إكسسوارات كمبيوتر

كيفية فتح الفلاشة بدون فورمات

كيفية فتح الفلاشة بدون فورمات

وحدة الذاكرة الوميضية

يُطلق على بطاقة الفلاش وحدة الذاكرة الوميضية، وتتميز بأنها جهاز سهل الحمل نظراً إلى أنها صغيرة الحجم، ولكنها تتوفر بسعة تخزين كبيرة على الرغم من ذلك، كما أن الفلاشة لها واجهة يو إس بي USB من أجل تخزين البيانات، حيث تتوفر الفلاشات في الأسواق بسعات تتراوح ما بين 32-64-256 جيجا بايت.

إن أمر استخدام الفلاشة لا يتوقف على إمكانية تخزين البيانات فحسب، إنما يمكن استخدام الفلاشة في العديد من الأهداف الأخرى؛ كالاحتفاظ بالمعلومات والملفات وحملها إلى أي مكان بكل سهولة، وإمكانية نقلها إلى أجهزة حاسوب أخرى، وغير ذلك من الإستخدامات المتعددة.

أسباب توقف الفلاشات وعدم عملها

  • من الممكن أن تكون المشكلة متعلقة بوصلة USB الموجودة على الجهاز نفسه، وهذا ما يجعل الفلاشة تتوقف نهائيًا عن العمل، وعدم قرائتها من قبل الحاسوب، وعدم القدرة على الوصول إلى الملفات المُخزنة بها، وجميع المعلومات المُسجلة عليها.
  • يمكن أن يكون السبب حدوث مشكلة داخل الحاسوب أثرت بطبيعة الحال على إمكانية قراءة الفلاشة على الجهاز.
  • تعتبر عملية نزع الفلاشة من الكمبيوتر بصورة مفاجئة خلال عملية نقل البيانات من أبرز الأمور التي تؤدي إلى حدوث صدمة كهربائية في لوحة الفلاشة الإلكترونية؛ مما ينتج عنه تلفًا للبيانات والمعلومات، وما إلى ذلك من المشاكل الخاصة بالفلاشة.

كيفية فتح الفلاشة بدون فورمات Format

برنامج اتش بي للفلاشة أو HP USB Disk Storage Format Tool

يُعتبر هذا البرنامج الأكثر فاعلية في إصلاح الفلاشات المختلفة، وما يُمكنه من القيام بذلك هو النظام المميز المزود به الذي يجعله يصل للمشكلة التي تتسبب في عدم قدرة الفلاشة على العمل؛ بمعنى آخر تحديد المشكلة بدقة وسرعة في لتعامل معها وحلها دون الاقتراب أو حتى المساس بالبيانات الموجودة فيها، وهذا البرنامج هو نتاج شركة HP التي تُعد واحدة من رواد الصناعات الإلكترونية على مستوى العالم، وهذا ما يعكس كفاءة هذا البرنامج في حل مشاكل الفلاشات دون الاستغناء عن البيانات الموجودة بها.

برنامج 2019 Usbfix

يُعد هذا البرنامج من أفضل وأقوى البرامج القادرة على إصلاح الفلاشات بمختلف أنواعها، وتم إثبات جدارته في هذا الصدد خاصةً على فلاشات من نوعية وماركة سان ديسك، وكينج ستون،  وهذا البرنامج هو نتاج SOSvirus، ولعل شهرة هذه البرنامج تعود إلى تحليله لأسباب عدم عمل الفلاشة، والذي يتسبب في عدم تعرف الجهاز عليها، والعمل على سرعة إصلاح العطل، وإمكانية عمل الفلاشة من جديد.

كما يمكن لهذا البرنامج مساعدة المُستخدم على حذف جميع الملفات الضارة الموجودة على الفلاشة، وحمايتها من إلحاق أي ضرر بها أو تلف، وما إلى ذلك، ويعمل هذا البرنامج على جميع إصدارات ويندوز.

 برنامج USB Show

هو واحد من البرامج التي اُنتجت من أجل حل المشكلة التي يعاني منها الكثير من مستخدمي أجهزة الحاسوب الذين يستخدمون الفلاشات، نظرًا لأنهم يستخدمونها لحفظ وتخزين الملفات الهامة، ثم يعمل هذا البرنامج على تمكينهم من استعادة جميع الملفات المفقودة من جديد بكل سهولة في حال فقدها لأي سببٍ كان.

يعتبر كلّ من برنامج Chipgenius وMalva Style USB Repair إحدى أشهر برامج اصلاح الفلاشات التالفة  والميموري بشكلٍ عام؛ فبرنامج Malva Style USB Repair مثلًا يفحص جميع أجهزة الــ USB التالفة؛ كالأقراص الصلبة، والفلاشات المحمولة، ويعمل على تحديد مستوى الضرر وإصلاحه، كما أنه تطبيقًا مجانيًا لا يحتاج أي أجر مدفوع، وبمجرد تنزيله وتثبيته يتوجب على المستخدم وضع الجهاز الذي حدثت به المشكلة، وفتح هذا التطبيق من خلال اختصار إصلاح قرص USB الموجود على الــ Desktop، ويتم تحديد الجهاز التالف من القائمة المتوفرة في القائمة المنسدلة الأخرى.

يوجد طرق أخرى لفتح الفلاشة بدون فورمات، منها: فتح قائمة start والبحث فيها عن CMD، وبعد أن يجدها المُستخدم يتوجب عليه القيام بفتحها من خلال Run As Admin، وبعدها يتم كتابة Chkdsk وأيضًا كتابة الحرف الذي يعكس ماركة الفلاش ميموري ويّرمز لها، ويتم الانتظار حتى نهاية الفحص، وحل المشكلة بصورة تلقائية.

السابق
نمبر بوك للكمبيوتر
التالي
إصلاح الفلاش ميموري