أفكار حدائق منزلية رائعة

أفكار حدائق منزلية رائعة

الحدائق المنزلية

يبحث العديد من سكان المنازل التي تحتوي على حديقة عن أفكار حدائق منزلية رائعة؛ حيث إنها تعد من أهم العناصر الأساسية التي تضفي على المنزل مساحةً جماليّة، ومتنفساً للأطفال والعائلة، وتعد المساحة الخضراء في المنزل سواءً كانت كبيرة أو صغيرة من الأمور التي تضيف على المنزل الجمال والأناقة، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتصميم حدائق منزلية رائعة، بدون تكاليف باهظة، وذلك إما باستعمال الأثاث، أو الإنارة، أو زراعة النباتات.

أسس أفكار حدائق منزلية رائعة

عند البدء بتنفيذ واحدة من بين أفكار حدائق منزلية رائعة، فإنه يوجد مجموعة من الأساسيات التي ينبغي تحديدها للوصول إلى النتائج المطلوبة، ومن أهمها:

الأرضية الخضراء

يعد نوع الأرضية هي أول الأمور التي يجب التفكير بها عند تنسيق حديقة صغيرة؛ حيث يوجد 3 أنواع من الأرضيات للحديقة، وهي: العشب، أو الحصى، أو البلاط، ويفضّل العديد من الناس العشب عند تنسيق الحديقة المنزلية؛ حيث إن اللون الأخضر يعطي شعوراً بالراحة والاسترخاء، كما يمكن أيضاً المزج بين هذه الأرضيات حسب الذوق واستعمال الحديقة في حال توفرت الإمكانيات اللازمة، وذلك من خلال إضافة بعض الحجارة الدائرية الصغيرة حول منطقة الجلوس، الأمر الذي يساهم في إعطاء الحديقة لمسة خاصة ومميزة.

إعلان السوق المفتوح

اختيار مقاعد الحديقة

بعد تحديد نوع الأرضية ولونها، فإنه يجب اختيار المقاعد، وتحديد أماكنها، كما يجب التفكير في التفاصيل الصغيرة الخاصة بذلك، والتي تتضمن عدد المقاعد وشكلها، مثل: المقاعد الخشبية، أو الأرائك، ويوجد العديد من الأفكار التي يمكن تطبيقها باستخدام المقاعد؛ حيث يمكن وضع مقاعد الجلوس فوق أرضية من الخشب بجوار إطلالة المنزل، كما يمكن وضع بعض الزينة أو قطع الأثاث الخشبية بالقرب من منطقة الجلوس في حالة تنسيق الحدائق المنزلية الصغيرة.

اختيار النباتات

تعد النباتات من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند تنسيق حديقة منزلية صغيرة؛ حيث يوجد أنواع مختلفة من النباتات التي يمكن للشخص الاختيار فيما بينها، مثل: أن يقوم بغرس النباتات، أو شرائها جاهزة، أو اختيار أن تكون خضراء دائمة، أو سهلة النقل، وتحديد نوعية النباتات المناسبة للحديقة، بناءً على الذوق الخاص.

يوجد مجموعة كبيرة من أفكار حدائق منزلية رائعة يمكن تطبيقها باستخدام النباتات؛ حيث يمكن شراء النباتات المزهرة ذات الألوان المتعددة، والرائحة الزكية، ووضعها بجوار منطقة الجلوس، وفي جميع الأحوال فإنه يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن النباتات تحتاج إلى عناية خاصة، وتختلف طريقة العناية من نبتة لأخرى، لذا فإنه يجب سؤال أحد المختصين، أو التعرف على ذلك من خلال المواقع الإلكترونية المتخصصة.

اختيار الزخارف والإنارة والإضافات المميزة

يمكنك تزيين جدران الحديقة باستخدام أبسط العناصر وأقلها كلفة، مثل: الألواح الخشبية التي تخرج منها النباتات، أو عناصر زخرفية خشبية غريبة الشكل، أو النباتات التي تتعلّق على الجدار بأشكالها المختلفة، كما يمكن أيضاً الاستعانة بألواح خشبية توضع على الأرض، أو الأضواء الخافتة التي تساعد سكان المنزل في الاستمتاع بالجلوس ليلاً.

اقرأ أيضاً:  أفكار ونصائح لتصميم منزل أنيق

افكار حديقة منزل صغيرة

  • استخدم الكراسي القديمة بعد تزيينها بالأواني كمكان لوضع أواني صغيرة من النباتات عليها.
  • استخدم عربة قديمة لإضفاء مظهر عتيق على حديقتك.
  • وضع الزهور في دلو معدني، وبعد ذلك تعليقه على الحائط.
  • استخدم فناجين الشاي القديمة لزراعة الزهور الصغيرة.
  • تركيب الدراجة بجانب باقة من الزهور والورود؛ مما يضفي على الحديقة طابعًا كلاسيكيًا مميزًا.
  • إضافة مجموعة من أواني القهوة القديمة المليئة بالورود على درج خشبي بالحديقة.
  • استخدام درجًا خشبيًا لزراعة النباتات أو الزهور الصغيرة.

كيفية اختيار تصميم حديقة المنزل

بعد مناقشة افكار حديقة منزل صغيرة لابدّ من الحديث حول طريقة اختيار تصميم حديقة المنزل، حيث  سيتم إدراج أشهر مشاريع الحدائق المنزلية، والتي يمكن من خلالها الحصول على أفكار على النحو التالي:

  • الحديقة الريفية هناك العديد من الأحجام والأشكال منها، وتوجد حديقة رسمية على الطراز الإنجليزي بها نباتات غريبة وحديقة ريفية أسترالية حديثة غنية بالنباتات المحلية ونباتات الزينة.
  • حديقة الفناء: هذا النوع من الحدائق مستوحى من البيوت المغربية، وهو مثالي لقضاء أجمل أوقات الصيف.
  • الحدائق الرسمية: أهم عناصر هذه الحدائق هي النباتات الكلاسيكية والمضافات المائية.
  • حديقة الأعشاب: يمكن إنشاؤها في فناء المنزل في أحواض خاصة، كما يمكن تصميمها بالداخل في قدر صغير في المطبخ بجانب النافذة.
  • حديقة على الطراز الياباني: تشتمل هذه الحدائق عادةً على صخور كبيرة وبرك وجسور.

نصائح لاختيار أثاث الحدائق المناسب

  • وضع قائمة بالأثاث الذي ترغب في شرائه.
  • حمحاولة الجلوس على مقعد قبل شراء واختيار أثاث مريح.
  • اختيار مواد تنجيد سهلة التنظيف.
  • اختيار ألوان الأثاث التي تتناسب مع ألوان حديقتك المنزلية.
  • وضع في الاعتبار التأكد من جودة الأثاث قبل الشراء.
  • التأكد من اختيار الأثاث ذو الجودة العالية وعدم نسيان شراء الوسائد والطاولات.
  • وضع السجاد بالخارج لإضفاء مزيد من الجمال على حديقتك.
  • البحث عن أثاث خارجي متعدد الاستخدامات.

أساسيات حديقة المنزل 

اختيار قطعة أرض مناسبة تتطلب جميع الخضروات والفواكه والزهور تقريبًا من 6 إلى 8 ساعات من التعرض لأشعة الشمس يوميًا، لذا يجب التحقق من الأرض المحيطة بالمنزل خلال النهار لتحديد المناطق الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس مقارنة بالمناطق الأكثر تظليلًا خلال اليوم من النهار، وعلى سبيل المثال؛ في حال كانت معظم المناطق مظللة بشدة فلن تتمكن من زراعة الطماطم، ولكن لا يزال بالإمكان زراعة العديد من المحاصيل الأخرى مثل السرخس.

تحسين خصائص التربة تساعد التربة الخصبة على تحسين نمو الخضراوات، وكلما ارتفع معدل خصوبة التربة، كان نمو الخضروات أفضل، وهو ما ينطبق أيضًا على الأنواع الأخرى من النباتات، وتجدر الإشارة هنا إلى أن التربة الحية تحتاج دائمًا إلى التعزيز خاصة في الفترات المبكرة لتكوينها، وأحد المشاكل التي تواجهها التربة الرطوبة الزائدة، ونقص المغذيات وانخفاض الخصوبة، وكذلك الحموضة العالية، وحل هذه المشاكل بسيط للغاية، حيث يوصى بإضافة مادة عضوية، لذلك عند التحضير للزراعة يجب يتم إضافة طبقة من السماد العضوي والأوراق المتحللة بسمك مقداره 2-3سم إلى التربة.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل لأفضل خلاط مولينكس 2023

اختيار الأدوات الزراعية الأساسية

  • مجرفة الحديقة.
  • مجرفة للخشب.
  • مجرفة الغبار.
  • مجرفة أوراق الشجر.
  • أدوات يدوية.

العمل على أنواع النباتات الموجودة في الحديقة

  • القاعدة الأولى: زرع الزهور في حديقة منزلك، وركز على زراعة الفاكهة والخضروات التي تفضلها عائلتك، والابتعاد عن الأصناف التي لا تحب أكلها.
  • القاعدة الثانية: تأكد من أن نوع المحاصيل مناسب للمنطقة التي تعيش فيها، وهنا يجب أن تعرف نوع المنطقة الزراعية داخل حدود حديقة منزلك التي تريد زراعتها، كذلك يجب معرفة موعد الصقيع السنوي، وهنا يُنصح بالتشاور مع خبراء تنسيق الحدائق في المنطقة.

اختيار النبات

  • الحولية: مثل نبات إبرة الراعي والقطيفة وعباد الشمس.
  • النباتات المعمرة: زنابق النهار، الفلوكس، الصنوبريات الأرجواني، والمريمية، الزنابق.
  • الخضار: مثل الخيار والفلفل والطماطم والخس.

بدء الزراعة 

تعتمد بداية الزراعة على الوقت من العام، فبعض النباتات مثل اللفت والزنابق تتحمل البرودة جيدًا، لذا يمكن زراعتها في الخريف أو أواخر الشتاء، بينما تفضل الطماطم والبامية والخيار والفلفل ومعظم الحولية الحرارة، لذلك لا يمكن البدء في زراعتها إلا بعد نهاية الأيام الفاترة الخطرة، ويوصى بزراعة النباتات المعمرة في نهاية فصل الصيف.

أفكار حدائق منزلية رائعة وغريبة

يمكن الاستعانة بالعديد من العناصر المنزلية الموجودة بشكل أساسي، أو التي لها فترة طويلة لا يتم استخدامها للحصول في العديد من أفكار حدائق منزلية رائعة، ومن أهمها:

استخدام الصناديق الخشب القديمة

يمكن استخدام الصناديق الخشبية المستهلكة بدلًا من رميها والتخلص منها في إضافة عناصر جمالية لديكور الحديقة المنزلية؛ حيث يمكن توظيفها لتكون مكاناً يتم وضع وعرض النباتات فيه، أو يمكن أن تستخدم لتخزين الأواني والاكسسوارات والأحذية الخاصة بالحديقة، وفي حالة رغب أصحاب المنزل في استخدام الصناديق كوحدة قائمة بذاتها، فإنه يمكن أن يتم لصق الصناديق ببعضها، ووضعها في مكان آمن كي لا تسقط بسهولة.

استخدام أرفف السرير القديمة

يمكن استخدام أرفف الأسرة القديمة، والتي لا مكان لها، بشكل أفقي على جدران الحديقة، واستعمالها كمكان مخصص لعرض النباتات والزهور المختلفة؛ حيث يضيف ذلك مظهراً جماليّاً وخلاقاً على جدران الحديقة، يجعلها شبيهةً بمعرض فني من النباتات الملونة، ولا يعد ذلك مكلفاً؛ حيث إن تكلفته تقتصر بالقيام ببعض المجهود لعمل هذا الدولاب الخشبي البسيط، أو الاستعانة بأحد العاملين في النجارة للقيام بالمهمة.

بناء غرفة خشبية بسيطة

فى حالة الحدائق الكبيرة، فإنه يمكن تصميمها بحيث تستوعب إنشاء غرفة خشبية بسيطة، ويمكن استخدامها كمطبخ صغير، لتحضير وتقديم الأطعمة والمشروبات، أو زاوية لتحضير القهوة.

اقرأ أيضاً:  معاني رموز الغسالة الأتوماتيك

استخدام الأثاث المنزلي الزائد

يتجه العديد من المتخصصين في الديكور، والأشخاص الراغبين في تصميم المنازل الخاصة بهم بالاتجاه إلى تزيين المنازل باستخدام ذات الأثاث المستخدم داخل المنزل؛ حيث يمكن استعمال القطع الزائدة منه، أو التي تم تبديلها ووضعها في الحديقة، كما يمكن إضافة بعض التغييرات التي تجعلها أبسط.

زراعة النباتات والزهور 

يمكن لأصحاب المنزل زراعة الزهور والنباتات التي لا تتطلب عناية فائقة، خاصةً إذا كانوا هم المسؤولين عن الاهتمام بالحديقة، هناك عديد من أنواع النباتات التي تناسب الحدائق المنزلية، يمكنك أيضا تعليق الزهور في شتلات معلقة على الحائط، ويمكن الاختيار من بين النباتات التي يتم زراعتها في الأرض في حال وجود مساحة رملية، أو استعمال أواني الزراعة التي تختلف في أشكالها وأحجامها، ويعد ذلك من أهم أفكار حدائق منزلية رائعة وأكثرها رواجاً.

أفكار أخرى

  • استخدام السجاد والوسادات: يمكن استخدام أي من السجاد القديم أو السجاد البسيط لوضعه في الحديقة، وإضافة مجموعة من الوسادات الملونة لعمل زاوية بسيطة للجلوس.
  • استخدام الزجاجات البلاستيكية: يمكن إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية لوضع الزهور بها.

كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة

عند اختيار النباتات كإحدى أفكار حدائق منزلية رائعة فإنه يجب اتباع مجموعة من الإرشادات الخاصة بذلك، والتي من أهمها:

  • تحديد نوع النباتات التي يريد الشخص وجودها في المنزل: يمكن التركيز على الفواكه، مثل: العنب، والخضروات، والأعشاب، ويجب التأكد من أن هذه الخيارات تتناسب مع منطقة السكن.
  • تحديد مكان الزراعة: تحتاج معظم الفواكه والخضروات إلى أشعة الشمس الكاملة للإثمار، وتنمو الأعشاب والخضروات الجذرية في الظل الجزئي، كما يجب التفكير في إيجاد مساحة مناسبة في هذه الحديقة للوقوف وقطف وسقي النباتات.
  • التخطيط لتصميم الحديقة: بمجرد تحديد مكان الزراعة، فإنه يجب تحديد نوع وحجم الحديقة، وكيفية وضع النباتات فيها.
  • اختيار أدوات الزراعة بعناية: يجب تجنب استعمال الأدوات الضعيفة للعمل في الحديقة، والابتعاد عن شراء الأدوات البلاستيكية الرخيصة، ويجب اختيار الأدوات المعدنية الحقيقية التي تناسب الشخص، وذلك لتقليل خطر الإصابة.
  • اختبار التربة: يجب الاستعانة بأخصائي في حالة عدم امتلاك المعرفة اللازمة، وذلك للتعرف على نوع التربة ودرجة حموضتها ومحتواها من المغذيات.
  • تجهيز التربة: تفضل معظم النباتات التربة الخصبة العميقة، والغنية بالمواد العضوية، وتحتاج جذور النباتات إلى تربة جيدة لإنتاج الخضروات والفواكه الجيدة.
  • اختيار البذور أو النباتات المناسبة: في حالة كان الشخص يرغب بزراعة أصناف محددة، فإنه يجب عليه شراء البذور اللازمة لذلك.
  • الزراعة بعناية: تأتي معظم عبوات البذور وحاويات الزرع مع تعليمات الزراعة الأساسية.
  • العناية بالحديقة: من القواعد الأساسية للري أن النباتات تحتاج إلى بوصة واحدة تقريبًا من الماء أسبوعيًا خلال موسم النمو، ويجب التحقق من التربة قبل الري؛ حيث يمكن أن تسبب التربة الرطبة بتعفن البذور والجذور.

فيديو أفكار حدائق منزلية رائعة

مقالات مشابهة

عيوب غسالات فوق أتوماتيك

عيوب غسالات فوق أتوماتيك

طرق ترتيب المنزل

طرق ترتيب المنزل

أفضل ثلاجة سامسونج

أفضل ثلاجة سامسونج

أفضل غسالات ميديا حوضين

أفضل غسالات ميديا حوضين

تعرف على ألوان الريزن

تعرف على ألوان الريزن

تعرف على آلة صانع الثلج

تعرف على آلة صانع الثلج

تعرف على جميع أنواع الإضاءة

تعرف على جميع أنواع الإضاءة