تكنو لايف

كيفية تغيير كلمة سر الراوتر admin

كيفية تغيير كلمة سر الراوتر admin

الراوتر المنزلي

بعرف الراوتر بأنّه جهاز يوفر شبكة WI-FI للمنزل، ويتصل عادة بالمودم، أو عن طريق الشبكة اللاسلكية من مزود الخدمة، إذ يقوم على إرسال المعلومات من الإنترنت إلى الأجهزة الشخصية، مثل: الكمبيوتر، الهواتف، والأجهزة اللوحية وأجهزة الترفيه المختلفة، وُيفضل تغيير كلمة المرور عند استخدام جهاز الراوتر أول مرة، ليتم منع دخول الأشخاص غير المرغوب فيهم إلى الشبكة الخاصة أو اختراق الأجهزة المرتبطة بجهاز الراوتر، ويوجد نوعان من كلمة السر الخاصة في الراوتر، وهما: كلمة مرور للدخول إلى إعدادات الراوتر، وكلمة مرور للتمكن من الاتصال بشبكة الواي فاي. 

تغيير كلمة السر للدخول إلى إعدادات الراوتر

  • يفضل إعادة ضبط جهاز الراوتر على الإعدادات الافتراضية قبل البدء في إعادة تعيين كلمة المرور، وذلك من خلال الضغط على زر إعادة التشغيل خلف الجهاز مدة 10-20 ثانية، ويختلف حسب العلامة التجارية للراوتر.
  • يمكن استخدام دبوس؛ لأن زر إعادة التشغيل صغير الحجم.
  • يستحسن توصيل جهاز الحاسوب من خلال سلك ايثرنت المرفق مع جهاز الراوتر، إذ تقوم بعض الأجهزة بتعطيل خاصية الاتصال اللاسلكي للدخول إلى إعدادات الراوتر.
  • الدخول إلى صفحة المستعرض الخاص بجهاز الراوتر.
  •  إدخال عنوان IP الخاص بجهاز الراوتر من خلال شريط عنوان المتصفح، عادة ما يكون العنوان الافتراضي 192.168.1.1 او 192.168.0.1، ويمكن الوصول إلى هذا العنوان عند الاتصال مع جهاز الراوتر، إذ يعتبر عنوان اتصال داخلي فقط.
  • يمكن معرفة العنوان الافتراضي الخاص في الراوتر من خلال نقر على زر windows + R، ثم كتابة أمر CMD ليتم الدخول إلى صفحة Command Prompt، وبعدها نككتابة أمر ipconfig، ثم النقر زر إدخال، سوف يظهر العنوان الافتراضي الخاص بجهاز الراوتر تحت أسم default gateway ويظهر حسب تنسيق 192.168.1.1.
  • بعد الدخول إلى صفحة الإعدادات، يظهر خانة لإدخال كلمة المرور واسم المستخدم، وفي أغلب الإصدارات تكون كلمة المرور وأسم المستخدم Admin، ويمكن النظر إلى خلف الراوتر حيث يتم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضية.
  •  بعد الدخول إلى صفحة العرض الخاصة في الراوتر يتم اختيار Administration ثم User Management، وتختلف حسب إصدار الراوتر، يتم إدخال كلمة المرور القديمة admin وتغيرها لكلمة مرور جديدة ويفضل اختيار كلمة يسهل تذكرها.
السوق المفتوح

تغيير اسم وكلمة المرور لشبكة WI-FI 

  • لتغيير كلمة المرور الخاصة بـ WI-FI ينبغي الدخول إلى صفحة الإعدادات الخاصة في الراوتر عن طريق الدخول إلى العنوان الافتراضي 192.168.1.1، ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • النقر على خيار WI-FI setting ثم خيار WLAN أو WIFI أو wireless وتختلف حسب إصدار الراوتر الموجود، ثم اختيار خيار SSID.
  • يمكن تغير اسم الشبكة الـ WIFI في خانة اسمها Network Name SSID يفضل تسجيل اسم الشبكة باسم خاص في المستخدمين الذين يتعاملون في هذه الشبكة بشكل مباشر.
  • الانتقال لتغيير كلمة المرور من خيار موجود في نفس الصفحة تحت اسم Pre-shared Settings ثم اختيار WPA-PSK key أو Wireless Key، ثم إدخال كلمة المرور المطلوبة، كما يفضل اختيار كلمة مرور قوية تتألف من أرقام ورموز وحروف لحماية كلمة المرور من الاختراق، إذ تعتبر الكلمة الضعيفة سهلة الاختراق من البرامج الموجودة لهذا الغرض.
  • ينبغي قبل الخروج من الصفحة الضغط على SUBMIT والتأكيد، سوف يقوم الراوتر بإعادة التشغيل بشكل تلقائي.
  • بعد إعادة التشغيل يتم البحث عن اسم الشبكة الجديدة، ثم إدخال كلمة المرور من خلال شبكة WIFI الخاصة بجهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي.

أمجد حسن 25 سنة، انهى متطلب الدراسة ثانوية العامة عام 2013، وأتم دراسة نظم المعلومات الإدارية من جامعة اليرموك، قضى وقته خلالها ما بين المعرفة الأكاديمية وتطوير المهارات الحياتية، والكتابة والتحديث في المواضيع التي تهم الطلاب داخل مجتمع الكلية والجامعة، هوايته القراءة، والكتابة، ومشاهدة الأفلام، يعمل في كتابة المحتوى لدى السوق المفتوح، كأول تجربة فعلية للكتابة، كما يعمل في مجال مراقبة جودة محتوى حالياً.

السابق
أفضل برامج ترجمة فيديوهات
التالي
تعريف نظام التشغيل