اقرأ » كيفية فحص السيارة
سيارات ميكانيك السيارات

كيفية فحص السيارة

فحص السيارة

فحص السيارة

السيارات عالم كبير وواسع ومتعدد لدرجة أن أصحاب الاختصاص في بعض الأحيان يواجهون مشاكل من الممكن أن تكون عائق أمامهم عند اقتناء سيارة أو تغيير السيارة التي بحوزتهم؛ من أبرزها المشاكل التي تتعلق بحالة الطلاء للسيارة ومشاكل بناقل الحركة وأحياناً بالمحرّك أو مدى دقّة ميزان المِقود وحالة المصابيح الأمامية والخلفية والكثير من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند فحص السيارة.

فحص الهيكل الخارجي للسيارة

سلامة الهيكل وطلاء السيارة من المؤشرات الهامة جداً على سلامة السيارة؛ حيث تكون طريقة الفحص بتمرير العينين واليدين على جميع أجزاء الهيكل، مع فتح الأبواب الأربعة والغطاء الأمامي والخلفي أيضاً، كما يجب التأكد من خلو جميع أجزاء السيارة من الصدأ أو أية تآكلات سواءً على عتبات الأبواب والأماكن المخفية والغير واضحة، وأيضاً خلوّها من شروخ أو لحامات بارزة. إذا شعر الفاحص عند عملية الفحص باليدين ببعض الحبوب تكون أشبه بذرات التراب المطلية؛ ذلك يعني أن السيارة قد تم طلائها خارجياً، لأن مصانع السيارات استحالة أن تخرج سيارة بهذا العيب.

الإطارات

شكل وحالة الإطارات يوضّح مدى محافظة الشخص على السيارة، يجب التأكد من تاريخ تصنيعها وأن لا تكون قد تجاوزت الثلاث سنوات، إذ إن رسومات أو فرزات الإطارات يجب أن تكون واضحة ولا تقل على ثلاثة مليمترات وخالية من أي تشققات أو نتوءات من شأنها أن تُعيق الحركة المستقيمة للسيارة.

فحص ميكانيك السيارة من الداخل

المحرك

أهم ما يجب التأكد منه هو المحرك؛ حيث إن الكثير من الجوانب والقطع الأخرى تعتمد بالمقام الأول على محرك السيارة، لذا عندما يكون المحرّك  جيّداً يعني أن باقي الجوانب جيدة والعكس صحيح. يجب التأكد أولاً من عدم وجود بعض ذرات معدنية داخل زيت المحرك لأن وجودها يعني شيخوخة وقرب أجل المحرك، كما يجب التأكد من مدى سرعة دوران المحرك عند تشغيل السيارة، وفحص  تسرّب الزيت وأيضاً التأكد من عدم وجود اهتزازات أو أصوات غريبة غير طبيعية داخل المحرك مثل دقات عقارب الساعة أو خروج بعض الروائح أو أدخنة من عادم السيارة، كل هذه الأمور من شأنها أن تكون عائق كبير جداً عند عملية اتمام البيع أو الشراء.

اقرأ أيضاً  كيف تفحص سيارة مستعملة

ناقل الحركة

بعض المعلومات التي من شأنها أن تكون مهمة جداً عند فحص ناقل الحركة؛ أولا السهولة بالتنقل بين الغيارات الأمامية والخلفية والغيارات الثقيلة، ثانياً السلاسة بين التنقل بالسرعات؛ أي أن تكون السيارة في وضع ارتياح عند الانتقال من سرعة إلى أخرى وعدم وجود تقطيع أو أصوات مرتفعة للمحرك.

البطارية

في حال كانت السيارة لا تعمل بشكل سريع و يحدث تقطيعات أثناء عملية دورانها أو وجود بعض الضعف في مصابيح السيارة الداخلية والخارجية، فهذا يعني أن العمر الافتراضي للبطارية قد انتهى، لذا يجب التأكد منها؛ حيث أن العمر الافتراضي لبطارية السيارة هو 2 – 3 سنوات.

فحص المقصورة الداخلية

الوضع الطبيعي للمقصورة الداخلية لابد أن يتوافق مع المسافة الكلية المقطوعة؛ في حال كانت المسافة المقطوعة لا تزيد عن 50 ألف كيلو متر، ذلك يعني أن دواسة الوقود وعجلة القيادة وعصا الفتيس وناقل الحركة والكراسي الأمامية والكنبة الخلفية وازرار الزجاج يجب أن تكون بحالة جيدة، آثار التهالك وكثرة الاستخدام تتوافق بعلاقة طردية.

قيادة السيارة وتجربتها

التأكد من خلو السيارة من أصوات للمحرك أثناء القيادة، والتأكد من عمل جميع الأزرار والأضواء سواءً الداخلية والخارجية، والتأكد من عزم السيارة عن طريق قيادتها في شارع خالٍ والضغط على دواسة الوقود بقوة لتصل السرعة إلى 100 – 120 كم/ ساعة،  السير على منعطفات ومطبّات بسرعات قليلة للتأكد من سلامة أجزاء التعليق والثبات بالسيارة، في حال واجهت بعض المشاكل أو عدم التأكد من فحص السيارة يرجى عرضها على خبير متخصص للتأكد من سلامتها وخلوها من مشاكل.

مقالات عن فحص المحرك