حياتك

كيفية إزالة بقع الصدأ من الملابس

كيفية إزالة بقع الصدأ من الملابس

الصدأ

الصّدأ مادّة كيميائيّة تنتج عن تأكسد الحديد الرّطب مع ذرّات الأكسجين في الهواء، ليكون النّاتج الكيميائي طبقة حمراء مائلة للبنّى تُغطّي سطح الحديد هي ما تُعرف بالصّدأ، ولا يقتصر لون الصّدأ فقط على اللّون البنّي المحمر، بل قد يكون لونه أصفر، أو برتقالي، أو أخضر، وذلك راجع لاختلاف التّركيبة الكيميائيّة للمعادن الصّدئة.

بقع الصدأ على الملابس

في الحياة اليوميّة يكون الإنسان معرّض لملامسة الأسطح المعدنيّة الصدئة مثل كرسي صدئ، أو ملامسة أدوات السّيارة المعدنيّة، أو ملامسة خزّانات المياه الصّدئة، أو حمل الأقفال المعدنيّة الصدئة، وحتّى غسل الملابس بمياه ملوّثة ببعض أنواع من البكتيريا، الأمر الذي ينتج عنه تبقّع الملابس بالصدأ، ويسبّب تلفها، والأمر الجيّد عدم اضطرار الشّخص لرمي الملابس المبقّعة بالصدأ لوجود حلول بديلة يمكن باستخدامها إزالة بقع الصّدأ، وهو ما سنتناوله في الأسطر القليلة القادمة.

طرق إزالة بقع الصدأ من الملابس

مزيج الخل الأبيض مع عصير اللّيمون

توضع كميّة مناسبة من الماء المغلي في وعاء عميق كافية لغمر بقعة الصّدأ، وتوضع بقعة الصّدأ فوق البخار المتصاعد من الماء المغلي، وباستخدام فرشاة أسنان ناعمة تُدعك البقعة جيّدًا بخليط متساوي المقادير من الخل الأبيض وعصير اللّيمون، وتُكرّر العمليّة حتّى تزول بقعة الصّدأ تمامًا.

إقرأ أيضا:نقص كريات الدم البيضاء

اللّيمون

تُقطع ليمونة طازجة إلى شرائح، وتُؤخذ شريحتين توضع إحداها أسفل بقعة الصّدأ، والأخرى فوقها، ثمّ تُمرّر مكواة على شريحة اللّيمون العليا مرّةً، ثُمّ تُقلب قطعة القماش لتمرّر المكواة مرّة أخرى عدّة مرّات على قطعة اللّيمون السّفلى، وتكرّر العمليّة حتّى تزول بقعة الصّدأ، ويمكن استبدال شريحتي اللّيمون بأخرتين جديدتين لتكرار العمليّة في حال كانت بقعة الصّدأ مستعصية، وبعدها تُترك قطعة الملابس لتجف في الهواء لبعض الوقت، وتُغسل بالطّريقة المعتادة مع تجنّب إضافة الكلور لأنّه يتفاعل مع الصّدأ وقد يتسبّب في تلف الملابس، ويمكن استبدال الطّريقة السّابقة بأخرى أسهل منها تتلخّص بنقع بقعة الصّدأ بعصير نصف ليمونة طازجة، وتركها في الشّمس حتّى تجف، بعدها تُفرك الملابس فركًا جيّدًا حتّى تزول بقعة الصّدأ تمامًا، ويمكن تكرار العمليّة في حال لم تزول بقعة الصّدأ من المرّة الأولى، وبعدها تُغسل قطعة الملابس بالطّريقة المعتادة.

معجون الأسنان

توضع كميّة مناسبة من معجون الأسنان على بقعة الصّدأ، وتُفرك جيّدًا للسّماح لتفاعل المواد الفعّالة في معجون الأسنان مع الصّدأ وتفكيك روابط الصّدأ وإزالته عن الملابس، بعدها تُغسل الملابس بالطّريقة الاعتياديّة، ويُجدر الإشارة هنا إلى تجنّب استخدام معجون الأسنان المبيّض لأنّه قد يسبّب تغيّر في لون الملابس الأصلي.

طرق أخرى

  • ماء الأكسجين: المعرفة باسم ماء النّار، إذ توضع كميّة قليلة دون إفراط منه على بقعة الصّدأ، وتُفرك بها بقعة الصّدأ، مع مراعاة ارتداء قفّازات بلاستيكيّة لتجنّب إلحاق الأذى باليدين من جرّاء تأثير ماء الأكسجين القوي على الجلد.
  • سائل غسيل الأطباق: تُضاف كميّة من سائل غسيل الأطباق على بقعة الصّدأ، وتُفرك جيّدًا، ثمّ يضاف لها القليل من الماء الدّافئ وتُغسل حتّى تزول بقعة الصّدأ، وبعدها تُنشر الملابس في الشّمس حتّى تجف.
  • البيكنج صودا: وتستخدم هذه الطّريقة في حال كانت بقعة الصّدأ مستعصية وعنيدة، إذ تُغمس بقعة الصّدأ بالماء الدّافئ جيّدًا، ثُمّ تُغمس في بودرة البيكنج صودا حتّى تُغطّيها تمامًا، وتُترك لفترة تتراوح ما بين دقيقة إلى خمس دقائق، وبعدها تُغسل قطعة الملابس بالطّريقة الاعتياديّة.
  • منظّف الصّدأ: من أسهل الطّرق المتّبعة في إزالة بقع الصّدأ عن الملابس باستخدام منظّفات الصّدأ الكيميائية التي يمكن الحصول عليها من المحال التجاريّة، مع ضرورة اتّباع التّعليمات المكتوبة على العبوة في كيفيّة استعمالها.
السابق
طريقة طرد الفئران
التالي
كم عدد أرجل الأخطبوط