حياتك

كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس

كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس

بقع الزيت

تُعد بقع الزيت على الملابس تحديدًا من التحديات التي تواجهها ربة المنزل بشكل متكرر؛ فهي معرضة لتلطخ ملابسها أثناء تحضير الطعام أو عند تناول أفراد الأسرة للأطعمة سواء داخل المنزل أو خارجه، كما أنها من البقع التي يتعرض لها العاملون في مجال تصليح السيارات والصيانة، لذلك لا بد من استخدام إحدى طرق إزالة بقع الزيت عن الملابس باستخدام مواد طبيعية، أو باستخدام مواد متوفرة في كل منزل.

كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس بالمواد طبيعية

تُوجد بعض المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها لإزالة بقع الزيت من الملابس ومنها: 

  • عصير الليمون: يُساعد عصير الليمون في إزالة بقع الزيت من الملابس؛ فهو منظف قوي ومبيض، فقط يُوضع القليل من عصير الليمون على البقعة مع تحريكها للتأكد من تغلغل العصير داخل البقعة، وتُترك البقعة لتجف تمامًا، ثم تُغسل البقعة بالطريقة المعتادة، أما إن كانت البقعة صعبة يمكن وضع القليل من عصير الليمون عليها مرة أخرى وفركها قبل غسلها.
  • بيكربونات الصودا: يُمكن صنع عجينة من بيكربونات الصودا والماء، ثم تُوضع على البقعة وتُترك لتجف، ثم تُفرك باستخدام فرشاة للتخلص من الخليط الذي وُضع على البقعة للتأكد من زوال البُقعة، لكن في حال كانت البقعة صعبة ولم تزل يُمكن استخدام القليل من سائل غسيل الأطباق ونقع البقعة في ماء حار لمدة ثلث ساعة، ثم تُغسل بالطرق المعتادة.
  • الكحول: يُخلط الكحول مع الملح بنسبة 3:1 ويُوضع طبقة من المزيج على البقعة، وتُترك لمدة ربع ساعة، ثم تُغسل الملابس بالطرق المعتادة.
  • النشا والخل: يُوضع طبقة من النشا على البقعة مع تركها لمدة نصف ساعة، ثم تُمرر فرشاة على البقعة للتخلص من النشا، ثم يُوضع القليل من الخل على فوطة، وتُفرك بُقعة الزيت للتخلص منها، ثم تُترك لتجف في الهواء.
  • نشا الذرة مع سائل تنظيف الصحون: يُرش طبقة من النشا على البقعة وتُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُزال النشا عن البقعة وتُنقع الملابس في وعاء يحتوي على ماء ساخن مع القليل من سائل تنظيف الصحون، ثم تُغسل بالماء ويمكن استخدام بخاخ إزالة الدهون في حال كانت البقعة صعبة، ثم تُغسل كالمعتاد.
  • الخل الأبيض: يُوضع القليل من الخل على البقعة؛ فهو يُعتبر مُنظّف فعّال وقوي يُفتت الدهون وبقع الزيت ويُزيلها، أما إن كانت الملابس مُلونّة فتُنقع في كميات متساوية من الماء الساخن والخل، ثم تُفرك وتُترك لتجف.
  • الماء الحار: تُوضع قطعة الملابس المُراد تنظيفها من بقعة الزيت في الماء الحار، ويُوضع عليها القليل من سائل غسيل الأطباق، وتُفرك باستخدام فرشاة أسنان، وتُغسل بالطريقة المعتادة.

كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس بالمواد المنزلية

يمكن إزالة بقع الزيت عن الملابس باستخدام بعض المواد المتوفرة في المنزل ومنها:

إقرأ أيضا:الصمغ العربي للتخسيس
  • بودرة الأطفال: يُوضع كمية من بودرة الأطفال على بقعة الزيت، وتُترك لعدة دقائق، ثم تُزال البودرة باستخدام ملعقة عن البقعة، ثم يُوضع القليل من سائل غسيل الصحون وتُفرك البقعة باستخدام فرشاة أسنان قديمة، ثم تُغسل بالماء جيدًا، ثم تُوضع في الغسالة وتُغسل كالمعتاد.
  • المشروبات الغازية: يُوضع القليل من المشروبات الغازية على بُقعة الزيت وتُترك لساعتين، ثم تُغسل بالماء، ثم تُوضع في الغسالة، وتتميز هذه الطريقة بأنها تتخلص من بقع الزيت دون أي آثار جانبية؛ إذ تحتوي المشروبات الغازية على مواد تُذيب الدهون.
  • صابونة الغار: تُجفف قطعة الملابس للتخلص من كمية الزيت الزائدة باستخدام المناديل الورقية، ثم تُفرك بقعة الزيت بصابون الغار، وتُوضع قطعة الملابس في الغسالة لغسلها بالطريقة المعتادة.
  • شامبو الشعر الدهني: يُوضع كمية من شامبو الشعر الدهني لقدرته على إزالة الدهون من الشعر، وبالتالي سيكون له تأثير أكبر على الملابس، ثم تُفرك البقعة وتُغسل بالماء، ثم تُوضع في الغسالة الكهربائية.
السابق
اسم أنثى الحمار
التالي
الرجيم الصحي