ما الفرق بين الحساب الجاري وحساب الادخار

ما الفرق بين الحساب الجاري وحساب الادخار

حساب الادخار

يعرف هذا الحساب باسم حساب التوفير ، وهو أحد أنواع هو أحد أنواع الحسابات المصرفية التي تقدمها كافة البنوك، والتي يمكن للعملاء فتحها واستعمالها في أي وقت، سواءً في عملية السحب أو الإيداع، كما يُقدم حساب الادخار الفرصة للعملاء لحفظ أموالهم في البنك، وغالباً ما يحصل المدخر على أرباح قد تكون بسيطةً نوعاً ما نتيجة ادخار وتوفير المبالغ المالية في البنك.

يختلف مقدار الربح التي يحصل عليها الأفراد نتيجة فتحهم لحساب الادخار، وذلك بناءً على العقد المتفق عليه ما بين البنك؛ حيث يتم إضافة قدر من الأرباح بعد مرور فترة زمنية معينة، سواءً كانت قصيرة أو متوسطة، كما تقدم معظم البنوك بطاقة صراف آلي للعملاء بمجرد فتح الحساب.

الحساب الجاري

يسهل الحصول على حساب جاري بدون أي فوائد أو عمولات أو رسوم مالية، الأمر الذي يجعله الأكثر شيوعاً بين عملاء البنوك المختلفة، ويُقدّم الحساب مجموعةً من المزايا، ومن أهمها: منح العميل بطاقة الصراف الآلي، التي تساعده في سحب أي مبلغ المالي من مختلف أجهزة الصراف الآلي، كما أن البنك يوفر لهم دفتر شيكات، ومن أهم المميزات التي يحصل عليها العميل هي الدفع من خلال بطاقة الصراف الآلي، وكما أن هذا الحساب يوفر للعميل خدمة دفع الفواتير سواءً عن طريق الإنترنت، أو عن طريق نقاط الدفع المختلفة والموجودة في البنوك، ومحلات الصرافة.

إعلان السوق المفتوح

أمثلة على الحساب الجاري وحساب الادخار

تقدم كافة البنوك الأردنية حساب جاري وآخر للادخار، ويقوم العميل بالاختيار فيما بينها بما يتناسب مع احتياجاته، وطريقة استعماله للحساب، وهي:

بنك صفوة الإسلامي

يمتاز هذا البنك بأنه يوفر أكثر من نوع لكل حساب، سواءً الحساب الجاري أو حساب الادخار، ومن بينها:

  • الحساب الجاري: يوفر بنك صفوة لعملائه أكثر من نوع من أنواع الحساب الجاري، وهي: الحساب الجاري، وجاري رواتب، والحساب البنكي الأساسي.
  • حسابات التوفير: يمتاز بنك صفوة بتوفير عدة أنواع من حسابات التوفير، والتي تختلف حسب العميل، وهي: حساب حرير للسيدات، وحساب التوفير، وحساب توفير الأطفال كنزي.
اقرأ أيضاً:  قروض للأجانب في تركيا

بنك الأردن

يعد بنك الأردن واحداً من أهم البنوك في المملكة، ومن مواصفات كلا الحسابين فيه:

  • الحساب الجاري: يعمل على تلبية احتياجات العميل المصرفية، والتي تتمثل في إيداع الأموال إما نقداً أو من خلال الشيكات، أو الحوالات الواردة، وسحب الأموال نقداً أو من خلال شيكات أو حوالات صادرة.
  • حساب التوفير: هو أحد حسابات البنك التي تتيح للعميل التوفير والحصول على عوائد مالية من ذلك، ويمكن له سحب وإيداع المبالغ في أي وقت.

بنك القاهرة عمان

يمتاز بنك القاهرة عمان بشكل عام بإمكانية فتح الأردنيين وغير الأردنيين للحسابات البنكية، كما أنه يمكن لهم فتحه بأي عملة، ويمتاز الحساب الجاري وحساب الادخار بالبالي:

  • حساب التوفير: هو حساب يتيح للعملاء ادخار المبالغ المالية؛ حيث إنه يشجعهم على ذلك من خلال تقديم العديد من الجوائز القيمة، ويبلغ الحد الأدنى له 100 دينار أردني، أو 150 دولار.
  • الحساب الجاري: يوفر لهم إمكانية السحب والإيداع في أي وقت، والحصول على دفتر شيكات، وبطاقة صراف آلي، كما يمكن فتح أكثر من حساب فرعي تابع له.

بنك الاتحاد

يعد هذا البنك من أهم البنوك الأردنية، والتي توفر صيغاً مختلفة في أنواع الحساب الجاري وحساب الادخار، وهي:

  • الحساب الجاري: خصص هذا الحساب للمعاملات البنكية اليومية، مثل: السحب، والإيداع، ودفع الفواتير، وتحرير الشيكات، وهو يمتاز بتوفير بطاقة قيد فوري للتسوق وسحب المبالغ المالية من داخل وخارج الأردن، وإصدار دفتر شيكات.
  • حساب التوفير: يقدم بنك الاتحاد عدة أنواع من حساب التوفير، وتختلف فيما بينها بالمزايا التي تقدمها، وهي: حساب توفير بعائد، وحساب توفير ثراء، وحساب توفير ابني.

بنك الراجحي

نظراً لأن كون هذا البنك واحداً من البنوك الإسلامية فإنه يتيح فتح هذه الحسابات بما يتطابق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهي على النحو الآتي:

  • الحساب الجاري: يتيح للعميل إدارة المبالغ المالية بسهولة، وذلك عبر الحصول على دفتر الشيكات، وبطاقة فيزا إلكترونية توفر للمستخدم خدمة المشتريات والسحب النقدي.
  • حساب التوفير: يطلق عليه أيضاً اسم حساب الاستثمار المشترك، ويستعمل لاستثمار المدخرات بناءً على المضاربة المشتركة؛ حيث يقوم أصحاب الحسابات بتفويض المصرف باستثمار هذه الأموال في الأعمال التنموية والاستثمارية.
اقرأ أيضاً:  تعرف على أبرز البنوك في مصر

مقالات مشابهة

تحويل الدولار إلى دينار عراقي

تحويل الدولار إلى دينار عراقي

شروط استخراج سجل تجاري جديد البحرين

شروط استخراج سجل تجاري جديد البحرين

قروض شخصية بدون ضمانات في الامارات

قروض شخصية بدون ضمانات في الامارات

عملة أربيل مقابل الدولار

عملة أربيل مقابل الدولار

تعرف على أهم البنوك في قطر

تعرف على أهم البنوك في قطر

شراء بيت عن طريق البنك الراجحي الأردن

شراء بيت عن طريق البنك الراجحي الأردن

بنك قطر للتنمية

بنك قطر للتنمية