مع ضرورة الاستحمام من وقت إلى آخر، وتعويد الجرو أو الكلب على دخول الحمام للاستحمام بالشامبو والماء والتجفيف، يمكن تنفيذ أمور العناية بكلب جولدن من قبل المالك، أو يمكن تسليمه إلى أحد المختصين بهذه الوظيفة، كما يمكن تشذيب الفراء حسب الطول المناسب، ويمكن القيام بهذه الخطوة عندما يكون الكلب جرواً الصغيراً.

الاهتمام في المراحل المتقدمة

 تتغير هرمونات الكلب مع تقدمه في العمر، وقد يكتسب مزاجاً غريباً بعض الشيء، وقد يمر بأطوار مختلفة؛ كأن يكون مشاكساً أو منعزلاً، يجب في هذه المرحلة إخضاعه لممارسة التمرينات والأنشطة، واستكشاف الحيل، والتأقلم لتعدي سلوكيات الخوف.

الاهتمام في السعرات الحرارية

 بعض كلاب جولدن في عمر 24 شهراً تحديداً يحتاجون إلى العناية بالسعرات الحرارية التي يتناولونها، والتي تساعد على نموهم مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية، كما يجب المحافظة على وزن الكلب ضمن التقدير المحدد لعمره.

الاهتمام بالناحية الطبية

 يجب التعرف على جسم كلب جولدن، والتعرف على أي أعراض قد يتعرض لها كالندبات، والتقرحات، أو الإصابات وعرضها على الرعاية البيطرية؛ تفادياً للإصابة بأمراض أخرى في المستقبل، كما يجب أن يخضع الكلب بعمر السنتين لأخذ التطعيم الخاص به، والجدير بالذكر أن الرعاية في حياة جرو كلب جولدن في أول عامين كفيلة لتحديد معالم شخصيته بقية حياته.

الاهتمام بالتمارين الرياضية

 تعد التمارين الرياضية هي أهم وسيلة للاهتمام بكلب جولدن، للمحافظة على صحته، فكلما مارس التمارين الرياضية كان أكثر سعادة مع ضرورة اتباع نظام غذائي سليم كما بينا سابقاً.

الاهتمام في المنزل

 يجب وضع كلب جولدن تحت المراقبة تماماً كما تفعل مع الطفل الصغير بغلق الأبواب أو إغلاق الغرف حتى تبقى بعيداً عن أيّ متاعب، وأبعد جميع الأشياء التي يمكن أن يلتقطها في فمه، كما يجب المحافظة على نمط روتين يومي لكلب الجولدن على أن يكون مليئاً بالطاقة حتى لا يصاب بالملل، مع ضرورة استغلال ذكائه بالكثير من الأعمال التي تحتاج لطاقة ونشاط؛ كممارسة رياضة كرة الطائرة، والسباحة، والمحافظة على أداء التمارين دون مبالغة وإفراط.

التغذية

 اختيار طعام جيد الجودة

 يجب اختيار الطعام الكامل والمتوازن الذي يوفر احتياجات الكلب من الأغذية الضرورية لضمان تمتعه بصحة جيدة، وشراء الأطعمة المخصصة للكلاب والسلالات الكبيرة والمعروفة، وأن يشمل الطعام على اللحم كمكون أول، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على حبوب أو منتجات ثانوية مع مراعاة عمر الكلب واختيار الطعام المناسب لعمره، فمثلاً الجراء الصغيرة تحتاج إلى طعامٍ خاص لها، أما كلاب جولدن كبيرة السن تحتاج إلى طعام مخصص للكلاب الكبيرة، ويمكن طلب المشورة من الطبيب البيطري في حال وجود صعوبة في اختيار الغذاء المناسب.

اقرأ أيضاً:  اسم صغير القطة

جدول أسبوعي للتغذية

 يجب وضع جدول يبين عدد وجبات الطعام لكلب جولدن بما يتناسب مع عمره مع عدد الوجبات التي يحتاجها، نبينها فيما يلي:

عمر كلب جولدنعدد الوجبات المناسبة له يومياً
8 – 12 أسبوعأربع وجبات
3 – 6 أشهرثلاث وجبات
6 أشهر – عاموجبتين
عام وأكثروجبة 

اختيار الماء النظيف

 يجب أن يكون الماء الذي يشربه كلب جولدن نظيفاً، ويفضل وضعه في مكان مناسب حتى يتمكن من الوصول إليه في جميع الأوقات، مع الحرص على تغيير الماء مرة واحدة يومياً كأقل تقدير، وينصح بوضع الماء في الأوعية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أفضل من الأوعية الخزفية والبلاستيكية لأن الفولاذ أقل تجميعاً للبكتيريا وأكثر متانة.

اعتماد قليلاً من الأطعمة الصحية

 يجب إدخال بعض الأطعمة الصحية في النظام الغذائي الخاص بكلب جولدن كنوع من المكافآت، وليس الاعتماد عليها اعتماداً كلياً حتى لا يتعود الكلب عليها، ولا يكتسب وزناً زائداً؛ على أن يشمل مجموعة من الخيارات المتنوعة؛ كالبطاطا الحلوة، والجزر صغير الحجم، والفاصوليا الخضراء المعلبة، والبازلاء المجمدة، والتوت البري، مع ضرورة تجنب إطعامه بعض الأطعمة التي يستهلكها البشر، والتي تعتبر سامة بالنسبة له، نبينها فيما يلي:

  • الأفوكادو.
  • المكاديميا.
  • المكسرات بأنواعها.
  • الزبيب.
  • العنب.
  • الشوكولاتة.
  • البصل، والثوم، والثوم المعمر.
  • الأطعمة التي تحتوي على محليات صناعية.
  • الكحول.

نظافة كلب جولدن

  • تنظيف الفراء: يجب تنظيف فراء كلب جولدن بشكل منتظم بالفرشاة لتقليل تساقط الشعر، ويفضل استخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية، ويمكن الاستعانة بفرشاة سلكية ومشط لفك التشابك، مع ضرورة التحقق من وجود أي حشرات كالبراغيث، والقراد، والتحقق من وجود أي خدوش، أو كتل، أو تكيسات، وفي حال وجود بعضها يمكن وضعه تحت المراقبة؛ فإن لم تختفي يفضل عرضه على الطبيب البيطري، كما يفضل عدم حلق فراء كلب جولدن لحمايته من جميع أنواع الظروف الجوية كالحرارة والبرودة.
  • تنظيف الأسنان: يجب الحرص على تنظيف منتظم لأسنان كلب جولدن بالفرشاة وهو في سن صغير؛ حتى يتعود أن يكون هذا الجزء من روتينه اليومي، مع ضرورة فحص أسنانه بانتظام، وتجنب استخدام معجون الأسنان البشري لأنه ساماً بالنسبة له.
  • تنظيف الأذنين: يتميز كلب جولدن بأذنين مرنة؛ فهو معرض أكثر للإصابة بالعدوى، يجب تنظيف آذانهم باستمرار وخاصة بعد اللعب بالماء أو السباحة، كما يجب فحص الأذنين باستمرار، يمكن تنظيف آذانهم بقطعة من القماش الرطب غير المبلل بإفراط بلفها حول الأصابع ومسح الجزء الداخلي مع تجنب استخدام الأعواد القطنية، والتأكد من عدم وجود الشمع داخلها، وفي حال تراكم كمية كبيرة من الشمع أو انبعاث رائحة كريهة من أذنه، أو خروج بعض الإفرازات؛ ينصح بعرضه على طبيب بيطري.
  • تنظيف الأظافر: يجب العناية بأظافر كلب جولدن وقصها عندما تصبح طويلة بعض الشيء مع الحرص على عدم قصها بقوة منعاً لحدوث نزيف دموي تحت الظفر.

تزاوج كلاب جولدن

تحدث عملية التزاوج خلال دقائق قليلة تتراوح ما بين 5-30 دقيقة؛ حيث يبدأ ذكر كلب جولدن بإبداء رغبته بالتزاوج من الأنثى بالتودد إليها وتقديم بعض الاحتكاكات الجسدية والرغبات العاطفية بينهما، يمكن للكلاب الذكور أن تتزاوج في وقت مبكر أكثر من الأنثى حتى تصل عامها الأول مع مراعاة عدم تعرضه لأي مشاكل صحية، إلا أنه قبل إتمام عملية التزاوج والتكاثر لدى كلب جولدن يجب مراعاة عدد من الأمور؛ إذ بالنسبة للأنثى يفترض أن يكون عمرها أكثر من عمر الذكر حتى يكون جسدها قادراً على تحمل الحمل والولادة، وأن تكون  قد تعدت عامها الثاني، فأنثى كلاب جولدن يمكن أنّ تحمل خلال حملها الأول أكثر من ثلاثة أو أربعة جراء، فيجب أن تكون مستعدة لعملية الحمل والولادة، مع ضرورة التأكد من قوتها من الناحية الفسيولوجية. 

تزاوج كلاب جولدن

الأمراض الشائعة في كلب جولدن

  • أمراض الأسنان: تبدأ مشاكل الأسنان عند كلاب جولدن بتراكم الجير عليها، ثم التهاب اللثة وجذور الأسنان، وعند تجاهل أمراض الأسنان قد يسقط  بعضها، ويمكن أنّ يكون كلب جولدن عرضة في المستقبل للإصابة ببعض الأمراض القاتلة؛ كتلف الكبد، وأمراض القلب، والكلى.
  • الالتهابات الفيروسية: تعد كلاب جولدن أحد أنواع سلالات الكلاب التي تتعرض للعدوى البكتيرية والفيروسية، لذا يجب أنّ يحرص مالك الكلب على تطعيمه بما يتوافق مع عمره وعرضه على طبيب بيطري في حال إصابته بأحد الأمراض الفيروسية؛ كالسل، وداء الكلب، وغيرها من الأمراض الأخرى.
  • السمنة والبدانة: تعد السمنة أحد المشاكل التي قد يتعرض لها كلب جولدن، مما يسبب هذا الأمر له خللاً في عمليات الأيض، وفي أداء الجهاز الهضمي، وألماً في المفاصل والظهر، والشعور بأمراض أخرى في القلب.
  • الطفيليات: يعد كلب جولدن عرضة للإصابة بالطفيليات بجميع أنواعها كالديدان والحشرات التي من الممكن أن تصيب جسده وفرائه، بما فيها أيضاً البراغيث، والقراد، وعث الأذن، والديدان بجميع أنواعها، وقد يصاب بهذه الطفيليات نتيجة شرب الماء غير المعقم، أو نتيجة اللعب والمشي على تراب ملوث، أو بسبب لدغة بعض الحشرات المصابة بها، وما يشكل خطراً أنه يمكن أن تنتقل الطفيليات إلى أحد أفراد الأسرة إذا كان الكلب يعيش مع عائلة، ومع تفاقم الأمر قد تسبب الطفيليات لكلب جولدن الشعور بالألم وعدم الراحة، وفي حالات متقدمة قد تسبب له الموت.

أمراض وراثية يصاب بها كلب جولدن

  • السرطان: يعد السرطان سبب من الأسباب الرئيسية التي تتوفي بها كلاب جولدن الكبيرة في السن، يمكن تفادي هذه المشكلة عن طريق الاستئصال الجراحي أو ما يُسمى بالتعقيم أو الخصي، ويكون للذكور بإزالة الخصيتين جراحياً بعد تخديره، أما الإناث فيكون بإزالة المبيضين والرحم؛ منعاً للإصابة بالسرطان، أو الحمل، أو إنجاب كلاب صغيرة غير مرغوب فيها، كما يعد الاكتشاف المبكر للسرطان أمراً مهماً، ويمكن معالجته بالعلاجات الكيميائية، كما يجب تفقد الكتل والنتوءات في جسد كلب جولدن قبل تطورها ومن أنواع السرطانات التي يتعرض لها كلب الجولدن ما يلي:
    • الساركوما الوعائية الدموية: هو نوع من الأورام النادرة التي تصيب بطانة الأوعية الدموية اللمفاوية، وهو شائع في كلاب جولدن في الطحال، كما أنه يمكن أن يتشكل في أي عضو آخر، ويسبب هذا النوع نزيف داخلي وأورام كبيرة الحجم نوعاً ما، لذا يجب تفقد الكلب وإجراء فحوصات الدم كل سنة وإجراء الموجات فوق الصوتية.
    • سرطان الغدد اللمفاوية: تعد كلاب جولدن هم أكثر عرضة لسرطان الغدد اللمفاوية من غيرهم من السلالات الأخرى، يتسبب هذا النوع من السرطان بنمو خلايا لمفاوية غير طبيعية، وتكثر وجود خلايا الدم البيضاء داخل جسم الكلب، يمكن علاج هذا النوع من السرطان بطرق العلاج الكيميائي إذا اكتشف مبكراً، لذا يجب تفقد كلب جولدن بإجراء فحوصات الدم مع ضرورة مراقبة الأورام كأورام الغدد، وملاحظة بعض الأعراض التي يتعرض لها الكلب كفقدان الوزن، أو صعوبة التنفس، أو فقدان الشهية.
    • سرطان الخلايا البدينة: هو نوعاً من أنواع سرطان الجلد الذي يصاب به كلب جولدن، وتبدأ بظهور كتل أو آفات جلدية، ويمكن إزالتها بالاستئصال الجراحي إذا اكتشفت في بدايتها.
  • انتفاخ وامتلاء المعدة: عادةً ما يحدث توسع المعدة في عمر معين، حيث يصاب الكلب بالنفخة، أو قد تلتف المعدة على نفسها، وقد يصاب الكلب بالغازات، يسبب هذا الأمر انقطاع تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي والطحال، ويعتبر هذا المرض قاتلاً بسرعة كبيرة إذا لم يدرك في بدايته، وغالباً ما تظهر على الكلب المصاب بالانتفاخ وتوسع المعدة بعض الأعراض كالتقيؤ، والقلق.
  • آلام العظام والمفاصل: تحدث العديد من المشاكل في الكتلة العضلية والهيكلية لكلب جولدن؛ كإصابة الوركين، والمرفقين، وإصابة الأنسجة، وهي من الأمراض الوراثية التي قد تتطور في وقت متقدم، وقد يصاب أيضاً بالتصلب، وقد ينتج عن ذلك العرج في ساقيه، أو صعوبة في النهوض، أو الاستلقاء.
  • مشاكل في العينين: قد تتسبب في وقت متقدم بالعمى إذا لم تعالج على الفور، وقد ينتج عن بعض الإصابات ألماً مؤلماً جداً، لذا يجب التفقد الدوري للعينين، وإجراء الفحوصات؛ لتفادي الإصابة بأي أمراض أخرى؛ كالإصابة بعدسات العين المعتمة، أو الإصابة بالجلوكوما التي قد تسبب الحول أو اصفرار القرنية أو تسبب في ذرف دموع العين التلقائية، أو إحمراراً في بياض العين، وفي حالات متقدمة قد تصاب العين بالتضخم والانتفاخ.
  • الحساسية: تتحسس كلاب جولدن من عوامل بيئية مختلفة؛ كحبوب اللقاح، أو الغبار، والعفن، وتبدأ الحساسية بالظهور على شكل حكة في الجلد، والبطن، وثنايا الجلد، والأذنين، وتصاب بها كلاب جولدن ما بين العام والثلاثة أعوام، وقد يزداد الأمر سوءاً إن لم تعالج؛ فقد يلجأ الكلب لفرك وجهه مرات متعددة، وقد يصاب بعدوى الأذن التي قد تسبب انبعاث رائحة  كريهة في الأذنين.
  • الصرع: تصاب كلاب جولدن بثلاثة أنواع من نوبات الصرع، وتحدث نتيجة حدوث نوبات تفاعلية في الدماغ جراء عدد من المشاكل الصحية في عملية الأيض والتمثيل الغذائي وانخفاض نسبة السكر في الدم، أو فشل أحد أعضاء الجسم ووظائفها، وقد يصاب بعض الكلاب بنوبات ثانوية نتيجة وجود بعض الأورام في الدماغ، أو نتيجة إصابتها ببعض السكتات أو الصدمات الدماغية، وفي بعض الأحيان تصاب كلاب جولدن بالصرع المجهول الذي لا يعرف سبب تشخيصه، وغالباً يكون هذا الصرع الأخير هو حالة وراثية.
  • الأمراض القلبية: تصاب كلاب جولدن ببعض الأمراض القلبية، وخاصة تضيق الصمام الأبهري؛ مما ينتج عنه معوقات في تدفق الدم لجميع أعضاء الجسم، تسبب هذه الحالة حدوث الإغماء للكلب أو انخفاض طاقته، أو صعوبة في التنفس، أو السعال بشكل متكرر، أو توقف جسمه عن النمو، ومن الأمراض القلبية الأخرى التي يصاب بها اعتلال عضلة القلب التوسعي، وهي حالة قلبية مهددة لحياة الكلب ينتج عنها عدم قدرة ضخ الدم الى جميع أعضاء الجسم، ويسبب هذا الأمر الضعف العام لدى الكلب، والتعب، أو الإغماء، أو الانهيار.
  • مرض السكري: تعتبر سلالة كلاب جولدن معرضة للإصابة بمرض السكري أكثر من غيرها من السلالات؛ فتصبح غير قادرة على تنظيم عملية الأيض والتمثيل الغذائي لنسبة السكر في جسمها مما يتطلب الأمر أخذ حقنة أنسولين يومياً، وهي من الحالات الخطيرة التي تشكل خطورة في وقت متقدم تتمثل أعراضها بالتبول عدة مرات، وفقدان الوزن، وزيادة الشهية نحو الطعام.
  • مشاكل الكبد: قد تصاب كلاب جولدن في مرحلة ما بالتحويلة البابية الجهادية؛ أي ارتفاع ضغط الدم في الكبد، ونتيجة لذلك لن يتمكن الكبد من إزالة السموم وإخراجها نتيجة خلل في وظائف الكبد.
  • الهيموفيليا: هي أحد أنواع النزيف تحدث نتيجة اضطرابات في الدم المتخثر، وقد ينتج عنها إصابات خطيرة.
  • خلل في وظائف الغدة الدرقية: تعد كلاب جولدن عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية نتيجة خلل في إفراز هرمون الغدة الدرقية، مما ينتج عنه تساقط الشعر، وتساقط الفراء، وقد يكونوا عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية، وزيادة الوزن، والتغيرات المزاجية والسلوكية.
اقرأ أيضاً:  هسكي سيبيري

الصعوبات في تربية كلب جولدن

  • يواجه البعض من مالكي كلاب جولدن صعوبة بتربيتها نتيجة عدم وصولها إلى مرحلة النضج بشكل سريع؛ فبعضها يحتفظ بالشخصية الساذجة لوقت متقدم من عمره.
  • تتميز كلاب جولد من عمر ثلاث إلى أربع سنوات؛ بالمرح المفرط، فقط تكون ممتعة، إلا أنها قد تكون مزعجة لدى البعض، والبعض قد يحتفظ بهذه الصفة حتى يصل إلى سن الشيخوخة.
  • لا يمكن استخدام كلاب جولدن للحراسة لأنها لا تقوم بالنباح إلا عند رؤية بعض الغرباء، ولا تقوم أيضاً بالمواجهة.
  • يتساقط فراء كلب جولدن في وقت معين من السنة، وخاصة في فصل الخريف والربيع، وقد يكون هذا الأمر مزعجاً لدى مالكه، يحتاج الأمر إلى تنظيف الملابس في المنزل بالفرشاة بشكل يومي، وفي حال تربيتها في المنزل ومع العائلة قد يكون أمراً صعباً؛ إلى أنّه لا بد من تنظيف فرائها يومياً من المنزل.
  • تعتبر كلاب جولدن عائلية تحب أن تقضي وقتاً طويلاً مع العائلة فتركها بعض ساعات لوحدها قد يسبب لها القلق، وقد يكون هذا الأمر مزعجاً لمالكه.
  • تصاب كلاب جولدن بالكثير من الأمراض الوراثية، لذا يجب الاهتمام بها والعناية، ورعايتها رعاية خاصة، وتفقدها وعمل الفحوصات الدورية لها عند الطبيب البيطري.

هل الكلب الجولدن شرس

يعتبر كلب جولدن ودود ولطيف ومرح ولا يتميز بالشراسة نهائياً؛ إلا أنه في بعض المواقف يمكن أن يكون عدوانياً أكثر من أن يكون لطيفاً، حيث تؤدي التنشئة الاجتماعية للكلب، وطريقة تدريبه، ومعاملته من قبل مالكه والأساليب المستخدمة في تدريبه على سلوكه، فإنّ كان يعامل في أسلوب التجاهل أو الغضب أو العدوانية يكتسب كلب الجولدن هذا السلوك.

سعر كلب جولدن

يتراوح سعر كلب جولدن بين 1000 – 3500 دولار عند شرائه من مربي جيد، ويتراوح سعر كلاب جولدن نفس المبلغ تقريباً.

يمكنك شراء كلاب جولدن بأصنافها المتعددة وأعمارها وأحجامها المختلفة عن طريق زيارة موقع السوق المفتوح الرائد في مجال الإعلانات المبوبة، حيث يتيح لمستخدميه إمكانية نشر إعلانات العرض والطلب بسهولة ويسر وسرعة، ويسمح لمستخدميه وزوار الموقع تصفح كامل الإعلانات واختيار المناسب منها.

فيديو معلومات عن كلب جولدن ريتريفر

مقالات مشابهة

دليلك الشامل لتربية القطط والاعتناء بها

دليلك الشامل لتربية القطط والاعتناء بها

أغرب حيوانات العالم

أغرب حيوانات العالم

أنواع طيور الكناري

أنواع طيور الكناري

كم مدة حمل البقرة

كم مدة حمل البقرة

أنواع الكلاب التي تصلح للحراسة

أنواع الكلاب التي تصلح للحراسة

أشرس أنواع الكلاب

أشرس أنواع الكلاب

كم تبلغ فترة الحمل عند الكنغر

كم تبلغ فترة الحمل عند الكنغر