التحول الرقمي

كيف أسوق منتج عن طريق الإنترنت

كيف أسوق منتج عن طريق الإنترنت

تسويق منتج عن طريق الإنترنت

يعد تسويق منتج عن طريق الإنترنت من أحدث طرق التسويق وأهمها، حيث تعد هذه الطرق هي الأكثر انتشاراً ووصولاً إلى كافة شرائح المجتمع، كما يمكن تحديد الفئة المستهدفة وتركيز الوصول إليها بشكل أكبر، ويمكن استعمال مجموعة منوعة من المواقع في التسويق عن طريق الإنترنت.

التحضير لتسويق منتج عن طريق الإنترنت

قبل البدء بتسويق منتج عن طريق الإنترنت يوجد بعض الأمور التي يجب القيام بها، وهي:

  • إيجاد سوق مناسب: يجب البحث والتفكير بشكل جيد عن الخدمة والمنتج الذي سيتم التسويق له، والبحث عن الأفكار التي تناسب السوق، والتي تكون مميزةً عن غيرها.
  • تحديد التكاليف: يجب تحديد كل التكاليف الخاصة بالتحضير للمنتج، والتوزيع، وإعادة البيع ومعرفة مقدار الربح.
  • معرفة دورة حياة المنتج: يجب إدراك المرحلة التي يمر بها المنتج، وهل وصل إلى ذروة نجاحه أم لا، حيث تعد فترة الذروة التي يكون الطلب فيها على المنتج في تحسن وازدياد هي الفترة الأفضل.
  • إنشاء متجر إلكتروني: يجب أن يكون الشخص ملماً بطريقة عمل متجر إلكتروني، أو أن يستعين بمن له خبرة، ويمكن الحصول على ذلك مقابل تكاليف قليلة.

كيفية تسويق منتج عن طريق الإنترنت

توجد طرق عديدة لتسويق المنتجات من خلال شبكة الإنترنت، إلا أن خبراء التسويق حددوا الخطوات اللازمة لبدء عملية التسويق عن طريق الإنترنت، وهي:

إقرأ أيضا:كيف أبدأ تجارة إلكترونية

تصوير المنتجات ووصفها بطريقة جذابة

تعد هذه الخطوة الأولى في تسويق منتج عن طريق الإنترنت، وذلك لأن العملاء يشاهدون صور المنتجات ويبحثون عما يصفه لهم، لذلك على المسوّق البحث عن طريقة عرض مميزة ووصف جذاب، يمكن أيضاً تصوير مقاطع فيديو خاصة بالمنتجات، يتم من خلالها توضيح فوائد المنتج، ونشرها على اليوتيوب، وإضافة المنتج داخل مربع وصف الفيديو.

تحديد السعر المناسب

يعد السعر أحد أهم العناصر عند تسويق المنتجات، لذلك يجب تحديد أفضل سعر للمنتج لتحقيق أكبر قدر ممكن من الربح، لذلك يجب الموازنة بين الربح بحيث لا يقل عن 75%، وبين أسعار المنافسين، ويعد هذا الأمر نسبيّاً حيث يجب تحديد سعر متوسط بين أعلى وأقل سعر للمنتج في السوق مع مراعاة الربح.

إنشاء متجر إلكتروني

يحتاج التسويق الإلكتروني إلى متجر احترافي يساعد على بناء علامة تجارية وتحقيق أرباح عالية، وتوفير طرق دفع سهلة، ويوجد بعض المواقع الإلكترونية التي تساعد على بناء هذه المواقع بطريقة أسهل.

إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن استعمال مواقع التواصل الاجتماعي كسوق إلكتروني، كما يمكن الإعلان عن المنتجات المتوفرة على الموقع من خلال صفحات المواقع المختلفة بشكل دائم، وتعد أهم المواقع هي Facebook, Instagram.

إقرأ أيضا:كيف أستخدم موقع وسيط الكويت

الدعاية والإعلان عن طريق الإنترنت

تعد الدعاية بشكل عام من أهم الوسائل التي تساعد على نجاح أي منتج، لذلك توجد مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها عمل حملات دعائية عن طريق الإنترنت، وينصح الخبراء بالبدء بحملات الفيسبوك والانستغرام لسهولة تنفيذها ولارتباطها بموقع واحد.

إقرأ أيضا:منصة Darsak التعليمية

نصائح لإنجاح تسويق منتج عن طريق الإنترنت

يوجد بعض النصائح التي يمكن الالتزام بها لتحقيق الفائدة المرجوّة من التسويق الإلكتروني، ومنها:

  • تحديد الفئة المستهدفة قبل البدء بالحملة الإعلانية، والالتزام باللغة والتقاليد العامة لها.
  • تفقد الإحصائيات من جوجل أناليتيكس لمعرفة أكثر المواقع جلباً للزوار، ثم التركيز عليها، ومعرفة أكثر المنشورات والمواضيع التي يتفاعل معها المستخدمين وزيادتها.
  • إدراك أهمية التسويق المدفوع، حيث إنه الأسرع انتشاراً، ويجب استعماله لوضع روابط بيع المنتج بشكل غير مزعج.
  • التفاعل مع تعليقات العملاء وعدم تجاهلهم.
  • الابتعاد عن السخرية من منتجات المنافسين.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
مواصفات فيفا 19
التالي
عيوب موقع 4 sale