الاستفادة من الملابس القديمة

الاستفادة من الملابس القديمة

الملابس القديمة 

تعاني الكثير من العائلات ذات الوضع المادي المتردّي من قلة الموارد المالية التي لا تسمح لهم بشراء العديد من مستلزمات البيت، لذلك يصبح لزاماً على ربّات البيوت استغلال جميع الوسائل الممكنة في سبيل الحصول على بعض هذه المستلزمات، ومن بين هذه الوسائل إعداد تدوير الملابس القديمة التي لم يعد بالإمكان استخدامها، نظراً لإهتراءها أو انتهاء عصرها وضهور ملابس ذات موديلات أحدث أو حتى تغيّر المقاسات الناتج عن التغيرات العمرية، حيث يمكن استخدام العديد من قطع الملابس القديمة في تشكيل وتصميم مستلزمات البيت وإضافة لمسة جماليّة على بعض القطع الأخرى. 

كيفية الاستفادة من الملابس القديمة 

هنالك الكثير من الأفكار الرائعة للإستفادة من الملابس القديمة والتي جاءت نتيجة تبادل خبرات الخياطة والتطريز، من أبرز هذه الأفكار ما يأتي: 

  • استخدام الجيوب ذات الأقمشة القوية لحفظ الأدوات المختلفة في المنزل، من خلال قصها وإعادة تطريز حوافها لتشكيل مظهر جميل وتعليقها في أماكن مخصصة لوضع العديد من الأدوات الصغيرة، مما يضمن حفظها و عدم فقدانها. 
  • إعادة تطريز قطع الأقمشة المختلفة مثل الفساتين والبلايز وغيرها، من خلال قص الأطراف البالية وثنيها وخياطتها من أجل تشكيل قطع أخرى مناسبة للأطفال أو الفئات العمرية الأقل. 
  • قص القطع التي لا يمكن إعادة استخدامها كملابس الى قطع صغيرة على شكل مربعات، واستخدامها  في تنظيف الغبار العالق على الكراسي والطاولات وقطع الأثاث المختلفة. 
  • استخدام خامة الدانتيل التي تعد إحدى الخامات التي تزيد من جمالية اللباس، والتي تساعد في إعادة تشكيل الأقمشة ذات الموديلات القديمة لإضافة لمسة من الأناقة والجمال عليها، ويتم ذلك بقص جزء من التيشيرت القديم مثلاً واستبداله بقطعة من قماش الدانتيل أو عن طريق خياطة قطعة من الدانتيل فوق بعض أطراف القطعة القديمة بطريقة احترافية. 
  • استبدال بناطيل الجينز القديمة والتي غالباً ما تكون أصبحت صغيرة المقاس، وتحويلها إلى شورتات جديدة، ذات مظهر عصري نوعاً ما. 
  • يمكن استخدام الصوف والقطن الذي يتم استخراجه من الملابس القديمة ، في حياكة بعض القطع الجديدة مثل المعاطف والقفازات، كما يمكن استخدامها في تجهيز بعض المساند والفرشات المريحة. 
  • إضافةً إلى كل ما سبق يمكن أن تستخدم الملابس القديمة في صناعة وتزيين القطع المختلفة مثل: صناعة ربطات الشعر ذات الألوان المختلفة، وصناعة الدمى للأطفال، وصناعة إطارات الصور. 
اقرأ أيضاً:  طريقة تحضير ماء البصل

أهمية إعادة تدوير الملابس القديمة 

تعتبر عملية إعادة تدوير الملابس واحدة من الطرق التي تستخدمها العديد من الدول الصناعية الكبرى، لما لها من فوائد تعود بالنفع على الفرد والمجتمع والبيئة بشكلٍ عام، ومن أبرز فوائد إعادة تدوير الملابس القديمة ما يأتي: 

إعلان السوق المفتوح
  • يساهم تدوير الملابس القديمة في الحفاظ على البيئة من الملوثات الناتجة عن حرق وإتلاف القطع القديمة والتي يرى البعض بأنه لم يعد بالإمكان الإستفادة منها، وبالتالي يتم تجميعها كنفايات يتم إحراقها لاحقاً مما يؤدي إلى زيادة نسبة الغازات الضارة في الجو. 
  • يؤدي استخدام الملابس القديمة لأكثر من مرة ولفترات زمنية طويلة إلى التقليل من تصنيع الألبسة، مما يساهم في التقليل من استخدام المواد الخام وزيادة الموارد الطبيعية. 
  • تقلل عملية تدوير الملابس القديمة من استهلاك الطاقة الكهربائية، التي يتم استخدامها في تصنيع المواد الخام لإنتاج قطع جديدة. 
  • توفر عملية تدوير الملابس القديمة فرص عمل للعديد من النساء، في حال تم استخدامها على نطاق واسع، وذلك بتجميع كميات كبيرة من الأقمشة والملابس المستخدمة وفرزها، من أجل تصنيع بعض قطع الزينة والملابس الجديدة وبيعها في الأسواق. 

مقالات مشابهة

تعرف على فوائد تونر ماء الورد وأهميته واستخداماته

تعرف على فوائد تونر ماء الورد وأهميته واستخداماته

فوائد السواك

فوائد السواك

كل ما تحتاج معرفته عن ملمع الشفاه

كل ما تحتاج معرفته عن ملمع الشفاه

ملابس محجبات كيفية تنسيقها وانواعها

ملابس محجبات كيفية تنسيقها وانواعها

أفضل شامبو لتنعيم الشعر

أفضل شامبو لتنعيم الشعر

اسعار مستلزمات اناقة الرجال في السودان

اسعار مستلزمات اناقة الرجال في السودان

زيت حبة البركة

زيت حبة البركة