ما الفرق بين تقرير كارفاكس وكارسير

ما الفرق بين تقرير كارفاكس وكارسير

تقرير كار فاكس 

يصدر هذا التقرير عن شركة CarFax، وهي إحدى أوائل الشركات التي قامت بتقديم تقارير السيارات، وهي الشركة الأكثر شعبية؛ حيث إن العديد من الأشخاص يختارونها للحصول على تقارير السيارات، وذلك لكونها تمتلك قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على سجلات السيارات، وهي تعتمد على أكثر من 34 ألف مصدر في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ومن بينها معظم وكالات السيارات، ومراكز المزادات، والجهات الحكومية الخاصة بالمركبات، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعتمد في مصادر معلوماتها أيضاً على أقسام الشرطة، وأقسام مكافحة الحرائق، ومراكز الصيانة، وشركات التأمين، وشركات التأجير، ومراكز بيع السيارات المستعملة.

يساعد تقرير CARFAX الأشخاص على معرفة مشاكل السيارات المستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية غير الظاهرة والخفية، الأمر الذي يساهم في عدم تكبدهم أي خسائر مالية، إذ أن موقع CARFAX يعمل منذ 30 عاماً على جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالمركبات الأمريكية من شتى المصادر، وعلى ذلك تمكن من مساعدة ملايين مشتريه السيارات المستخدمة من خلال التقليل من احتمالات تورطهم بشراء سيارة تحتوي على مشاكل خفية تتطلب الكثير من المال لإصلاحها، لذا ينصح كل من يرغب بالحصول على سيارة وارد أمريكي مستعملة أن يقوم بطلب تقرير من موقع CARFAX يتضمن تاريخ السيارة، حيث إنه الموقع الرسمي المعتمد في أوروبا، والمرجع الوحيد قانونياً بتقديم تقارير CARFAX الأصلية عن المركبات وتاريخ كل منها. 

معلومات تقرير CarFax

يتم طلب تقرير كار فاكس من خلال استخدام رقم التعريف الخاص بالسيارة، حيث يوجد لكل منها رقم يميزها عن غيرها، وذلك بهدف التمكن من معرفة خلفيتها وتاريخها، حيث يتضمن التقرير على بيانات تفصيلية حول كل شيء ذو صلة بالسيارة، مثل: معلومات الملكية، والحوادث، وذلك من أجل مساعدة الفرد في الحكم على مدى سلامة السيارة، ونشير فيما يلي إلى بعض النقاط الأخرى التي يشمل عليها التقرير على النحو التالي: 

  • معلومات عامة حول السيارة. 
  • معلومات حول الحوادث والتلفيات. 
  • معلومات حول التلف الكامل في السيارة. 
  • معلومات حول قراءة العداد، ومحاولات التلاعب به. 
  • معلومات حول نوع استخدامات السيارة؛ مثل: شرطة، أو سيارة أجرة، أو تأجير، أو أسطول شركة.
  • معلومات عن عدد ملاك السيارة، بالإضافة إلى معلومات حول المدة الزمنية التي امتلكها بها كل منهم، والمسافة المقطوعة، والمكان. 
  • معلومات عن العوادم أو اختبارات الانبعاثات. 
  • مواضع التلف في السيارة، وتحديداً الأماكن الهامة، مثل: كيس الهواء. 
  • معلومات عن سجلات الصيانة التي أجريت داخل الوكالة أو الوكالات المعتمدة الأخرى. 

كيفية قراءة تقرير CarFax

نشير فيما يلي إلى الطريقة الصحيحة لقراءة تقرير CarFax بعد الحصول عليه؛ من خلال ذكر شرح عن بعض المعلومات التي تأتي بها على النحو التالي: 

  • التأكد من رقم التعريف الخاص بالسيارة (VIN): يجب التحقق من أن الرقم في التقرير مطابق لرقم السيارة؛ نظراً إلى إمكانية أن يكون الفرد قام بتسجيله مسبقاً بشكل خاطئ، ويمكن إيجاده على جانب السائق داخل الزجاج الأمامي.
  • الإطلاع على معلومات المحرك: تتضمن بيانات عن سعة المحرك، وعدد الاسطوانات، والصمامات، على سبيل المثال إن ذكر في التقرير أن المحرك هو 3.0 لتر V-6 PFI DOHC 24V؛ فهذا يعني أن محرك 6 سلندر أو اسطوانة، سعة 3 لتر، مع حقن الوقود بالميناء، و24 صماماً. 
  • خيارات السلامة/المعدات القياسية: هي معلومات ليست هامة للغاية؛ حيث يمكن الحصول عليها من أي مكان. 
  • تاريخ الملكية: توضح تاريخ السنة التي تم شراء هذه السيارة بها. 
  • نوع المالك: تعد من المعلومات الهامة التي توضح نوع استخدام السيارة، مثل: سيارات الأجرة، وأسطول الشركات، كما يتضمن على الأميال المقطوعة بالسيارة. 
  • المملوكة في الحالات التالية: توضح هذه المعلومة ما إن حصلت السيارة على لقب إنقاذ في ولاية، وتم إجراء إصلاحات عليها، بعدها انتقلت إلى إعادة التسمية. 
  • فحص التراجع عن الدوران: يجب أن يتطابق مع أخر قراءة للعداد؛ وفي حال وجود اختلاف فإن ذلك يعود إلى عدة أسباب يمكن التعرف عليها من خلال فحصها من قبل ميكانيكي. 
  • فحص انتشار الوسادة الهوائية: يوضح ما إن وقع حادث بالسيارة،  وتتطلب مزيداً من الفحص، ويجب التأكد من استبدالها. 
  • التحقق من الأضرار في الإطار: يتم توضيح المشاكل الموجودة في الإطارات إن وجدت. 
  • العشوائي: يتم استخدام هذا الوصف على السيارات غير الجيدة، والتي لا يجب أن تحمل عنواناً مجدداً، ويجب الابتعاد عن شراء هكذا سيارة. 

طريقة طلب تقرير CarFax

نشير إلى أنه يتم استخدام رقم التعريف الخاص بالسيارة VIN في عملية طلب تقرير كارفاكس من أجل معرفة تاريخ السيارة الوارد أمريكي المراد شرائها، علماً أنه يتألف من مجموعة حروف تدل على سنة صنع المركبة، وطرازها، ومكان الصنع، وما إلى ذلك، أما عن كيفية طلب هذا التقرير الشامل عن كل ما يخص السيارة المستوردة من الولايات؛ فهي تتم من خلال النقاط التالية: 

  • يجب على المستخدم أن يقوم بتحديد الآلية الأنسب له في في طلب التقرير، والتي من الممكن أن تكون من خلال الموقع الرسمي الخاص بكارفاكس، أو عبر الرسائل النصية على الهواتف المحمولة، مع ضرورة العلم أن لكل طريقة سعر وميزات.
  • التوجه إلى القائمة الخاصة بالأسعار، والتي سيتم العثور بها على جدول يتضمن سعر كل طريقة وكيفية سداد قيمتها. 
  • سداد قيمة الطلب وفقاً لما هو مذكور في الجدول عبر النقر على السعر. 
  • طلب التقرير مع إرسال المعلومات وفقاً للطريقة التي تم اختيارها. 

تعرف على تقرير كارسير 

تقرير كارسير CARSEER هو التقرير الوحيد والشامل لتاريخ المركبات في منطقة الشرق الأوسط، ويصدر باللغة العربية، يصدر عن شركة كارسير الأردنية التي تهدف  إلى أن تصبح المصدر الرئيسي للمعلومات الخاصة المتعلقة بالسيارات المستعملة في المنطقة، وذلك للمساعدة في تقييمها من جميع النواحي لحماية المشترين وشركات التأمين والمؤسسات المالية من الوقوع في شرك المعلومات المضللة والخاطئة. حيث يحتوي التقريرالذي يصدر عن شركة كارسير على العديد من التفاصيل المهمة عن السيارة المستعملة كسجلات الحوادث، وسجلات الغرق أو الضرر الكلي والشطب الحاصل للسيارة في البلد الذي تم استيرادها منه، كما تعطي بعض الصور للمركبة قبل استيرادها.

هدف تقرير كارسير

يهدف هذا التقرير إلى المساعدة في تقييم كافة أنواع المركبات المستعملة، وذلك من خلال إنشاء شبكة معلومات مفتوحة، تربط ما بين كافة أصحاب العلاقة، وتحتوي هذه الشبكة على قاعدة بيانات تشمل كل تاريخ المركبة، ويحافظ أيضاً على توفير المعلومات ذات الدقة العالية، والخالية من أي تكرار أو بيانات غير مفيدة، كما يقدم مجموعة من المختصين التحليلات التي تعتمد على مجموعة من القواعد والقوانين، وذلك لتوفير أكبر قدر ممكن من الفائدة في المعلومات التي يتضمنها التقرير، ومنها: الإخطارات المتعلقة بعداد المسافات، والتنبيهات.

قاعدة بيانات كارسير

تعتمد شركة كارسير على قاعدة بيانات واسعة وتضم المئات من الجهات والهيئات الحكومية والخاصة في كل من اليابان وأمريكا وكوريا والاتحاد الأوروبي وكندا، للحصول على المعلومات الخاصة بالسيارات التي تم استيرادها من هذه الدول قبل دخولها إلى الأردن، هذا إلى جانب الجهات الأردنية وذلك للحصول على المعلومات المتعلقة بالسيارات المستعملة بعد دخولها السوق الأردني واستخدامها هناك، ومن أهم الجهات التي يتم أخذ المعلومات منها: إدارة ترخيص السواقين والمركبات، وعدد كبير من مراكز الصيانة، ووكلاء السيارة حسب نوعها، إذ وقعه عدداً من العقود مع الوكلاء منها وكيل سيارات كيا في الأردن، ووكيل شركة إيسوزو في الأردن.

كيفية قراءة تقرير Carseer 

يشمل تقرير Carseer على معلومات شاملة خاصة بالسيارات، تم الحصول عليها من مصادر موثوقة دقيقة من أوروبا، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، وكوريا، بالإضافة إلى العديد من مزودي البيانات المحلية، مثل: الدوائر الحكومية، وشركات التأمين، ووكالات السيارات، وغير ذلك من المصادر التي تتمتع بمصداقية عالية، وذلك على اختلاف البلد المصدر للمركبات؛ حيث إن هذا التقرير يمنح الفرد البيانات الضرورية التي سوف تساعده على فهم حالة السيارة وتقييمها بصورة أدق، ناهيك على أنه يتميز بسهولة قراءته نظراً إلى أنه مكتوب باللغة العربي، ونشير فيما يلي إلى شرح كيفية قراءة بعض النقاط التي يتضمنها على النحو التالي: 

  • معلومات السيارة: توضح الشركة المصنعة للسيارة، ورقم الشاصي، وسنة الصنع، والموديل، وتاريخ إصدار التقرير. 
  • ملكية السيارة: توضح تاريخ انتهاء الترخيص، ورقم اللوحة، بالإضافة إلى حالتها مرهونة أم لأ. 
  • التغييرات على المركبة: توضح التغييرات التي يمكن أن تكون تمت على السيارة، مثل: تغيير نوع الاستخدام، وتغيير المحرك، والحوادث، واللون، محاولات التلاعب بقراءة العداد، علماً أنه يظهر كذلك تاريخ حصول أي منها.
  • معلومات عامة عن السيارة: توضح معلومات الفئة التي تنتمي إليها السيارة، وبلد المنشأ، ونوع الوقود، والطراز، وعجلات الدفع. 
  • المعلومات الفنية: تتمثل بمعلومات حول طول السيارة، ونظام منع غلق الفرامل، وناقل الحركة، واللون، والحجم، وعداد السير داخل وخارج المدينة، وسعة الوقود.
  • المشاكل التي تعرضت لها الولايات: يوضح جميع المشاكل التي واجهتها السيارة، مثل: تعرضها لحريق، أو غرف، أو تلف، بالإضافة إلى معلومات الأخطاء المصنعية التي لم يتم تصحيحها. 
  • التسجيل وتاريخ الملكية للسيارة: يوضح جميع أسماء مالكي السيارة. 

ميزات تقرير Carseer 

  • سعر تقرير كارسير معقول ومناسب: تم العمل على تحديد سعر للحصول على هذا التقرير معقول؛ بحيث يناسب كافة فئات المجتمع، علماً أن المعلومات التي سيحصل عليها الفرد ستوفر عليه الكثير من التكاليف نظراً إلى أنها تساعد في كشف المشاكل الخفية بالسيارة قبل شراءها. 
  • كفاءة خدمة العملاء: يوفر Carseer خدمة عملاء على مستوى عالي من الكفاءة والاحترافية يساعد الأفراد في الإجابة على طلباتهم خلال أسرع وقت ممكن، ويمكن التواصل معهم عبر البريد الإلكتروني، أو الاتصال الهاتفي، ناهيك على أنه يتوفر أفراد من هذا القسم يتواصلون باللغة العربية. 
  • إمكانية استرداد النقود: يوفر Carseer التقييم الآلي التلقائي لكل تقرير يتم إصداره، وفي حال تبين أن التقرير لا يتضمن الحد الأدنى من الفائدة بالنسبة للعميل؛ حينها سوف يتم تقديم التقرير بصورة مجانية، ومباشرة العمل على استرجاع المبلغ تلقائياً. 

مقالات مشابهة

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليل شامل عن جهاز تتبع السيارات

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

دليلك الشامل لسيارة دودج تشالنجر

تعرف على أسواق السيارات المستعملة وأهم مكوناتها

تعرف على أسواق السيارات المستعملة وأهم مكوناتها

أفضل شركات تمويل السيارات

أفضل شركات تمويل السيارات

أشهر موديلات سيارة تويوتا ياريس

أشهر موديلات سيارة تويوتا ياريس

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

كل ما تحتاج معرفته عن الشركات المصنعة للسيارات

كل ما تحتاج معرفته عن الشركات المصنعة للسيارات