بنوك ومصارف

كيفية حساب الوديعة البنكية

كيفية حساب الوديعة البنكية

الوديعة البنكية

تعرف الوديعة البنكية بأنها مبلغ مالي تم إيداعه في المؤسسات المصرفية للحفاظ عليه، واستثماره، وعلى الرغم من كونها محددة لمدة زمنية معينة تعرف باسم فترة الربط، إلا أن صاحب الحساب يمتلك الحق في سحب أي مبلغ، وذلك بناءً على الشروط والأحكام التي تحكم اتفاقية الحساب.

يوجد عدة أنواع من الودائع في البنوك، مثل: الودائع تحت الطلب، وهي الودائع لأجل، وهي وديعة لها فائدة ويحتفظ البنك بالمبلغ لفترة معينة؛ حيث لا يمكن أن يقوم المودع بسحب الأموال إلا بعد تقديم إشعار، والودائع تحت الطلب: وهي إيداع الأموال في حساب يسمح للمودع بسحب أمواله دون سابق إنذار أو من خلال إشعار بأقل من سبعة أيام.

حاسبة الوديعة البنكية

يمكن للراغبين في معرفة كيفية حساب الوديعة البنكية القيام بذلك من خلال الخدمات الإلكترونية التي تقدمها مواقع بعض البنوك، أو الاستعانة بموظف البنك في حالة عدم وجود هذه الخدمة، والتي تتوفر في البنوك التالية:

البنك التجاري الأردني

يمكن حساب الوديعة البنكية في البنك التجاري الأردني وذلك من خلال الموقع الإلكتروني؛ إذ يتم تحديد مبلغ الإيداع، ثم المدة بالأشهر حسب الاتفاق الذي عقد ما بين الطرفين، وتحديد سعر الفائدة المتفق عليها، ثم الضغط على احتساب، وحينها تظهر قيمة الفائدة الشهرية التي يتم إضافتها على المبلغ، وقيمة الوديعة كاملة عند الاستحقاق.

بنك القاهرة عمان

يتيح الموقع الإلكتروني لبنك القاهرة عمان حساب الوديعة البنكية من خلاله، وذلك دون الحاجة لزيارة أحد فروع البنك؛ حيث يقوم بإضافة المبلغ بالدينار الأردني، وكتابة نسبة الفائدة، والمدة الزمنية بالأشهر، ثم الضغط على احسب، عندئذ تظهر قيمة الفائدة الشهرية التي يتم إضافتها على المبلغ، وقيمة الوديعة كاملة عند الاستحقاق.

بنك الاتحاد

يمكن الحصول على خدمة حساب الوديعة البنكية من خلال الموقع الإلكتروني؛ حيث يتم تحديد قيمة الودائع الأولية، ومدة الإيداع، ومعدل الفائدة، ويمتاز هذا الموقع عن غيره بأنه يتيح معرفة قيمة الفائدة لأكثر من فترة؛ إذ يمكن اختيار أن تكون شهرية، أو فصلية، أو سنوية، أو عند الاستحقاق.

حسابات الودائع البنكية الأخرى

البنك العربي

يوفر البنك العربي نوعين من أنواع حسابات الودائع لأجل، مدة الربط في أي منهما سنة كاملة، بينما يكمن الاختلاف بينهما في الحد الأدنى والأعلى للمبلغ المودع، وهما:

  • حساب وديعة بمبلغ ما بين 50,000 – 100,000 دينار: تبلغ نسبة الربح 2.125%.
  • حساب وديعة للمبلغ ما بين 5,000 – 50,000 دينار: تبلغ نسبة الأرباح 2%.

البنك الإسلامي الأردني

تعرف الوديعة البنكية في البنك الإسلامي باسم حساب الودائع لأجل، وهو الحساب الذي يتشارك في عمليات الاستثمار التي يقوم بها البنك، ويكون ذلك محدداً لمدة معينة، ويسمح لصاحبها بالسحب منها، وفي هذه الحالة يقل المبلغ المشارك في نتائج الاستثمار من تاريخ الاستحقاق.

البنك الأهلي

يوفر البنك الأهلي حساب الوديعة البنكية الذي يمكن للعميل أن يقوم بفتحه بناءً على عدة شروط، ومن أهمها: أن يبلغ الحد الأدنى لفتح هذا الحساب 5,000 دينار، أو 10,000 دولار أمريكي، ويحظى العميل بإمكانية تحويل الفائدة لأي حساب آخر، أو إضافتها على الوديعة نفسها.

المؤسسة العربية المصرفية ABC

تبلغ مدة ربط حساب الودائع في هذا البنك إلى 18 شهراً، كما تبلغ نسبة الأرباح 4.825%، ويمكن للعميل إيداع المبلغ الذي يريده شرط ألا يقل عن 20 ألف دينار، ويقتصر هذا الحساب على إيداع المبالغ بالدينار الأردني فقط؛ حيث لا يمكن القيام بإيداع أي عملة أخرى.

البنك العربي

يمكن لعملاء البنك العربي فتح حساب الوديعة البنكية، وذلك بالاختيار من بين الحسابات الآتية، وهي:

  • حساب وديعة لسنة واحدة 50,000 – 100,000 دينار:تبلغ نسبة الربح 2.125%.
  • حساب وديعة لسنة واحدة 5,000 – 50,000 دينار: تبلغ نسبة الأرباح 2%.

بنك الإسكان

تقبل حسابات الوديعة البنكية في بنك الإسكان الإيداع بالعديد من العملات، كما يبلغ الربح فيها 2%، وتختلف في المدة، والمبالغ المودعة، وذلك على النحو التالي:

  • حساب وديعة لسنة واحدة 50,000 – 100,000 دينار.
  • حساب وديعة لستة أشهر 250,000 – 500,000 دينار.

البنك الأردني الكويتي

يمكن اختيار أحد حسابات الودائع الموجودة في البنك، وهو من الحسابات متعددة العملات؛ حيث يمكن للعميل إيداع الأموال بعملات مختلفة، ويكمن الاختلاف بينها في المبلغ، بينما تتشابه في أن فترة الربط تصل إلى سنة واحدة، بينما تبلغ نسبة الربح 3.5%، وهي على النحو الآتي:

  • حساب وديعة 50,000 – 350,000 دينار.
  • حساب وديعة 5,000 – 50,000 دينار.
السابق
شركات التمويل الاستهلاكي المصغر
التالي
الطقس في القصيم