حياتك

كيف أمنع تساقط شعر القطط

كيف أمنع تساقط شعر القطط

أسباب تساقط شعر القطط

يوجد أسباب مختلفة لتساقط شعر القطط، فمثلًا يمكن أن يكون بسبب حساسية الجلد، أو بسبب الطفيليات التي تسبب الجرب، أو بسبب الفطريات مثل السعفة، والفطريات تصيب القطط الصغيرة كثيرًا أو القطط التي تعاني من مشاكل صحية، ويمكن أن تتسبب الاضطرابات العصبية؛ مثل العناية الزائدة أيضًا في تساقط الشعر لدى القطط، أو بسبب الاختلالات الهرمونية، وخاصةً الغدة الدرقية أو زيادة مستويات المنشطات في الجسم، والعامل الأقل شيوعًا هو الوراثة، ومن الممكن أن تصاب القطط الكبيرة بالسرطان الذي يؤدي إلى فقدان شعرها.

هل ينمو شعر القطط مجددًا

لا يشير تساقط شعر القطط إلى مرض خطير عادةً، ويمكن أن ينمو شعرها مجددًا ويمكن أن لا ينمو، فهذا يعتمد على جودة العلاج الذي تتلقاه القطة، كما يعتمد على السبب الأساسي لتساقطه؛ فمثلًا إذا كان تساقط شعر القطة بسبب العناية الزائدة بالحساسية يمكن تنظيم فترات العناية، وتقليل تساقط الشعر وعلاجه، لكن من المؤكد أن السبب الحقيقي لتساقط الشعر لن يعرفه إلا الطبيب البيطري؛ لذا يجب زيارة الطبيب عند تساقط شعر القطة.

تساقط شعر أرجل القطط

يمكن أن يكون تساقط الشعر جزئيًا أو كاملًا، ويمكن أن تختلف أنماطه أو تكون متماثلة، مثلًا يمكن أن يظهر الجلد المحيط بمنطقة تساقط الشعر طبيعيًا، أو يكون محمرًا، أو فيه نتوءات أو تجلطات، ومن الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط شعر الأرجل الخلفية لدى القطط الألم؛ إذ يمكن للقطط التي تشعر بالألم أن تفرط في تنظيف المناطق المؤلمة، ويعتبر مرض المسالك البولية والتهاب المفاصل سببين شائعين للألم وعدم الراحة عند القطط، حتى أنه نتيجة الإفراط في الحك يتساقط الشعر في أسفل بطنها، وداخل أرجلها الخلفية.

إقرأ أيضا:خصائص الثدييات

طرق لتقليل تساقط شعر القطط

  • تنظيف القطة بانتظام: هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لتقليل تساقط شعر القط؛ لأنها تساعد في جمع الفراء قبل سقوطه، ويجب استخدام فرشاة شعر تتناسب مع طوله، مثلًا إذا كان قصيرًا من الأفضل استخدام فرشاة ذات وجهين.
  • غسل القطة مرة في الشهر: لن تستمتع القطة أثناء الاستحمام، لكنه يساعد على إزالة الشعر الزائد وزيوت جسمها.
  • تغيير نظام القطة الغذائي: للحصول على معطف صحي، فإن القطة تحتاج إلى نظام غذائي متوازن وغني بالأوميغا؛ لذا يجب أن يحتوي طعام القطط نسبة متوازنة من أحماض أوميغا 3 و6 الدهنية؛ للمساعدة في تعزيز طبقة صحية ومنع تساقط الشعر.
  • المحافظة على رطوبة القطة: عندما لا تشرب القطط كمية كافية من الماء يصبح جلدها وشعرها جافًا في معظم الأحيان، مما يؤدي إلى تراكم الشعر؛ لذلك يجب الحفاظ على وعاء الماء الخاص بالقطة ممتلئ ونظيف.
  • تخصيص مكان للقطة في المنزل: إذا فشلت كل أساليب تخفيف تساقط الشعر، من الممكن منح مكان في البيت للقطة لتبقى فيه أطول فترة ممكنة؛ للحفاظ على الشعر الزائد من التساقط في جميع أنحاء المنزل، لحين علاج التساقط.

علاج تساقط شعر القطط

أسهل طريقة لعلاج تساقط الشعر هي زيارة الطبيب البيطري ليصف طريقة فعالة للقضاء على البراغيث والقراد، ويصف منتجات لتنظيف المنزل، وإذا كان التساقط بسبب اضطراب جلدي، مثل: تآكل الجلد، أو اختلال الغدة الدرقية، أو اختلال هرموني آخر، فهناك أدوية وعلاجات موضعية متاحة للقطط، وإذا كان فقدان شعر القطط ناتجًا عن مشكلة سلوكية، فيصف الطبيب البيطري أدوية للقلق، وستمنع هذه العلاجات تساقط المزيد من الشعر، لكنها لن تساعد في إنبات شعر جديد.

إقرأ أيضا:إزالة بقع الزيت من الملابس

الوقاية من تساقط الشعر

لسوء الحظ لا توجد طريقة لمنع معظم أشكال تساقط الشعر في القطط، وفيما يلي نصيحتان للمساعدة في منع تساقطه:

  • يجب المحافظة على القطة من البراغيث؛ لمنعها من الإصابة بالطفيليات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.
  • يفضل توفير ألعاب للقطط لتحفيزها عقليًا، ولتجنب تساقط الشعر بسبب الاضطرابات العصبية.

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
كيف أنظف قطتي
التالي
كيف انقرضت الديناصورات