اقرأ » كم محافظة في تركيا
تركيا دول ومعالم

كم محافظة في تركيا

كم محافظة في تركيا

تقع تركيا في قارة آسيا، ويحدها من الشمال البحر الأسود، ومن الشرق  دول جورجيا، وأرمينيا، وأذربيجان، وإيران، أما من الجهة الجنوبية الشرقية فهي تشترك في حدودها مع العراق وسورية، ويحدها من الجنوب البحر الأبيض المتوسط، وأخيراً يحدها من الغرب دول بلغاريا واليونان، وتبلغ إجمالي مساحة اليابسة فيها حوالي 769,632 كم مربع، بينما تصل إجمالي مساحة المسطحات المائية فيها حوالي 13,930 كم مربع، وتقع بين خطي طول 25.660- 44.820، وبين خطي عرض 35.820- 42.100، وقدر عدد سكان تركيا ب 82,003,882 حسب إحصائية 2018. 

التقسيم الإداري لدولة تركيا

يبلغ إجمالي عدد المحافظات التركية 81 محافظة، تتوزع في سبع مناطق إدارية، وبدورها تحتوي كل محافظة على عدد من المدن الأصغر.  

 المناطق الإدارية والمحافظات التابعة لها في تركيا 

  1. منطقة إيجة التركية: وتقع في الجزء الغربي لتركيا على سواحل بحر إيجة والتي تلتف حول الجزر اليونانية الى الغرب على شكل قوس، وتضم  ثمانية محافظات وهي: ازمير، وأفيون، وايدين، ومانيسا، ودنيزلي، وكوتاهيا، وأوشاك، وموغلا. 
  2. منطقة مرمرة: تقع في شمال غرب تركيا، وتعد جسر الاتصال والعبور إلى أوروبا من تركيا، وتعد اسطنبول هي حلقة الوصل الأساسية بينهما ونبض المنطقة، وتتبع لهذه المنطقة احدى عشرة  محافظة وهي: محافظة بلقصر، بيلجيك، وبورصة، وسانكالة، وإديرنة، واسطنبول، كيركلاريلي، وكوجالي، وساكاريا، وتكيرداغ، ويالوفا.
  3. منطقة البحر الأسود: وتمتد على طول الجهة الشمالية لتركيا والمطلة على البحر الأسود، وتتمتع هذه المنطقة بطبيعة خلابة؛ بسبب كثرة الخضرة والغابات والتي ترجع إلى وفرة المياه وغزارة الأمطار على مدار العام، إضافة إلى تواجد الجبال ذات الارتفاعات الشاهقة والمكسوة بالثلوج، والتي تحتضن كلاً من البحيرات والأنهار الجليدية، وتضم ثمانية عشر محافظة وهي: أماسيا، وارتفين، وبارتين، وبولو، وبايبورت، وشوروم، ودوزجي، وغيرسون، وكارابوك، وغوموشخان، وقسطموني، وأردو، وريزه، وسامسون، وسينوب، وتوقات، وطرابزون، زونجولداك. 
  4. منطقة الأناضول الشرقية: وتتمثل في منطقة الجبال الشرقية في تركيا، ويمتاز شتاؤها بالقسوة، وتشمل هذه المنطقة أربعة عشر محافظة وهي: محافظة أغري، وأرداهان، ومحافظة بينغول، وبدليس، وإلازيغ، وأرزنجان، وأرضروم، و حكاري، اغدير، وقارص، وملطية، وموش، وتونجيلي، وأخيراً محافظة وان. 
  5. منطقة الأناضول الأوسط: وتتمثل في الهضبة الوسطى للأناضول والتي تكثر فيها السهوب، والمحافظات الثلاثة عشر التابعة لهذه المنطقة هي: أنقرة، و اسكيشهر، وقيصرية، قونية، وسبسطية، كيركالي، وقيرشهر، ونوشهر، ونيدا، وآق سراي، وجانقري، ويوزغات، وكارامان. 
  6. منطقة جنوب شرق الأناضول: وتعرف أيضا باسم كردستان التركية، وتشترك في حدودها الجنوبية الشرقية مع العراق، والجنوبية مع سورية، وتتبع لها عشر محافظات: آدي يامان، وباتمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وكيليس، ومحافظة ماردين، وسيرت، وشانلي أورفة، وأخيراً محافظة شرناق. 
  7. منطقة البحر المتوسط: وتمتد هذه المنطقة على طول الجهة الجنوبية لتركيا والمطلة على البحر الأبيض المتوسط،  وتضم ثمانية محافظة وهي: محافظة أضنة، أنطاليا، بوردور، هاتاي، وأسبارطة، وكهرمان مرعش، ومحافظة مرسين، وأخيراً محافظة عثمانية.

أكبر عشر محافظات تركية من حيث الكثافة السكانية

تتصدر محافظة اسطنبول محافظات تركيا من حيث الكثافة السكانية الكبرى والتي بلغت 14,669,958 نسمة- بفارق كبير عن بقية المحافظات-  وتليها محافظة العاصمة أنقرة، حيث بلغ تعدادها السكاني 4,875,803 نسمة، وفي المركز الثالث محافظة ازمير بتعداد وصل الى 2,931,414 نسمة، بينما تحتل محافظة بورصة المركز الرابع بتعداد سكاني  1,925,900 نسمة، ثم محافظة أضنة بتعداد وصل إلى 1,715,226 نسمة، ثم غازي عنتاب والتي سجلت 1,626,415 نسمة، بينما تحتل محافظة قونيا المركز السابع، حيث بلغ تعدادها السكاني 1,268,915 نسمة، وتليها محافظة أنطاليا بتعداد قدر ب 1,194,204 نسمة، واخيراً محافظة ديار بكر بتعداد وصل إلى 1,010,032. 

تعتبر تركيا بلداً عابراً للقارات؛ ذلك أن غالبية مساحتها  تقع في قارة آسيا ضمن منطقة هضبة الأناضول الغربية لقارة آسيا، كما ويقع الجزء الغربي منها في قارة أوروبا ضمن منطقة تراقيا الشرقية في شبه جزيرة البلقان.