دليل شامل عن إضاءة التصوير

دليل شامل عن إضاءة التصوير

إنّ عملية التصوير الفوتوغرافية هي إنتاج الصور بواسطة التأثيرات الضوئيّة والتي تحتاج إلى إضاءة خاصّة، والأشعة المنعكسة من المنظر تكون عبارة عن خيال موجود داخل مادّة تُعرف بحساسيّتها للضوء، ويخرج بعد معالجة هذه المادة صورة تمثِّل المنظر، والتصوير الفوتوغرافي ما هو إلا مسمى للتصوير الضوئي، فالإضاءة عامل أساسي ومهم للحصول على صورة محترفة وناحجة، والمصوّر الفوتوغرافي يعتمد في نجاحه على معرفة اختيار نوع الضوء المناسب والتحكم في مستويات الضوء المناسبة لهذا النوع، بالإضافة إلى القيام بعمليّة توزيعها بشكل صحيح، والجدير بالذكر أنّ دماغ الإنسان هو المسؤول عن تحديد ما إذا كان المنظر في الصورة طبيعيّاً أم لا بناءً على الإضاءة الموجودة في الصورة وذلك بعد تحليل مصادر الإضاءة الموجودة فيها.

يتحدث المقال عن الدليل الشامل عن إضاءة التصوير، ويشمل:

  • ما هي إضاءة التصوير؟
  • ميّزات إضاءة التصوير.
  • إضاءة تصوير دائرية.
  • إضاءة تصوير ليد.
  • أنواع إضاءة التصوير.
  • أفضل إضاءة تصوير.
  • توزيع إضاءة التصوير.
  • عيوب إضاءة التصوير.
  • أسعار إضاءة التصوير.

ما هي إضاءة التصوير؟

إضاءة التصوير أو الإضاءة الفوتوغرافية يُقصد بها الإضاءة التي يتم استخدامها في إضاءة المشاهد التي يتم تصويرها بشتى الطرق الواسعة والمختلفة، وتشتمل على قراءات لنمط الضوء واللون والظل، وهذه الإضاءة مهمّة جداً في التحكم بالصور التي يتم التقاطها، وتُساعد في إيصال صورة المشاهد بشكل دقيق وظاهر، ومن الممكن التحكم بدرجات سطوع ضوء الإضاءة وفي اتجاه الضوء، وتكون إضاءة التصوير أكثر أهميّة في التصوير المسمّى أحادي اللون أو ما يقال عنه الأبيض والأسود، وذلك لعدم احتواء مشاهد هذا التصوير على أي معلومات لونيّة، ووظيفة الإضاءة تكون في إظهار التآلف والتناغم بين النقاط المهمّة والظلال أيضاً، أيضاً لإضاءة التصوير وظائف في إظهار التأثيرات على مشاهد الإضاءة الساطعة أو الإضاءة الخافتة. 

الإضاءة بشكل عام عبارة عن نمط للتباين ثنائي الأبعاد، ويمكن لدماغ الإنسان فهم هذا التباين من أجل تفسير وفهم الأجسام ثلاثيّة الأبعاد التي تكون موجودة في الصور الفوتوغرافية، وعندما يرى الإنسان صورة مباشرة فإنّ دماغه يعتمد على الرؤية المجسّمة في الصورة وعلى البعد البؤري وزاوية الرؤية، ويوجد أيضاً مؤشرات أخرى تتكون نتيجة الأنماط الواضحة في الصورة مثل الظل الموجود على الأشياء والذي يسبّب وجوده الضوء، وأثناء النظر في الصورة يعمل الدماغ على المحاولة في مطابقة الأنماط الموجودة فيها مثل التباين واللون والتي يُشاركها مع الحواس الأخرى، ودماغ الإنسان هو المسؤول عن تحديد ما إذا كان المنظر في الصورة طبيعيّاً أم لا بناءً على الإضاءة الموجودة في الصورة، وذلك بعد تحليل مصادر الإضاءة الطبيعيّة منها والاصطناعية وطبيعة كلٍ منها.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  كل ما تود معرفته عن كاميرات المراقبة

ميزات إضاءة التصوير

  • عنصر مهم يساعد في التقاط الصور المحترفة والناجحة وبدونه لا يكون التصوير جيداً.
  • يمكن بالإضاءة عمل المنزل استوديو للتصوير.
  • نجاح المصور يتوقف على إضاءة التصوير.

إضاءة تصوير دائرية

هي عبارة عن ستاند تتعدّد أطوله ويمكن أن تصل إلى 1.5 م – 2 م، وتُستخدم إضاءته لتصوير عارضات الأزياء وخبراء التجميل، ويتميّز هذا النوع من إضاءة التصوير بأنُّه يعطي إضاءة خاصّة للصورة مما يجعلها صورة فنيّة مستواها عالي، ويوجد منه أكثر من لون منها الأبيض ومنها البرتقالي، ويوجد فيه مكان مخصص للهاتف المحمول، ووتتوافق مع جميع الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية.

إضاءة تصوير ليد

هي عبارة عن ستاند له أطوال عديدة وأحجام مختلفة ويتكون من لمّبات ليد لها ثلاثة ألوان الأبيض، وأصفر، والصحراوي، ويمكن التحكم بدرجات الإضاءة فيها وبشدة سطوعها، وهي تساعد في الصور المحترفة التي نراها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وغيرها من المواقع.

أنواع إضاءة التصوير

تنقسم الأنواع الرئيسيّة لإضاءة التصوير إلى نوعين كما يلي:

  • الضوء الطبيعي: هو الضوء الصادر عن الشمس في النهار، والذي يختلف بدرجة ظهوره وسطوعه باختلاف الطقس والتوقيت في اليوم، فعلى سبيل المثال إذا كان الجو غائماً تكون درجة سطوعه أقل بسبب الغيوم عن اليوم المشمس، ومع ذلك فإنّه يوجد تقنيات لدى الخبيرين بالتصوير تستطيع الاستفادة من ضوء الشمس بأفضل طريقة بغض النظر عن حالة الطقس.
  • الضوء الاصطناعي: الأضواء الاصطناعية هي الأضواء التي يستخدمها المصورون من صنعهم مثل الضوء العادي أو أجهزة الضوء المختلفة، بما في ذلك فلاش كاميرا التصوير أو فلاش الهاتف، ويختلف الضوء الاصطناعي عن الضوء الطبيعي الصادر عن الشمس في خصائصه، ومن الأمثلة على الإضاءة الاصطناعية إضاءة المصابيح المنزلية التي تكون في حالة توهج واضح، وأضوية فلورسنت والفلاش، والأضوية التقليدية مثل الشمعة والكبريت، وأضواء الصوديوم الموجودة في الشوارع، والمصابيح التي تعطي إضاءة فلورية، وغيرها من المصابيح التي تعطي نتائج وخصائص في الإضاءة غير نتائج ضوء الشمس، وتحتاج أحياناً إلى تعديلات وتصحيحات حتى تعطينا اللون المطلوب.
اقرأ أيضاً:  جهاز قياس المسافات بالليزر

أفضل إضاءة للتصوير

للحصول على أفضل إضاءة للتصوير يجب الأخذ بعين الاعتبار ببعض الملاحظات الهامّة وهي:

  • عدم وجود أكثر من ظل في موضوع الصورة.
  • عند استخدام أكثر من مصدر ضوئي واحد يجب القيام بتوحيد الاتجاهات التي تخص الظلال وجعل اتجاهها واحد.
  • عند وجود أسطح عاكسة للضوء يجب القيام بتفادي انعكاسات الإضاءة التي تنجم عن هذه الأسطح في التصوير.
  • يجب أن تتساوى درجات الحرارة الخاصّة بالإضاءة.
  • عدم القيام باستخدام أكثر من نوع من أنواع الإضاءات في وقت واحد.
  • يجب التأكد من عدم تساوي درجة الإضاءة الرئيسية مع درجة إضاءة تفتيح الظل، وذلك عن طريق استعمال التباين بين منطقة الإضاءة ومنطقة الظل.
  • يجب أن تكون درجة الإضاءة أعلى من الدرجة الموضوعة بقليل.

توزيع الإضاءة في التصوير

  • إضاءة الضوء: هي الإضاءة التي تقوم بعمل ظل يشبه الفراشة تحت أنف الشخص في صورته، ويطلق عليها اسم الإضاءة الراقية أو إضاءة الفراشة، بالإضافة إلى أنها ترفع من جمال البشرة وعظمة الوجنتين، ولكنها تستعمل مع المرأة أكثر من الرجل لأنها تزيد من السواد الموجود تحت العينين عن طريق زيادة الظل في عظمة الوجنتين عنده.
  • توزيع الإضاءة: يقوم بتوزيع الضوء الرئيسي عن طريق وضعه أمام الشخص مباشرةً، ويكون بشكل متوازي مع مستوى الأنف.
  • إضاءة التعبئة: تتم عند وضع الضوء الرئيسي أمام الشخص وعلى مستوى رأسه، وفي هذه الحالة من الأفضل وضع عاكس للضوء في الجهة التي تقابل الضوء، وذلك حتى يتم تعبئة الظلال الناتجة تحت العينين وعند الرقبة.
  • إضاءة الشعر: يتم استخدام هذا النوع من الإضاءة بعكس اتجاه الإضاءة الرئيسية، فهي تعمل على إضاءة الشعر فقط ولا تصل للوجه.
  • إضاءة الخلفية: تكون هذه الإضاءة في خلف موضوع الصورة، وتعمل على إنشاء ضوء ناعم يقوم بعزل الشخص عن الخلفية.
  • إضاءة العقدة: سميّت بهذا الاسم نتيجة للظل الذي يشبه العقدة عند جانب الأنف، وهي من أكثر توزيعات الإضاءة انتشارًا بين المصورين، وحتى يتم عمل هذا الظل بسيط الحجم على جانب الأنف فيجب وضع الضوء الرئيسي وتوجيهه على جانب الشخص.
  • إضاءة ريمبرانت: يطلق عليها اسم إضاءة الأربع وخمسون درجة، وتكون عند وجود مثلث من الظلال شكل ألماسي وموجود في إحدى وجنتي الشخص، وهذا النوع له دراماتيكية خاصّة به، ويتم استخدام ضوء آخر ضعيف ليقوم بتعبئة الظلال في الجانب الآخر عند تصوير الرجال، وتكون درجة إضاءة العقدة أكبر من درجة الضوء الرئيسي وأكثر قرباً، ويكون الضوء الرئيسي موجود على أحد جوانب الشخص.
  • إضاءة حافة الضوء: هذه الإضاءة لا توجد لها استخدامات بشكل كبير ولكن نتائجها رائعة، ويكون فيها وجه الشخص على درجة 90 من مكان الكاميرا، ويتواجد الضوء الرئيسي في هذه الحالة خلف الشخص وذلك لتقوية الصورة الشخصيّة وتعزيزها، وتعمل هذه الإضاءة على وجود إعطاء ضوء على حافة كل من العنق والوجه وأيضاً الشعر.
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار شاشة توشيبا 43 انش

عيوب إضاءة التصوير

  • يضطر المصورون لإلتقاط صور أثناء الإضاءة المنخفضة ولكن قد تبدو غير واضحة، لهذا يجب استخدام فتحة عدسة اتساعها أكبر، وذلك لتكون سرعتها أكبر فالعلاقة بين حجم العدسة وسرعتها علاقة طردية.
  • من الممكن أن يكون مصدر الضوء مصدراً مشتتاً في الصور، والحل بالقيام بالتركيز وعدم جعل الضوء يتشتت الانتباه عند التقاط الصور.
  • قد تُسبب مشاكل الضوء مشكلة في التكبير، والحل القيام بالاقتراب من الجسم المرغوب تصويره وعدم الاعتماد على تكبير الكاميرا.
  • قد يتسبب ضوء الفلاش ببعض المشاكل لذلك يجب تشتيته وتوزيعه باستخدام كيس التسوق البلاستيكي.

أسعار إضاءة التصوير

تختلف أسعار إضاءة التصوير بناءً على نوعها وحجمها ولونها وقوتها، ويوجد العديد منها في الأسواق.

أسعار إضاءة التصوير في الأردن

نوع معدّات إضاءة التصويرالسعر بالدينار الأردني
إضاءة تصوير دائرية الحجم7
سوفت بوكس يحتوي 4 لمبات ليد35
رأس إضاءة احترافي مع عدسة وفلاتر150
إضاءة تصوير دائرية قطرها 25 سم18
كت لإضاءة التصوير المستمر فيه 5 لمبات ليد100

أسعار إضاءة التصوير في السعودية

نوع معدّات إضاءة التصويرالسعر بالريال السعودي
صندوق إضاءة للتصوير الفوتوغرافي186
حلقة إضاءة للتصوير حجمها صغير30
إضاءة فلاش AD2000 من Godox بتصميم عملي466
إضاءة LED مع حامل ثلاثي177

معدّات إضاءة تصوير للبيع على السوق المفتوح

يمكن شراء معدّات إضاءة التصوير بأنواعها على السوق المفتوح، بما في ذلك معدّات الإضاءة الجديدة منها والمستعملة، ومن الجدير بالذكر أنه سيتسنى للمتصفح مقارنة الأسعار للحصول على أفضل صفقة، كما أنه يمكن التواصل مع عارض المنتج بسهولة من خلال الدردشة أو الاتصال.

فيديو عن إضاءة التصوير

مقالات مشابهة

هل يمكن تصليح شاشة led

هل يمكن تصليح شاشة led

أرخص جهاز ضبط اشارة الدش

أرخص جهاز ضبط اشارة الدش

ماكينة تصوير ريكو

ماكينة تصوير ريكو

ما هي مميزات وعيوب شاشات ata

ما هي مميزات وعيوب شاشات ata

أفضل كاميرا للفلوقات

أفضل كاميرا للفلوقات

أفضل كاميرات المراقبة الخارجية

أفضل كاميرات المراقبة الخارجية

وكيل كاميرات كانون في الأردن

وكيل كاميرات كانون في الأردن