مدينة الضلوعية في محافظة صلاح الدين

مدينة الضلوعية في محافظة صلاح الدين

مدينة الضلوعية

مدينة الضلوعية في محافظة صلاح الدين هي مدينة عراقية واقعة إلى الشمال من العاصمة بغداد على بُعد 80 كم وعلى ارتفاع 50 متر، على الضفة الشرقية من نهر دجلة. وتعتبر في التقسيم الإداري كناحية تابعة إلى قضاء بلد في محافظة صلاح الدين.

تسمية مدينة الضلوعية

ظهر اسم الضلوعية نسبة إلى موقعها الجغرافي؛ حيث أطلق عليها أول من سكنها هذا الأسم؛ كونها مُحاطة بنهر دجلة من ثلاثة جهات (الجنوب، الشرق، والغرب)، تماماً مثل الضلوع التي تحيط بقلب الإنسان. أما من الشمال فلا يحدها إلا أراضٍ مفتوحة، ومن هنا جاءت تسمية الضلوعية؛ حيث نُظر إلى اليابسة على أنها قلب الإنسان، وأطراف نهر دجلة على أنها القفص الصدري الذي يحميه.

سكان مدينة الضلوعية

يبلغ عدد سكان مدينة الضلوعية حوالي 60 ألف نسمة، وتعد غالبية سكانها عشائر عربية سنية، ومن أكبر العشائر التي تقطن فيها: عشيرة الجبور، عشيرة خزرج، عشيرة البوجواري، وعشيرة البوفراج، بالإضافة إلى عشائر أخرى، مثل: عشيرة الدليم، عشيرة العبيد، وعشيرة السوامرة.

إعلان السوق المفتوح

عشائر مدينة الضلوعية

  • عشيرة خزرج: تعتبر عشيرة خزرج من أول العشائر التي سكنت مدينة الضلوعية، تتمركز في  وسطها، وتضم معظم أسواقها.
  • عشيرة البوجواري: تعد واحدة من أكبر العشائر التي سكنت مدينة الضلوعية، تلتقي من الشمال مع عشيرة خزرج، و تضم لديها عدداً من الدوائر الحكومية والأسواق التجارية.
  • عشيرة الجبور: تعتبر أيضاً واحدة من أكبر العشائر في المدينة، وتلتقي مع عشيرة خزرج من الجنوب.

موقع مدينة الضلوعية الجغرافي

تكمن أهمية الموقع الجغرافي الذي تمتاز به مدينة الضلوعية في محافظة صلاح الدين؛ كونها تعد نقطة وصل ما بين مدينتي سامراء وبغداد.

اقرأ أيضاً:  محافظة مادبا وجبل نيبو

الزراعة في مدينة الضلوعية

تتمتع مدينة الضلوعية بأراضٍ خصبة وملائمة  للزراعة، حيث تكثر فيها البساتين المحتوية على أشجار مثمرة منوعة، كأشجار الحمضيات، أشجار الرمان، أشجار الخوخ، وأشجار النخيل الشاهقة، بالإضافة إلى العديد من الخضراوات؛ ويعود ذلك بسبب وفرة المياه فيها كونها محاطة بنهر دجلة.

وقائع مدينة الضلوعية

  • وقعت مدينة الضلوعية تحت حصار مجموعات مسلحة معروفة بإسم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) عام 2014، ولم يمر سوى يومين على الحصار حتى انتفضت العشائر القاطنة في المدينة ضد هذا التنظيم الإرهابي، وقامت بإخراجه من المدينة إلى مناطق قريبة من مدينتي سامراء و ديالي. وبعد مرور ثلاثة أشهر فقط قام التنظيم بإعادة سيطرته على مدينة الضلوعية من ثلاثة جهات، وقام بتدمير جميع الجسور التي تصل المدينة مع المدن المجاورة لها. دام هذا الحصار على مدار 200 يوم، نتج عنه سقوط معظم مناطق المدينة ما عدا المنطقة التي تسكنها عشيرة الجبور؛ حيث أنها  صمدت أمام هذا العمل الإرهابي. وفي عام 2015، تمكّنت الجيوش العراقية والحشود الشعبية من تحرير مدينة الضلوعية بشكل كامل.
  • تمّ تدمير جميع المنشآت والمباني السكنية والبنى التحتية للجسور في المنطقة كالجسور الحديدية، نتيجة المعركة التي وقعت بين الجيوش العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية.

نبذة عن محافظة صلاح الدين

تعد محافظة صلاح الدين واحدة من المعالم التاريخية الهامة على مدى العصور التاريخية التي شهدتها العراق، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى صلاح الدين الأيوبي؛ كونها المدينة التي ولد فيها. وفتحت المحافظة على يد عبد الله بن مالك العبسي في القرن السادس للميلاد، ثم استولى عليها الغزو المغولي، وقام بسلب جميع خيرها، وخلال الحرب العالمية الاولى عام 1917 بقيت تحت الاحتلال البريطاني، ثم خضعت للاحتلال الأميركي عام 2003.

اقرأ أيضاً:  منطقة أبو حليفة في مدينة الأحمدي

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

منطقة حسبان في محافظة عمان

منطقة حسبان في محافظة عمان

محافظة السماوة في العراق

محافظة السماوة في العراق

الحالة الجوية في العراق

الحالة الجوية في العراق

مدينة العظيم في محافظة ديالى

مدينة العظيم في محافظة ديالى

ولاية ضنك في سلطنة عمان

ولاية ضنك في سلطنة عمان

القانون العام في العراق

القانون العام في العراق