اقرأ » كيفية فحص السيارة بالكمبيوتر
سيارات ميكانيك السيارات

كيفية فحص السيارة بالكمبيوتر

كيفية فحص السيارة بالكمبيوتر

فحص السيارة

بدأت السيارات منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي في الاحتواء على بعض الأجهزة الحاسوبية المصغرة بداخلها؛ تقوم هذه الأجهزة بفحص وتشخيص الأعطال الموجودة في المركبات، كما إنها تُعتبر بمثابة الخارطة التي يتعرّف من خلالها الفني على مكامن الخلل داخل العربة، وليس ضرورياً أن يكون الرقم الكودي الذي يُكتشف هو موضع العطل نفسه؛ لأنه في أغلب الأحيان يحدث لبس بسبب عدم إدراك معنى كود الخلل، ولكنها في جميع الأحوال تتمكن من التعرف على الأعطال في محركات العربة؛ الأمر الذي يسهّل عمليات الصيانة ويمنح الفنيين الدقة المطلوبة. يعرف هذا الجهاز ب On-Board Diagnostics system II أي نظام التشخيص، ويقوم بعمليات تخزين البيانات بحيث يبعث البيانات وقت الحاجة من جهة كمبيوتر السيارة حتى يقوم المحرك بتأدية وظيفته على نحو صحيح.

الأدوات المطلوبة لـ فحص السيارة بالكمبيوتر

تحتاج للقيام بعمليات الفحص إلى الجهاز القارئ الذي يُعرف بـ OBD Scanner؛ يتميّز هذا الجهاز باحتوائه على شاشة تعرض الأعطال الموجودة، كما يمكن توصيل كابل يتيح الاتصال بالحاسوب المتحرّك بحيث يقوم بنفس العمل.  حينما تظهر المعلومات الخاصة بالعطل تقوم بتسجيل الأكواد في ورقة والبدء في معالجة الأعطال. توجد هذه الأجهزة في معارض ومتاجر لوازم المركبات، كما تتاح في الأسواق الإلكترونية.

أهمية فحص السيارة بالكمبيوتر

تظهر جدوى السيارات بالكمبيوتر عند الرغبة في شراء سيارة غير جديدة وذلك للوقوف على حالتها وفيما إذا كانت مناسبة للشراء أم لا، كما يلزم إجراء التشخيص عند وجود العلامات التحذيرية بوجوب فحص المحرّك حتى لا يتفاقم الضرر، وتكون تلك الرسائل التحذيرية باللون الأحمر أو البرتقالي عادةً. يوجّب الفحص حينما لا يعمل المحرك بصورته الطبيعية؛ يحل الفحص مشكلة تعيين مواضع الأجزاء والقطع في السيارات الحديثة، بالإضافة إلى أنها توفر الفرصة لامتلاك برامج الصيانة بالسيارة أو الشاحنة، تقدّم الأجهزة الفاحصة للمستخدم المشكلات الموجودة باللغتين الإنجليزية والعربية؛ مما يجعل الفرد يحترف استخدام أنواع مختلفة من السيارات.

اقرأ أيضاً  ما هو الجير بوكس

بعض أجهزة الفحص

جهاز راكستك الألماني

يعتبر جهاز راكستك من أبرز أجهزة التشخيص؛ يقوم ببرمجة السيارات من على بعد عشرين مترًا، وهو من أكثر الأجهزة المتطورة ويعمل بنظام الإرسال اللاسلكي.

جهاز لانش

يغطي جهاز لانش حوالي أربعين نوعًا مختلفًا من السيارات بما يقترب من مائة وخمسين نظام فحص للمحركات والجير الاوتوماتيك والبالونات الهوائية، كما يأتي الجهاز مزوّداً بشاشة عرض تعمل باللمس.

طريقة فحص السيارة بالكمبيوتر ومعالجة الأعطال

قبل إجراء الفحص ينبغي مطالعة أدلة الاستعمال لتسهيل عملية الفحص ولضمان إتمامها بالنحو الصحيح، ومن ثم تقوم بالتالي:

  1. البحث عن المخارج المتعلّقة بجهاز الحاسوب داخل السيارة والذي يكون في الغالب أسفل مقود العربة في موضع الأقدام، ولكنها من الممكن أن تختلف من عربة لعربة ثانية؛ ولذلك تعتبر مطالعة أدلة الاستخدام مهمة.
  2. تكون المخارج على شكل كابل ذو طبيعة مستطيلة وتتعدد فتحاته حيث تصل إلى ست عشرة فتحة.
  3. قم بتوصيل وصلة جهاز التشخيص.
  4. تشغيل المفاتيح الخاصة بالعربة، بحيث تكون في وضع الاستعداد؛ فتكون الأنظمة الكهربائية داخل العربة مُفعلة.
  5. تشغيل المحرّك عند الحاجة، وذلك بحسب نوعية السيارة.
  6. ربط الوصلة بالحاسوب، أو بالأجهزة التي تكشف عن البيانات المتعلقة بالأعطال.
  7. اقرأ الأكواد التي يعطيها جهاز الفحص ودوّنها في ورقة، وابحث عن معاني تلك الأكواد في أدلة الاستخدام، أو عبر مواقع السيارات على الإنترنت.
  8. إذا كان الخلل بسيطًا لا يتطلّب الذهاب للفنيين؛ يمكنك معالجة العطل وحدك، بينما إذا كانت المشكلة كبيرة وتحتاج إلى وجود خبراء لحلها فيتعيّن عليك حينها الذهاب إلى مواقع الصيانة المتخصصة والمعتمدة.
  9. بعد اختفاء الإشعار الذي كان يُعرض باللون الأحمر أو البرتقالي للتنبيه عن وجود مشكلة بالمحرك؛ تكون المشكلة قد انتهت تمامًا.