ما هو أفضل تخصص في العراق؟

ما هو أفضل تخصص في العراق؟
التصنيف: بوابة العراق

كحال الكثير من دول العالم العربي، توجد في العراق تخصصات مميزة تناسب سوق العمل في الوقت الحالي وفي المستقبل، وهي تخصصات يُقبل عليها الطلاب أكثر من غيرها، في هذه المقالة سنتعرف على التخصصات الدراسية التي تؤهل إلى سوق العمل بسرعة. 

أفضل تخصصات في العراق

الطب

الطب

يعتبر الطب من التخصصات التي لا يتوقف عليها الطلب، فهي مهنة مرموقة ويحتاجها كل الناس لعلاج أمراضهم، ويمكن لخريج كلية الطب أن يجد فرصة عمل حكومية أو حتى في مستشفى خاص بشكل سريع، كما يتجه عدد من الأطباء إلى فتح العيادة الخاصة به. 

طب الأسنان 

طب الأسنان 

يعتبر طب الأسنان من التخصصات المطلوبة بكثرة في العراق كل العيادات سواء كانت خيرية أو حكومية أو خاصة، ولذلك فإن الحصول على شهادة في مجال طب الأسنان يضمن الحصول فرصة عمل بعد التخرج. 

إعلان السوق المفتوح

الصيدلة 

الصيدلة 

إن التجارة في الأدوية أحد أكثر المجالات الرابحة في العراق، لأن الطلب عليها مستمر وغزير، وبالتالي تكون الحاجة إلى صيدلي عالية، ومن السهل على المتخرج كلية الصيدلة أن يجد لنفسه فرص عمل كثيرة. 

التمريض

التمريض

نظراً لأن الخدمة الطبية تحتاج إلى عدد كبير من الممرضين الذين يعاونون الأطباء ويباشرون متابعة عدد كبير من المرضى في المستشفيات الحكومية والخاصة، يعد التمريض أحد التخصصات التي تضمن فرص عمل جيدة بعد التخرج. 

الهندسة 

الهندسة 

لا تقتصر فرص العمل في هذا المجال على الداخل العراقي فقط، فهو تخصص مطلوب عالميًا مثل الطب أيضًا، وتفتح الدول الأوروبية الهجرة لأصحاب هذا التخصص من أجل العمل على مشروعات كبرى بها، والحال أن كافة التخصصات الهندسية المختلفة مناسبة لسوق العمل في العراق، كما أنها وظيفة مرموقة وذات دخل جيد.

الإدارة 

الإدارة 

في عصر انتشرت فيه المشاريع الناشئة والكبيرة رغبةً في التحرر من دوامة الوظيفة، أصبح الطلب كبير على الإداريين الذين يتمكنون من تحقيق أهداف المشروع وإنجاحه، وبالتالي فإن أي مؤسسة ليس بوسعها الاستغناء عن المدير، فهي فرصة عمل مطلوبة في الداخل والخارج. 

اقرأ أيضاً:  أفضل 6 أنواع طابعات في العراق لعام 2022

القانون

القانون

تتوفر الكثير من فرص العمل في مجال القانون في العراق، كما أُدرج القانون ضمن أكثر 10 تخصصات مطلوبة في العالم، خاصةً أن القوانين تختلف من دولة لأخرى، ويمكن لدارس القانون أن يحصل على وظيفة مرموقة ودخل شهري جيد جدًا. 

علم النفس 

علم النفس 

لا يقل الطب النفسي في أهميته عن الطب العام، فهو مجال مغمور بالأبحاث ومطلوب في العراق وفي العديد من الدول، خاصةً أن الظروف الصعبة التي يعيشها المواطنين تجعلهم في حاجة طبيب نفسي يحسن من جودة حياتهم ويجعلهم قادرين على التغلب على مشاكلهم وآلامهم، والحال أنّ هذا التخصص مطلوب بكثرة في الخارج، كما يمكن للطبيب النفسي أن يقوم بجلسات أونلاين من منزله وأن يجني الكثير من المكاسب المادية. 

المحاسبة 

المحاسبة 

في العالم الرأسمالي ليس هناك من يتحدث أصدق من الأرقام، وهو من التخصصات المطلوبة في المؤسسات الكبيرة والصغيرة، وسوق العمل متعطش له باستمرار، لذلك فإنّ فرصة العثور على وظيفة كمحاسب كبيرة جدًا. 

اللغات 

اللغات 

يجلب تخصص اللغات فرص كثيرة في في مجالات عمل متنوعة، إذ يمكن العمل كمترجم ضمن مؤسسة أو بشكل حر أو كليهما، كما يمكن الانضمام إلى العمل الدبلوماسي والسفارات، أو العمل الصحفي مثل ترجمة خطابات المتحدثين بغير العربية، ولقد انتشر الطلب على هذا التخصص مع انتشار العولمة. 

التسويق

التسويق

التسويق هو أحد أهم أساسات الأعمال في وقتنا الحالي، وهو لا يقل أهمية في المشروع عن الإدارة والمالية، ومع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وتزايد الاهتمام بالتواصل الافتراضي أخذ تخصص التسويق يتشعب، وهو عالم مليء بالابتكارات والإبداعات والتحديات، وعليه طلب كبير جدًا. 

الطاقة البديلة 

الطاقة البديلة 

يتجه العالم في الوقت الحالي إلى الطاقة البديلة بعد أن أدرك الإنسان أن الطاقة غير المتجددة تفسد الطبيعة وتتجه إلى الفناء، ولا شك في أن هذا معيار مهم في مستقبل العالم، إذ نجد هذا النشاط يستحوذ على المملكة العربية السعودية على سبيل المثال، كما ستشهد السنين القادمة طلب كبير على هذا التخصص في العراق، مما يتيح فرص عمل في الخارج لعدد كبير من الشباب. 

مقالات مشابهة

أفضل ماكينة حلاقة كهربائية للرجال في العراق لعام 2022

أفضل ماكينة حلاقة كهربائية للرجال في العراق لعام 2022

أفضل معجون أسنان في العراق

أفضل معجون أسنان في العراق

أنواع السيارات في العراق

أنواع السيارات في العراق

تعرف على أعلى جبل في العراق

تعرف على أعلى جبل في العراق

طريقة عمل تمن أحمر عراقي

طريقة عمل تمن أحمر عراقي

أفضل اشتراك إنترنت في العراق

أفضل اشتراك إنترنت في العراق

أفضل أنواع الشاي في العراق

أفضل أنواع الشاي في العراق