حياتك

كيفية لصق ورق الحائط

كيفية لصق ورق الحائط

ورق الحائط 

يعتبر ورق الحائط أو ورق الجدران من الأوراق التي تستخدم للزينة لتغطية الجدران الداخلية بالمنازل؛ لجعل جدران الغرف ذات شكل جمالي وأكثر جاذبية، وتستخدم أيضًا لإخفاء التشققات التي تظهر بالجدران؛ ويُباع مثل هذا الورق على شكل صفحات كبيرة الحجم ملفوفة بأطوال مختلفة، وفي الغالب ما يتكون هذا الورق من الألياف الصناعية والأقمشة الخشنة ورقائق الخشب، ويتم إلصاقه على الجدران باستخدام عجينة معينة تطلى بها جهة الورق الملاصقة للجدار ليساعد على التحامها.

المواد المستخدمة للصق ورق الحائط 

  • عجينة الماء البارد للصق ورق الحائط: تتكون تلك العجينة من مسحوق النشا أو القمح، ويتم صنع عجينة سميكة من المسحوق والماء، وتستخدم لتثبيت كل أنواع ورق الحائط؛ فهو يعتبر أسهل أنواع المواد اللاصقة للورق تحضيرًا، لكن هذا النوع من المواد اللاصقة يحتاج لوقت طويل لكي يجف. 
  • معجون متعدد الأغراض للصق ورق الحائط: يأتي هذا المعجون على شكل بودرة ويتم تجهيزه يدويًا بالمنزل، أو معجون جاهز للاستخدام المباشر، ويكون هذا النوع مزود بمبيد للفطريات لمنع تكونها خلف ورق الحائط.
  • المعجون اللاصق عالي التحمل: يستخدم هذا النوع من المعجون في تركيب ورق الحائط المصنوع من المواد السميكة أو المصنوع من الفينيل، ويمتاز هذا النوع من المعجون بأنه يجف بسرعة وقدرته على التثبيت عالية جدًا. 

طريقة لصق ورق الحائط

  • تحضير الحائط للصق الورق: يجب قبل لصق ورق الحائط أن يتم تنظيف الحائط جيدًا من الغبار والأتربة، ويجب إزالة بقايا ورق الحائط القديم، إن وجد، باستخدام مزيل الورق وقطعة قماش جافة؛ وبعدها يجب تغطية كل مقابس وأزرار الكهرباء؛ ثم يتم ملء الشقوق أو الحفر باستخدام السباكل أو المعجون الشبيه بالجبس، وبعد جفافه يتم صنفرة الحائط ليصبح ناعم. 
  • تحديد نقطة البداية: يجب أن تبدأ وتنتهي عملية لصق ورق الحائط بأحد زوايا الغرفة أو خلف الباب أو جانب الستائر، لهذا يجب أن يتم قياس نقطة البداية والنهاية وتحديد مكان وضع الوق عن طريق رسم خط أو مستطيل أفقي على الحائط المراد لصق الورق عليه. 
  •  قص ورق الحائط: أولًا يجب وضع لفة ورق الحائط؛ بحيث يكون السطح المزخرف باتجاه الأرض، وبعدها يتم قياس قطعة الورق وفقًا للمقاسات التي تم قياسها للحائط، مع إضافة بعض السنتيمترات من الأعلى والأسفل. 
  • تطبيق المادة اللاصقة: بعد تجهيز أو شراء المادة اللاصقة يتم وضعها على الجزء الخلفي من ورق الحائط عن طريق استخدام فرشاة اللصق الخاصة، ويتم وضع اللاصق من المنتصف للأطراف، ويجب قبل البدء باللصق أن يتم قراءة التعليمات المكتوبة على الورق من قبل الشركة المصنعة له. 
  • مرحلة لصق ورق الحائط: يتم بهذه المرحلة البدء بوضع ورق الحائط على الجدران من السقف؛ ويتم وضع الورقة الاولي برفق شديد بالحواف مع ترك بعض السنتيميترات من الأعلى والأسفل؛ فيتم قطعها بعد الانتهاء من العمل، وبعدها يتم استخدام إسفنجة رطبة والضغط على كل الورق لمنع تواجد أي فقاعات هواء بين الحائط والورق. 
  • قص الزائد من ورق الحائط: يتم في هذه المرحلة قص كل الزوائد سواء من أعلى أو من أسفل من ورق الحائط، ثم يتم مسح الورق بالكامل باستخدام إسفنجة رطبة نظيفة؛ لتنظيف الورق من بقايا اللاصق والأتربة وفقاعات الهواء الزائدة. 

أنواع ورق الحائط 

  • الورق المصنوع من الخيزران: يعتبر من أوراق الحائط الطبيعية، ويختلف ملمسه عن باقي أنواع الورق.
  • ورق الحائط الفينيل: يعتبر من أكثر أنواع ورق الحائط شهره، وهو يصنع من الورق أو القماش، ويتميز بأنه سهل الفك والتركيب.
  • ورق الحائط القماش: وهذا النوع يصنع من المنسوجات القطنية، ويصنع لإضافة الدفء بالمنازل. 

هاجر علي 25 عاماً، خريجة جامعة عين شمس تخصص الآثار الإسلامية لعام 2017، تعمل في كتابة المحتوى وكمترجمة باللغتين العربية والانجليزية لدى عدة شركات لأكثر من 6 سنوات. تفضل الكتابة بالعديد من المجالات مثل الاثار والسياحة والفنون كالرسم والتصميم والديكور، لأنها درست دبلومة شاملة عن التصميم الداخلي والديكور. ومن هواياتها المفضلة القراءة والبحث؛ فالقراءة تساعد على الإطلاع وتعلم كل جديد بمختلف المجالات، والإطلاع على الثقافات المختلفة، كما أنها تفضل تعلم اللغات.

السابق
أعمال يدوية منزلية مربحة
التالي
أنواع سمك الزينة