معلومات هامة عن رخام مغاسل المنزل

معلومات هامة عن رخام مغاسل المنزل 1

رخام مغاسل المنازل

قبل البدء بتركيب المغاسل فإنه يجب معرفة مجموعة معلومات هامة عن رخام مغاسل المنزل، وذلك لاختيار أفضل الأنواع، والحفاظ عليها، والتأكد من أن هذا النوع هو المناسب، كما يجب معرفة اختيار الشكل المناسب للرخام وفقاً لشكل الحمام والديكور الأساسي المستخدم فيه.

بشكل عام يعد استعمال المغاسل في الحمام من أكثر الأمور التي اشتهرت عند بناء المنازل منذ سنوات طويلة، وعلى الرغم من ذلك فإن الرخام يعتبر أحد أهم المواد الخام التي يمكن صناعة العديد من الديكورات العصرية منها، وذلك بسبب اختلاف أنواعه وأشكاله وأحجامه، بالشكل الذي يتناسب مع مختلف الأذواق، وبالإضافة إلى المغاسل فإنه يستعمل أيضاً في الأرضيات.

الرخام

يعد الرخام أحد أحد الحجارة التي اكتشفها الإنسان منذ سنوات طويلة جداً، واستخدمها في تزيين القصور والمباني وزخرفتها، كما تم استعمالها في بناء المعابد والكنائس والمساجد، بالإضافة إلى المباني والقلاع الفخمة، وذلك لما يمتاز به الرخام من ألوان جميلة، تضيف منظراً جماليّاً في الأماكن التي يستخدم فيها، ونظراً لازدياد الطلب على الرخام، وضرورة استعماله في المنازل، فقد تم العمل على تطوير صناعته، وذلك ليدوم بشكل أطول، ويتم العمل على تطوير صناعة الرخام لتشمل الأنواع المختلفة، وبجودة أفضل، الأمر الذي يجعلها تدوم لفترة طويلة دون التعرض للكسور.

إعلان السوق المفتوح

مميزات المغاسل الرخام

يحظى مستخدمو رخام المنازل بالعديد من المزايا التي توفرها لهم، والتي من أهمها:

  • توفير مظهر أنيق ومميز.
  • استعمال مادة طبيعية.
  • صقل المغسلة بشكل سهل.
  • تحمل درجات الحرارة المرتفعة في حالة وجود التدفئة.
  • إضافة قيمة للعقار.
  • اكتساب جودة أكبر من المغاسل المصنوعة من المواد الأخرى.
  • سهولة التنظيف.
اقرأ أيضاً:  أحدث غسالة صحون بوش

أفضل أنواع الرخام من حيث اللون

يوجد العديد من الأنواع المختلفة من الرخام؛ حيث يمكن الاختيار من بينها وفقاً لما يتناسب مع المنازل، وبشكل عام يتم تقسيمها وفقاً للألوان على النحو التالي:

  • الرخام الأبيض: يتكون الرخام الأبيض من عدة أنواع، ومنها: رخام كارارا الذي يصلح للاستعمال في المطابخ والحمام، ورخام كلكتا وهو الأكثر شهرة، ويتناسب مع المنزل من الداخل، ورخام ستيتاريو المستخدم في صناعة خزائن المطبخ، ويعد رخام كارارا هو أفضل هذه الأنواع، وأكثرها استعمالاً في المنازل، وخاصةً في مغاسل المنزل، وذلك بسبب ألوانه الفاتحة التي تعطي شعورًا بالنظافة.
  • الرخام الأسود: يُستخدم الرخام الأسود غالباً في المناطق ذات المساحات الواسعة، ومن أنواعه: رخام نيجرو ماركينا، ونيرو بورتورو، وكلكتا الأسود، والمارينا الأسود، ويعد رخام الكلكتا سواءً الخاص باللون الأسود أو الأبيض من أفضل أنواع الرخام وأعلاها سعراً، وهو مناسب بشكل كبير للمنزل.
  • الرخام البني: يفضل استعمال هذا النوع من أنواع الرخام الأماكن التي تحظى بإضاءة جيدة، وذلك لإظهار شكله ولونه، وعدم الشعور بضيق المكان نظراً للونه الداكن، وهو يتكون من عدة أنواع، وهي: رخام الإمبرادور الفاتح والداكن، والرخام البني الفرنسي، ويعد رخام الإمبرادور هو أفضل أنواع الرخام البني وخاصةً اللون الداكن منه؛ حيث يعد الخيار المثالي والعملي لجميع الأرضيات.
  • الرخام الوردي: يعد هذا اللون من ألوان الرخام هو الأنسب للباحثين عن التميز، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا اللون من الألوان الهادئة والمريحة للعين والأعصاب، وهي تشمل كلاً من: رخام روزا ليفانتو، وروزا البرتغال.
  • الرخام الأحمر: يعتبر هذا النوع من أنواع الرخام بمثابة مزيج يجمع ما بين كل من الأحجار البنية والبرتقالية والحمراء، كما يتخللها عروق بيضاء، ويكون بعض أنواع هذا الرخام ذو لون أحمر، وهو يتكون من عدة أنواع، وهي: رخام روسو ليفانتو، والرخام الأحمر الفرنسي.
  • الرخام الأصفر: يوجد العديد من الرخام الأنيق الذي يمتاز بلونه الأصفر أو الذهبي، الأمر الذي يضيف لمسةً جماليةً خاصة، ومن أشهر أنواع هذا الرخام وأفضلها: الرخام الذهبي الإسباني، ورخام أماريللو.
  • الرخام الأخضر: يعد واحداً من الألوان النادرة للرخام، وعلى الرغم من ذلك فإنه يعد من الألوان التي تجمع ما بين التميز والغرابة والأناقة، ومن أهم أنواعها: رخام “فيردي، وجالاكسي.
  • الرخام الرمادي: يعد هذا النوع من أنواع الرخام هو المزيج الذي يجمع ما بين الألوان السابقة، لذلك يكثر الاعتماد على هذا اللون، ومن أفضل أنواعه: رخام مارينجو، وأنتيك، وماريا.
اقرأ أيضاً:  عيوب ثلاجة توشيبا الجديدة

أنواع الرخام من حيث الصناعة

الرخام الطبيعي

يتشكل الرخام الطبيعي على شكل مجموعة من الأحجار البلوريّة، والتي تنتج بدورها عن مجموعة من العوامل الطبيعيّة، والتي تحصل في طبقات الأرض الداخلية بشكل طبيعي، مثل: درجات الحرارة العالية، والضغط العالي الذي تتعرض له التربة، وهي تعمل معاً على تشكيل حجر الرخام بألوان وأشكال ودرجات صلابة مختلفة، الأمر الذي ساعد على تكوين أنواع متعددة من الرخام الطبيعي، وبجودات مختلفة، ومن أهم أنواع الرخام الطبيعي: الرخام الكالسيتي، والرخام دولوميتي، والرخام العقيقي، ورخام حجر حية، ورخام العروق الأخضر، ومن أهم مميزات استعمال هذا النوع من الرخام:

  • لا يمتص الحرارة، أو يتأثر بها بشكل سريع.
  • فى حالة كان الرخام مصقولاً، فإنه يعد عاكساً جيداً للضوء.
  • يعد الرخام الطبيعي أحد المواد التي تتأقلم مع كافة الظروف؛ حيث يمكن وضعه في الأماكن المعرضة للحرارة والرطوبة والرياح، وذلك لأنه لا يتأثر بالمناخ أو عوامل التعرية.

الرخام الصناعي

تتم صناعة هذا النوع من مزيج يتكون من مسحوق الرخام والأصماغ، ثم يتم إضافة العديد من الألوان والأصباغ المطلوبة للحصول عليه بالشكل النهائي الذي يرغب به المصنع، والرائج في الأسواق، وهو يُستعمل بالعديد من الاستخدامات، وذلك لكونه بديلاً صناعيّاً تجاريّاً للرخام الطبيعي، وتتم صناعته بشكل أساسي من الأحجار الجيرية، إلا أن قوامه يكون متراصاً أكثر، ويكون ملمسه أكثر نعومة، وهو يستعمل بشكل أساسي في صناعة الأرضيات والمداخل والأدراج، وتتوفر منه العديد من الألوان الشفافة، كما يستخدم في صناعة مغاسل رخام صناعي، ومن أهم أنواعه: الرخام المصنع من الأكريلك، والرخام المصنع من البوليستر، والرخام المصنع من كربونات الصوديوم، ومن أهم مميزات استعمال هذا الرخام:

  • يمتاز الرخام الصناعي بجمال الشكل، وتعدد الألوان التي لا تتواجد في الرخام الطبيعي، كما أنه يحتوي على نسبة من الصمغ تعمل بدورها على على حمايته من تكوّن المسامات بين جزيئات الرخام المسحوق.
  • سهولة صيانة الرخام الصناعي عند تعرّضه للخدوش البسيطة، وعدم وجود المسام على الطبقة الخارجية، ويعود سبب ذلك إلى وجود طبقة حماية عليه، عكس الرخام الطبيعي الذي يمتاز بوجود المسامات، مما يؤدي إلى تشرب السوائل في حال انسكبت عليه.
  • سهولة تنظيف الرخام الصناعي باستعمال اسفنجة ناعمة.
  • انخفاض تكلفة الرخام الصناعي مقارنةً بالرخام الطبيعي.
  • سهولة تركيبه، وعدم الحاجة إلى إضافة قطع صغيرة؛ حيث يتم صناعته على قياسات محددة.
اقرأ أيضاً:  أسعار غسالات LG

نصائح لحماية رخام مغاسل المنزل

عند استعمال الرخام في المغاسل، وخاصةً رخام صناعي مغاسل فإنه يجب الالتزام بمجموعة من النصائح التي تحفظه من التلف، ومن أهمها:

  • تجنب استعمال المنظفات ذات الأساس الحمضي، مثل: الليمون، والبرتقال، والخل؛ حيث إنها تؤدي لتلف الرخام وتآكله مع الوقت.
  • تجنب المنظفات الكاشطة، واستخدام المنظفات الناعمة، والإسفنج أو القماش الناعم، بدلاً من فرشاة ذات شعيرات صلبة، أو سلك التنظيف.
  • وضع مواد النظافة في مكان بعيد عن الرخام، وذلك لتجنب البقع التي قد تظهر عليه.

مقالات مشابهة

أنواع الأبواب الداخلية

أنواع الأبواب الداخلية

ديكورات حديثة للمنازل والفلل لعام 2020

ديكورات حديثة للمنازل والفلل لعام 2020

تصاميم خزائن ملابس بالحائط 2022 مع الصور

تصاميم خزائن ملابس بالحائط 2022 مع الصور

أسعار غسالات LG

أسعار غسالات LG

عيوب غسالات يونيفرسال

عيوب غسالات يونيفرسال

دليل شراء افضل أنواع الديب فريزر

دليل شراء افضل أنواع الديب فريزر

نصائح لتجنب الحريق في المنزل

نصائح لتجنب الحريق في المنزل