كيف أفحص طرمبة الزيت

كيف أفحص طرمبة الزيت

طرمبة الزيت

طرمبة أو مضخة الزيت (oil pump)،  تُعتبر من الأجزاء الأساسية التي لا غنى عنها في أي سيارة جديدة تعمل بمحرك احتراق داخلي، وينتمي هذا النوع من المضخات إلى نوعية المضخات الترسية (gear pumps)، ويُعد هذا النوع على وجه الخصوص من أشهر وأسهل أنواع المضخات الهيدروليكية، وذلك يرجع إلى سهولة عملها وقدرتها الإنتاجية الضخمة وأحجامها المختلفة، وهناك نوعين من هذه المضخات داخل السيارة: الأول؛ إما أن تكون مضخة ترسية خارجية، أما الغالب فيكون من نوع المضخة الترسية الداخلية لأنه أفضل.

وظيفة طرمبة الزيت داخل السيارة

أصبح من الصعب جدًا الاستغناء عن مضخة الزيت في السيارات الجديدة للعديد من الأسباب، منها:

  • تقوم المضخة بنشر الزيت داخل المحرك، عن طريق تشغيل المضخة التي تقوم بدورها بجعل الزيت يدور تحت ضغطٍ كبير، حتى يستطيع الوصول إلى جميع المكابس الهيدروليكية داخل منظومة السيارة بسهولة ويسر.
  • بعد دوران الزيت داخل الأجزاء الداخلية للمحرك يبدأ الأخير في التبريد، حيث يعمل الزيت كمرطب لأجزاء المحرك الداخلية الصغيرة التي يصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية.
  • تُبقي طرمبة الزيت لزجًا بصفة مستمرة ليبقى فعالًا، ويؤدي وظيفته بشكلٍ جيد.

المؤشرات الدالة على تعطل طرمبة الزيت

  • تخّبط المحرك وصدور صوت عالي منه، ويرافق هذه الحالة في الظروف العادية ظهور لمبة الزيت الحمراء، والتي تدل على شيء من مؤشرين رئيسين هما: فراغ الزيت تمامًا أو مضخة الزيت قد أصابها عطل ما.
  • في حالة مصاحبة تخبط المحرك وظهور لمبة الزيت الحمراء لارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل عام، فيجب التأكد في هذه الحالة بأن مضخة الزيت قد تعطلت بشكل كامل.
اقرأ أيضاً:  سيارة هيونداي سوناتا 2009

أسباب تلف طرمبة الزيت داخل السيارة

  • عدم تغيير زيت المحرك في الوقت المحدد له، حيث تُعد هذه المشكلة هي الأكثر شيوعًا بين العديد من مستخدمي السيارات الذين لا يلتفتوا إلى ضرورة تغيير الزيت في الوقت المخصص له، ويمكن أن يرتكب الشخص هذا الخطأ بسبب الجهل بما يجب القيام به للمحافظة على السيارة بشكلٍ عام وعلى المحرك بشكلٍ خاص.
  • عدم تغيير فلتر الزيت عند تلفه أو استخدام أجزاء ذات جودة رديئة بسبب سعرها الرخيص، وتُعتبر هذه المشكلة هي ثاني أكبر المشكلات المتسببة في تلف طرمبة الغاز، وبالتالى تلف المحرك ككل، وترجع أهمية تغيير فلتر الزيت إلى إزالة الشوائب العالقة به، والتي من الممكن أن تترسب على الأجزاء الداخلية لمحرك السيارة، وتؤدي في المستقبل إلى تلفه.
  • استعمال زيوت غير مطابقة للمواصفات، وهذه المشكلة تحدث بصورةٍ مستمرة في السوق العربية على وجه الخصوص، وذلك لارتفاع أسعار الزيوت الموثوق في مصدرها، الأمر الذي يدفع التاجر إلى توفير زيوت بسعر أقل وبجودة رديئة دون الاهتمام بتبعات هذا الأمر.
  • انتهاء العمر الافتراضي لمضخة الزيت، وهذا السبب نادر الحدوث بسبب توافر العديد من الوكلاء في الدول العربية الذين يوفرون خدمات ما بعد البيع.
  • تلف الـbearing أو الرولمان الخاص بمضخة الزيت.

صيانة طرمبة الزيت ومعالجة المشاكل المستقبلية

بعد الاطلاع على الأسباب المحتملة لتلف مضخة الزيت، والمحرك بشكلٍ عام، فإن هناك بعض الأمور الواجب مراعاتها حتى لا يتم الوقوع في مشاكل السيارات المتعلقة بالمحركات:

إعلان السوق المفتوح
  • يجب تغيير الزيت قبل انتهاء الفترة المسموح بها، والمدونة داخل كتالوج السيارة.
  • يجب عمل صيانة دورية على مضخة الزيت، حتى لا يتم التفاجئ بانتهاء عمرها الافتراضي وتلفها.
  • يجب تغيير فلتر الزيت بصورةٍ دائمة، واستعمال مواد جيدة عند استبداله.
  • يجب استخدام زيوت ذات مصدر موثوق وعالية الجودة.
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار لكزس IS 2021

مقالات مشابهة

إصدارات شركة مرسيدس أي أم جي

إصدارات شركة مرسيدس أي أم جي

سيارة hyundai elantra 2019

سيارة hyundai elantra 2019

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا برادو 2021

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا برادو 2021

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

سيارة BMW X1 2014

سيارة BMW X1 2014

سيارة فورد فوكس 2016

سيارة فورد فوكس 2016

الشركة الوطنية للسيارات

الشركة الوطنية للسيارات