ألعاب إلكترونية

لعبة Dishonored

لعبة Dishonored

إصدار لعبة Dishonored

إن Dishonored لعبةٌ من ألعاب الأكشن-مغامرات والتخفي، طوَّرها استوديو Arkane Studios ونشرتها شركة Bethesda Softworks. صدرت اللعبة للمرة الأولى عام 2012 على أجهزة الحاسب الشخصي وبلايستيشن 3 وإكسبوكس 360 في الثاني عشر من أكتوبر آنذاك. ومع تحقيقها نجاحًا كبيرًا، عاودت اللعبة الظهور على أجهزة الجيل التالي، وتحديدًا بلايستيشن 4 وإكسبوكس ون في الثامن والعشرين من أغسطس لعام 2015.

قصة لعبة Dishonored وعالمها الظلامي

تدور أحداث لعبة Dishonored في مدينة Dunwall الصناعية الخيالية، والتي تُشكِّل فيها التكنولوجيا والقوى الخارقة للطبيعة عمود الحياة هنالك. استوحى مصممو اللعبة هذه المدينة من تصاميم مدينتيّ لندن البريطاينة وإدنبرة الاسكتلندية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وتعتبر مدينة Dunwall كعاصمةٍ لامبراطورية Empire of the Isles التي يحكمها نظامٌ قمعيٌ استولى على سُدَّةِ الحكم عقب اغتيال الامبراطورة وخطف ابنتها.

تبدأ احداث اللعبة على أعقاب عودة البطل Corvo Attano من رحلةٍ لبلادٍ أجنبيةٍ سعى من خلالها للحصول على مساعدة طبية لردع مرض الطاعون الذي استشرى في المدينة. وهنا، يذهب Corvo إلى برج مدينة Dunwall ويقابل الإمبراطورة. وعقب تسليمها الرسالة، يتفاجأ الجميع بظهور حِفنة من القتلة الحشاشين بقيادة الساحر Daud الذي يتمكن من دحر الإمبراطورة واختطاف ابنتها Emily. 

إقرأ أيضا:موقع عقار

المشكلة هنا أنه وعقب وصول الفريق الأمني الخاص بالإمبراطورة، لم يجدوا أحدًا سوى Corvo الذي اُتهِمَ بقتل الملكة واختطاف ابنتها. وعليه، سُجن بطل اللعبة، منتظرًا محاكمته العلنيَّة التي يقرر فيها القاضي لاحقًا إعدامه. واعتبارًا من تلك اللحظة، تبدأ أحداث اللعبة.

أسلوب لعب Dishonored ثوري كلعبة جيل فائت

تأتي لعبة Dishonored من تصنيف أكشن-مغامرات وتخفي كما قلنا، ويلعب فيها اللاعب بمنظور الشخص الأول. يوفر أسلوب اللعب أسلحةً وترسانةً واسعةً من العناصر التي يمكنك استخدامها لقتل المواليين للنظام القمعي الحاكم. وفي مدينةٍ كهذه، ليس مستغربًا امتلاك Corvo لقوى خارقة. وبالفعل تشمل لعبة Dishonored عددًا من الأسلحة الأساسية مثل السيوف والقنابل اليدويَّة والقوس والنشاب والمسدسات الصغيرة، هذا بالإضافة إلى القوى السحرية والعلمية غير المألوفة، والتي يمكنك الظفر بها من خلال جمع عناصر معينة وترقيتها داخل اللعبة. ومن ضمن هذه القوى:

  • Dark Vision: هي قدرةٌ تخولك على رؤية الأعداء من خلال الجُدران.
  • Blink: هي قدرةٌ تُمكنك من الانتقال من مكانٍ لمكانٍ في نطاقٍ قصير.
  • Possession: وهي قدرةٌ تمكنك من تلبُّس الشخصيات الأخرى مؤقتًا والتحكم في سلوكياتها وأفعالها.
  • Devouring Swarm: هي ميزةٌ تخوِّلك من جميع سربٍ هائلةٍ من الفئران القاتلة في لمح البصر.
  • Bend Time: قدرةٌ تمكنك من تبطيئ أو تجميد الوقف كليًا لبُرهة.
  • Wind Blast: ميزة تمنحك القدرة على إطلاق عاصفة من الرياح يمكنها دحر الأعداء بسهولة.
  • Shadow Kill: هي قدرة تستطيع من خلالها تحويل جثث الأعداء الميتين إلى رماد لمنع اكتشافها من قوى المعارضة.

الكشف الأول عن لعبة Dishonored وعملية تطويرها

كشفت شركة Bethesda Softworks النقاب للمرة الأولى عن لعبة Dishonored في السابع من يوليو لعام 2011 كلعبة أكشن مغامرات وتخفي من منظور الشخص الأول وهي أولى الألعاب التي طوَّرها استوديو Arkane Studios عقب استحواذ ZeniMax Media الشركة الأم والمالكة لشركة  Bethesda على الاستوديو في أغسطس 2010. وكانت العلامة الفارقة في هذا الفريق هما مؤسساه Raphaël Colantonio و Harvey Smith الذين شاركا في السابق في تطوير ألعاب سلسلة Deus Ex الرائدة في تصنيف ألعاب التخفي، والذيْن عملا كمخرجين إبداعيين عليها في أوقاتٍ سابقة.

إقرأ أيضا:ما فائدة استخدام البيانات الرقمية

مبيعات لعبة Dishonored واستقبال حافل من النُّقاد واللاعبين

ظفرت لعبة Dishonored بتقييمات ومراجعات قوية وإيجابية للغاية من قِبل النُّقاد واللاعبين، والتي أوصلتها إلى 91 نقطة على موقع Metacritic الشهير استنادًا إلى 29 ناقد على نسخة الحاسب الشخصي تحديدًا. فيما حصلت اللعبة على تقييم 89 نقطة لنسخة بلايستيشن 3 و 88 نقطة لنسخة Xbox 360 الأصليتين.

لم تنتهِ الأمور عند ذلك، إذ نالت لعبة Dishonored جائزة أفضل لعبة أكشن-مغامرات لعام 2012 في حدث Spike Video Game Awards فيما رُشِّحَت لجوائز أخرى مثل أفضل رسومات على PS3 وأفضل استوديو وأفضل لعبة إكسبوكس 360 وحتى جائزة أفضل لعبة في 2012.

انعكس هذا النجاح النقدي الكبير على مبيعات اللعبة ونجاحها التجاري، إذ وصلت مبيعات لعبة Dishonored الأصلية إلى قوائم الأكثر كبيعًا على Steam بناءً على طلباتها المسبقة. وخلال الأسبوع الأول من المبيعات في المملكة المتحدة ، أصبحت Dishonored ثاني أكثر الألعاب مبيعًا على جميع الأجهزة المتوفرة خلف FIFA 13 وأضخم إطلاقات العام على الحاسب الشخصي متجاوزة لعبة Sleeping Dogs.

في أمريكا الشمالية، أتت Dishonored كرابع لعبة في قائمة الأكثر مبيعًا في أكتوبر 2012، حيث بيعت منها ما يقرب من نصف مليون نسخة ، تجاوزتها فقط Pokémon Black Version 2 و Resident Evil 6 و NBA 2K13 هناك. وخلال عطلة نهاية أسبوع عيد الشكر لعام 2012، احتلت اللعبة المركز الأول على متجر Steam الشهير.

إقرأ أيضا:أفضل لعبة سيارات

المحتويات الإضافية للعبة Dishonored بعد النجاح الكبير

حصلت لعبة Dishonored على أربع حزم إضافية منفصلة قابلة للتحميل عقب إطلاقها النجاح على الأجهزة المنزلية والحاسب الشخصي. وقدمت إضافة Dunwall City Trials مهماتٍ مختلفة في عالم اللعبة. أما إضافة Void Walker’s Arsenal فمنحت اللاعبين مزايا الطلب المسبق السابقة. وركزت إضافة  The Knife of Dunwall and The Brigmore Witches على سرد قصة Daud العدو اللدود لبطل اللعبة Corvo والذي تتضح لنا نواياه ودوافعه التي أجبرته على قتل الملكة وإلحاق الضرر ببطل اللعبة.

متطلبات تشغيل لعبة Dishonored على الحاسب الشخصي

المتطلبات الدُنيا

  • OS: Windows Vista / Windows 7.
  • Processor: 3.0 GHz dual core or better.
  • Memory: 4 GB system RAM.
  • Hard Disk Space: 9 GB.
  • .Video Card: DirectX 9 compatible with 512 MB video RAM or better (NVIDIA GeForce GTX 460 / ATI Radeon HD 5850).
  • Sound: Windows compatible sound card.

المتطلبات الموصى بها

  • OS: Windows Vista / Windows 7.
  • Processor: 2.4 GHz quad core or better.
  • Memory: 4 GB system RAM.
  • Hard Disk Space: 9 GB.
  • Video Card: DirectX 9 compatible with 768 MB video RAM or better (NVIDIA GeForce GTX 460 / ATI Radeon HD 5850).
  • Sound: Windows compatible sound card.

محمد ليلة، مِصري، من مواليد مايو 1996. يحمل «ليلة» شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، ولديه باعٌ طويلٌ في مجال الكتابة والتحرير والإدارة. يعمل حاليًّا ككبيرٍ للكتَّاب والمحررين وناشرٍ في قنوات التواصل الاجتماعي ومستشارٍ إداري عن المحتوى في شركة «سعودي جيمر». وسبق له تولي زمام إدارة المشروع والإشراف على المحتوى في موقع «الدوري السعودي» بعد أن دشَّنه في مارس 2017 بتمويل سعودي خاص. بدأ «ليلة» مشروعه الخاص المُنْصَبِ حول التجارة الإلكترونية والمشتريات الداخلية للعناصر في ألعاب الفيديو في أبريل 2020. وعلى الرغم من تحقيق المشروع نتائجًا مبهرةً في أشهر قليلة إلا أن «ليلة» قرر الانفكاك والتركيز على عمله مع فريق «سعودي جيمر» فضلًا عن توسيع مجال دراسته ليشمل «اختبار البرمجيات آليًّا» وهو هدفه الأسمى في الوقت الراهن. يبرع «ليلة» في كتابة المحتوى بأسلوبه الخاص الذي نال استحسان الكثيرين، مع تركيزه على التقيُّد بالقواعد النحوية والتراكيب اللغوية السليمة، ناهيك من اهتمامه الجم بالتفاصيل بجانب الإتيان بمرادفات قوية تخدم المحتوى وتثري القرَّاء. وعلى الجانب الإداري، فمعروفٌ عنه صرامته وانضباطه الشديديْن في نفس الوقت الذي يُقدِّر فيه مجهودات الفريق-- خاصةً الدؤوبين والمتلزمين منهم.

السابق
كيف أشتري ملابس في لعبة pubg mobile
التالي
أنظمة التشغيل للكمبيوتر