أثاث وأجهزة منزلية

كيفية ضبط ألوان شاشة التلفزيون

كيفية ضبط ألوان شاشة التلفزيون

التلفاز 

التلفاز هو جهاز يحول الصورة المرئية وما يرافقها من أصوات إلى إشارات كهربائية، كما ينقل الصور والأصوات بواسطة الراديو أو من خلال أي وسيلة أخرى؛ وذلك ليتم عرضها على الشاشة، ومبدأ عمل التلفاز هو استخدام الدوائر المغلقة والترددات الراديوية لإرسال الصوت والصورة، ويعود لفظ التلفاز Television إلى اللغة اللاتينية، واشتق منها كلمة تيلي وتعني بعيدة، أما الجزء الثاني وهو فيجن اشتق من اليونانية ويعني الرؤية، وتم اختراع أول تلفاز من قبل المهندس الكهربائي الاسكتلندي جون لوجي بيرد، والذي بعود أصوله إلى مدينة هيلينسبورغ، وعاش في الفترة ما بين 1888-1946، ويعد التلفاز أحد أهم الاختراعات التي ساهمت في الثورة التكنولوجية، وقللت المسافات، وجعلت من التعرف على ثقافات الغير والانفتاح على العالم أمراً سهلاً ومتاحاً. 

طرق ضبط ألوان الشاشة

  • اختيار المصدر والوصلة الصحيحة: اختيار مصدر الفيلم أو الفيديو مهم جداً للحصول على صورة نقية وبألوان واضحة، إذ أن تقنية 4K أعلى جودة من HD، أما الوصلات فيجب اختيار HDMI وعدم اعتماد وصلة AV أو أي وصلة أخرى.
  • ضبط وضعية الصورة: يوجد العديد من الخيارات مسبقة الإعداد والمعايرة من قبل الشركة الصانعة للجهاز، وأفضل هذه الخيارات هو: ISF، وسينما، وفيلم أو المسرح، كما يُفضل الابتعاد عن الخيارات التالية: وضعية صورة الرياضة، والوضعية الحيّة، ووضعية الحيوي. 
  • ضبط درجة اللون الأكثر دفئاً: يوجد ضمن الإعدادات خيار درجة حرارة أو دفئ اللون، وهنا يجب اختيار دافئ للحصول على صورة واضحة الألوان.
  • إلغاء إضافات اللون الغير مهمة: يوجد العديد من الإضافات في الأجهزة الحديثة التي تسمح بتعديل اللون بشكل واسع؛ مما يؤدي في بعض الاحيان إلى جعل الصورة سيئة، ويمكن الوصول لها من خلال قائمة فرعية تسمى                                    Advanced Picture أو Picture Options أو Expert Picture، وتعطيل أي إضافة بها كلمات، مثل: Adaptive، أو Dynamic، أو Motion، أو Processing، أو Smoothing.
  • ضبط حجم وأبعاد الصورة: إذ أن ضبط ارتفاع وعرض الصورة يساهم في الحصول على صورة متناسقة وبالوان واضحة، ويمكن إتمام ذلك من خلال زر موجود على جهاز التحكم عن بعد أو من خلال إعداد يسمى Aspect Ratio  أو Picture Size أو Zoom، وضبطه على الوضع العادي، أو مجرد مسح ضوئي، كما يمكن إيجاد خيارات أخرى يجب الحرص على عدم تحديد أي منها، مثل:Wide أو Zoom أو 3:4 أو 16:9.
  • ضبط التباين: ينصح بضبط التباين على أعلى درجة بنسبة 100%، ويمكن أن يتم ذلك باستخدام مخططات الاختبار PLUGE، وتتكون من عدة أعمدة مرقمة ورمادية اللون، ولدى اختيار درجة التباين المناسبة يجب أن تكون الصناديق المحيطة بالمربعات العشرة الملونة والموجودة في أعلى وأسفل الشاشة مرئية وواضحة. 
  • ضبط السطوع: يتحكم بضبط اللون الأسود في الصورة، ويُنصح بوضعه على الدرجة المتوسطة وبنسبة 50%، وفي أجهزة أخرى يتم استعراض أربعة أشرطة رمادية، وهنا يُقلل السطوع إلى أن يتبقى شريطين واضحين ويختفي الاخريين.
  • ضبط الإضاءة الخلفية: هو خيار يتوفر فقط في شاشات LCD المستخدمة لمصدر منفصل للإضاءة، ويُفضل ضبطها على أعلى درجة بنسبة 100%، أو يمكن تغييرها حسب رغبة المستخدم واختيار الصورة المناسبة له. 
  •  ضبط حدة اللون: هو خيار يختص بحدة التفاصيل المدركة والحواف المرئية في الصورة، ويُفضل ضبطها على أقل مستوى بنسبة 0%، أو اختيار المستوى المتوسط بنسبة 50%، كما يبقى الخيار مفتوحاً أمام المُستخدم لضبط هذا الخيار بما يتناسب مع رغبته.
  • ضبط درجة اللون: هذا الخيار يُعدل نسبة اللون الأخضر والأحمر في جميع ألوان الصورة ما عدا الأسود، ويُفضل وضعه على الدرجة المتوسطة بنسبة 50%.
  • ضبط الالوان: يتحكم هذا الخيار بمدى تشبّع الصور بالألوان أو مدى شدتها، فعند ضبطها على أعلى مستوى ستفوق الألوان التفاصيل، وبحال تقليلها لأقل درجة سوف يطغى اللونان الأبيض والأسود على الصورة؛ لذلك يُفضل ضبطها على الدرجة المتوسطة بنسبة 50%. 
السابق
كيفية ضبط برودة الثلاجة
التالي
أحدث جلايات صحون