أثاث وأجهزة منزلية

كيفية تشغيل القنوات الأرضية المصرية على الرسيفر

كيفية تشغيل القنوات الأرضية المصرية على الرسيفر

تشغيل القنوات الأرضية

تقوم فكرة تشغيل القنوات الأرضية على أجهزة الهوائي التي تستقبل الإشارة من المحطات الرئيسية للإرسال، وتتميز تلك المحطات بأنها تظهر على شكل أبراج عالية، وانطلق أول بث للقنوات الأرضية من واشنطن بأمريكا، ومن ثم بدأت بي بي سي في بريطانيا تبث برامجها، وانتظمت البرامج مع حلول عام 1930، ويرجع تاريخ دخول البث الأرضي مصر إلى الستينات من القرن الماضي، مع قرار الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ببث البرامج عبر القناة الأولى وذلك بعد تأسيس مبنى ماسبيرو، ومن أبرز مشكلات البث الأرضي أنه لا يُغطي كافة المحافظات والمدن.

يبحث الكثير من المستخدمين عن طرق تشغيل القنوات الأرضية المصرية على جهاز الرسيفر من غير حاجة إلى أجهزة الأريل التي كانت تستعمل قبل ظهور أطباق الاستقبال، وزادت الرغبة في تشغيل هذه القنوات من أجل متابعة بعض المباريات التي لا تتوافر على الأقمار الصناعية مثل البطولة الإفريقية التي لا تمتلك القنوات الفضائية المصرية حقوق عرضها، بينما تُبث بشكل غير مدفوع على التليفزيون الأرضي، ويتاح تشغيل تلك القنوات من غير وجود لاقط إشارة.

أدوات تشغيل القنوات الأرضية

توجد بعض الأدوات التي يجب على المستخدم إحضارها أولًا من أجل تشغيل القنوات الأرضية مثل التلفاز بالإضافة إلى طبق الاستقبال أو المعروف في مصر باسم الدش، بالإضافة إلى وصلة تربط بين التلفاز وبين الدش، بجانب محول من نوع كونفيرتر، وهي أهم القطع ورغم ذلك يُتاح الحصول عليها بسعر رخيص، مع توافر شريط لاصق وكماشة.

خطوات التشغيل

فصل التيار الكهربائي عن الرسيفر

يجب فصل التيار عن جهاز الرسيفر مع إزالة وصلة الدش عبر تحريك القطعة المعدنية التي تُثبت في الجزء العلوي من الطبق، ومن ثم يُزيلها المستخدم، بينما يُحظر إزالتها عن طريق الشد القوي؛ لأن تلك الخطوة ستزيد من صعوبة إخراجها بالإضافة إلى احتمالية تلف الوصلة، ويجب أن يظل الرأس النحاسي سليمًا.

شكل كابل الدش بطبقاته المختلفة

تركيب الكونفيرتر

بعد شراء المحول من المحلات التجارية أو من مواقع التسويق الإلكتروني على الإنترنت مثل موقع السوق المفتوح، يجب على المستخدم أن يضع الرأس النحاسي للوصلة في الجزء الداخلي من الكونفيرتر، ولكن يجب أن تكون الوصلة مثبتة باستعمال اللاصق، وذلك منعًا من توقف الإرسال خلال مشاهدة المحتوى المعروض، مع استخدام الكماشة لتثبيت الموصل خصوصًا إذا كان رخوًا، وعلى الشخص أن ينتبه حتى لا يتماس العمود النحاسي ذو اللون الأصفر مع الشبكة المعدنية، بينما يجب أن تتلامس الشبكة مع الجزء الخارجي الذي يُحيط بالكونفيرتر.

إدخال الموصل والكونفيرتر

يستطيع المستخدم حاليًا أن يستغني عن الرسيفر، حيث تُوضع قطعة الكونفيرتر بالتليفزيون في منفذ الهوائي، وهي عملية بسيطة، ولكن يجب أن يكون الكونفيرتر متصل بشكل جيد بالتلفاز، وهو ما يحتاج إلى تدويره في اتجاه عقارب الساعة.

عند التحقق من أن جميع الكابلات قد أُدخلت على النحو الصحيح، يمكن إعادة ربط التلفاز بالتيار الكهربائي، وتشغيله بواسطة الريموت كنترول، مع اختيار المدخل أو المصدر البصري بحسب القوائم، بالإضافة إلى ضرورة إلى اختيار السلك الهوائي أو يو إتش إف. 

البحث عن القنوات الأرضية المصرية

بعد تحديد الخيارات السابقة، يمكن للمستخدم أن يبحث عن القناة الأرضية المفضلة بواسطة جهاز التحكم، حيث يدخل على الإعدادات، ويختار الترددات، وينتظر بعض الوقت حتى تظهر له قنوات التلفاز الأرضي بصورة واضحة وبجودة عالية على ترددات يو إتش في، بالإضافة إلى وجود ترددات في إتش في ولكنها تكون بدقة أقل.

السابق
إصلاح أعطال التليفون الأرضي
التالي
أفضل دفاية ماء