طريقة تغيير رمز الراوتر

طريقة تغيير رمز الراوتر

الراوتر

هو عبارة عن قطعة أو جهاز يستخدم كشبكة منزلية محلية تسمح بوصل هذه الشبكة مع الإنترنت، ويمكن القول عن الرواتر بأنه عبارة عن كمبيوتر مصغّر يوجّه الإتصال بشبكة الإنترنت إلى أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو اللاب توب أو أجهزة الموبايل والتابلت، ويُطلق على الرواتر أيضاً اسم البوابة السكنية، وهو يعد خط الأمان الأول ضد دخول الغرباء على الشبكة المنزلية من خلال تفعيل المستوى الأعلى من الحماية للمحافظة على المعلومات والنظام، ويحتوي الرواتر على ما يُعرف باسم البرنامج الثابت أو الدائم، والذي يجب المحافظة عليه كما كان عند شرائه من المصنع، وللروتر أشكال وأحجام مختلفة وعلامات تجارية كثيرة منها موتورولا، وكاسيو، وترندنت، ولنكسيس، ودي لنك، و3 كوم بيكلن.

كيف اكشف رمز الراوتر

يتعرض بعض الأشخاص الذين يمتلكون جهاز راوتر في منازلهم لفقدان رمز الراوتر أو نسيانه، وتدور العديد من الأسئلة في أذهان البعض حول هذا الموضوع، ولعل أكثرها شيوعًا كيف اكشف رمز الراوتر ؟ ويمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال تقديم بعض الطرق التي ستساعد المستخدمين على كشف رمز الراوتر لديهم بسهولة ومن أهم هذه الطرق:

العودة لدليل المستخدم

يسهل قراءة الدليل الخاص بالراوتر المستخدم على معرفة رمز الراوتر واسم المستخدم لهذا الراوتر، كما يمكن للأشخاص القيام بالبحث عن دليل المستخدم الخاص بهم من خلال زيارة الموقع الخاص بالراوتر على الإنترنت، ويتم ذلك من خلال البحث عن نوع الراوتر، ولأي طراز ينتمي على متصفح البحث الموجود لديهم.

إعلان السوق المفتوح

قراءة المعلومات الموجودة خلف الراوتر

تحتوي أغلب الراوترات على معلومات كاملة تخص هذا الراوتر مثل كلمة السر، واسم المستخدم، ويتم طباعة هذه المعلومات على لاصق يتم وضعه على الجهة الخلفية لجهاز الراوتر، ويمكن للمستخدم الحصول على رمز الراوتر بسهولة من خلال قراءة هذه المعلومات.

تجربة كلمات المرور الشهيرة

هناك مجموعة من كلمات المرور الشهيرة الخاصة بأجهزة الراوتر والتي يمكن تجربتها في حال الرغبة في الحصول على الرمز السري للراوتر، ومن أشهر هذه الكلمات:

  • الإسم Admin: تكون كلمة المرور الخاصة بها عادةً Admin. 
  • الإسم 1234: تكون كلمة المرور الخاصة بها 1234. 
اقرأ أيضاً:  عيوب لابتوب توشيبا الجديد

زيارة المواقع المتخصصة بالراوتر

يمكن الحصول على رمز الراوتر من خلال زيارة مواقع المتخصصة في ذلك على شبكة الإنترنت، ومن أشهر هذه المواقع موقع RouterPasswords، ويتم البحث من خلاله عن رمز الراوتر من خلال إختيار نوع الراوتر، والبحث عن كلمة السر الخاصة به على الموقع.

إعادة ضبط جهاز الراوتر

في حال فشل جميع الطرق المذكورة سابقًا يمكن القيام بعمل إعادة ضبط مصنع لجهاز الراوتر، من خلال الزر المخصص لذلك والموجود على خلفية الجهاز.

خطوات تغيير رمز الراوتر

  • يمكن استخدام الموبايل لتغيير رمز الراوتر، في حال كان المستخدم يعرف اسم الشركة المقدمة للخدمة ورمز الراوتر أو كلمة المرور.
  • يمكن للمستخدم في حال لم يعرف اسم الشركة ورمز الراوتر، استخدام الكمبيوتر؛ حيث يجب عليه ربط الكمبيوتر بالراوتر من خلال سلك مخصص للاتصال يدعى Ethernet Cable، الذي يأتي عادة مع جهاز الراوتر عند شرائه.
  • يجب على المستخدم بعد الانضمام للشبكة، الدخول إلى الصفحة المخصصة بإعدادات الراوتر من خلال متصفح الإنترنت الذي يعتمده.
  • يجب أن يكون المستخدم على علم بأن لكل جهاز، سواء كان موبايل أو كمبيوتر أو تابلت أو الراوتر بحد ذاته متصل على شبكة الواي فاي، عنوان أو رقم مخصص له يدعى IP Address، وهذا العنوان يميز كل جهاز عن غيره، ومن خلاله يمكن الدخول إلى إعدادات الراوتر.
  • يكون رقم أو عنوان الاي بي الخاص بالراوتر مدوّن إلى الجهة الخلفية من الجهاز، أو يمكن إيجاده في كتيب الإرشادات الخاص بالجهاز، وفي الأغلب قد يحمل إما هذا العنوان 192.168.0.1 أو 192.168.1.1، وعند العثور عليه يجب على المستخدم كتابته في الخانة التي يتم كتابة عنواين المواقع المراد زياراتها في متصفح الإنترنت.
  • سيظهر كل من اسم الشركة الصانعة لجهاز الراوتر، واسم الشركة التي تقوم بتزويد خدمة الإنترنت، وسيطلب من المستخدم كتابة اسم المرور ورمز كلمة السر، واللذان يتواجدان في الغالب خلف جهاز الراوتر أو في كتيب الإرشادات المرفق معه.
  • قد يطلب من المستخدم، في بعض الأحيان، كتابة اسم المرور ورمز كلمة السر عند الضغط على صفحة الإعدادت.
  • يتم تغيير رمز السر وحتى اسم الشبكة من خلال اختيار WLAN أو WiFi أو Wireless، وهذا يعتمد على نوع الراوتر المستخدم، ولتغيير اسم الشركة هناك خيار يدعى Network Name أو SSID لأجل ذلك، ولتغيير رمز كلمة السر يوجد خيار يدعى Wireless key أو Password أو WPA-PSK Key من خلالها يمكن للمستخدم كتابة الرمز المناسب له.
  • يجب على المستخدم الضغط على زر Save أو Apply، بعد الإنتهاء من التغييرات التي يريد القيام بها، وبعدها يظهر تنبيه بأن جهاز الراوتر سيقوم بإعادة تشغيل نفسه.
  • سيتم فصل الجهاز المرتبط بالشبكة تلقائياً، وهنا يجب على المستخدم البحث عن الإسم الجديد وإدخال الرمز الذي قام باخياره.
اقرأ أيضاً:  حل مشكلة توقف منافذ اليو أس بي عن العمل

طريقة تغيير رمز الراوتر اللاسلكي

  • يجب إدخال الرمز: 192.168.1.1 في شريط العنوان في متصفح الإنترنت.
  • يقوم المستخدم بكتابة اسم المستخدم، ورمز المرور اعتماداً على نوع جهاز الراوتر الذي يستخدمه.
  • يقوم المستخدم بالضغط على خيار Wireless من القائمة الفرعية.
  • يجب الضغط على خيار Security.
  • يمكن للمستخدم إدخال رمز كلمة المرور الجديدة.
  • يضغط المستخدم على زر الحفظ أو تطبيق لحفظ التغيرات.

كيفية عمل جهاز الراوتر

يتصل الراوتر مع الأجهزة الأخرى من خلال جهاز المودم، الذي يعتبر جهاز وصل كخط الهاتف أول الألياف الضوئية، وبذلك يساعد على ربط هذه الأجهزة والإنترنت، ويوجد في معظم أجهزة الراوتر ومنها؛ أجهزة الراوتر اللاسلكية، عدة مخارج للشبكة؛ بحيث يمكن لأكثر من جهاز واحد أن يتصل من خلالها بالإنترنت وفي نفس الوقت، ويمكن أن تعمل هذه الأجهزة من خلال خاصية الاتصال المتعدد العمل كمبدل بسيط للشبكة؛ بحيث يسمح للأجهزة الاتصال مع بعضها البعض؛ كأن تشترك مجموعة الكمبيوترات المتصلة مع نفس جهاز الراوتر، المشاركة باستخدام نفس الطابعة أو مشاركة الملفات سوياً.

يمكن أن يتصل الراوتر بالمودم عن طريق سلك الشبكة الموصول بمنفذ الإنترنت أو الشبكة واسعة النطاق، والتي تتألف من مجموعة من الشبكات المحلية، ومن ثم الاتصال من خلال سلك الشبكة بالبطاقة الخاصة بالشبكة إلى العدد المرغوب من أجهزة الشبكة السلكية، أما جهاز الراوتر اللاسلكي فيمكن الاتصال مع الأجهزة من خلال مجموعة من المعايير اللاسلكية المتنوعة، وهي عبارة عن مقاييس عالمية موضوعة من قبل منظمة تدعى IEEE؛ لتستخدم كمعيار عالمي في الشبكات اللاسلكية، ولذلك لا بد من هذه الأجهزة أن تدعم هذه المعايير.

ضمان حماية الراوتر

يجب على المستخدم الحرص على أمان وسلامة الشبكة التي يعمل عليها حتى لا تتعرض للإختراق والاستغلال من قبل الآخرين، وفيما يلي عدد من الطرق التي يمكن اتباعها لأجل ضمان حماية الراوتر:

  • الحرص على تغيير رمز كلمة السر، وأن يكون الرمز قوياً حتى لا التكهن به من قبل الآخرين.
  • التأكيد على أمان اتصال Wireless على الراوتر.
  • الحرص على تحديث البرنامج الثابت أو ما يعرف باسم Firmware الخاص بالراوتر.
اقرأ أيضاً:  ما هي مميزات وعيوب المتجر الإلكتروني

اختيار جهاز الراوتر المناسب

تتوفر في الأسواق العديد من أنواع أجهزة الراوتر، والتي تختلف في جودتها وأشكالها وأحجامها وأسعاره الشراء الخاصة بها، ولذلك يجد المستخدم صعوبة في اختيار الأنسب منها، وفيما يلي بعض من أنواع أجهزة الراوتر التي تتوفر في الأسواق:

أجهزة راوتر 802.11ac

ومنها جهاز راوتر Linksys EA6500، والذي يعتبر من أجهزة الراوتر الذكية اللاسلكية التي تمنح مستخدميها التحكم التام بشبكة منازلهم اللاسلكية من أي مكان يتواجدون فيه، من خلال تطبيق يمكن تحميله على الموبايل أو من خلال متصفح الإنترنت، بالإضافة إلى جهاز  Netgear AC1750 (R6300)، الذي يعد الخيار الأنسب للمنازل ذات المساحات الكبيرة، والتي يستخدم أصحابها العديد من الأجهزة اللاسلكية.

أجهزة راوتر 802.11n

ومن الأمثلة عليها جهاز Netgear N300 WNR2000، الذي يعد من أجهزة الراوتر ذات الجودة العالية والتي توفر الشركة المنتجة لها كفالة دائمية؛ حيث يمكن للمستخدم الواصل مع نت جير في حال واجهته أي مشكلة حتى يتمكنوا من مساعدته في معالجة الخلل، وهناك أيضاً جهاز TP-LINK TL-WR841N، والذي يتميز بوجود أنتينات خارجية له تعمل على تزويده بقدرة أكبر وأقوى على الاتصال بالشبكة.

أجهزة راوتر 802.11g

ومن الأمثلة عليها جهاز Netgear WGR614، واعتبر جهاز راوتر من الطراز الأول الذي يوفر نطاق واسع للإشارة؛ حيث إنه مناسب للمنازل ذات الجدران المصنوعة من الآجر، والتي يتوفر فيها عوائق صغيرة، كما يأتي الجهاز مع كفالة تثل لغاية 3 سنوات، ومن الأمثلة الأخرى جهاز Linksys WRT54G Wireless-G، ولا يحتاج هذا الراوتر إلى أي وقت حتى يتم تثبيته، كما أن نطاق الإشارة الصادرة عنه قوي جداً وبالتالي لا يواجه المستخدم أي بطء في تحميل الصفحات التي يتصفحها.

مقالات مشابهة

طريقة تنزيل فيديو من التيك توك .. ”خطوات سهلة وسريعة“

طريقة تنزيل فيديو من التيك توك .. ”خطوات سهلة وسريعة“

برنامج الكاميرا للاب توب hp

برنامج الكاميرا للاب توب hp

طريقة تقوية وتغيير باسوورد الواي فاي

طريقة تقوية وتغيير باسوورد الواي فاي

مودم زين

مودم زين

أسماء أنظمة التشغيل

أسماء أنظمة التشغيل

أهمية التجارة الإلكترونية مقارنة بالتجارة التقليدية

أهمية التجارة الإلكترونية مقارنة بالتجارة التقليدية

كيف أحذف حساب الفيس بوك

كيف أحذف حساب الفيس بوك