ألعاب إلكترونية

لعبة Diablo 4

لعبة Diablo 4

ما هي لعبة Diablo 4

لعبة Diablo 4 هي أحدث الألعاب المُطوَرة بواسطة شركة Blizzard Entertainment من ضِمن سلسلة Diablo الشهيرة، تم الإعلان عن تطوير اللعبة ضِمن فعاليات مؤتمر BlizzCon عام 2019 وتحديداً في شهر نوفمبر، تضُم اللعبة العديد من الخواص المُعتادة في باقي السلسلة مثل الأبراج المُحصنة، الشخصيات التي يتم التركيز فيها على النَهب وتجميع الموارد بالإضافة إلى خواص جديدة مثل العالم المفتوح، وطور اللاعب ضد لاعب آخر PVP وغيرها من المُميزات الأخرى في الجزء الجديد من السلسلة.

سلسلة Diablo

بدأت شركة Blizzard Entertainment في تطوير ونشر أول أجزاء سلسلة ألعابها الشهيرة في عام 1997 كأحد أهم ألعاب الأكشن والمُغامرات من نوع Hack and Slash التي تتسم بسرعة التحكم والهجوم على الخصم عن طريق مزج الحركات المُختلفة لتكوين نمط قتالي أو Combo، تدور السلسلة في سانكتراي وهو عبارة عن عالم خيالي مُظلِم وتنقسم الشخصيات داخل اللعبة إلى بشر، ملائكة وأنواع مُختلفة من الشياطين والوحوش. تدور أحداث الأجزاء الأولى من اللعبة في مناطق مُتشابهة جغرافياً، كما تضُم بعض المناطق المُشتركة مثل مدينة تريسترام والمنطقة حول جبل أريات. تُركو السلسلة على الصراع بين البشر الموجودين في سانكتراي والشياطين التابعين لـ ديابلو.

قصة وأحداث لعبة Diablo 4

تدور أحداث الجزء الرابع من السلسلة في عالم سانكتراي من سلسلة ديابلو بعد أحداث الجزء الثالث Diablo III : Reaper of Souls عندما تستدعي الطوائف الشرير الرئيسي ليليث وهي إبنة ميفيستو، تبدأ قوات الشياطين والملائكة في النفاذ بعد أحداث الجزء الأخير مما يسمح لـ ليليث لتكون مصدر القوة الأساسي في سانكتراي. قبل أحداث اللعبة قامت ليليث بالتعاون مع الملاك اناريوس بإنشاء واقع سانكتراي لتوفير ملجأ، قادت العلاقة بين الشيطان والملاك إلى ولادة نيفاليم وهو عبارة عن عِرق قوي الذي ينتسب إليه بطل اللعبة. يعتقد شعب سانكتراي أن هذه القوة تستطيع جلب الأنظار إلى ملاذهم وتدميره بواسطة المُستوطنين.

إقرأ أيضا:تسجيل دخول انستقرام عن طريق الفيس بوك

أسلوب اللعب في Diablo 4

يعتمد أسلوب اللعب في Diablo 4 على الحصول تدريجياً على مُعدات تُساعد الشخصية في التغلب على الأعداء. يُحارب البطل الأعداء عن طريق إستخدام العديد من مهارات الشخصية التي تختلف باختلاف تصنيفه والتي يُمكن تخصيصها عن طريق المُعدات وأشجار المهارات، وهذا الأسلوب يسري خلال اللعبة عبر القصة والمُهمات. ينقسم الأعداء إلى عائلات والتي يُمكن تحديدها بواسطة رِِتم مُعين، أسلوب قتالي بالإضافة إلى الموقع الخاص بهم، تحتوي كُل عائلة على نماذج خاصة بهم والتي يوجد بها أدوار مُختلفة من أجل التآزر فيما بينهم، ويُمكن التفريق فيما بينهم عن طريق التمييز بين ظلالهم وبعض المواقف بالإضافة إلى الأسلحة الخاصة بهم. تعتمد الشخصية داخل اللعبة في تأثيرها ضمن المعارك على صفاتها والتحسينات من المواد والمُعدات التي يتم ارتداؤها، تشمل الصفات الهجومية القتل والفرصة الحرجة التي تعمل على تحسين ناتج الهجوم، ومن الناحية الأخرى تشمل الصفات الدفاعية عوامل مُقاومة ودفاع التي تقوم بتحسين قدر الضرر المُمكن تحمُله. تُقدم اللعبة ثلاث تصنيفات للقوة وهي الملائكية، الشيطانية وقوة السَلَف، تقوم القوة الملائكية والشيطانية بالتحكم في وقت التأثيرات الإيجابية والسلبية حسب الإستفادة، بينما تعمل قوة السَلَف على زيادة فُرصة التأثيرات لحدوثها على أشخاص أخرى. تُعطي الأسلحة والعتاد نِقاط النُدرة والتي تُعد مؤشر عام على مُستوى القوة الخاص بالشخصية،  تعمل الأدوات الأكثر نُدرة على تغيير أكثر من المُعدلات الخاصة بالشخصية عن طريق تأثيرات مُميزة. يُمكن للعتاد أن يتم تخصيصه عن طريق استخدام الريونز؛ حيث أن تلك الأدوات تسمح للاعب أن يقوم بتطوير المُعدات المُختارة بالإضافة إلى تأثيرات أُخرى. تنقسم الريونز إلى مجموعتين وهم الحالة والتأثير، تعمل ريونز التأثير على وصف التأثيرات الإضافية، بينما تعمل ريونز الحالة على وصف المواقف التي تكون فيها ريونز التأثير مُفعلة، يجتمع الإثنان لتكوين Runeword والتي يُمكن تطبيقها على الأدوات لتحسينها.

إقرأ أيضا:نظام التجارة الإلكترونية

أنواع الشخصيات في لعبة Diablo 4

صممت Activision-Blizzard في الجزء الجديد من السلسلة خمسة أنواع من الشخصيات والتي ستكون جميعها مُتاحة عند إطلاق اللعبة، تم الإعلان عن ثلاثة أنواع في مؤتمر BlizzCon عام 2019 تزامُناً مع الإعلان عن اللعبة وهُم البربري، الساحرة والكاهن، بينما في عام 2021 في المؤتمر ذاته أعلنت الشركة عن الشخصية الرابعة وهو الفاسد، وتلك هي مُميزات الشخصيات:

  • البربري: ظهرت شخصية البربري من قَبل في الأجزاء السابقة للعبة وتحديداً Diablo II وDiablo III، يمتلك البربري قدرة على التنقل بين أنواع الأسلحة أثناء المعركة.
  • الساحرة: تعود شخصية الساحرة من الجزء الثاني من اللعبة Diablo II، وهي عبارة عن ساحرة لديها قُدرة في التحكم في بعض العناصر مثل النار، الثلج وسحر البرق، يمتلك سحر الثلج القدرة على تبطئ، تجميد وتدمير الأعداء.
  • الكاهن: أعادت Activision-Blizzard شخصية من الجزء الثاني Diablo II أيضاً، وهي شخصية تتميز بقدرتها على التحول بين عدة اشكال ومنها شكل الإنسان، المُستذئب والدببة، ولديه أيضاً قدرات سحرية مثل سحر الأرض والعواصف.
  • الفاسد: انضمت الشخصية عائدة من الجُزء الأول للسلسلة، يمتاز بسرعة التحرك في المعارك والتنقل بين الأسلحة المُختلفة مثل القوس، الشفرات أو العراك باليد.

يُمكن للاعب أن يقوم بتخصيص مظهر الشخصية أياً كانت نوعها، تشمل التخصيصات إختيار صورة الشخصية، لون البشرة، تخصيص المركبات بالإضافة لوجود شجرة المهارات التي تسمح بتطوير القدرات المُختلفة.

إقرأ أيضا:البوابة الإلكترونية

موعد إصدار لعبة Diablo 4

أعلنت Blizzard في مؤتمر BlizzCon عام 2019 عن لعبة Diablo 4 لأول مرة بدون تحديد فترة مُعينة للإصدار، وفي شهر فبراير عام 2021 أعلن المُدير المالي لـ Activision-Blizzard دينيس دوركن أن اللعبة الجديدة ليست جزءً من الخطط الخاصة بالشركة في العام المالي القادم، وهذا يعني عدم وجود نية لـ Activision-Blizzard لإصدار اللعبة خلال عام 2021. صَرَح ألين أدهم في عام 2019 وهو أحد المؤسسين في شركة Blizzard أن اللعبة ما زالت في مراحل التطوير البدائية، كما طالب اللاعبين بعدم توقع وقت مُعين لإصدار اللعبة وهذا لأنها تحتوي على كائنات عديدة بالإضافة لكون اللعبة مليئة بالمُهمات والمُحتوى الذي يزيد عن أي مُحتوى قد تم إصداره في الألعاب السابقة. أصدرت Blizzard الجزء الثاني من السلسلة بعنوان Diablo 2 في عام 2001، وبعد ذلك انَتَظَر اللاعبون حتى عام 2012 لإصدار الجزء الثالث من السلسلة بعنوان Diablo 3، وهذا يوضح عدم تسرع الشركة في إصدار الأجزاء الجديدة من سلسلة ألعابها المشهورة.

منصات إصدار لعبة Diablo 4

تعمل ستوديوهات شركة Activision-Blizzard مُنذ سنوات عديدة على تطوير اللعبة القادمة والمُنتظرة بشدة خاصة من مُحبي السلسلة، عندما أعلنت الشركة عن اللعبة في عام 2019 قالت أن اللعبة قادمة على أكثر من منصة مُختلفة وهم:

  • الحاسب الشخصي PC.
  • بلايستيشن 4.
  • إكس بوكس وان.

ولكن بعد إصدار الجيل الجديد من المنصات الترفيهية في نهاية عام 2020 قد يُغير هذا من خطط الشركة من حيث المنصات؛ حيث يُمكن أن تشمل القائمة أجهزة الجيل الجديد وهي:

  • بلايستيشن 5.
  • إكس بوكس سيريس إكس.
  • إكس بوكس سيريس إس.
  • نينتيندو سويتش.

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
لعبة Tony Hawk’s Pro Skater 1 + 2
التالي
لعبة Fall Guys: Ultimate Knockout