الأردن

كم محافظة في الأردن

الأردن

إلى الغرب من قارة آسيا وفي منطقة دول الشرق الأوسط تقع المملكة الأردنية الهاشمية، وتحتل مكانة سياسية وجغرافية وتأريخية مهمة في المنطقة، حيث تأسست في العام 1946م واتخذت من محافظة عمّان عاصمة لها.

تشير الإحصائيات الحكومية إلى أن عدد سكان المملكة قد بلغ أكثر من عشرة ملايين وثلاثمائة آلاف نسمة متوزعين على مساحة إجمالية تقدر بأكثر من تسعة وثمانين ألف كيلومترٍ مربع، بحيث تتركز الكثافة العظمى في محافظة العاصمة والمدن الرئيسية وتقل كلما اتجهنا إلى الأماكن الأقل حضرية، والعملة الرسمية للدولة هي الدينار الأردني ونظام الحكم لها ملكي بالوراثة.

التقسيمات الإدارية للمملكة الأردنية الهاشمية

وللإجابة على عنوان المقال، فإن عدد محافظات الأردن هو 12 محافظة وتتفرع منهم ألوية متعددة،وتقسم هذه المحافظات على ثلاثة أقاليم رئيسية متعارف عليها وهي إقليم الشمال وإقليم الوسط وإقليم الجنوب، وتختلف هذه المحافظات من حيث الطبيعة والطقس واللهجة،وللتفصيل في هذا الموضوع أكثر، سوف نستعرض مختصراً لكل محافظة على حدةٍ:

محافظة عمان

محافظة عمان هي عاصمة الدولة الأردنية وأهم محافظات المملكة،وتنتمي إلى إقليم الوسط،ٍ وتبلغ مساحتها مايقرب من سبعة آلاف وخمسمائة كيلومتراً مربع، وتكتظ العاصمة بالسكان حيث تبلغ نسبتهم 42% من عدد السكان الكلي للمملكة،وتحتوي المحافظة على مناطق أثرية عريقة نتيجة لتعاقب الإمبراطوريات عليها، ومن أهم هذه الآثار : المدرج الروماني، وسبيل الحوريات، وجبل القلعة في منطقة وسط البلد التي يسودها الطابع التراثي والأسواق القديمة،وأيضاً من الآثار الموجودة في عمان هو كهف الرقيم المشهور والذي ورد ذكر أصحابه في القرآن الكريم، وقصر عراق الأمير والقسطل أيضاً وغيرهم الكثير.

إقرأ أيضا:حي التركمان في محافظة إربد

محافظة البلقاء

محافظة البلقاء هي من أقرب المحافظات على فلسطين، وتقدر مساحتها بحوالي ألف ومائة كيلومتر مربع، ويسكنها نصف مليون نسمة، وتقع ضمنها مدينة السلط وهي مركز المحافظة، وتحتوي السلط على عدد من المعالم التأريخية، ومن المعالم الموجودة في البلقاء : خربة الدير، وتل دير علا ، والمغطس المشهور بجوار نهر الأردن.

محافظة الزرقاء

تبعد محافظة الزرقاء حولي خمسين كيلومتراً عن العاصمة وتبلغ مساحتها أربعة آلاف وسبعمائة كيلومتراً مربع، وهي من أكثر المحافظة كثافةً بالسكان، ويعمل أهلها في أنشطة زراعية وصناعية وتجارية مختلفة، وبها مجموعة من المواقع الأثرية كقصر شبيب وعمرة والحلابات وقلعة الأزرق.

محافظة مأدبا

تحتل محافظة مأدبا المحافظة مكانة مهمة بالنسبة للمسيحيين، حيث وردت باسم “ميديا” في العهد القديم، وبها مجموعة من الكنائس القديمة مثل :كنيسة الخارطة، والتي تحوي مجموعة من اللوحات الفسيفسائية النادرة، وجبل نيبو، والذي يقال أن النبي موسى وقف عليه وهو ينظر إلى فلسطين ومات ثم دفن هناك. وفيه منطقة أم الرصاص وبها ثاني أفضل فسيفساء بعد فسيفساء كنيسة الخارطة.

محافظة إربد

تقع محافظة إربد على الحدود مع سوريا، وتحتوي على تضاريس مختلفة من أغوار ومرتفعات وغابات،وبها مناطق أثرية مثل أم قيس ، وكهف السيد المسيح ومقام الصحابي معاذ بن جبل.

إقرأ أيضا:مدينة كتم في السودان

محافظة الطفيلة

تعتبر محافظة الطفيلة أقل محافظة من حيث عدد السكان، وطبيعتها جبلية، وبها حمامات عفرا، ومحمية ضانا الشهيرة في الأردن، وقلعة الحسا، ووادي فينان الذي يعود تأريخه إلى ماقبل الميلاد.

محافظة معان

تحتل محافظة معان المرتبة الأولى من حيث المساحة ، وهي منطقة صحراوية، ومن أهم معالمها المشهورة محلياً وعالمياً : مدبنة البتراء، وقد صنفت كإحدى عجائب الدنيا السبع، وبها قلعة الشوبك، واحتلت مكانة مهمة في فترة تأسيس الدولة الأردنية حيث انطلقت منها شعلة الثورة العربية الكبرى.

محافظة العقبة

تحتل محافظة العقبة مكانة اقتصادية أساسية للأردن، فهي منفذ الأردن البحري الوحيد، وتجذب المحافظة السياح من كل مكان نظراً لتوفر شواطئ جميلة فيها، وبها أيضاً منطقة وادي رم، وهي منطقة رملية وجبلية جذابة للسياح، ويوجد بها جبل أم أم الدامي وهو أعلى منطقة ارتفاعاً على مستوى الأردن.

محافظة جرش

محافظة جرش هي محافظة من حيث المساحة، وتتميز بالآثار العريقة والتي تعود إلى حقبة حكم الرومان مثل: المسرح الجنوبي والشمالي وشارع الأعمدة، والمدرج الروماني، وسبيل الحوريات، وسميت قديماً ب ” جراسا “.

إقرأ أيضا:محافظة الديوانية في العراق

محافظة عجلون

تتميز محافظة عجلون بالمرتفعات والطبيعة الساحرة مثل محمية عجلون ، وبها قلعة أثرية مهمة تسمى بقلعة عجلون.

محافظة المفرق

محافظة المفرق هي محافظة حدودية مع دولة العراق والسعودية وأيضا سوريا، وتعتبر الكثافة السكانية بها منخفضة مقارنة بمساحتها، وتتميز بالطبيعة الصحراوية وبعض المواقع الأثرية كالفدين وأم الجمال.

محافظة الكرك

تقع محافظة الكرك في الجنوب، وأهم معالمها : قلعة الكرك وقصر القطرانة.

اقتصاد الأردن وحدودها الإدارية

يحد الأردن من الشمال سوريا، ومن الغرب دولة فلسطين، أما من الجنوب، فتحدها المملكة العربية السعودية، ومن الشرق كل من السعودية وجمهورية العراق، وتعتمد الدولة على السياحة والإستثمارات التجارية في اقتصادها إلى جانب زراعة بعض المحاصيل والصناعة، وللأردن ميناء بحري في خليج العقبة باتجاه الجنوب، والذي يطل على البحر الأحمر.

السابق
تقسيم محافظة الأنبار في العراق
التالي
محافظة دوزجي في تركيا