منطقة الجبيهة في محافظة عمان

منطقة الجبيهة في محافظة عمان

منطقة الجبيهة

تعد منطقة الجبيهة ( Al- Jubeiha ) أحد مناطق أمانة عمان الكبرى؛ وهي مركز لواء الجامعة التابع لمحافظة عمان في الأردن، تقع في شمال غرب عمان في حي البلدية، وتنحصر هذه المنطقة بين شارع الملكة رانيا من الغرب وشارع الأردن من الشرق، ويبلغ ارتفاعها حوالي 950م إلى 1050م عن سطح البحر.

أصبحت منطقة الجبيهة منطقة استقطاب سكاني كبير وذلك بسبب تأسيس الجامعة الأردنية في عام 1962 ضمن حدودها؛ الأمر الذي تطلب وجود بلدية خاصة بالمنطقة فـ كان تأسيس أول مجلس بلدي فيها في 1967/1/1 برئاسة السيد عبدالله علي اللوزي. تم تأسيس أول مجلس قروي فيها في عام 1964م، وفي عام 1987 ضُمت بلدية الجبيهة إلى أمانة العاصمة كمديرية منطقة تتبع إلى أمانة عمان الكبرى.

حدود منطقة الجبيهة

يحد هذه المنطقة من الشمال شفا بدران وأبو نصير، ومن الجنوب العبدلي وبسمان وجبل الحسين، ومن الشرق عمان الشرقية كضاحية الأقصى وطبربور، أما من الغرب فيحدّها تلاع العلي وأم السماق وصويلح.

إعلان السوق المفتوح

أحياء منطقة الجبيهة

تضم منطقة الجبيهة 10 أحياء سكنية وهي: الجامعة، والبلدية، وابن عوف، والمنصور، والرشيد، وقطنة الذي يسمى شعبياً بالمدينة الرياضية، والكلية الإسلامية، وأم زويتينة ، والريان، والصديق.

مناخ منطقة الجبيهة

تتميز المنطقة ببرودة الجو شتاءاً مقارنة مع باقي مناطق العاصمة عمان؛ كما تتساقط الثلوج فيها في فصل الشتاء، أما في فصل الصيف فتكون الحرارة معتدلة نوعاً ما.

التعليم في منطقة الجبيهة

تضم منطقة الجبيهة العديد من المدارس الحكومية والخاصة من أهمها:

  • مدارس أكاديمية الرواد الدولية: تأسست في العام الدراسي 2005/2004، وتضم كافة المراحل التعليمية والتي تشمل الروضة والابتدائي والأساسي والثانوي غير المختلطة، كما تقدم المدرسة البرنامج الوطني والبرنامج البريطاني بالإضافة إلى البرنامج الأمريكي والبرنامج الدولي.
  • مدارس الجامعة الثانوية الأولى: تأسست في عام 1984م، تضم كافة المراحل التعليمية، كما أنها تقدم البرنامج الوطني والبرنامج الدولي.
  • المدرسة النموذجية: تم تأسيسها في عام 1983م بقرار من مجلس العمداء في الجامعة الأردنية؛ حيث إن هذه المدرسة تابعة للجامعة الأردنية.
  • روضة ومدرسة ابن خلدون: تأسست في عام 1978م وتضم المرحلتين الدراسيتين الروضة والإبتدائي.
  • ريتال أكاديمي: تأسست في عام 2011م.
  • مدارس النور الجديد الثانوية: تأسست في عام 1986م.مدارس أكاديمية بناة الغد.
  • مدرسة البطريركية اللاتينية.
  • مدارس الابداع التربوي.
اقرأ أيضاً:  عدد محافظات اليمن

الجامعات والكليات في الجبيهة

تضم الجبيهة الجامعة الأردنية التي تعتبر أكبر الجامعات الأردنية والتي تأسست في عام 1962م، كما يبلغ عدد الطلاب فيها ما يزيد عن 45 ألف طالباً وطالبة، تضم الجامعة الكليات الإنسانية منها: كلية الآداب، واللغات الأجنبية، والأعمال، كما تضم الكليات العلمية مثل: كلية العلوم والهندسة، بالإضافة إلى الكليات الطبية مثل: كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة.

كما تقع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ضمن هذه المنطقة أيضاً؛ حيث تقع مبانيها ضمن الجمعية العلمية الملكية، تأسست الجامعة في عام 1991م وتضم 4 كليات وهي: كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة الكهربائية، كلية الملك حسين لتكنولوجيا المعلومات، كلية الملك طلال للأعمال والتكنولوجيا، كلية الملك عبدالله للدراسات العليا.

أما الكليات فتضم منطقة الجبيهة كُليتان وهما: الكلية العلمية الإسلامية التي تأسست عام 1947م، وكلية الأميرة ثروت التي تأسست في عام 1980م.

الخدمات الصحية في الجبيهة

تعد منطقة الجبيهة منطقة مخدومة صحياً؛ حيث إنها تضم العديد من المراكز الصحية والمستشفيات من أهمها:

  • مستشفى الجامعة الأردنية: تم تأسيسها في عام 1973م وكانت في ذلك الوقت تسمى مستشفى عمان الكبير إلى أن تم ضمها إلى الجامعة الأردنية في عام 1975م وتسميتها بإسمها، تقدم المستشفى حوالي 14 خدمة طبية بالإضافة إلى أنها تعتبر مستشفى جامعي تعليمي.
  • مستشفى الملك حسين للسرطان: تأسس في عام 1997م، تبلغ مساحة المستشفى حوالي 108.700 متراً مربعاً، كما تبلغ سعته 352 سريراً، يضم المستشفى 12 غرفة عمليات و36 وحدة عناية مركزة.
  • مستشفى الإسراء: افتتحت في عام 2001م، تبلغ مساحتها 2400 متر مربع، كما يبلغ عدد الأسرّة فيها حوالي 160 سريراً، تضم المستشفى 8 أقسام تقدم الرعاية الصحية للمرضى.
  • مركز صحي الجبيهة الشامل.
  • مركز العلاج بالخلايا.

عقارات منطقة الجبيهة

قد تكون أسعار العقارات في منطقة الجبيهة مرتفعة نوعاً ما مقارنةً مع المناطق المجاورة لها مثل منطقة طبربور ومنطقة صويلح، إلا أنها تعتبر منطقة جذب سكاني عالي؛ حيث إن غالبية الأشخاص يفضلون العيش والاستقرار فيها بسبب قربها من العديد من المناطق الترفيهية والصحية والتعليمية بالإضافة إلى الإستقرار الأمني الذي تتمتع به.

اقرأ أيضاً:  أين يقع حصن الحزم

تصفح: أفضل موقع شقق للإيجار في الجبيهة

المناطق الترفيهية في الجبيهة

تضم المنطقة العديد من المناطق الترفيهية؛ منها: حديقة الهدى، وحديقة الراية الهاشمية، وحديقة الصحفيين، وحديقة المعلم، وحديقة المنهل، ومتنزه الإستقلال، والحديقة المرورية.

مقالات مشابهة

أجمل مدن فلسطين

أجمل مدن فلسطين

مراكز الضمان الصحي في الكويت

مراكز الضمان الصحي في الكويت

مدينة سوق الشيوخ في محافظة ذي قار

مدينة سوق الشيوخ في محافظة ذي قار

محافظة بيروت في لبنان

محافظة بيروت في لبنان

الدليل الشامل عن نهر الأمازون

الدليل الشامل عن نهر الأمازون

مناطق دهوك السكنية

مناطق دهوك السكنية

أسماء أحياء الجبيهة

أسماء أحياء الجبيهة