حياتك

كيف تتخلص من الفئران

كيف تتخلص من الفئران

فئران المنازل

تنتشر القوارض في البيوت كثيرًا خلال فصليّ الخريف والشتاء؛ لأنها تبحث عن مكان دافئ في البرد، ويمكن للفئران إحداث فوضى عارمة في المنازل؛ لأنها تقضم الكرتون والقماش والأسلاك الكهربائية، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل كبيرة مثل الحريق بسبب الكهرباء، بالإضافة إلى أن هذه الفئران تحمل الأمراض والبكتيريا، وتراكم فضلاتها يؤدي إلى تفاقم حالات الحساسية والربو.

الاستدلال على الفئران في المنزل

يُستدل على وجود الفئران من فضلاتها التي تشبه حبات الأرز الداكنة، وطولها حوالي 0.6سم، ويمكن أن تصل إلى 1.2سم، كما أن القذارة على الرفوف أو الصناديق المنخورة،وأكياس الطعام الممزقة دليل واضح على دخول الفئران إلى المنزل، وعند رؤية فأر في البيت؛ فإنه دليل واضح على وجود أكثر من فأر في البيت؛ لأنها تتكاثر سريعًا جدًا، ولأنهم يبحثون عن نفس الأشياء التي يبحث عنها البشر في الشتاء، وهي الطعام والماء والمأوى؛ لذا سيعثرون على أي طريقة للدخول إلى المنزل.

طرق فعالة للقضاء على الفئران

  • إزالة جميع مصادر الغذاء: يجب أن لا يبقى أي مصدر للطعام في الهواء الطلق، واستخدام علب تخزين محكمة الإغلاق لتخزين أي طعام يحتفظ به في الخزائن، وعدم استخدام علب بلاستيكية خفيفة؛ لأن أسنان الفئران حادة ويمكنها قضمها.
  • سد الثقوب الصغيرة بالليف السلكي: يجب سد الثقوب خلف الأجهزة الكبيرة مثل الثلاجة والفرن؛ لأنها ستكون بمثابة مداخل رئيسية لدخول الفئران، حتى لو كانت صغيرة جدًا، فبإمكان الفئران الدخول إلى أي مكان يدخل رأسه منه، ومن المواد المفيدة في غلق الفتحات الصغيرة الليف السلكي أو النحاس، ويجب التأكد من أن هذه المواد تغلق الفتحة بإحكام.
  • اختيار الطُعم الصحيح: بخلاف الاعتقاد الشائع لا تنجذب الفئران للجبن، فمعظم أنواع الفئران من أكلة الجوز؛ لذلك من الأفضل استخدام طعم من زبدة الفول السوداني، أو بذور الطيور، ولا تعني الكمية الكبيرة أنها أفضل، لأن الكمية الصغيرة جيدة في جذبه.
  • الصبر قبل صيد الفأر: الفئران مخلوقات ذكية ولن تقع في الفخ من أول مرة؛ لأنها تشعر بالقلق طبيعيًا من الكائنات الجديدة، لذا يجب أن تعتاد على الطعم أولًا، ثم يوضع لها الفخ في نفس المكان الذي يوضع فيه الطعم.
  • توزيع الفخاخ على طول الجدران: ستكون فرصة نجاح صيد الفئران أكبر عند توزيع الفخاخ على طول الجدار؛ لأن الفئران تتجول في كل محيط الغرف.

طرد الفئران باستخدام مواد منزلية

  • زيت النعناع، والفلفل الحار، والفلفل، والقرنفل: تكره الفئران رائحة هذه الزيوت، وللاستفادة من هذه النقطة يجب نقع كرات قطنية بأحد هذه الزيوت أو جميعها، وتوزيعها في الأماكن التي تنتشر فيها الفئران، أو صنع أكياس قطنية من حبوب الفلفل الحار وأوراق النعناع المجففة والقرنفل، ووضعها في الأماكن التي من المحتمل أن تأتي إليها الفئران مثل الأسرّة والزوايا.
  • الأمونيا: لا تحتمل الفئران رائحة الأمونيا أبدًا، لذا يمكن ملئ أغطية زجاجات بلاستيكية بالأمونيا، وتركها في أي مكان قد تميل الفئران للدخول منه، مثل: المخزن، أو تحت المغسلة، لكن يجب أن تكون الأغطية بعيدة عن متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة.

هل يجب استخدام سم الفئران

لا ينصح باستخدام سم الفئران إلا إذا كانت الحاجة ملحة جدًا؛ لأنه ليس سامًا للفئران وحسب، بل يمكن أن تتضرر منه الكلاب أو القطط عندما تأكله بالخطأ، والسبب الآخر هو انتشار روائح القوارض الميتة؛ لأن الفأر لا يموت مباشرة عند تناول السم، بل يستغرق الأمر ما بين 12 ساعة إلى يومين، بحسب الجرعة التي يتعرض لها، وهذا يعني أنه من الممكن أن تموت الفئران في موقع لا يمكن الوصول إليه بسهولة؛ مثل المساحة الموجود خلف الخزائن، وسيصبح من الصعب التخلص من الفأر ورائحته.

إقرأ أيضا:علاج السخونة عند الأطفال

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
كيف تدرب الكلاب
التالي
كيفية تنظيف الحوائط المدهونة زياتي