اقرأ » كيف أعرف أن التيربو خربان
سيارات ميكانيك السيارات

كيف أعرف أن التيربو خربان

كيف أعرف أن التيربو خربان

التيربو

تحتوي الكثير من السيارات عالية الأداء وفائقة السرعة على شاحن تيربو أو شاحني تيربو، سواء أكانت سيارات 4، أو 6، أو 8، أو 12 سلندر، وهو عبارة عن قطعة يتمّ إلحاقها بمحرك السيارة لتؤدي وظيفة معينة، وقد يتعرض التيربو للتلف نتيجة للاستخدام الخاطئ، فكيف أعرف أن التيربو خربان.

ما هو التيربو؟

التيربو، أو ما يعرف باسم الشاحن التوربيني، هو عبارة عن شاحن هوائي لمحرّك السيارة، وظيفته مساعدة المحرّك على حرق الوقود بصورة أسرع؛ إذ يعمل على مرور الهواء ووصوله إلي المحرك، مؤدّياً بذلك إلى زيادة اشتعال الوقود في غرف الاحتراق، ممّا يمنح محرك السيارة قوّة إضافية تزيد من سرعتها وأدائها.

كيف أعرف أن التيربو خربان؟

هناك مجموعة من المؤشرات التي تدلّ على أن التيربو خربان من أهمّها:

تباطؤ التسارع – Slow Acceleration

إنّ الهدف من استخدام التيربو هو زيادة سرعة السيارة وزيادة عزمها، فإذا لاحظت عدم تسارع السيارة بالطريقة التي كنت معتاداً عليها، فهذا مؤشر يدلّ على أنّ التيربو خربان.

استهلاك الوقود بشكل أكثر من المعتاد

إذا لاحظت أنّ السيارة بدأت تستهلك كمية أكبر من الوقود؛ بنزين أو ديزيل، فاعلم أنّ هنالك مشكلة في التيربو، وفي هذه الحالة يمكنك أن تحدّد موقع الأنبوب أو البايب السفلي في مقدمة التيربو والقيام بفصله، كما يمكنك النظر في داخل التوربين، من خلال منظار إن أمكن، فإذا وجدت في داخله وقود فهذه علامة على بدء تلف التيربو.

اقرأ أيضاً  ما هي أهم مشاكل التيربو

خروج الدخان الكثيف من العادم

بعض السيارات تطلق دخاناً من عادمها عند بدء تشغيلها، ويتلاشى هذا الدخان مع سخونة محرك السيارة، أمّا إذا ما استمرّ الدخان بالتصاعد من العادم أثناء القيادة، فاعلم أنّ هنالك خللاً بالتيربو، ويحدث ذلك بسبب وجود تصدع في غطاء التيربو أو وجود تآكلات داخلية فيه تؤدي إلى تسرب الوقود إلى العادم، مما يؤدي إلى احتراقه مسبباً دخاناً أسود أو رماديًا كثيفًا، وتظهر عادة هذه المشكلة في حال تشغيل السيارة.

تحقق من ضوء المحرك CEL على الشاشة

زودت معظم السيارات الحديثة بنظام كمبيوتر بعمل على رصد ومتابعة الأخطاء والمشكلات الواردة في المحرك، فإذا ما تم رصد أية مشكلة فإن الضوء الخاص ب CEL الموجود على الشاشة سوف يضيء منبهاً إياك بأن هناك عطلاً ما أو مشكلة معينة في شيء ما، ومن أهم الأمور التي ينبه إليها الضوء هو احتمالية وجود مشاكل بالتيربو، فإذا رأيت الضوء قد اشتغل، فاعلم أنّ هنالك عطل في السيارة، يستلزم زيارتك للميكانيكي لتفقدها واصلاح الأعطال فيها.

سماع ضوضاء عالية من السيارة

إذا أصبحت تسمع أصواتاً عاليةً وضجيجاً مزعجاً لسيارتك، فاعلم أن هناك مشكلة بالتيربو، ذلك أن التيربو الخربان يحدث ضجيجًا صاخبًا قويًا، والذي عادة ما يبدو وكأنه صفارات إنذار، وكلما زاد العطل في للتيربو ازداد ارتفاع الصوت الصاخب أكثر فأكثر مع الوقت.

أسباب تلف التيربو

هنالك أسباب عدة تؤدي إلى تلف التيربو، ومن أهمها سوء الاستخدام من قبل السائق المرتبط بالعادات السلبية لاستعمال السيارة، ومن أبرز هذه الأسباب:

  • عدم تفقد زيت المحرك وترسب الكربون: ذلك أن الزيت مهم في أداء المحرك، لذلك فإن نقصه يسبب ضرراً للمحرك، يتمثل في تراكم رواسب الكربون، مثلما تؤدي زيادته إلى الإضرار المحرك أيضاً.
  • إهمال تنظيف فلتر الهواء، ذلك أن اتساخ الفلتر يسمح للأتربة والشوائب العالقة في الجو بالتسرب إلى تيربو السيارة مما يؤثر سلباً على أدائه ويزيد من معدل تلفه.
  • عدم انتظار محرك السيارة ليسخن، فترى الكثير من السائقين يدوسون بسرعة وبقوة على دواسة البنزين في الوقت الذي لايزال فيه المحرك بارداً؛ إذ لابد من تسخين المحرك وذلك لضمان وصول الزيت إليه بصورة كاملة، وفي حالة برودة المحرك فإنّ الزيت لن يصل إلى بقية أجزائه كما هو مطلوب، مما يؤدي إلى تلف التيربو.
  • تلف أو ضعف مضخات الزيت، وذلك نتيجة لحدوث تسريب كامل أو جزئي في دورات الهواء من داخل محركات السيارة.
  • وجود تصدع أو تشققات في جدران التيربو، فمن المعلوم أن التيربو يعمل على دفع الهواء إلى داخل المحرك، وإذا ما كان هنالك أي تصدعات أو شقوق فان الهواء يتسرب ويضيع، وتؤدي هذه العملية إلى مضاعفة التيربو لقدرته على العمل من أجل الحفاظ على مستوى الهواء المطلوب.
  • انتهاء عمر التيربو الافتراضي أو المقاربة على ذلك، فمحرك التيربو كأي قطعة في السيارة له صلاحية استخدام، وبشكل عام يمكن أن يخدم محرك التيربو مسافة 100 ألف-150 ألف ميل، وقد يختلف هذا الرقم من شخص لآخر باختلاف عادات القيادة التي يتبعها السائق.
اقرأ أيضاً  مشاكل محركات التيربو