اقرأ » كيف تفحص بطارية السيارة
سيارات ميكانيك السيارات

كيف تفحص بطارية السيارة

كيف تفحص بطارية السيارة

فحص بطارية السيارة

عند تشغيل السيارة يبدو لنا الأمر وكأنه كبسة زر، لكن الواقع هو حدوث أكثر من عملية في وقت واحد ما بين مكونات السيارة وإحدى أهم هذه المكونات هي بطارية السيارة التي قد تبدو في الحجم مقارنة بباقي أجزاء السيارة ضئيلة لكنها ذات أهمية كبيرة؛ لذلك لا بد من معرفة مكوناتها وما هي أهميتها وكيفية فحصها لضمان استمرارية عملها وعدم توقفها بشكل مفاجئ.

مكونات بطارية السيارة

بطارية السيارة هي من البطاريات القابلة لإعادة الشحن من نوع الرصاص ويكون فرق جهدها 12 فولت، تتكون من خلايا جلفانية وعددهم 6 خلايا يتم توصيلها على التوالي حيث تنتج كل خلية منهم 2.1 فولت، يتواجد داخل البطارية ألواح من الرصاص وألواح متكونه من أكسيد الرصاص متواجدان في محلول حامض الكبريتيك الذي يكون تركيزه 35% ويتكون من الماء بنسبة 65%، يبدأ التفاعل الكيميائي بين هذه المكونات عند التشغيل وتتحرر الالكترونات وينشأ فرق جهد بين الألواح مما يولد تيار كهربي.

أهمية بطارية السيارة

تقوم البطارية بأكثر من دور في السيارة؛ بدايةً من بدء تشغيل السيارة حيث تقوم بمد بادئ الحركة بالتيار المطلوب لكي يُدار عند بدء تشغيل المحرك، كما تقوم بإمداد مجموعة الإشعال بالتيار المطلوب بالإضافة إلى ذلك تقوم بإنارة المصابيح والشاشات والمكيف.

كيفية فحص البطارية

بإمكانك فحص السيارة الخاصة بك في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى ورشة الصيانة أو مركز خدمات وذلك عن طريق بعض الخطوات وبأكثر من طريقة.

الطريقة الأولى

يمكنك معرفة حالة البطارية الخاصة بسيارتك عند تشغيل السيارة، حيث إن الوقت اللازم لبدء تشغيلها يزداد مع سوء حالة البطارية بينما يكون الوقت أقصر كلما كانت حالة البطارية أفضل.

اقرأ أيضاً  مكونات موتور السيارة وكيف يعمل وما هي مكوناته الداخلية

الطريقة الثانية

يمكنك معرفة ما إذا كانت حالة البطارية جيدة أم سيئة عن طريق المصابيح وذلك بطريقة بسيطة؛ قم بإطفاء محرّك السيارة ثم قم بتشغيل المصابيح الأمامية للسيارة؛ إذا حدث تقطيع في الإضاءة فمعنى ذلك أن البطارية تحتاج إلى الشحن وأن حالتها ليست جيدة.

الطريقة الثالثة

تعتبر هذه الطريقة هي الأفضل وأضمن الطرق التي يمكن اتباعها لفحص بطارية السيارة وهي عن طريق استخدام جهاز الفولتميتر عن طريق ربط الطرفين الموجب والسالب ببطارية السيارة. تعبّر الأرقام التي تظهر على الجهاز عن حالة البطارية فإذا كانت القراءة بين 12.4 و12.7 فهذا يعني أن حالة البطارية ممتازة أما إذا كانت القراءة أقل من ذلك فهذا يعني أن كفاءة البطارية أصبحت أقل وتحتاج إلى الشحن أو التغيير.

احتياطات هامة

عند تعاملك مع بطارية السيارة يجب أن تأخذ الحذر؛ حيث إنها يمكن أن تشكّل خطراً كبيراً إذا تم التعامل معها بشكل خاطئ وبعض هذه الاحتياطات كالتالي:

  • الحفاظ على تغطية الأقطاب.
  • التأكد من توصيل كابلات البطارية مع الأقطاب.
  • ارتداء ملابس واقية وقفازات ونظارات واقية.
  • عدم الاقتراب من البطارية عند الاختبار أو الشحن.
  • عدم التعرض للسائل الخاص بالبطارية حيث أن السائل حمضي يمكن أن يسبب إصابات بالغة.
  • إبعاد الأدوات المعدنية عن الأقطاب لتجنب حدوث شرار.
  • نزع المتعلقات مثل الساعة والخواتم بسبب وجود تيار كهربائي عالي مما قد يسبب ارتفاع شديد في درجة حرارة في تلك المتعلقات وحدوث حروق في تلك المناطق.
  • عدم شحن البطارية في درجة حرارة مجمدة لتجنب حدوث انفجار في البطارية.
  • عدم التدخين بالقرب من البطارية وذلك بسبب أن البطارية تحتوي على غاز الهيدروجين مما يتسبب في انفجار كبير.
  • التوقف عن شحن البطارية في حالة ارتفاع درجة حرارتها بشكل كبير.
  • عدم ترك البطارية فارغة حيث أن ذلك يسبب حدوث شرخ في علبتها مما يتلف الألواح التي بداخلها.
  • استبدال البطارية إذا حدث ضرر بها سواء في العلبة أو الغطاء أو الأقطاب.
اقرأ أيضاً  مواقع قطع غيار السيارات في العراق