كيف يموت الفيل

كيف يموت الفيل

حياة الفيل 

تتشابه حياة الفيلة مع حياة البشر في طبيعتهم الواعية اجتماعيًا، ومراحل الحياة النامية، والولاء والصداقات، والذكريات المصاحبة لهم مدى الحياة، وحدادهم على موتاهم، ولا يمكننا معرفة ما يدور في رؤوس الفيلة لكننا نعلم أنّهم يقومون بتحديث المعلومات الاجتماعية باستمرار عن بعضهم البعض، ويتعلق مكانهم في الذاكرة المتعلقة بالشبكة الاجتماعية بكيفية استخدامهم للمناظر الطبيعية وطريقة بقائهم وتكاثرهم، ويكون موت الفيل في الطبيعة نهاية لحياة طويلة ذات أهمية بيئية وفردية وأخرى متعلقة بأفراد القطيع الذين تركهم الفيل وراءه، ويقال أنّه عندما يوشك على الموت يبحث عن مخبأ حتى لا يرى موته أحد، فهو يستحيي أن يرى البشر ضعفه ووهنه وانهيار قوته وجبروته عند الموت. ويبلغ متوسط ​​عمر الأفيال حوالي 65 عامًا أو أكثر، حيث إنّ السنة الأولى من عمره هي أكثر الأوقات ضعفًا حيث تتجاوز معدلات الوفيات 30٪.

تخاطر الفيلة بحياتها لإنقاذ بعضها البعض 

عانت تايلاند من أكبر مآسي الفيلة على الإطلاق عندما مات 11 حيوانًا من عائلة واحدة في نهر متورم، في البداية كانوا يعتقدون موت ستة أفيال فقط ولكن بعد أيام تم اكتشاف الخمسة الباقين في المصب، حيث ماتوا في مهمة إنقاذ أثناء عبورهم شلالات الجحيم عندما انزلق فيل صغير وحاول الآخرون إنقاذه. قال الدكتور جوشوا بلوتنيك أستاذ علم النفس في جامعة هانتر كوليدج سيتي في نيويورك: لا يمكننا أن نفترض ما حدث لكن عندما يكون الفيل في مجموعة عائلية تعاني من خطر، فإنّ الأفيال الأخرى ستفعل كل ما في وسعها للمساعدة. وهناك أدلة موثقة جيدًا على أن الأفيال تدرك الخطر وتنسق أفعالها لتنظيم عملية الإنقاذ.

اقرأ أيضاً:  أفضل طريقة لقتل الفئران

أسباب موت الفيلة 

المرض

تعد الجمرة الخبيثة واحدة من أكثر الأمراض الفتاكة التي تؤثر على الأفيال، وهي بكتيريا تسبب ارتفاع درجة الحرارة والرعشة والتورم، وقد ينتشر هذا المرض من خلال المياه أو التربة الملوثة، وهناك مجموعة من الأمراض الخاصة بالفيلة، مثل: شلل الجذع وجدري الفيل. كما تعد الأفيال عرضة لبعض الأمراض التي ينشرها البعوض وبعض الإصابات التي تصيب البشر، مثل: المغص المعوي، الطفح الجلدي، الالتهاب الرئوي، الإمساك، وحتى نزلات البرد. بالإضافة إلى السل وهو مرض تسببه بكتيريا تصيب الرئتين من خلال قطرات صغيرة في الهواء ويمكن أن تصيب البشر والفيلة على حد سواء. وعند المرض تداوي الفيلة نفسها بطرق متنوعة، فيمكن علاج أمراض الجهاز الهضمي من خلال الصيام أو من خلال العلاجات الطبيعية مثل تناول الأعشاب المريرة أو اللحاء أو الأرض القلوية، كما يمكن وقاية الجروح من الحشرات أو الديدان بتغطيتها بالطين.

إعلان السوق المفتوح

تأثير البشر

قد تتطلب الفيلة بضع مئات إلى بضعة آلاف من الكيلومترات المربعة من المساحات كمنازل لها، ومع زيادة الاستيطان البشري تم إعاقة طرق هجرتها الطبيعية بشكل كبير.

الصيد الجائر

تتم مطاردة الفيلة منذ فترة طويلة للحصول على العاج، حيث استخدمت بعض القبائل الإفريقية خصائص امتصاص الماء من العاج كمنبهات للمطر، ويعد نحت وإنشاء كرات البلياردو ومفاتيح البيانو والأنابيب والأزرار وعناصر الزينة أكثر استخدامات العاج انتشاراً، وقد أصبح اليوم صيدها عملية غير قانونية، ومع ذلك يُقتل 70 ألف فيل أفريقي سنويًا من أجل تجارة العاج، وقد أدى الصيد غير المشروع إلى إطلاق النار العشوائي على الأفيال من جميع الأعمار، فتسبب في انخفاض متوسط ​​حجم الناب من النسل الباقي. 

المياه الملوثة

نظرًا لتزايد عدد مجموعات الأفيال في المناطق الصغيرة، يتقاسم العديد من مجموعاتها موارد محدودة، ويؤدي الاكتظاظ إلى تلوث موارد المياه وزيادة حدوث الأمراض الطفيلية.

اقرأ أيضاً:  ما هي صفات الغراب

فقدان الموطن 

تتزايد نطاقات الفيلة في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا بشكل متزايد في الاتصال بالمستوطنات البشرية، ويشكل الصراع بين الإنسان والفيل كل عام تهديدًا خطيرًا لكل من البشر والأفيال، حيث أدى النمو السكاني السريع إلى تلف العديد من مواطنها، وبالتالي ضغط الفيلة في مناطق أصغر، ونظرًا للمتطلبات الغذائية الكبيرة لها فقد تتعرض الغابات للاستغلال المفرط والتلف، كما أنّ انهيار مواطنها تقلل فرص تكاثرها.

مقالات مشابهة

مراحل نمو القطط

مراحل نمو القطط

دليلك الشامل عن حيوان الديك

دليلك الشامل عن حيوان الديك

مكافحة الحشرات البلدية

مكافحة الحشرات البلدية

ما هو حيوان الواوي

ما هو حيوان الواوي

أنواع طيور الزينة

أنواع طيور الزينة

مشروع تربية الأرانب

مشروع تربية الأرانب

أنواع الطيور

أنواع الطيور