حياتك

كيفية إزالة بقع الزيت

كيفية إزالة بقع الزيت

بقع الزيت 

تعد بقع الزيت واحدة من البقع المستعصية التي تعاني منها ربات البيوت عند تحضير الأطعمة الدهنية المختلفة، وهي شائعة جداً لدى العاملين في مجال الصيانة وتصليح السيّارات، وأبرز ما يميزها هو الأثر الواضح الذي تتركه بعد غسيل الملابس بالطريقة التقليدية؛ حيث تتطلب مجهوداً إضافياً يتمثل باتباع واحدة من الطرق المنزلية المجربة والتي تتفاوت في فعاليتها وفقاً لطبيعة قطعة الملابس وكون بقعة الزيت قديمة أم لا، ومن ثم غسل القطعة من جديد للتأكد من اختفاء البقعة بشكل كامل، يعرض هذا المقال بعضاً من أبرز الطرق المنزلية المجربة لإزالة بقع الزيت عن الملابس، إلى جانب عدد من النصائح الإضافية في هذا الصدد. 

أبرز الطرق المستخدمة لازالة بقع الزيت 

سائل الجلي 

تعد هذه الطريقة واحدة من أسهل الطرق وأسرعها وأقلها تكلفة؛ وذلك نظراً لتوفر سائل الجلي في كل منزل؛ ففي الوقت الذي يظهر فيه سائل الجلي فعالية عالية في تنظيف الأواني المختلفة في المطبخ؛ فهو يظهر أيضاً الفعالية ذاتها عند استخدامه لإزالة بقع الزيت عن الملابس، وكل ما يلزم هنا هو وضع القليل من السائل على مكان البقعة، ومن ثم فركها باستخدام فرشاة أسنان، ثم غسلها بالماء جيداً وغسلها بعد ذلك بالطريقة المعتادة، وحينها يمكن ملاحظة اختفاء البقع مباشرة. 

إقرأ أيضا:تزيين المنزل باقل التكاليف

البنزين 

تكون هذه الطريقة جديدة على البعض، ولكنها ذات فعالية كبيرة في إزالة بقع الزيت عن الملابس، ويتم ذلك عن طريق نقع قطعة من القطن بالبنزين، ومن ثم فرك بقعة الزيت جيداً وغسل قطعة الملابس بالماء والصابون؛ وذلك لتختفي رائحة البنزين بشكل كامل. 

المشروبات الغازية 

تقلق بعض ربات البيوت من اتباع هذه الطريقة؛ وذلك خوفاً من تلويث قطعة الملابس الملطخة بالزيت بشكل أكبر، ولكن الجيد هنا هو أن المشروبات الغازية لن تترك أي أثر خلفها، وكل ما يجب فعله هو وضع أي نوع من المشروبات الغازية على بقعة الزيت وتركها لمدة ساعتين على الأقل، ومن ثم غسلها بالماء والصابون وملاحظة اختفاء بقعة الزيت على الفور. 

ملح الطعام 

تستخدم هذه الطريقة عادة لإزالة بقع الزيت بعد وقوعها على الملابس مباشرة وذلك بسبب القدرة العالية التي يتمتع بها الملح على امتصاص الزيت، ويتم ذلك برش كمية مناسبة من ملح الطعام على البقعة وتركها قليلاً، ثم غسلها بالماء والصابون. 

البيكنج صودا 

تعد هذه الطريقة واحدة من أكثر الطرق فعالية في إزالة بقع الزيت من الملابس، ولتطبيقها لا بد في البداية من تجفيف بقعة الزيت باستخدام محارم ذات لون أبيض، ومن ثم وضع كمية كافية من البيكنج صودا على البقعة وتركها لمدة ساعة على الأقل، وبعد مرور الوقت يمكن ملاحظة تغير لون البيكنج صودا إلى اللون البنيP وذلك بسبب امتصاصها للزيت، وهنا يجب إزالته شيئاً فشيئاً والاستمرار في ذلك حتى يصبح لونه أبيض من جديد في دلالة على اختفاء بقعة الزيت تماماً، وحينها يمكن وضع القليل من الماء مع كمية مناسبة من سائل الغسيل وفرك مكان البقعة بفرشاة أسنان قبل غسلها في الغسالة مرة أخرى، وبذلك يمكن ملاحظة اختفاء بقعة الزيت تماماً، من ناحية أخرى وفِي حال عدم توفّر البيكنج صودا يمكن استخدام بودرة الأطفال عوضاً عنها واتباع الخطوات ذاتها. 

إقرأ أيضا:فيتامين هـ

نصائح إضافية للتخلص من بقع الزيت

  • ينصح بعد اتباع واحدة من الطرق المخصصة لإزالة بقع الزيت بغسل قطعة الملابس لوحدها دون خلطها مع قطع أخرى نظيفة، وذلك خوفاً من إفسادها.
  • يجب تجنب غسل قطعة الملابس بالماء مباشرة بعد اتساخها بالزيتP وذلك لكون هذه الخطوة تزيد من صعوبة التخلص من البقع فيما بعد. 
  • ينصح باستخدام المبيد الحشري لإزالة بقع الزيت القديمةP وذلك لكونه أكثر فعالية من الطرق المذكورة سابقاً، ويتم ذلك من خلال رش بقعة الزيت بالمبيد وتركه لعدّة ساعات، ومن ثم فرك مكان البقعة بشكل دائري وغسلها جيداً بالماء والصابون. 

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
كيف تزرع البطاطس
التالي
فوائد جل الصبار