حياتك

كيفية عزل الصوت في الغرف

كيفية عزل الصوت في الغرف

عزل الغرف 

يحتاج البعض إلى منع وصول الأصوات من الخارج أو من الطوابق العلوية أو الطوابق السفلية، أو إلى تنفيذ مكان أو مساحة هادئة يمكن استغلالها كغرفة للقراءة والطقوس الخاصة أو العمل أو غرفة للمذاكرة،  لذلك يلجأ البعض إلى تنفيذ حيل عزل الصوت في الغرف والاستمتاع بغرفة هادئة تساعد على التركيز.

طرق عزل الصوت في الغرف 

باستخدام حائط جبس

تعتبر هذه الطريقة من أسهل طرق عزل الغرف، كما أن المواد المستخدمة في بناء حوائط الجبس متوفرة، وغير مكلفة، وتعتبر مادة الجبس من المواد التي تمتص الاهتزازات التي تنتج عنها الأصوات، لذلك يمكن إضافة حائط من الجبس في الغرف التي يصدر منها أصوات عالية، مثل الغرفة التي يتواجد بها التلفاز، ويتم تركيب أو بناء الحائط الجبس أمام الحائط العادي في الغرفة، ويتم ملئ جميع الجوانب والأطراف به، حتى يمنع وصول الصوت تمامًا إلى الغرفة، ومن ثم يتم طلاء الحائط الجديد، ويُفضل أن يتم توسيع مقابس الكهرباء بعد طلاء الحائط.

تركيب مواد عازلة

يمكن تثبيت قطع من المطاط على الأبواب والنوافذ، وكذلك في أماكن الفتحات والثغرات، حيث تعمل على امتصاص الأصوات وعدم ترددها، وفي حالة كات الفتحات كبيرة فيمكن عزلها عن طريق تثبيت قطع خشبية، كما يتوفر مواد أخرى تستخدم في عزل الصوت وتقاس بعدد الديسيبل الذي يوفره المنتج، حيث أنه كلما ارتفع تصنيف الديسيبل كان العازل أفضل، فمقدار 5 ديسيبل في منتج ما يعطي درجة أقل من العزل الصوتي من 10 ديسيبل في منتج آخر.

إقرأ أيضا:فوائد الحلبة المطحونة

باستخدام العازل الصوتي

تُصنع السدود الصوتية أو العازل الصوتي من مواد كالصوف الصخري والفلين والبولسترين، وتعمل على منع تسرب الصوت من خلالها من مكان إلى آخر، ويمكن استغلال السدود الصوتية في عملية عزل الغرف عن طريق تثبيتها على الشقوق والثغرات التي تسرب الصوت، ويتوفر منها عزل الأسقف، والذي يتكون من مواد مخصصة للعزل يتم وضعها بين جدران الأسقف أثناء عملية البناء، كما يتوفر منها أيضًا أغلفة يتم تثبيتها على الأبواب لامتصاص الصوت.

باستخدام الستائر والأبواب الصلبة

تعتبر هذه الطريقة الأسهل والأقل تكلفة أيضًا، تعمل الستائر على عزل الأصوات وتقليل الضوضاءالخارجية، كما يتوفر منها بعض الأنواع المخصصة في عزل الاصوات، وكذلك تعمل الأبواب الصلبة والمتينة على امتصاص الأصوات على عكس الأبواب المجوفة والفارغة من الداخل، حيث أنها تمنع انتقال الأصوات عبر الهواء، ويُفضل تغطية الأرضيات باستخدام سجاد أو موكيت سميك أو متعدد الطبقات؛ حيث تعمل على امتصاص الأصوات وتخفيفها وخاصة الأصوات القادمة من الأدوار السفلية.

طرق أخرى لعزل الصوت في الغرف

  • باستخدام الألواح الصوتية: تستخدم الألواح الصوتية في عزل الغرف، نظرًا لأنها مصنعة من مادة البولي بروبيلين، والتي تعمل على امتصاص الأصوات قبل أن ترتد من الأسقف والجدران، وتفيد هذه الألواح في عزل الأصوات التي تنتقل عبر الجدران من غرفة إلى أخرى، كما أنه يتوفر منها .أشكال وأحجام متنوعة وأقمشة تستخدم في تغطية الألواح لتصبح جزء طبيعي من الحائط.
  • باستخدام الأسطح الناعمة: تعكس الأسطح الصلبة الموجات الصوتية فتتسبب في زيادة الضوضاء في الغرفة، وبالعكس تعمل الأسطح الناعمة على امتصاص الأصوات، لذلك تستخدم في عزل الغرف، ويُنصح باستخدام السجاد والنباتات الطبيعية بدلًا عن الأخشاب الصلبة التي تعمل على ارتداد الصوت.
  • باستخدام المكتبات الخشبية: يمكن استخدام المكتبات ورفوف الكتب في عزل الصوت، عن طريق تثبيتها على جدران الغرف، وغير أنها تضفي مظهر جمالي راقي؛ فالكتب ايضًا تعمل كعازل للصوت.
السابق
طريقة تنظيف الملابس البيضاء
التالي
تزيين المنزل باقل التكاليف