أثاث وأجهزة منزلية

كيفية تشغيل ماكينة الخياطة الكهربائية

كيفية تشغيل ماكينة الخياطة الكهربائية

ماكينة الخياطة الكهربائية

هي آلة تستخدم في عملية الخياطة منذ القِدم بدأت يدويّةً وتطورت لتُصبح كهربائيةً وتقوم ماكينة الخياطة بنسج غرزة تتكون نتيجة تداخل خيط البكرة مع خيط المكوك، حيث  تضمّ طبقتَي القماش المستخدم لبعضهما بواسطة غرزتها ليتحوّل من قطع منفصلة إلى لباسٍ جاهزٍ.

بدأ العمل بالآلة ذات المحرك الكهربائي منذ عشرينات القرن الماضي وبعد اختراع هذا النوع عرفت الماكينات انتشارًا واسعًا وانخفضت بالتالي تكاليف الإنتاج وتزايد عدد مصانع الملابس و مخازن بيعها، وسرعان ما تحولت ماكينة الخياطة التقليدية إلى جزء من ديكور المنازل ولم تعد مستخدمة.

خطوات تشغيل ماكينة الخياطة الكهربائية

تبدأ عملية الخياطة مباشرةً بعد تمرير الخيط في الجزء العلوي للماكينة وصولًا إلى  ثقب الإبرة وضرورة الحصول على نهايتَي خيط المكوك وخيط الإبرة وجذبهما إلى خلف القدم الضاغطة مسافة 5سم مع ضرورة عدم إفلات أحدهمَا.

تمرير الخيط في الجزء العلوي

وضع البكره في عمودها وجذب الخيط بإحكامٍ حتى لا يفلت أو ينقطع ويتم تمريره عبر ثقب دليل الخيط وجذبه نحو الأسفل ثم إدخاله في ثقب رافعِ الخيطِ أو الرقّاص وذلك يبدأ مرورًا عبر منظّم شدِّ الخيط وصولًا إلى ثقب الإبرة.

جمع خيط المكوك بخيط الإبرة

وضع المكوك في جهاز تعبئته بالخيط وهو على شكل مسمارٍ معدنيّ يُغرس فيه المكوك من ثقب يتوسطه وتبدأ عملية تعبئته أثناء عمل الماكينة، وتقف الماكينة بطريقة أوتوماتيكية بعد الإنتهاء من تعبئته ثم يتم وضع المكوك في بيته والقيام بتدوير العجلة بطريقةٍ تمكّنُ من سحب خيط المكوك مع خيط الإبرة.

مكونات ماكينة الخياطة 

الجزء العلوي

  • عمود البكرة يمثّل الجزءَ الموجودَ في جهة اليمين ويستعمل لوصل بكرة الخيط بالماكينة، وقد يكون اتجاهه رأسيًا أو أفقيًا ويختلف ذلك حسب نوع الماكينة.
  • موجّهات الخيط هي بمثابة أجزاءٍ معدنيةٍ دقيقةٍ يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود.
  • العجلة وهي الجزء المستدير تقع في جانب الرأس من الجهة اليمنى وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف وتكون حركة دورانها أماميةً أثناء الخياطة.
  • القدم الضاغطة وهي جزءٌ صغيرٌ متّصل بعمود يخرج من أسفل الجزء الأمامي تتميّز باتصالها برافعٍ يستخدم لرفعها أو خفضها عند الحاجة و تُستعمل القدم للضغط على القماش الذي ستتم خياطتهُ.

الوجه

  •  دليلُ الخيط وهو الذي يحدّد مسار تحرّك الخيط بطريقةٍ منتظمةٍ ويبقيه في مساره انطلاقًا من عمود البكرة حتّى ثقبها.
  • رافع الخيط هي بمثابة قطعةٍ معدنيّةٍ على شكل رقم 9 يمرُّ الخيط من ثقبٍ صغيرٍ وأثناءَ عمل الماكينة يتحرك الرافع إلى الأعلى والأسفل وذلك لسحب الخيط من البكرة عند الحاجة، ثم يرتفع مجددًا حتى يشدّ الخيوط التي ارتخت.
  • مُنظِّم شد الخيط  يتكون من قرصين يمرّ بينهما الخيط ويمكن من خلاله التحكم في مقدار الضّغط على الخيط.
  • الإبرة تثبّتُ في العمود الخاصّ بها بواسطة مسمار وتتحرك نحو الأسفل لتدخل في الثقب الموجود في لوحتها بعد إلتقاء خيطها بخيط المكوك ثمّ تعود إلى الأعلى حاملةً الغرزة.

القاعدة

هي التي يرتكز عليها جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في وضع القماش عليها أثناء عملية الحياكة وتتكون من:

  • المغذي وهو قطعة معدنية مسنَّنة توجد مباشرةً تحت القدم الضاغطة ويتحرك حسب حركة الماكينة، وهو العامل الذي يدفع القماش إلى الخلف أثناء الخياطة.
  • المكوك وهو على شكل دائرة معدنية صغيرة يُلفُّ عليها الخيط وعند استعماله يجب إدخاله في بيته.

 بعد تجهيز آلة الخياطة الكهربائية ووصلها بالكهرباء، يمكن الآن الشروع في عملية الخياطة بخفض القدم الضاغطة على قطعة القماش ووضع الرِّجلِ على الدوّاسة وتشغيل الماكينة.

السابق
ماكينة الخياطة سنجر
التالي
عيوب نشافة الغسيل