فنيون وحرفيون

كيفية الرسم على الخشب

كيفية الرسم على الخشب

فن الرسم على الخشب

يُعتبر فن الرسم على الخشب من الفنون القديمة التي تعتمد على زخرفة الأخشاب ونحتها والرسم عليها، وهو أحد أشكال الفنون التشكيلية، ويتمّ هذا النوع من الرسم من خلال إعادة تشكيل قشور الخشب الطبيعيّ الملونة دون نحتها أو صباغتها حسب الصورة التي يرسمها الفنان في مخيّلته، ويُطلق على هذا الفن اسمًا اَخر وهو فن الماركيتري، وهي كلمة فرنسية تعني الخشب المطعّم، وقد اشتُهرهذا الفن منذ القدم بين المصريين والهنود، وكان يُعرف باسم البركيتري، وقد استخدمه القدماء للزخرفة على الأثاث، وأدوات المائدة، وعلب المجوهرات، ثم انتشر في أنحاء دول أوروبا؛ ليكون فنًا ينقل الحياة الواقعية على لوحة خشبية رائعة.

تقنيات الرسم على الخشب

يرتبط فن حرق ونحت الخشب ارتباطًا كليًا بفن الرسم على الخشب، فهما يُعتبران أحد تقنياته، ويتم استخدامهم في نفس الوقت لإبراز بعض الجوانب الجمالية وخلق المؤثرات الفنية، بالإضافة إلى أن أغلب رسومات هذا الفن تكون مميزة بشكلها البارز الذي يُضيف جمالًا وبُعدًا للوحة، بالإضافة إلى الثبات في ألوان الخشب الفاتح ثم التدرج في ألوان الحرق من الخفيف الفاتح إلى الثقيل الغامق المُتمازجة مع بعضها بصورة رائعة.

الأدوات اللازمة للرسم على الخشب

  • خشب أبلكاج بسمك 3-4سم.
  • ورق صنفرة الزجاج.
  • دهان الورنيش.
  • ورق كربون.

المواد اللازمة لحرق الخشب

  • أداة الحرق، وهي عبارة عن آلة الكاوي التي تُستخدم بفك ولحام الأجزاء الإلكترونية، وذات رؤوس مختلفة ففيها المحدب، والحاد، والزاوية مثل القلم.
  • فرشاة بحجم كبير لاستعمال الورنيش. 

خطوات الرسم والحرق على الخشب

تحضير الرسم

كخطوةٍ أولى يتم تحديد الشكل المطلوب رسمه مثل النباتات، أو عمارات مشهورة، أو زخارف، ثم التدرُّب على رسم الصورة المختارة بالمساحة المناسبة على ورق الرسم؛ ليتم إتقان الصورة ورسمها على الخشب بدقة وجرأة، ومن الممكن أيضًا اختيار رسم جاهز بمساحة مناسبة وطباعته على الخشب بواسطة الكربون.

إقرأ أيضا:شركات تعطي قروض شخصية بالكويت

تحضير الخشب

يتم تحضير قطعة من الخشب من نوع أبلكاج المعاكس بأبعاد تناسب الرسمة المُراد رسمها، ثم تنعيم سطح الخشب على ثلاث مراحل بواسطة ورق الزجاج الخشن رقم 2، ثم رقم 1، وأخيرًا برقم 0.

رسم الشكل على الخشب

يتم في هذه الخطوة رسم الشكل المطلوب على الخشب مباشرة بواسطة قلم رصاص، وذلك بعد التدرب عليه وإتقانه على ورق الرسم أو ورق الكربون.

الحرق على الخشب

من الأفضل أن يتم التدرب على طريقة رسم الظل والحرق على خشب تالف قبل البدء باللوحة المطلوبة، فيتم الحرق بتمرير آلة الكاوية على خطوط الرسم؛ لتترك أثرًا على الرسمة بألوانها البني، والأسود، مع ملاحظة العلاقة بين قوة الضغط على الآلة ولون الحرق، وهنا تكمن صعوبة هذه الخطوة المُتمثّلة بعدم إمكانية التراجع عن الخطأ مثل الرسم العادي، ومراعاة الدقة فيها من حيث الضغط أو التخفيف على الآلة لخلق تفاوت ما بين الأسود، والبني، والبني الفاتح في التعبير عن الظل والضوء.

دهان الخشب

 يتم دهان جميع أسطح اللوحة الخشبية بدهان الورنيش المميّز بلونه الشفاف اللامع المائل للصفرة الفاتحة جدًا؛ حيث يُظهر الخشب بشكل لامع وفي غاية الجمال.

إقرأ أيضا:تعريف الطب لغة واصطلاحاً

عمل الإطار

يوجد خياران للإطار إما إرسال اللوحة لصانع الإطارات؛ ليصنع لها إطارًا وذلك يعمل على زيادة إبراز جمال اللوحة، ويعدّ هذا مكلفًا نوعًا ما، أو اللجوء للخيار الثاني وهو صناعة إطار بسيط وتثبيت علاقة لتعلق بها.

أهمية فن الرسم على الخشب

  • يُعتبر الرسم على الخشب فنًا من الفنون المتوارثة شعبيًا على مرَ الأزمان.
  • يُعد هذا الرسم موهبة تُفرَغ على الألواح الخشبية؛ لتتحول للوحات جمالية تبعث في النفس البهجة والسرور.

أصبح فن الرسم والحرق والنحت على الخشب مصدر رزق  ودخل لكثير ممن توجد لديهم روح الفن والإبداع.

السابق
الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية
التالي
خدمات أبشر الإلكترونية في السعودية