دليلك الشامل عن خيار البحر

دليلك الشامل عن خيار البحر

حيوان خيار البحر أحد أنواع الحيوانات البحرية طولية الشكل وقد يشبه الخيار، وينتمي إلى مجموعة قنفذيات الجلد أحد مجموعات شوكيات الجلد، ويوجد أنواع أخرى من قنفذيات الجلد تنمو أشواكها على سطحها، ولكن حيوان خيار البحر تكون أشواكه مدفونة في أعماق جلده، وفي أحد طرفيّ جسمه يتواجد فمه، ويحاط بقرون استشعار عديدة، وهذه القرون تقوم بوظيفة الأيدي؛ أي أنّها تقبض الغذاء وتأتي به إلى الفم، وحيوان خيار البحر لديه قدرة على طرح بعض أجزاء جسمه الداخلية من أجل صرف انتباه الأعداء عنه، وبعد ذلك تنمو له أجزاء جديدة، ويوجد لحيوان خيار البحر ما يقارب 500 نوع موجودة في معظم محيطات العالم وعلى أعماق مختلفة.

ما هو خيار البحر؟

خيار البحر (بالإنجليزيّة: Holothuroidea)؛ هو نوع لا فقاري يتراوح عمره في البرية ما بين 5 – 10 سنوات، وخيار البحر يأتي ضمن مجموعة شوكيات الجلد، وهو حيوان صالح للأكل لدى العديد من الشعوب، وهذا الحيوان لا ينتمي للحيوانات المعرّضة لخطر الانقراض، والسبب في تسميته بهذا الاسم يعود إلى أنّه يشبه ثمرة الخيار، ويتميّز بأقدامه الأنبوبية الصغيرة التي يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر والغذاء، وهو يستخدم أعضاؤه الداخلية ذات السميّة باتجاه من يهاجمه.

صفات خيار البحر

حيوان خيار البحر يتواجد بأكثر من لون مثل الأسود والأحمر والبني وغيرها من الألوان، وطوله يتراوح بين 3 سم – 1 متر، وقطر حيوان خيار البحر يصل إلى 24سم، ويوجد له خمسة صفوف من الأقدام أنبوبية الشكل موّزعة على طول جسمه الأسطواني، ويحيط فمّه عدد من المجسّات المتفرعة، ويتميّز بإفرازه مادّة سميّة تقتل الحيوانات صغيرة الحجم ولكنّها غير قادرة على قتل البشر، ولهذا السبب فإنّ بعض سكان الجزر تضع عصائر حيوان خيار البحر في الماء لكي تقتل الأسماك الصغيرة.

إعلان السوق المفتوح

دورة حياة خيار البحر

عند اجتماع الذكور والإناث من حيوان خيار البحر تحدث عملية الإخصاب في البحر، وتكون هذه العملية في المناطق الضحلة التي يقل عمقها عن 15 متر، وبعد حدوث الإخصاب تخرج اليرقات إلى المياه، وتكون في حالة ضعيفة وتقذفها أمواج البحر بسهولة لعدّة شهور، وتنمو في هذه المدة وتصبح حيوانات صغيرة لها القدرة على الاستقرار في القاع، فتقوم بدفن نفسها في الرمال والصخور والطحالب، وهذه الصغار تتغذى على الطحالب والأعشاب البحرية الموجودة بالرمال بالإضافة إلى المواد العضوية أيضاً، ويكون معدّل نمو الصغار بطيء جداً ويكون تقريباً 5 – 20سم في السنة الواحدة، وتكون مرحلة النضج الجنسي بعد خمس سنوات تقريباً في بعض الأنواع من حيوان خيار البحر.

غذاء خيار البحر

حيوان خيار البحر يعتمد على نفسه في إيجاد غذاؤه، وهو حيوان آكل للنبات واللحوم في نفس الوقت، ويتغذّى على الطحالب والعوالق والكائنات الحية الصغيرة، ويستطيع حيوان خيار البحر أكل بعض النفايات التي تتواجد في أعماق البحر، والمواد الغذائية المختلفة يستطيع التقاطها عن طريق المجسّات التي تكون على محيط منطقة فمه، وبعد التقاطها يقوم بتجزئتها إلى قطع صغيرة من أجل قدرته على تناولها بسهولة.

أماكن تواجد خيار البحر

حيوان خيار البحر موجود في المحيطات المختلفة في جميع أنحاء العالم مثل المحيط الهندي والهادي والأطلسي، بالإضافة إلى البحر الأبيض المتوسط، ويتواجد في المياه الساحلية والمياه الضحلة في الأماكن العمقة لقاع المياه، وبعض أنواعه تتواجد في المناطق البحرية المالحة، وحيوان خيار البحر صغير الحجم نوعاً ما ويفضِّل العيش في القاع، ويرقاته تطفو مع تيارات المحيط، ومن الممكن له أن يتواجد بين الأعشاب البحرية أو يقوم بإخفاء نفسه داخل الرمال، ويحاول إبقاء نفسه مخفياً في هذه الأماكن فترة النهار وتنشط حركته مع بداية فترة الغسق.

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن دجاجة البحر

أنواع خيار البحر

يوجد ما يقارب 1200 نوع مختلف لحيوان خيار البحر، وهذه المجموعة تشكِّل فئة كاملة من شعبة “شوكيات الجلد”، ومن بعض أنواع حيوان خيار البحر ما يلي:

خيار البحر الابيض 

خيار البحر الابيض 

لا يدل اسم حيوان خيار البحر الأبيض على لونه، فلونه بني مصفر فاتح، وجسمه طويل يصل إلى 100سم، ويوجد بين الشعب المرجانية وعلى القاع الرملي يختبئ بين النباتات البحرية، والمميّز به وجود خمس حلمات موجودة على جانبي جسمه.

خيار البحر الأحمر

خيار البحر الأحمر

حيوان خيار البحر الأحمر واحد من أنواع حيوانات خيار البحر كبيرة الحجم والذي يصل طوله إلى 50 م، ويصل عرضه إلى 5 م، ويمكن أن يصل وزنه إلى 500غ، ويمتاز بجسمه الأسطواني الأملس، ويكون لونه أحمر بني يميل إلى الصفار، وفي داخله هيكل يقع أسفل الجلد بشكل مباشر، ولحيوان خيار البحر الأحمر 20 مجسّ يحيط منطقة الفم ويقوم باستخدامها من أجل سحب الطعام إلى الفم وإدخاله، ويمتلك أيضاً خمسة صفوف من الأقدام الأنبوبية التي تمتد على امتداد جسمه، وتكون مرتبة على جانب البطن بشكل كثيف، ويمكن تمييز ثلاثة صفوف من هذه الأقدام فقط، وحيوان خيار البحر الأحمر قليل الحركة، وعند تعرضه للهجوم يقوم بإطلاق خيوط لاصقة تقوم بإرباك الحيوان المهاجم والإيقاع به، ولديه القدرة على تجديد جميع أجزاء جسمه التي يفقدها.

خيار البحر الأسود

خيار البحر الأسود

هذا النوع من حيوان البحر هو الأكثر شيوعاً بين جميع أنواعه، ويمتاز هذا النوع بجسمه الأسطواني وظهره الأملس، ويصل طول حيوان خيار البحر الأسود إلى 50سم، ويعيش بالقرب من الشواطئ وعلى الأعماق الضحلة التي تغطّيها الرمال، وعندما يتعرّض للهجوم يقوم بإفراز صبغة بنية اللون باتجاه العدو الذي يحاول إمساكه.

خيار البحر المجفف

يتم تجفيف حيوان خيار البحر بأنواعه عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • سلق كمية من خيار البحر لمدّة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعة وربع تقريباً. 
  • يتم أخذ كمية خيار البحر التي تمّ سلقها ووضعها في مكان معرّض لأشعة الشمس بشكل جيد.
  • بعد مرور عدّة أيام ما بين 7 – 10 أيام يتم أخذ كمية خيار البحر المجفّف ووضعه في مكان ملائم له.

خيار البحر البني

خيار البحر البني

حيوان خيار البحر البني كبير الحجم وطوله يتراوح بين 15 – 30سم، ولونه من الممكن أن يكون برتقالي، أو أصفر، أو بني، أو وردي، ويكون الجزء السفلي منه مسطّح وشاحب اللون، وأقدامه ذات أطراف مدببة وداكنة اللون وتخرج من المناطق السفلية للجسم، وتنتشر فيها بقع داكنة بشكل متساوٍ على جميع الأجزاء، ويمتلك خيار البحر البني 20 مجسّاً تنتشر عند فمّه يستخدمها للتغذية، وهذه المجسّات قصيرة الحجم ولونها مائل للصفار، وتكون نهايتها كثيفة، وعند تعرّضه للهجوم يقوم بإطلاق أنابيب بيضاء لزجة أسطوانية الشكل نحو العدو، وحيوان خيار البحر البني مفضَّل للأكل عند بعض الشعوب.

خيار البحر الرمادي

خيار البحر الرمادي

حيوان خيار البحر الرمادي مدبب الخواف وشكله بيضاوي، ولونه رمادي يميل إلى الاخضرار في الجزء العلوي منه مع وجود الكثير من النقاط السوداء، وسطحه السفلي له لون كريمي، وطوله يصل إلى 45سم، وفي معظم الأوقات يعيش تحت الرمال الناعمة ويختبئ بين الشعاب المرجانية وفي المناطق الداخلية لها وبالقرب من المصبّات.

خيار الأناناس

هو نوع من حيوان خيار البحر الذي يمتاز بطوله المتوسط الذي يتراوح بين 40 – 70سم، ويقضي أوقاته في القيعان الرملية للبحار والمحيطات الموجودة على عمق يتراوح بين 20 – 30 متر حول الشعاب المرجانية.

أهمية خيار البحر في البيئة

حيوان خيار البحر صديق للبيئة لأنّه يقوم بدور مهم في المنظومة البيئية، وله دور هام في الاتزان البيئي بين مختلف الأنواع والفصائل للبيئة البحرية، وفيما يلي بعض من أدواره المهمّة للبيئة:

  • يتغذّى حيوان خيار البحر على المواد العضوية التي تنتشر في الرواسب بعملية تدعى “البلعمة”، وهو يقوم بأخذ الرواسب وما تحمل من مواد عضوية ويقوم بهضم ما يحتاجه من المواد الغذائية، ويقوم بإخراج رمال مشبعة بالأملاح الغذائية والتي تساعد في نمو الطحالب والنباتات البحرية المنتشرة بشكل كبير في أماكن تجمع حيوانات خيار البحر.
  • يقوم حيوان خيار البحر بترشيح للمياه التي تكون مشبعة بالمواد العالقة والمختلفة ومنها يرقات الحيوانات البحرية الأخرى مثل نجم البحر، وهذا ما يعمل على الحدّ من انتشارها بشكل وبائي يؤثر في إتلاف المنظومة البيئية البحرية، ومن الأمثلة على هذه الحالات انتشار نجم البحر الشوكي الذي أدى إلى إتلاف الشعاب المرجانية.
  • تعد بويضات ويرقات حيوان خيار البحر غذاء جيد لبعض أنواع الأسماك واللافقاريات الأخرى.
  • يقوم حيوان خيار البحر بعملية تقليب للتربة القاعية في نطاق المدّ والجزر عن طريق شفط وابتلاع الرمال والطين والحصى وهضم ما يحتاجه منها في فترة زمنية تقارب إحدى عشرة ساعة.
  • يقوم حيوان خيار البحر بالحفاظ على قلوية الماء عن طريق تقليل قيمة الأس الهيدروجيني في الماء الذي يخرج من الحيوان نتيجة للعمليات الحيوية الذي تحدث بداخله، ومن خلال التجارب المعمليّة ثبت أنّ الأس الهيدروجيني “Ph” للمحتوى المائي للحيوان يتراوح ما بين 6.6 – 7.3 بمتوسط 6.96.
  • من أهم أدوار حيوان خيار البحر في البيئة البحرية هي قدرته على فصل الملوثات البترولية من الماء المحيط به، وبعدها تقوم بجمعه في حويصلات موجودة داخل جسم الحيوان، وبعدها يقوم بتحويلها إلى صور أكثر كثافة وقابلة للترسيب وتنفصل الرواسب القاعيّة.
اقرأ أيضاً:  طريقة حصول كل من النباتات والحيوانات على الغذاء

هل خيار البحر سام؟

خيار البحر يمكن أكله بعد تنظيفه بشكل جيد وطهيه، ومن الممكن بعد لمسه حدوث طفح جلدي بسبب أنّ حيوان خيار البحر قد يحمل بعض السموم من مياه البحر، ولهذا يجب الانتباه عند ملامسته، ولغاية الآن لم يتم إثبات هذه النظرية بشكل علمي وهي تحتاج لمزيد من الوقت وإجراء الدراسات.

طهي خيار البحر

عملية طهي حيوان خيار البحر يتم تقسيمها إلى قسمين، الأول عملية التنظيف والتي تحتاج لبضع خطوات، والثاني عملية الطبخ التي قد تختلف باختلاف طريقة الإعداد التي يتم اتباعها، ويجب تنظيف حيوان خيار البحر بشكل جيد بعد صيده، وفيما يلي بيان لعملية طبخه:

طريقة تنظيف خيار البحر

  • عمل فتحة في جسم حيوان خيار البحر، وبعدها القيام بإفراغ الأعضاء الداخلية والأمعاء وغسله بشكل جيد.
  • ليتم التخلص من الطبقة الخارجية الصلبة يتم وضع حيوان خيار البحر داخل الماء المغلي وتركه يغلي على نار هادئة لمدّة ساعة واحدة، وبعدها يتم تصفيته ووضعه تحت أشعة الشمس المباشرة.
  • من الممكن استخدام طريقة أخرى وهي دفن خيار البحر في الرمال لمدّة يوم كامل من أجل أن يصبح السطح الخارجي للحيوان ليّناً بفعل عمل البكتيريا، وهذا ما يسهِّل تقشيره واستخراج المادة الداخلية منه، وبهذا يكون حيوان خيار البحر جاهز لعملية الطبخ.

مقادير خيار البحر

  • حبتان من خيار البحر.
  • ربع كوب من عصير الليمون.
  • ملعقتان كبيرتان من الخلّ الأبيض.
  • كوب كبير من الفطر المقطّع لشرائح صغيرة.
  • كوب من البروكلي المقطّع.
  • بصل أخضر مفروم مع أوراقه.
  • ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
  • أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من شرائح الزنجبيل الرقيقة.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة كبيرة من نشا الذرة.
  • ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
  • ربع ملعقة صغيرة من السكر.
  • ملعقة كبيرة من صوص الصويا.

طريقة عمل خيار البحر

  • وضع خيار البحر بعد تنظيفه في وعاء عميق وإضافة الخل الأبيض والليمون إليه وتحريكه بشكل جيد، وإضافة الماء إليه وتركه لمدّة 12 ساعة.
  • تنظيف خيار البحر بشكل جيد ووضعه مع الماء على النار لمدّة ساعة واحدة لغاية نضوجه، والانتباه لعدم طهيه بشكل مبالغ فيه لتجنّب ذوبانه.
  • إزالة خيار البحر من الماء الساخن وتقشيره وتقطيعه حسب الرغبة في ذلك.
  • في قدر آخر يتم إضافة الماء إليه وتركه على النار لغاية غليان الماء، وبعدها إضافة البروكلي إليه حتى ينضج، وبعدها يتم إزالته من الماء وتصفيته.
  • وضع مقلاة على النار، وفي داخلها يتم وضع زيت الزيتون وإضافة البصل بعد فرمه بالإضافة إلى شرائح الزنجبيل، ويتم تقليب المكونات حتى تفوح رائحة الزنجبيل.
  • وضع مقلاة أخرى على النار وإضافة زيت الزيتون إليها وتقليب شرائح الفطر فيه حتى تنضج.
  • تقليب كل من الفطر والبروكلي وقطع خيار البحر مع بعضها البعض في مقلاة واحدة على النار لمدّة خمس دقائق، وبعدها يتم إضافة الملح إليها حسب الرغبة.
  • يتم خلط كل من الزنجبيل المطحون وصوص الصويا والماء والنشا والسكر في وعاء واحد، وبعدها يتم وضعها في قدر على النار والتحريك بشكل مستمر تحنّباً لحدوث تلاصق للمكونات في الوعاء.
  • يتم إضافة قطع خيار البحر مع الفطر والبروكلي للخليط السابق وترك المكونات تغلي على النار لمدّة عشر دقائق.
  • تقديم الطبق ساخناً مع الخبز أو الأرز.
اقرأ أيضاً:  أمراض القطط وكيفية علاجها

فوائد خيار البحر وأضراره

لجميع الكائنات الحية الفوائد والأضرار التي اكتشفها العلماء بعد الأبحاث والاكتشاف، ومنها ما زال قيد البحث والدراسة لغاية الآن، ولحيوان خيار البحر العديد من الفوائد على البيئة والطب أيضاً، وفيما يلي بيان لفوائد وأضرار حيوان خيار البحر كما يلي:

فوائد خيار البحر

  • مصدر غذائي للكثير من شعوب العالم، وخاصّةً دول الشرق الأوسط وقارّة آسيا، ومن الممكن أن يتم أكله طازجاً أو مجففاً أو نيئاً.
  • يتم استخدامه في بعض العلاجات، فهو يدخل في مكونات بعض وصفات الطب الصيني التقليدية.
  • لحيوان خيار البحر خصائص علاجية لبعض الأمراض مثل:
    • مرض السرطان.
    • التهاب المفاصل.
    • كثرة التبوّل.
    • العجز الجنسي.
  • يدخل حيوان خيار البحر في صناعة بعض مستحضرات التجميل مثل كريمات الشعر وبعض الأصباغ.
  • يعمل حيوان خيار البحر على المحافظة على النظام البيئي المائي عن طريق المحافظة على الكتلة الحيوية في قاع المحيط.
  • يتم استخدامه في بعض جزر المحيط الهادئ كوسيلة لاصطياد الأسماك.

أضرار خيار البحر

على الرغم من عدم وجود أضرار لحيوان خيار البحر تمّ إثباتها بشكل علمي، إلّا أنّه يوجد بعض المحاذير التي يجب الانتباه لها في التعامل مع خيار البحر، ومن هذه المحاذير ما يلي:

  • الطفح الجلدي: من الممكن أن يظهر طفح جلدي بعد لمس حيوان خيار البحر نتيجة لما قد يحمله من سموم مياه البحر.
  • تهيج ملتحمة العين والقرنية: من الممكن أن يحدث تهيج شديد ينجم عنه حدوث التهاب في العين يؤدي إلى فقدان البصر.
  • النزيف: حيوان خيار البحر يحتوي على مواد مضادّة لتخثّر الدم، ولهذا يجب الحذر عند تناوله مع استخدام أدوية مميّعة للدم، ويجب أيضاً التوقّف عن تناوله بشكل كامل قبل أسبوعين من إجراء العمليات الجراحية لتجنّب حدوث نزيف شديد.

استزراع خيار البحر

عملية استزراع حيوان خيار البحر هي عن طريق جمع عينات لصغار حيوان خيار البحر التي تنمو عن طريق عملية الفقس، وبعدها يتم وضعها في حظائر محمية ويتم رعايتها لتصبح كبيرة الحجم بما يكفي لجمعها، وعملية استزراع حيوان خيار البحر عملية ذات صيانة منخفضة نسبيّاً ما يجعلها في متناول الجميع، ويشترط لمن يريد القيام بهذه العملية اختيار عمق وموقع مناسبين حتى تكون الحيوانات آمنة في الحظائر وبعيدة عن متناول المفترسات المختلفة.

فيديو عن خيار البحر

مقالات مشابهة

كيف أمنع تساقط شعر القطط

كيف أمنع تساقط شعر القطط

أفضل طريقة للقضاء على الفئران

أفضل طريقة للقضاء على الفئران

أنواع الأسود

أنواع الأسود

كلب دوبر مان الدليل الشامل

كلب دوبر مان الدليل الشامل

صفات الخيول العربية الأصيلة

صفات الخيول العربية الأصيلة

ما هو أفضل حيوان أليف

ما هو أفضل حيوان أليف

فوائد دهن سنام الجمل

فوائد دهن سنام الجمل