حياتك

كيفية تنظيم الوقت

كيفية تنظيم الوقت

أهمية تنظيم الوقت 

تأتي أهمية تنظيم الوقت من أهمية الوقت بحد ذاته، إذ أنه من النعم الكبيرة التي لا يستطيع أن يعرفها إلا الأشخاص القادرين على استغلاله بأفضل طريقة ممكنة، فهو يمثل المحرك الرئيسي للحياة، وأساس تحقيق النجاح والإنجازات، وكل من لا يحسن تنظيمه سيجد نفسه بلا أهداف أو خطط جيدة، حيث إن عملية تنظيم الوقت تساعد الأفراد على إنجاز مهامهم اليومية بالوقت المحدد، أو حتى قبل الموعد النهائي، ونظراً إلى الملهيات العديدة التي يتعرض لها الفرد من تكنولوجيا وتقنيات تواصل حديثة بات من الضروري للغاية معرفة الأسلوب الأمثل اتباعه في تنظيم الوقت. 

كيف أنظم وقتي 

عملية إدارة أو تنظيم الوقت تساعد في زيادة إنتاجية الفرد والتقليل من الوقت الضائع، ويمكن العمل على تنظيمه بطريقة صحيحة من خلال اتباع الخطوات التالية: 

رسم خطة يومية

 بإمكان الفرد أن يقوم بكتابة خطة يومية خلال فترة الصباح لما يريد أن يقوم به من أجل تقسيم أوقات يومه كاملاً، إذ يساعد ذلك بمنحه تصوراً عن يومه كيف سيكون، وماهية المهام التي يجب أن يقوم بها، بالإضافة إلى معرفة وقت الراحة والنوم،  ويمكن كتابة خطة جيدة من خلال القيام بما يلي: 

إقرأ أيضا:ما هي فوائد شرب النعناع
  • كتابة المهام التي تساعد في الوصول إلى الأهداف، وتحديد الوقت المخصص لتنفيذها. 
  • تجنب المهام غير المهمة. 
  • تقسيم المهام التي يجب القيام بها بشكل يمكنه من إنجازها في الوقت المحدد. 

تخصيص الوقت

على الفرد أن يوم بتحديد وقت زمني لكل مهمة يريد القيام بها، مع ضرورة الحرص على أن تكون خطة واقعية، ومنح كل مهمة حقها، تجنباً لدخول وقت المهمة الثانية قبل الإنتهاء من الأولى.

تحفيز النفس

تعتبر من النقاط التي تساعد الفرد على تشجيع وتحفيز نفسه للتقيد بخطة اليوم التالي، ويتم تحقيق ذلك من خلال مكافأة الفرد لنفسه على الإنجازات التي يقوم بها، كما يساعد ذلك بزيادة المهارات الخاصة به ذات الصلة بإدارة الوقت. 

الاستعانة بالتقويم 

يعمل استخدام التقويم على مساعدة الفرد في عملية تنظيم وقته، كما بإمكانه استخدام البريد الإلكتروني أو الملاحظات أو الهاتف الذكي المحمول أو مفكرة في ترتيب الجدول الزمني. 

كتابة قائمة الأهداف 

ينصح بأن يقوم الشخص بكتابة قائمة طويلة من الأهداف، حيث تعمل على القائمة طويلة المدى على تنظيم الخطط اليومية والمشاريع، بالإضافة إلى المساعدة بتقسيم الوقت. 

إقرأ أيضا:إيجابيات تربية الدواجن

تحديد المواعيد النهائية

تعد من أهم الخطوات التي يجب القيام بها؛ حيث لها دور رئيسي في تنظيم الوقت كونها تساعد في معرفة المدة اللازمة التي يتطلبها إنجاز المهمة، ويمكن كتابة الموعد في التقويم بشكل منظم لتجنب النسيان. 

الالتزام الخطة 

يجب أن يلتزم الفرد بالخطة التي رسمها وعدم الانحراف عنها، إذ من الممكن أن يواجه بعض الإغراءات لتغيير مسار يومه، أو القيام بأمور أخرى تمنع من إنجاز المهام اليومية. 

نصائح لتنظيم الوقت بشكل صحيح

  • جمع المهام المتشابهة في الوقت ذاته: تحديد الوقت نفسه للقيام بالمهام المتشابهة، مثل: الرد على البريد الإلكتروني، أو مراجعة التقارير، أو تصميم الصور، أو كتابة الواجبات، إذ يساعد ذلك بتوفير الوقت وتنفيذ المهام بكفاءة أفضل. 
  • ترك الهاتف المحمول بعيد عن مكان العمل: وضع الهاتف في مكان بعيد عن متناول اليد نظراً إلى أنه من أهم الملهيات وتضييع الوقت. 
  • مقاومة النسيان: يعد النسيان من أهم العقبات التي يمكن أن تواجه الشخص، وخصوصاً في حال كانت المهام مستقبلية، لذا ينصح بوضع تنبيه على الهاتف المحمول أو التقويم. 
  • التطبيقات الذكية: الاستعانة بإحدى تطبيقات الهاتف الذكي المحمول الخاصة بتنظيم الوقت، حيث تلعب دور فعال بإدارته وتنظيمه. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
كيف نعمل السلايم
التالي
كيف نتعلم الرسم